جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدعاء بتعجیل الفرج

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و أما الثانی: أی الدعاء بتعجیل الفرج، فان ما ورد من الحث علیه، و ما ورد من الأدعیة المنشأة من قبل الأئمة من أهل البیت علیه‏السلام و أولیائهم فیه أکثر من أن نورده هنا، و قد کتب العلامة الحجة السید محمد تقی الموسوی الأصفهانی فی ذلک سفرا کبیرا أسماه «مکیال المکارم فی فوائد الدعاة للقائم علیه‏السلام«، و یکفی فی ذلک ما جاء عن الامام المهدی علیه‏السلام قال: «و أکثروا الدعاء بتعجیل الفرج فانه فرجکم» (1).

و اذا عرفنا أن الدعاء یدخل ضمن الأسباب الکونیة المؤثرة فی التقدیر (2)، و اذا تذکرنا حدیثنا فی البداء فی ما تعطیه العلاقة بین المقتضی

و المانع من الأسباب، یتضح لنا ما یمکن أن یسهم به الدعاء فی تهیئة الظرف المؤهل لاستقبال الامام علیه‏السلام، و معنی أن یهتم الأئمة من أهل البیت علیهم‏السلام به بالصورة التی أشرنا الیها، عدا کونه تردیدا لهذه العقیدة و ایحاء بها، یؤدی الی ترکیزها فی نفس المؤمن. فاقرأ منها ما ورد فی دعاء السجاد علیه‏السلام فی عرفة (3)، و ما ورد فی آخر دعاء الافتتاح المروی عن الامام المهدی علیه‏السلام (4)، و ما رواه الشیخ أبوعلی بن همام (رحمه الله) عن الشیخ العمری (رضوان الله علیه) قال: انه أملاه علیه و أمره أن یدعو به فی غیبة القائم علیه‏السلام، و أوله: «اللهم عرفنی نفسک فانک ان لم تعرفنی نفسک لم أعرف نبیک، اللهم عرفنی نبیک فانک ان لم تعرفنی نبیک لم أعرف حجتک» (5).


1) الصدوق، کمال‏الدین، ص 452، و الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 284.

2) لیس للأشیاء بما هی فی نفسها وجود، و لآثارها تبعا لذلک، و انما وجودها و آثارها بالله سبحانه و کما شاء، قال تعالی: «ذلک بأن الله هو الحق و أن ما یدعون من دونه الباطل» [لقمان: 30]. و قال الامام علی علیه‏السلام: «کل شی‏ء قائم به«، و ان البینونة لیست بینونة انفصال، لأنها استقلال، و هو – عدا کونه شرکا – مستحیل فی نفسه، و انما هی بینونة صفة و قدر، کما هو الشأن فی کل أثر و ما هو قائم – بسلسلة من الآثار – کما هو فی عالم الترکیب المادی. و بناء علی ذلک فان السببیة فی الأشیاء – کما شاء الله سبحانه -، و اذا کان کذلک فهی کما تکون فی الأشیاء المادیة کیمیاویة و فیزیاویة و بایولوجیة تکون فی غیرها؛ أی فی الاعتقاد و النیة و التوجه، و الفعل قولیا أو عملیا، و من ذلک الدعاء، قال تعالی: «ادعونی استجب لکم» [غافر:60]، ولکن بشرطه؛ و معناه الذی یصل فیه الداعی قلبا و روحا الی أسباب الاجابة التی هی ذوات أسمائه الحسنی، قال تعالی: «و لله الأسماء الحسنی فادعوه بها» [الأعراف: 180]. اقرأ: عدنان البکاء، المضمون المعرفی فی أدعیة أهل البیت علیهم‏السلام.

3) الصحیفة السجادیة، دعاء عرفة.

4) القمی (عباس(، مفاتیح الجنان (أدعیة رمضان(.

5) الصدوق، اکمال الدین و اتمام النعمة، ص 476. و روی الکلینی فی أصول الکافی عن زراة عن الامام الصادق علیه‏السلام الفقرات الأولی منه، فقد قال له بعد أن حدثه عن الامام المهدی علیه‏السلام عما یعمله فی ذلک الزمان لو أدرکه، فقال له: ادع بهذا الدعاء: «اللهم عرفنی نفسک«، أصول الکافی، ج 1، ص 337.