جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طول العمر بصورة غیر مألوفة

زمان مطالعه: 9 دقیقه

فهو أمر لا یثیر اشکالا الا حین ینظر الیه بالقیاسات الطبیعیة و العادیة لا فی اطار المشیئة و القدرة الالهیة التی لا تحکمها قوانین هی فی الأصل لا تقوم الا بها. و کما تخرق هذه القوانین فی معاجز الأنبیاء علیهم‏السلام بوصفها برهانا علی سفارتهم عن الله و فی معاجز الأئمة بوصفها دلیلا علی کونهم امتدادا عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، فانها یمکن أن تخرق هنا بعد أن قامت الأدلة الثابتة علی کون الامام المهدی علیه‏السلام هو الامام الثانی عشر علیه‏السلام عینه، و تحدثت عن غیبته هذه و تلک، و ما یحدث من هذه التساؤلات قبل أن تکون بما یجاوز القرنین و النصف فی البعض و القرنین فی البعض الآخر و أدنی من ذلک فی البعض الثالث.

هذا ان کانت قضیة طول العمر بهذا المدی أو بغیره خارجة عن القوانین الطبیعیة أساسا (1).

ان ایماننا – بوصفنا مسلمین – باحیاء الموتی لابراهیم و عیسی علیهماالسلام، و باماتة عزیر و حماره ثم احیائهما، و انفلاق البحر لموسی علیه‏السلام، و انقلاب

عصاه ثعبانا حقیقیا، و أمثال ذلک لا یستوحی فیه عادة قانون طبیعی أو منطق علمی بما أنه لا مجال لها حتی الآن أن تری غیر استحالة ذلک، و انما یستوحی فی کل ذلک ایماننا بصدق الوحی الالهی، و الاخبار النبوی من جهة و وضع هذه الوقائع فی نطاق المشیئة و القدرة الالهیة المقومین لوجود الخلق و قوانینه جمیعا من جهة أخری؛ و لذلک فلا محل لهذا الاشکال. و ربما بهذا اللحاظ ضرب الأئمة من أهل البیت علیهم‏السلام أمثلة لذلک من تاریخ الأنبیاء و الأولیاء خاصة، ادراکا منهم لعدم وجود ما یمکن القیاس علیه فی الحیاة العادیة مما یجعل استیعابه و تحمله صعبا حین ینظر الیه ضمن الأطر الطبیعیة و العادیة، و لذلک ففی الوقت الذی تقدموا فیه بالاخبار عن هذه الغیبة الطویلة بدءا من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم حتی الحسن العسکری علیه‏السلام لاعطائها موقعها ضمن مخطط المشیئة الالهیة للرسالة فی آخر شهودها من الأوصیاء علیهم‏السلام ضربوا الأمثال بما هو معروف و مسلم فی تاریخ بعض الأنبیاء و الأولیاء لتوضع فی الاطار نفسه، فاذا کان ما یشبه ذلک قد کان فی واقع سابق – حین شاءه ‏الله – فان هذا أیضا کذلک.

روی الصدوق بسنده عن محمد بن جعفر عن أبیه عن جده علی علیه‏السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: عاش أبوالبشر آدم علیه‏السلام سبعمئة و ثلاثین سنة، و عاش نوح علیه‏السلام ألفی سنة و أربعمئة و خمسین (الروایة) (2).

و بسنده عن سعید بن جبیر قال: سمعت سید العابدین علی بن الحسین علیه‏السلام یقول: فی القائم سنة من نوح علیه‏السلام و هو طول العمر (3).

و مما جاء عن الامام جعفر الصادق علیه‏السلام فی الروایة السادسة عنه، و هو یتحدث عن الامام المهدی علیه‏السلام قال: «قدر مولده تقدیر مولد موسی و قدر غیبته تقدیر غیبة عیسی، و قدر ابطاءه ابطاء نوح (یعنی من حیث النصر

و الفرج(: و جعل له من العمر من بعد ذلک عمر العبد الصالح أعنی الخضر«. و بعد أن تحدث عما قصد الیه من التقدیر فی الأولین قال: «و أما العبد الصالح؛ أعنی الخضر، فان الله تبارک و تعالی ما طول عمره لنبوة قدرها له، و لا لکتاب نزل علیه، و لا لشریعة ینسخ بها شریعة من کان قبله من الأنبیاء، و لا لامامة یلزم عباده الاقتداء بها، و لا لطاعة یفرضها له، بل ان الله تبارک و تعالی لما کان فی سابق علمه أن یقدر عمر القائم علیه‏السلام ما یقدر من عمره الخضر، و قدر فی أیام غیبته ما قدر، و علم ما یکون من انکار عباده بمقدار ذلک من العمر فی الطول، فطول عمر العبد الصالح فی غیر سبب یوجب ذلک الا لعلة الاستدلال به علی عمر القائم و لیقطع بذلک حجة المعاندین» (4).

