روی جابر عن أبیجعفر (الباقر) علیهالسلام قال: «اذا قام قائم آل محمد ضرب فساطیط لمن یعلم القرآن علی ما أنزل الله تعالی» (1).
و بالاسناد الی حبة العرنی قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام «کأنی أنظر الی شیعتنا بمسجد الکوفة، و قد ضربوا الفساطیط یعلمون الناس القرآن کما أنزل» (2).
و عن جعفر بن یحیی عن أبیعبدالله (الصادق) علیهالسلام قال: قال: «کیف أنتم لو ضرب أصحاب القائم الفساطیط فی مسجد کوفان، ثم یخرج الیهم المثال المستأنف أمر جدید» (3).
و من الواضح أن التعلیم فی هذه الروایات لیس للقراءة و انما للتفسیر، و بیان معانی الآیات و تأویلها بقرینة قوله «کما أنزل«؛ لأن الاختلاف، و مظنة الخطأ و التحریف، لیس فی القرآن من حیث کلماته و آیاته و سوره، فذلک مما یجمع علماء شیعة أهل البیت علی نفیه، و انما هو فی تفسیره و تأویله، و لا جدال فی أن المفسرین یطرحون و جهات نظر مختلفة فی بعض الآیات: مذهبیة و شخصیة قد یبعد بعضها عما هو الحق فیها، لذلک یقوم الامام علیهالسلام ببیان معانی الآیات القرآنیة کما أنزلت، و یبطل ما لا علاقة له بها.
و قد روی عن حمران بن أعین عن أبیجعفر (الباقر) علیهالسلام أنه قال: «و تؤتون الحکمة فی زمانه حتی أن المرأة لتقضی فی بیتها بکتاب الله تعالی و سنة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم» (4).
و فی دعاء السجاد فی «عرفة«، کما فی الصحیفة السجادیة، قال علیهالسلام: «و أقم به کتابک و حدودک و شرائعک، و سنن رسولک صلواتک اللهم علیه و آله، و أحی به ما أماته الظالمون من معالم دینک، و اجل به صدأ الجور عن طریقتک، و أبن به الضراء عن سبیلک، و أزل به الناکثین عن صراطک، و امحق به بغاة قصدک عوجا، و ألن جانبه لأولیائک وابسط یده علی أعدائک، و هب لنا رأفته و رحمته و تعطفه و تحننه» (5).
و فی دعاء الافتتاح الذی رواه الشیخ أبوجعفر محمد بن عثمان بن سعید العمری عن الحجة علیهالسلام:
»اللهم، و صل علی ولی أمرک، القائم المؤمل و العدل المنتظر، و احففه بملائکتک المقربین، و أیده بروح القدس، یا رب العالمین، اللهم اجعله الداعی الی کتابک و القائم بدینک، استخلفه فی الأرض کما استخلفت الذین من قبله، مکن له دینه الذی ارتضیته له«.
الی أن یقول: «اللهم انا نرغب الیک فی دولة کریمة، تعز بها الاسلام و أهله و تذل به النفاق و أهله، و تجعلنا فیها من الدعاة الی طاعتک و القادة الی سبیلک، و ترزقنا فیها کرامة الدنیا و الآخرة«.
و قال الشیخ الصدوق: حدثنا أبومحمد الحسین بن أحمد المکتب قال: حدثنا أبوعلی بن همام بهذا الدعاء، و ذکر أن الشیخ العمری، قدس الله روحه، أملاه علیه و أمره أن یدعو به، و هو الدعاء فی غیبة القائم علیهالسلام؛ و مما جاء فیه:
»اللهم، و أحی بولیک القرآن، و أرنا نوره سرمدا لا ظلمة فیه، و أحی به القلوب المیتة، واشف به الصدور الوغرة، و اجمع به الأهواء المختلفة علی الحق، و أقم به الحدود المعطلة و الأحکام المهملة حتی لا یبقی حق الا ظهر و لا عدل الا زهر، واجعلنا یا رب من أعوانه و مقویة سلطانه و المؤتمرین لأمره و المسلمین لأحکامه» (6).
و من الواضح أن استشهادنا بالأدعیة الواردة عنهم هنا، بالنظر الی أن الدعاء لا یکون الا بما هو المرجو و المأمول أن یکون لدی ظهور الامام علیهالسلام، أو بما هو مهمته و غایة عمله لو ظهر، و لیس فی ذلک أمر – کما رأیت – عدا اقامة الکتاب و السنة و تنفیذ الأحکام و الحدود التی شرعها الله.
1) المصدر نفسه، م 52، ص 339.
2) النعمانی، الغیبة، ص 171، المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 364.
3) المجلسی، البحار، م 52، ص 365.
4) النعمانی، الغیبة، 126.
5) الصحیفة السجادیة.
6) الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 479.