روی المجلسی (المتوفی سنة 1111 ه.) بسنده عن ابنمسکان قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) علیهالسلام یقول: «ان المؤمن فی زمان القائم و هو
بالمشرق لیری أخاه الذی فی المغرب، و کذا الذی فی المغرب یری أخاه الذی فی المشرق» (1).
و بسنده عن المفضل بن عمر أنه سأل الصادق علیهالسلام فی روایة طویلة فقال: یا سیدی، ففی أی بقعة یظهر المهدی علیهالسلام؟
قال علیهالسلام: «لا تراه عین فی وقت ظهوره الا رأته کل عین، فمن قال لکم غیر هذا فکذبوه» (2).
و روی الکلینی (المتوفی سنة 328 ه.) بسنده الی أبیربیع الشامی قال: سمعت أباعبدالله علیهالسلام یقول: «ان قائمنا اذا قام مد الله لشیعتنا فی أسماعهم و أبصارهم حتی لا یکون بینهم و بین القائم برید، یکلمهم فیسمعون و ینظرون الیه و هو فی مکانه» (3).
و لا أظن أننا فی حاجة لبیان أن ما أشارت الیه الروایات لم یکن متصورا حتی علی مستوی الخیال فی زمن الامام الصادق علیهالسلام الذی توفی سنة 148 ه.، بل ما کان لیمکن أن یتصور قبل عهد التلفزة، بل التلفزة عبر الأقمار الصناعیة، و یمکن أن یکون فی الحدیث الثالث اشارة الی الهاتف التلفازی الذی بدأت تجاربه الناجحة فی مستوی المسافات القریبه.
و لیس أمامنا لفهم هذه الأحادیث – و من رواة بعضها الشیخ الکلینی (المتوفی سنة 328 ه.) – الا ما ذکرناه من الامکانات التی أتاحتها العلوم، و التقنیات فی عصرنا؛ لأن تفسیرها بخصوصیات خارقة یرفضها – لو قبلناها
جدلا – کونها عامة، عدا أنها لا داعی لها مع کون الوسیلة التقنیة قائمة علی مستوی ما أشارت الیه الروایات بالفعل. و هذا یعنی أن عصرنا – بخصوصیاته – هو عصر الامام علیهالسلام دون توقیت؛ لعدم امکان تحدید مداه من حیث المستقبل. و مهما اختلفنا فی شیء فانا لا یمکن أن نختلف فی کونها نبوءات باهرة و دقیقة، بل هی آیة بالفعل.
1) المجلسی، البحار، م 52، ص 391. السید عبدالله شبر، حق الیقین، ج 1، ص 314، لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ب 12، ص 483.
2) المجلسی، المصدر نفسه، م 53، ص 6.
3) الکلینی، روضة الکافی، ص 201. المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 336. وردت روایات أخری مشابهة یؤول مضمونها الی ما جاء بهذه الروایات (فراجع: المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 325، و قد جاء فیها: «فلا یبقی أهل بلد الا و هم یظنون أنه معهم«، و مثلها الروایة م 52، ص 205، عن الصادق علیهالسلام قال: «ینادی مناد باسم القائم. قلت: خاص أو عام؟ قال: عام یسمع کل قوم بلسانهم«.