و لم یجد من کتب فی الامام المهدی علیه‏السلام و تناول غیبته الطویلة ما یقدمه فی ذلک عدا تقدیم المزید من الأمثلة للمعمرین، کما جاء فی أخبار أهل البیت أو فی کتب العهدین أو لدی أرباب السیر.

و قد عقد الصدوق (المتوفی سنة 381 ه.) بابا؛ هو الباب الخمسون من کمال‏الدین و تمام النعمة، ذکر فیه ما جاء فی التعمیر و المعمرین، ثم ذکر فی الأبواب (51(، (52(، (53(، (54(، (55(، (56) و (57) قصصا کثیرة لمعمرین جاوزوا الحدود الطبیعیة و العادیة فی أعمارهم.

و قال: «فاذا صح التعمیر لمن تقدم عصرنا، و صح الخبر بأن السنة جاریة بذلک فی القائم الثانی عشر من الأئمة، فلم لا یجور أن یعتقد أنه لو بقی فی غیبته ما بقی لم یکن القائم غیره؟» (5).

و مثل ذلک فعل الشیخ الطوسی، فقد ذکر الاشکال بطول العمر و کونه – بزعم المخالف – خارقا للعادة، فکیف انتقضت فیه و لا یجوز انتفاضها الا علی ید الأنبیاء؟

و أجاب بوجهین:

أحدهما: عدم التسلیم بکون ذلک خارقا لجمیع العادات، بل العادات فی ما تقدم جرت بمثلها، و ذکر أمثلة کالخضر، و أصحاب الکهف، و نوح الذی لبث یدعو قومه ألف سنة الا خمسین عاما عدا ما ذکرته (الأخبار) و أهل السیر من أنه عاش قبل الدعوة و بعد الطوفان عمرا طویلا مضافا.

و قال: «فاذا کان المخالف لنا ممن یحیل ذلک (یعنی العمر الطویل) من المنجمین و أصحاب الطبائع (یقصد أنهم لا یؤمنون بمشیئة الخالق) فالکلام معهم فی أصل هذه المسألة، و أن العالم مصنوع و له صانع أجری العادة بقصر الأعمال و طولها، و أنه قادر علی اطالتها و علی افنائها. فاذا بین ذلک سهل الکلام.

و اذا کان المخالف ممن یسلم بذلک غیر أنه یقول: هذا خارج عن العادات، فقد بینا أنه لیس بخارج عن جمیع العادات، فان قیل: خارج عن عاداتنا، قلنا: و ما المانع منه؟ فان قیل: ذلک لا یجوز الا فی زمن الأنبیاء علیهم‏السلام، قلنا: نحن ننازع فی ذلک و عندنا یجوز خرق العادات علی ید الأنبیاء و الأئمة و الصالحین، و أکثر أصحاب الحدیث یجوزون ذلک و کثیر من المعتزلة و الحشویة و ان سموا ذلک کرامات کان خلافا فی العبارة» (6).

و ساق الشیخ المجلسی ما ملأ 68 صفحة فی الحدیث عن المعمرین، و قال فی آخره – و معه فی ذلک الحق -: «و انما أطلت فی ذلک مع قلة الجدوی تبعا للأصحاب، و لئلا یقال: هذا کتاب عار عن فوائدهم» (7).

و سلک هذا السبیل عدد من علماء أهل السنة الذین یؤمنون بأن المهدی علیه‏السلام هو محمد بن الحسن العسکری علیه‏السلام، و منهم سبط ابن‏الجوزی الحنفی، فقد ساق ما ذکر فی التوراة، و ما رواه محمد بن اسحاق ممن عمروا أعمارا طویلة (8).

