و قد صنفوا الأدلة المقدمة علیها الی قسمین:
القسم الأول: ما یدل علی وقوع الرجعة بعد الموت جزئیا فی الماضی، الأمر الذی ینافی ادعاء وقوعها قبل القیامة أو استبعاده.
القسم الثانی: ما یدل علی أنها ستقع فی المستقبل و قبل القیامة الکبری أو الحشر.
القسم الأول:
و ذکروا من الأدلة الواردة علیه فی الکتاب عدة آیات منها:
1- قوله تعالی: «ألم تر الی الذین خرجوا من دیارهم و هم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحیاهم» [البقرة: 243].
فقد روی المفسرون، و منهم ابن جریر الطبری فی تفسیره، عدة روایات عن ابن عباس و وهب بن منبه و مجاهد و السوی و أشعث بن أسلم البصری و عن عطاء، أنها فی شأن قوم من بنیاسرائیل هربوا من طاعون وقع فی
قریتهم فأماتهم الله، و مر بهم نبی اسمه حزقیل فوقف متفکرا فی أمرهم، و کانت قد بلیت أجسادهم، فأوحی الله الیه: أترید أن أریک فیهم کیف أحییهم؟ فأحیاهم له، و روی السیوطی مثل ذلک (1).
2- و منها قوله تعالی: «و اذ قلتم یا موسی لن نؤمن لک حتی نری الله جهرة فأخذتکم الصاعقة و أنتم تنظرون – ثم بعثناکم من بعد موتکم لعلکم تشکرون» [البقرة: 55 و 56].
فقد روی المفسرون، و منهم ابن جریر، أنهم ماتوا جمیعا بعد قولهم ذلک، و أن موسی لم یزل یناشد ربه عزوجل و یطلب الیه حتی رد الیهم أرواحهم (2).
3- و منها قوله تعالی: «أو کالذی مر علی قریة و هی خاویة علی عروشها قال أنی یحیی هذه الله بعد موتها فأماته الله مئة عام ثم بعثه قال کم لبثت قال لبثت یوما أو بعض یوم قال بل لبثت مئة عام فانظر الی طعامک و شرابک لم یتسنه و انظر الی حمارک و لنجعلک آیة للناس و انظر الی العظام کیف ننشزها ثم نکسوها لحما فلما تبین له قال أعلم أن الله علی کل شیء قدیر» [البقرة: 259].
و قد ذکر المفسرون، و منهم ابن جریر الطبری، عددا من الروایات تفید أنه عزیر أو أرمیا مر علی بیتالمقدس بعد أن خربها نبوخذ نصر، فأراه الله قدرته علی ذلک بضربه المثل له فی نفسه بالصورة التی قصتها الآیة (3).
و هناک آیات أخری تثبت وقوع الرجعة بعد الموت اذا شاء الله ذلک فی الانسان و الحیوان، منها ما أشارت الیه الآیاتان (260) و (73) من سورة
البقرة، و منها أن احیاء الموتی مما ذکره القرآن الکریم ضمن ما أعطی الله عیسی من المعجزات، و کذلک الآیة (55) من آل عمران و الآیة (117) من المائدة، و للاجماع علی رجوع عیسی علیهالسلام…، و لسنا بحاجة للاستقصاء، فآیة واحدة اذا کانت نصا من القرآن الکریم – بحکم کونه قطعی الصدور عن الوحی الالهی – کافیة لحمل المؤمن علی الایمان، و اذا ثبت ذلک لم یبق وجه للانکار و الاستبشاع بالصورة التی تصل حد التشهیر و اسقاط العدالة..
القسم الثانی:
و نعنی الآیات التی تدل علی أن الرجعة ستقع مستقبلا، و ذکروا عدة آیات أیضا منها:
1- قوله تعالی: «و یوم نحشر من کل أمة فوجا ممن یکذب بآیاتنا فهم یوزعون» [النمل: 83].
و قد اکتفی ابن جریر الطبری (4) و السیوطی (5) فی تفسیرهما ببیان معانی الکلمات اللغویة لمعنی أمة، و فوج، و یوزعون، و أمثال ذلک.. و الحق أن الآیة، و هی (83) من النمل، بحاجة الی وقفة تجلی موضوعها، فهذا الیوم الذی یحشر الله فیه من کل أمة فوجا لیس یوم القیامة قطعا، بدلیل أن الآیة التی تأتی بعدها، و هی (85) من النمل أیضا، تذکر أن نفخ الصور یأتی بعد ذلک فی یوم آخر قال تعالی: «و یوم ینفخ فی الصور ففزع من فی السماوات و من فی الأرض الا من شاء الله و کل أتوه داخرین» [النمل: 87]، فلو کان یوما واحدا لما کرر الحدیث بعد آیة واحدة مضافا لما تدل علیه الأولی من حشر جزئی و الثانیة من حشر عام.
