و الخلاصة التی انتهینا الیها من مقدمة الکتاب، و فصول هذا الجزء الخمسة، و بحوثه الخمسة عشر، أن دعوی البابیة و المهدویة، المناقضة فی مفاهیمها و مسالکها للاسلام، انما صدرت عن الأوساط الغنوصیة، و علی القواعد و التنظیرات نفسها، و بالوسائل التی ذکرناها لا فرق بین الأول و الآخر منهم… و بأدلة مجملة و مفصلة من داخلهم و خارجهم، لا تقبل المناقشة، ستقرأها فی الجزء الثانی من هذا الکتاب و عن کل فئة منهم.
و انه لا بد فی التصدی للرد علیهم – بصورة علمیة – من أمرین:
أولهما: دراسة الأسس النظریة، الفلسفیة و الدینیة، لهذه الفئات متصلة بوسائلها، و تطبیقاتها الواقعیة و التاریخیة، و مقارنة بالعقیدة و التشریع الاسلامیین لمعرفة استقلالها عنهما و مفارقتها لهما.
و هذا ما سیتکفل به أیضا الجزء الثانی من هذا الکتاب بالقدر الذی نراه کافیا لایضاح هذه الحقیقة؛ خاصة لغموضها لدی بعضهم.
ثانیهما: بتشخیص الامام المهدی المنتظر علیهالسلام و ظهوره و رسالته التی هی رسالة الاسلام نفسه تشخیصا دقیقا و حاسما بصورة یصبح فیها أساسا لنفی هذه الدعاوی المخالفة، و هو ما تکفل به هذا الجزء الذی بین أیدینا بما خلصت الیه بحوثه من النتائج، و هی کما یلی:
الأولی: ان ظهور الامام المهدی المنتظر علیهالسلام من أهل البیت (و من ذریة علی و فاطمة علیهماالسلام) عقیدة اسلامیة لا شیعیة فقط.
الثانیة: انه من ذریة الحسین السبط لا من ذریة الحسن السبط علیهماالسلام؛ لضعف الروایات الثلاث التی استند الیها هذا الرأی اسنادا، و معارضتها بروایات متواترة تنسبه للحسین علیهالسلام.
و ان دعاة محمد بن عبدالله الحسنی، المعروف بالنفس الزکیة، هم من یتهم بوضعها، شأن القول بأنه من ولد العباس الذی وضعه دعاة محمد بن عبدالله المهدی العباسی.
الثالثة: انه کذلک لا أساس للقول بأن أباه عبدالله، و انما جاء ذلک من اضافة عبارة «و اسم أبیه اسم أبی» للحدیث الوارد عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی شأنه و الذی یقول فیه: «اسمه اسمی«، و ان هذه الاضافة جاءت فی طریق واحد للحدیث مقابل (34) طریقا خالیا منها، مضافا لمعارضتها بأحادیث متواترة عن أهل البیت علیهمالسلام.
الرابعة: ان الأدلة التی ذکرت، فی البحوث الثلاثة من الفصل الأول، و البحوث الثلاثة من الفصل الثانی، تثبت بالنص، أو بالملازمة البینة بالمعنی الأخص، أنه الامام الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهمالسلام، و بذلک تضاف الی الأدلة التی نفینا بها ما ورد فی: ثانیا و ثالثا من القول بأنه من ذریة الحسن السبط علیهالسلام و بأن أباه عبدالله، و تشخص الامام المهدی المنتظر بمحمد بن الحسن العسکری علیهماالسلام المولود فی 15 شعبان سنة 255 ه.
الخامسة: ان اخفاء ولادته أوجبته ظروف موضوعیة تتصل بحمایته من جعفر الکذاب من جهة و من السلطة الحاکمة من جهة أخری.
و ان الاخفاء کان نسبیا و لیس کما شاء بعضهم أن یصوره جهلا أو تلبیسا، فقد شهده عند الولادة و بعدها عدد کبیر من شیعة أهل البیت علیهمالسلام، و مثل ذلک کان أمر غیبته الصغری فقد کانت نسبیة أیضا، و قد أحصی بعض الأعلام عدد من تشرف برؤیته فکانوا ثلاثمئة و أربعة أشخاص، و قد شهده أکثر من أربعین منهم – و فیهم کبار العلماء و ثقاتهم – فی مجلس واحد فی حیاة أبیه الحسن علیهالسلام، و نص علی فی حضورهم جمیعا بالامامة بعده، و أنذرهم بغیبته و أنه المهدی المنتظر علیهالسلام.
و شهده بعضهم فی مناسبات فردیة أخری فی حیاة أبیه الامام الحسن علیهالسلام و بعدها، و شهد البرهان علی امامته بما صدر علی یدیه من معجز.
السادسة: ان الاشکال بطفولته لدی وفاة والده علیهماالسلام یرد علیه بما یأتی:
أولا: بما ذکره القرآن الکریم من شأن عیسی و یحیی علیهماالسلام.