و منهم الحافظ محمد بن یوسف الکنجی القرشی الشافعی، فقد قال و هو یتناول هذه المسألة: «انه لا امتناع فی بقائه بدلیل بقاء عیسی و الیاس و الخضر من أولیاء الله تعالی. و بقاء الدجال و ابلیس الملعونین«. قال: «و هؤلاء قد ثبت بقاؤهم بالکتاب و السنة و قد اتفقوا علیه ثم أنکروا جواز بقاء المهدی و ها أنا أبین بقاء کل واحد منهم«.

ثم قال: «أما عیسی، فالدلیل علی بقائه قوله تعالی: «و ان من أهل الکتاب الا لیؤمنن به قبل موته» [النساء: 159]«.

و ذکر ما مضمونه أن ذلک لم یتحقق منذ نزول الآیة الی یومنا هذا، فلا یکون فی آخر الزمان…

و استدل أهل السنة بما رواه مسلم فی صحیحه باسناده عن النواس بن سمعان فی حدیث طویل عن الدجال قال فیه: «اذ بعث الله المسیح بن مریم عند المنارة البیضاء شرقی دمشق بین مهرودتین واضعا کفیه علی أجنحة ملکین» (9).

و استدل علی بقاء عیسی علیه‏السلام بما روته الصحاح و المسانید، و منها قول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: «کیف أنتم اذا نزل ابن مریم فیکم و امامکم منکم» (10).

و قال: أما الخضر و الیاس فقد قال ابن جریر الطبری: «الخضر و الیاس باقیان یسیران فی الأرض«. و ساق حدیثا رواه مسلم فی صحیحه عن أبی‏سعید الخدری، قال: «حدثنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوما حدیثا طویلا عن الدجال فکان فی ما حدثنا أنه قال: یأتی و هو محرم علیه أن یدخل نقاب المدینة، فیخرج الیه یومئذ رجل هو خیر الناس أو من خیر الناس فیقول له: أشهد أنک الدجال الذی حدثنا رسول الله حدیثه. فیقول الدجال: أرأیتم ان قتلت هذا ثم

أحییته أتشکون فی الأمر؟ فیقولون: لا، فیقتله ثم یحییه فیقول حین ذلک (أی الرجل المقتول و المحیا(: والله ما کنت فیک قط أشد بصیرة منی الآن…. قال: فیرید الدجال أن یقتله ثانیا فلا یسلط علیه» (11).

قال: قال أبواسحاق (و هو أبوابراهیم محمد بن سعد) یقال: ان هذا الرجل هو الخضر.

و استدل علی بقاء الدجال بحدیث رواه مسلم فی صحیحه و قال: انه بهذه الصفة لم یخرج لحد الآن (12).

و ذکر أن الدلیل علی بقاء ابلیس اللعین آی الکتاب نحو قوله: «قال أنظرنی الی یوم یبعثون – قال انک من المنظرین» [الأعراف: 14 و 15].

أما بقاء المهدی علیه‏السلام فقد جاء فی الکتاب و السنة:

أما الکتاب، فقد قال سعید بن جبیر فی تفسیر قوله عزوجل: «لیظهره علی الدین کله و لو کره المشرکون» [التوبة: 33]: هو المهدی من عترة فاطمة علیهاالسلام، و أما من قال: انه عیسی علیه‏السلام فلا تنافی؛ اذ هو مساعد للامام کما تقدم. و قد قال مقاتل بن سلیمان و من شایعه من المفسرین فی تفسیر قوله عزوجل: «و انه لعلم للساعة» [الزخرف: 61]: هو المهدی علیه‏السلام یکون فی آخر الزمان و بعد خروجه یکون قیام الساعة، و أماراتها (13).

قال رحمه الله: «فما المانع من بقاء المهدی علیه‏السلام مع کون بقائه باختیار الله، و داخل تحت مقدوره سبحانه، و هو آیة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم؟«. ثم ذکر حکمة بقاء عیسی علیه‏السلام و الدجال. و قال: «فعلی هذا هو (یعنی المهدی علیه‏السلام) أولی بالبقاء من الاثنین؛ لأنه الداعی الی الملة المحمدیة التی

هو امام فیها، و أما عیسی فمصدق له و سبب لایمان أهل الکتاب، أما الدجال فلاختبار العباد و امتحانهم«.

قال: «فصار بقاء الامام المهدی علیه‏السلام أصلا و بقاء الاثنین فرعا علی بقائه، فکیف یصح بقاء الفرعین و عدم بقاء الأصل؟» (14).

