قال الشیخ الطبرسی فی تفسیره: «و قد تظاهرت الأخبر عن أئمة الهدی من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی أن الله تعالی سیعید عند قیام المهدی قوما ممن تقدم موتهم من أولیائه و شیعته لیفوزوا بثواب نصرته و معونته، و یبتهجوا بظور دولته، و یعید أیضا قوما من أعدائه لینتقم منهم، و ینالوا بعض ما یستحقونه من العذاب فی القتل علی أیدی شیعته و الذل و الخزی بما یشاهدون من علو کلمته«.
قال: «و لا یشک عاقل فی أن هذا مقدور لله تعالی غیر مستحیل فی نفسه، و قد فعل الله ذلک فی الأمم الخالیة، و نطق القرآن بذلک فی عدة مواضع، مثل قصة عزیر و غیره علی ما فسرناه فی موضعه.
و استدل بحدیث آخر روته جمیع الصحاح عند أهل السنة.
فقال: «و صح عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قوله: سیکون فی أمتی کل ما کان فی بنی اسرائیل حذو النعل و القذة بالقذة حتی لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتموه» (1).
قال الشیخ الحر رحمه الله: «و لا ریب فی بلوغ الأحادیث المذکورة (یعنی فی الرجعة) حد التواتر المعنوی«. و أورد من الأحادیث الواردة فی وقوع الرجعة فی الأمم السابقة (60) حدیثا، و فی وقوعها فی الأنبیاء السابقین (46(، حدیثا، و فی وقوعها فی هذه الأمة (131) حدیثا، و أورد من الأخبار الواردة بالرجعة لجماعة من الأنبیاء و الأئمة علیهالسلام (178) حدیثا (2).
1) الطبرسی، مجمع البیان، م 4، ص 234.
2) راجع الحر العاملی، ایقاظ الهجعة.