أشرنا الی أن العصر الذی یخرج فیه الامام علیهالسلام عصر یبلغ فیه الانسان من العلم و التقنیة – کما تشیر الروایات – الذروة. و العلم یصحبه رقی عقلی و خلقی، و بذلک یستطیع أهله أن یتفهموا معنی أن یکون الامام حجة الله و خلیفته و محل عطائه و نظره بما یظهر علی یدیه من علم یجاوز قدر العصر و أهله، و بما یبرزه من امکانات لا تقع ضمن المقدور – بوسیلة مادیة و لا روحیة عامة – أی مما هی ضمن العطاء العام من القدرات الروحیة، کالذی بأیدی الروحیین من أصحاب الخلوات و الریاضیات و أهل التسخیر و السحرة…
ثم ان وسائل الایصال السمعیة و البصریة القائمة فی عصر الامام، کالتلفزة عبر الأقمار الصناعیة، تتیح للامام علیهالسلام و لأصحابه مخاطبة العالم و الناس فی بیوتهم، و تعریفهم بما حبا الله حجته و وصی خاتم رسله علیهمالسلام و تعلیمهم الرسالة الاسلامیة، کما جاء بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و قد مر عن الصادق علیهالسلام أن الدنیا تکون بمنزلة راحة یده علیهالسلام (1)، و أن الناس فی المشرق و المغرب یرونه و یسمعونه، و کل قوم یسمعون الحدیث بلغتهم، و أنه علیهالسلام کما مر عن أبیجعفر الباقر علیهالسلام: اذا قام وضع یده علی رؤوس العباد فجمع بها عقولهم و أکمل بها أحلامهم (2).
و من الواضح أن المقصود بالید القدرة التی آتاها الله له علما، و هدی، و قوة حجة، و ثم امکانیة المراقبة و الردع.
و قد مر عن الامام الصادق علیهالسلام أنه علیهالسلام یلهمه الله، فیحکم بعلمه، و یخبر کل قوم بما استبطنوه، و یعرف ولیه من عدوه (3).
و بین هذا و ذاک، و بما یقوم به من دعوة و تعریف و تعلیم نظری و عملی یغیر عقول الناس و نفوسهم و سلوکهم.
و قد روی عن حمران بن أعین عن أبیجعفر الباقر علیهالسلام أنه قال: و تؤتون الحکمة فی زمانه حتی أن المرأة لتقضی فی بیتها بکتاب الله تعالی و سنة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (4).
روی محمد بن عجلان عن أبیعبدالله الصادق علیهالسلام قال: «اذا قام القائم علیهالسلام دعا الناس الی الاسلام جدیدا و هداهم الی أمر قد دثر، فضل عنه الجمهور، و انما سمی القائم مهدیا لأنه یهدی الی أمر مضلول عنه، و سمی بالقائم لقیامه بالحق» (5).
و عن الحسین بن خالد عن الامام علی بن موسی الرضا علیهالسلام أنه قال: «فاذا خرج أشرقت الأرض بنور ربها و وضع المیزان العدل بین الناس فلا یظلم أحد أحدا» (6).
ان وجه الفهم الصحیح للأمر الجدید أنه:
1) الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 632.
2) المصدر نفسه، و المجلسی، م 52، ص 338 -336.
3) المجلسی، البحار، م 52، ص 339.
4) النعمانی، الغیبة، ص 126.
5) المفید، الارشاد، ص 411.
6) النعمانی، المصدر نفسه، ص 125 و 126، المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 322.