و ذکر اشکالا تافها لا أصل له ردده المشککون، و هو امتناع بقائه فی السرداب من دون أن یقوم أحد بطعامه و شرابه، و أجاب: «ان الله الذی أحیا المسیح فی السماء و أبقی الدجال مقیدا حیا یمکن أن یتکفل له بذلک بما شاء، فقدرته و خزائنه لا تضیق عن ذلک» (15).

و الصحیح فی الاجابة: ان البقاء فی السرداب لا أصل له، و لا یوجد فی شی‏ء من الأخبار الواردة فی المصادر التی تتحدث عن الامام المهدی علیه‏السلام و غیبته، و لو افترضنا صحة أن یکون قد دخل بیته علیه‏السلام الذی هو فی موضع هذا السرداب، و لم یر بعدئذ فلا یعنی ذلک بقاءه، و مکثه فیه…

و ما نسج حول ذلک من أساطیر (16)، و نظم من شعر ساخر بناء علیه، لا یجد أساسا حتی و لو کان واهیا تبرأ فیه ذمة صاحبه العلمیة أمام الله، بل هو محض افتراء، و قد أشارت روایات أهل البیت علیهم‏السلام من قبل الی ما یتعرض له المؤمنون من أذی فی ذلک (17).

و ربما کان الأساس فی هذا الافتراء زیارة المؤمنین لدار الامام علیه‏السلام و دعاءهم بتعجیل الظهور مما هو مستمر حتی الآن، و هو ما لا علاقة له بالفریة.

و قد تناول العلامة الحجة السید محسن الأمین (رحمه الله) هذه الفریة، ورد علیها فی قصیدته التی مثلت هی و شرحها قوام کتابه «البرهان«، فقال:

لنا نسبوا شیئا و لسنا نقوله‏

و عابوا بما لم یجر منا له ذکر

بأن غاب فی السرداب صاحب عصرنا

و أمسی مقیما فیه ما بقی الدهر

و یخرج منه حین یأذن ربه‏

بذلک لا یعروه خوف و لا ذعر

أبینوا لنا من قال منا بهذه‏

و هل ضم هذا القول من کتبنا سفر

و الا فأنتم ظالمون لنا بما

نسبتم و ان تأبوا فموعدنا الحشر (18).

و خاتمة القول فی القضیة ما ذکرناه، فی صدر حدیثنا عنها، من أن ذکر الأمثال من أصحاب الأعمار الطویلة، لا یعطی أکثر من وقوع ذلک بالنسبة لأشخاص عدا الامام علیه‏السلام لنفی استبعاد بعض الناس – لما لم یقع تاریخیا – حتی و لو قام علیه البرهان عقلا و نقلا…. و الا فلا علاقة و لا تلازم بین ذلک و بین وقوعه للامام علیه‏السلام، و الصحیح هو الرجوع الی ما هو الأساس فی ذلک؛ و هو ثبوته بالنصوص المتواترة عن المعصومین علیهم‏السلام من جهة، و أنه واقع تحت القدرة و المشیئة الالهیة من جهة ثانیة.

علی أن مصدر العلم بما وقع من الأمثال هو المصدر الذی ترجع الیه قضیة الامام علیه‏السلام کما ذکرنا، و هذه النصوص و ما ورد فی الامام المهدی علیه‏السلام أکثر مما ورد فی بعض هذه من حیث دلالته، و القطع بصدوره بحکم تواتره و بحکم الملازمة بین خلود الرسالة الاسلامیة و بقاء شاهدها آخر الأوصیاء علیهم‏السلام، و قد قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حدیث الثقلین: «و انهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض» لا فی المفاهیم و الأحکام فقط، بل فی الوجود أیضا، و هو ما یثبته بقاء الامام المهدی علیه‏السلام.

قال المحدث أحمد بن حجر الهیتمی المکی (المتوفی سنة 974 ه.(: «فی أحادیث الحث علی التمسک بأهل البیت علیهم‏السلام اشارة الی عدم انقطاع متأهل منهم للتمسک به الی یوم القیامة، کما أن الکتاب العزیز کذلک، و لهذا کانوا أمانا لأهل الأرض، کما یأتی، و یشهد لذلک الخبر السابق: فی کل خلف من أمتی عدول من أهل بیتی» (19) (بقیة الحدیث(: «ینفون عن هذا الدین تحریف الضالین، و انتحال المبطلین، و تأویل الجاهلین، ألا و ان أئمتکم و فدکم الی الله عزوجل فانظروا من توفدون«(20).