ثانیا: بامامة أبویه الجواد و الهادی علیهماالسلام، فقد کانا فی سن یقارب سن الامام علیهالسلام ظاهرین للناس معرضین للأسئلة، بل لقد حاولت السلطة احراجهما بالاختبار فکانا آیة مدهشة.
ثالثا: ثم بامامته الواقعیة التی خضع لها کبار العلماء، و فیهم النواب الأربعة مدی (68) عاما.
رابعا: و بما سجله العلماء المعاصرون من وجود أمثلة کثیرة للنبوغ الفائق من جهة أو أخری لأطفال فی مثل سنه علیهالسلام.
السابعة: ان تشخیصه اسما و أبا و موقعا فی سلسلة الأئمة الاثنی عشر من أهل البیت علیهمالسلام، و خفاءة ولادته، و غیبتیه الصغری و الکبری تقدم التبشیر و الانذار بها من قبل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة من أوصیائه علیهمالسلام واحدا بعد الآخر فی أحادیث متواترة سبقت مولده و غیبته، ودون بعضها فی الصحف و الکتب – کما قال الشیخ الصدوق رحمه الله – قبلهما بأکثر من مئتی عام.
الثامنة: ان الأحادیث التی بشرت به، و ذکرته – علی النحو الذی ذکرناه أعلاه فی سابعا – تحدثت، فی الوقت نفسه، عن ظهوره و عن علامات و آیات تسبقه و ترافقه و تتأخر عنه، و أن هذه العلامات فیها ما هو خصوصیات اجتماعیة، أو حضاریة سکانیة، أو علمیة، أو کونیة، أو شؤون الهیة تتصل به مما لا یمکن أن تکون مجتمعة لغیره مطلقا.
التاسعة: أعطته هذه الأحادیث رتبة و مکانة لا یمکن تصورها الا للرسول صلی الله علیه و آله و سلم أو لأحد أوصیائه علیهمالسلام الذین هم امتداده و خلفاؤه بالمعنی الأخص، و حسبک منها صلاة المسیح علیهالسلام خلفه.
العاشرة: ان انتصار الامام المهدی المنتظر علیهالسلام الذی یتساءل بعضهم عن کیفیته فی عصر تقنیات السلاح المتطورة، و الدول الکبری، سیکون بما یرجع من الأسباب الی خصوصیة العصر الذی کانت الغیبة الکبری، أصلا لانتظاره، عقلیة کانت أو علمیة أو تجارب تأریخیة أو واقعا، یطلب بطبیعته المصلح من جهة أو أخری، و بما یعطی الله سبحانه و تعالی الامام علیهالسلام فی عصر الظهور من امکانات خاصة و آیات معینة تظل أعناقهم لها خاضعة.
الحادیة عشرة: ان دور الامام المهدی المنتظر علیهالسلام هو الدعوة الی الاسلام – کما أنزل – مجردا عن الاجتهادات و الخلافات المذهبیة و عن الأحکام الظاهریة الظنیة، و توحید العالم علی أساسه، و أن ذلک هو معنی الأمر الجدید الذی یأتی به لا نسخ الرسالة الاسلامیة کما یشاء المبتدعون من أدعیاء البابیة و المهدویة أن یقولوا… و ذلک للأدلة التالیة:
أولا: للثابت من أن الاسلام هو الشریعة الخاتمة التی حلالها حلال الی یوم القیامة و حرامها حرام الی یوم القیامة.
ثانیا: لأن نسخها یناقض موقع الامام علیهالسلام بوصفه وصیا للرسول صلی الله علیه و آله و سلم و امتدادا له.
ثالثا: ان ذلک ما تثبته الروایات المتواترة عما سیفعله الامام علیهالسلام و یقوم به لدی الظهور.
الثانیة عشرة: ان عصر الامام علیهالسلام متصل بالساعة أو القیامة الکبری بکل ما ذکر لها من علامات، و أنها ستکون – کما ورد فی الأحادیث – مبتدئة فی عصره بالبعث الجزئی المسمی بالرجعة، ثم بعد رحیله علیهالسلام بأربعین یوما تقوم القیامة الکبری…
و لا مجال – مع کل هذه النقاط – الی أن یشتبه علیهالسلام بغیره من أیة جهة، و بذلک یکون کل ما تقدم فی هذا الکتاب بفصوله الخمسة و بحوثه الخمسة عشر التی شخصت الامام ذاتا و موقعا و غیبة صغری و کبری و علامات و آیات تحف ظهوره – أساسا – کما شئنا له – فی النفی و الاثبات فی محاکمة ما یجیء به أدعیاء البابیة و المهدویة، و هو المقصود…
و الحمد لله رب العالمین أولا و آخرا
و الصلاة و السلام علی خاتم رسله و آله الطیبین الطاهرین
و علی صحابته المخلصین…