و قد وقف الطبرسی، رحمه الله، عندها کما ینبغی فقال: «و استدل بهذه الآیة علی صحة الرجعة من ذهب الی ذلک من الامامیة بأن قال: ان دخول
من فی الکلام یوجب التبعیض، فدل ذلک علی أن الیوم المشار الیه فی الآیة یحشر فیه قوم دون قوم و لیس ذلک صفة یوم القیامة الذی یقول فیه سبحانه: «و حشرناهم فلم نغادر منهم أحدا» [الکهف: 47]«.
و ذکر تظاهر الأخبار فی ذلک و هو ما سنذکره فی الاستدلال بما ورد من السنة الشریفة علی الرجعة (6).
2- و منها قوله تعالی: (کیف تکفرون بالله و کنتم أمواتا فأحیاکم ثم یمیتکم ثم یحییکم ثم الیه ترجعون) [البقرة: 28].
و وجه الاستدلال أنه أثبت الاحیاء مرتین، ثم قال بعدهما: (ثم الیه ترجعون(، و المراد بهذا الرجوع القیامة قطعا، و العطف ب (ثم) خصوصا ظاهر فی المغایرة، فالاحیاء الثانی اما الرجعة، أو نظیر لها، ففیها دلالة علی وقوع الاحیاء قبل القیامة بعد الموت فی الجملة. (7).
3- و منها قوله تعالی: «ربنا أمتنا أثنتین و أحییتنا اثنتین فاعترفنا بذنوبنا فهل الی خروج من سبیل» [المؤمن: 11].
فهی حکایة عن قوم لم یصلحوا بموتهم و حیاتهم مرتین فتمنوا الرجوع ثالثا (8).
و قد ورد فی الأحادیث «أن المراد باحدی الحیاتین و الموتتین الرجعة» (7).
4- و منها قوله تعالی: «وعد الله الذین آمنوا منکم و عملوا الصالحات لیستخلفنهم فی الأرض کما استخلف الذین من قبلهم و لیمکنن لهم دینهم الذی ارتضی لهم و لیبدلنهم من بعد خوفهم أمنا یعبدوننی لا یشرکون بی شیئا و من کفر بعد ذلک فأولئک هم الفاسقون» [النور: 55].
قال الشیح الحر العاملی رحمه الله: «و قد وردت أحادیث کثیرة بتفسیرها فی الرجعة علی أنها نص فی ذلک لا تحتمل سواها الا أن تصرف عن ظاهرها، و تخرج عن حقیقتها، و لا ریب فی وجوب الحمل علی الحقیقة عند عدم القرینة، و لیس هنا قرینة- کما تری -، و قد تقدم نقل الطبرسی (رضی الله عنه) اجماع العترة علیهمالسلام علی تفسیر هذه الآیة بالرجعة. و معلوم أن الأفعال المستقبلة الکثیرة و ضمائر الجمع المتعددة و لفظ الاستخلاف، و التمکین و ابدال الخوف بالأمن… و غیر ذلک من التصریحات و التلویحات لا تستقیم الا فی الرجعة؛ لأن ذلک مما لا یمکن نسبته الی میت، قال، رحمه الله، ما مضمونه: و لا معنی أیضا أن یکون ذلک لذریة الموعودین» (9).
1) تفسیر الطبری، م 2، ص 588 -586، دارالفکر، ط. سنة 1405 ه / 1984. و راجع السیوطی فی تفسیر الدر المنثور، م 1، ص 744 -741، دارالفکر، سنة 1403 ه / 1983 م.
2) تفسیر الطبری، م 1، ص 293 -290، دارالفکر، و السیوطی، المصدر نفسه، م 1، ص 170، دارالفکر.
3) تفسیر الطبری، م 3، ص 47 -28، و السیوطی، المصدر نفسه، م 2، ص 32 -26، دارالفکر.
4) تفسیر الطبری، م 11، ج 20، ص 17.
5) السیوطی، الدر المنثور، م 6، ص 384.
6) الطبرسی، مجمع البیان، م 4، ج 7، ص 234، شرکة المعارف الاسلامیة، و الحر العاملی، ایقاظ الهجعة، ص 73.
7) الحر العاملی، المصدر نفسه، ص 84.
8) المظفر، عقائد الامامیة، ص 80.
9) الحر العاملی، ایقاظ الهجعة، ص 74.