و خاتمة القول ان الأمثلة – فی ما عدا ما هو ثابت فی الکتاب أو السنة أو الواقع – لا مجال للقیاس علیها لعدم وجود ما یثبتها، علی أن القیاس انما یحتاجه فی مسألة کهذه – ترتبط بالارادة الالهیة – من لا یستطیع أن یؤمن أو یطمئن بقضیة الا اذا کان قد وجد نظیرها فی الواقع، و هو خلاف المفروض فی أمر قام الدلیل القطعی علیه وجد النظیر و المماثل أو لم یوجد. و لذلک فالأساس – فی الایمان بالغیبة الکبری و حیاة الامام علیه‏السلام و بقائه حجة لله فی الأرض – ما شاءه الله، و هو ما ذکرناه فی بدایة الحدیث. أما التساؤل عن الحکمة من ذلک فهو موضوع البحث التالی.


1) ذکرت مجلة المقتطف، م 59، ج 3، ص 240 -238، أن جماعة من العلماء، أمثال الدکتور الکسیس کارل و الدکتور جاک لوب و الدکتور ورن لویس و زوجته قاموا باجراء عدة تجارب فی معهد روکفلر بنیویورک علی أجزاء لأنواع مختلفة من النبات و الحیوان و الانسان، و کان من بین تلکم التجارب ما أجری علی قطع من أعضاء الانسان و عضلاته و قلبه و جلده و کلیتیه فرأوا أن هذه الأجزاء تبقی حیة نامیة ما دام الغذاء اللازم موفرا لها و لم یعرض لها عارض خارجی، و أن خلایاها تنمو و تتکاثر و لا تشیخ أبدا، و اذا فلا توجد حتمیة الموت بالأعمار المعتادة. راجع: عبدالهادی الفضلی، فی انتظار الامام، ص 50، دارالأندلس.

2) الصدوق، کمال الدین و تمام النعمة، ص 487 و 488.

3) راجع: ص 87 من هذا الکتاب.

4) راجع ما أوردناه عن الامام الصادق علیه‏السلام فی البحث الثانی من الفصل الأول.

5) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 536 -487.

6) الطوسی، الغیبة، ص 86 -78.

7) المجلسی، البحار، م 51، ص 293 – 225.

8) تذکرة الخواص، ص 364.

9) صحیح مسلم، ج 4 / 2253، دارالحدیث – القاهرة.

10) صحیح البخاری، بحاشیة السندی، م 2، ص 265، و صحیح مسلم، م 1، ص 136 و 137، دارالحدیث، و مسند أحمد بن حنبل، ج 2، ص 336، و ج 3، ص 367.

11) شرح صحیح مسلم النووی، ج 17، ص 71.

12) الکنجی الشافعی، البیان فی أخبار صاحب‏الزمان، المطبوع مع مناقب علی بن أبی‏طالب للمؤلف نفسه، ص 527 و 528.

13) ستأتی آیات أخری فی الفصل الرابع البحث الثانی.

14) بتصرف و اختصار، الکنجی الشافعی، البیان فی أخبار صاحب الزمان، الباب 25، ص 532 -521.

15) المصدر نفسه.

16) زعموا أن شیعة أهل البیت علیهم‏السلام یقفون کل صباح الی اللیل بخیولهم علی باب ذلک السرداب منادین: أخرج یا مولانا. قال ابن‏حجر الهیتمی فی الصواعق المحرقة، ص 168، ط 2، مصر سنة 1965 م: لقد صاروا بذلک و بوقوفهم بالخیل علی ذلک السرداب و صیاحهم بأن یخرج الیهم ضحکة لأولی الألباب. و لقد أحسن القائل: ما آن للسرداب أن یلدالذی کلمتموه بجهلکم ما آنافعلی عقولکم العفاء فانکم‏ثلثتم العنقاء و الغیلانا.

17) راجع ما ورد عن الامام الحسین علیه‏السلام من هذا الکتاب، و ما ورد عن الامام الجواد علیه‏السلام فی ص 86 و 94 منه.

18) السید محسن الأمین، البرهان علی وجود صاحب الزمان، ص 104.

19) ابن‏حجر، الصواعق المحرقة، ص 151، ط 2، سنة 1965 م، شرکة الطباعة الفنیة المتحدة – القاهرة.

20) المصدر نفسه، ص 150.