من المتوقع أن تشتد بین العلامات العامة و الخاصة محنة الناس، و تضطرب نفوسهم و أفکارهم، و قد یفقد البعض المیزان، و بالتالی الاستقامة و الهدی، و هو ما أنذر به کثیر من الأخبار عن الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام؛ و من تلک ما روی عن محمد بن منصور الصیقل عن أبیه قال: دخلت علی أبیجعفر (الباقر) علیهالسلام و عنده جماعة، فبینما نحن نتحدث، و هو علیهالسلام مقبل علی بعض أصحابه (و یبدو أن حدیثهم کان عن القائم المنتظر علیهالسلام) اذ التفت الینا و قال:
فی أی شیء أنتم؟ «هیهات هیهات، لا یکون الذی تمدون الیه أعناقکم حتی تمحصوا، و لا یکون الذی تمدون الیه أعناقکم حتی تمیزوا، و لا یکون
الذی تمدون الیه أعناقکم حتی تغربلوا، و لا یکون الذی تمدون الیه أعناقکم الا بعد ایاس، و لا یکون الذی تمدون الیه أعناقکم حتی یشقی من شقی و یسعد من سعد» (1).
و روی الطوسی، رحمهالله، عن جابر الجعفی قال: قلت لأبی جعفر علیهالسلام: متی یکون فرجکم؟ فقال علیهالسلام: «هیهات هیهات، لا یکون فرجنا حتی تغربلوا، ثم تغربلوا، ثم تغربلوا – یقولها ثلاثا – حتی یذهب الله الکدر و یبقی الصفو» (2).
و روی عن أبیجعفر (الباقر) علیهالسلام قال: لتمحصن یا شیعة آل محمد تمحیص الکحل فی العین؛ لأن صاحب الکحل یدری متی یقع الکحل فی العین، و لا یعلم متی یخرج منها، و کذلک یصبح الرجل علی شریعة من أمرنا، و یمسی و قد خرج منها، و یمسی علی شریعة من أمرنا، و یصبح و قد خرج منها (3).
و عن أبیبصیر، رحمه الله، عن أبیجعفر (الباقر) علیهالسلام قال: لا یقوم القائم علیهالسلام الا علی خوف شدید من الناس و زلازل، و فتنة، و بلاء یصیب الناس، و طاعون قبل ذلک، و سیف قاطع بین العرب، و اختلاف شدید فی الناس، و تشتیت فی دینهم، و تغیر من حالهم، حتی یتمنی المتمنی الموت صباحا و مساء من عظم ما یری من کلب الناس، و أکل بعضهم بعضا، فخروجه علیهالسلام اذا خرج یکون عند الیأس و القنوط… (الروایة) (4).
و روی مسلم فی صحیحه عن أبیهریرة أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «لا تقوم الساعة حتی یمر الرجل بقبر الرجل فیقول: یا لیتنی کنت مکانه» (5).
و روی عنه أیضا قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «و الذی نفسی بیده، لا تذهب الدنیا حتی یأتی علی الناس یوم لا یدری القاتل فیم قتل، و لا المقتول فیم قتل!!!«.
فقیل: کیف یکون ذلک؟
قال صلی الله علیه و آله و سلم: «الهرج القاتل و المقتول فی النار» (6).
و عن الربیع بن محمد قال: قال لی أبوعبدالله (الصادق) علیهالسلام: و الله لتکسرن کسر الزجاج، و ان الزجاج یعاد فیعود کما کان، و الله لتکسرن کسر الفخار، و ان الفخار لا یعود، و الله لتمیزن، و الله لتمحصن، و الله لتغربلن کما یغربل الزوان من القمح (7).
و عن عمیرة بنت نفیل قالت: سمعت بنت الحسن بن علی علیهالسلام یقول: (8) لا یکون هذا الأمر الذی تنتظرون حتی یبرأ بعضکم من بعض، و یلعن بعضکم بعضا، و یتفل بعضکم فی وجه بعض، و حتی یشهد بعضکم بالکفر علی بعض. قلت: ما فی ذلک خیر؟ قال: الخیر کله فی ذلک… عند ذلک یقوم قائمنا فیرفع ذلک کله (9).
و صورة الحالة – کما أشارت الیها هذه الروایات اجمالا – فظیعة تثیر الخوف، ولکن الواقع التاریخی یشهد أنها قد وقعت بالفعل، أو کثیر منها، علی امتداد التاریخ الاسلامی، بدءا من العصر الأموی و حتی الآن، فاذا ما تفاوتت ففی الشدة و الضعف فقط، و هو أمر لابد أن یکون بحکم واقع المجتمع الاسلامی سیاسیا و اقتصادیا و مذهبیا و ثقافیا. و لذلک ورد أن الفرج بمعناه الکامل لا یکون الا فی زمن المهدی علیهالسلام، فان غیابه نفسه اشارة لواقع مختلف غیر مؤهل لقبول الحق…
1) النعمانی، الغیبة، ص 111، و الطوسی، الغیبة، ص 203، بسند آخر عن الصیقل نفسه عن الامام الصادق علیهالسلام.
2) الطوسی، المصدر نفسه، ص 206.
3) النعمانی، المصدر نفسه، ص 110.
4) المصدر نفسه، ص 135.
5) صحیح مسلم، ج 4، ص 2231 (الفتن و أشراط الساعة(، دارالحدیث – القاهرة.
6) صحیح مسلم، ج 4، ص 2231.
7) الطوسی، الغیبة، ص 206 و 207.
8) هکذا ورد فی البحار، م 52، ص 211، و یبدو من الروایة أن ابنة الحسن کانت تروی عنه علیهالسلام.
9) المصدر نفسه.