جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرسول و الأئمة ینذرون بالغیبة الکبری

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و لذلک تقدم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة من أوصیائه علیهم‏السلام بالحدیث عنها و الانذار بها، و ضرب الأمثال لها قبل أن یولد المهدی علیه‏السلام فضلا عن الغیبة نفسها (1).

و قد قدمنا بعض الأمثلة مما روی عن کل واحد منهم فی ذلک، لتکون أساسا و مرجعا لموضوعات بحوث الکتاب المتصلة بشؤون الامام المهدی علیه‏السلام (2).

فمنها ما روی مسندا عن عمار بن یاسر عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و مما جاء فیه قوله: «یا عمار، اعلم أن الله تبارک و تعالی عهد الی أنه یخرج من صلب الحسین علیه‏السلام أئمة تسعة، و التاسع من ولده یغیب عنهم و ذلک قول الله عزوجل: (قل أرأیتم ان أصبح ماؤکم غورا فمن یأتیکم بماء معین) [الملک: 30].

و تکون له غیبة طویلة یرجع عنها قوم، و یثبت علیها آخرون، فاذا کان فی آخر الزمان یخرج فیملأ الدنیا قسطا و عدلا و یقاتل علی التأویل کما قاتلت علی التنزیل، و هو سمیی و أشبه الناس بی«. (3).

و مما روی مسندا عن عبدالعظیم بن عبدالله الحسنی عن الامام الجواد عن آبائه عن أمیرالمؤمنین أنه قال علیه‏السلام: «للقائم منا غیبة أمدها طویل، کأنی بالشیعة یجولون جولان النعم فی غیبته یطلبون المرعی فلا یجدونه، ألا فمن ثبت منهم علی دینه، و لم یقس قلبه لغیبة امامه فهو معی فی درجتی یوم القیامة» (4).

و مما قاله الامام الحسن علیه‏السلام فی ما رواه عنه أبوسعید عقیصا: «أما علمتم أنه ما منا أحد الا و تقع فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه الا القائم الذی یصلی روح الله خلفه، فان الله عزوجل یخفی ولادته و یغیب شخصه لئلا یکون فی عنقه بیعة اذا خرج… ذلک التاسع من ولد أخی الحسین علیه‏السلام» (5).

و فی الروایة الثانیة عن عبدالرحمن بن سلیط عن الامام الحسین علیه‏السلام قال، و هو یتحدث عن الأئمة الاثنی عشر: «و آخرهم التاسع من ولدی، و هو

الامام القائم بالحق یحیی الله به الأرض بعد موتها، و یظهر به دین الحق علی الدین کله و لو کره المشرکون، له غیبة یرتد فیها أقوام، و یثبت علی الدین فیها آخرون، فیؤذون و یقال لهم: «متی هذا الوعد ان کنتم صادقین» [الملک: 25]، أما أن الصابر فی غیبته علی الأذی و التکذیب بمنزلة المجاهد بالسیف بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم«. (6) و تشیر الروایتان: الأولی و الثانیة، عن علی زین‏العابدین علیه‏السلام و الروایات الأربع عن الامام محمد الباقر علیه‏السلام لذلک، و تذکر ما جری فیه من سنن المرسلین (7).

و مثل ذلک ما ورد عن الامام الصادق علیه‏السلام فی الروایات: الأولی و الثانیة و الثالثة و الرابعة، و قال فی الخامسة: «یغیب غیبة یرتاب فیها المبطلون ثم یظهره الله عزوجل، و یفتح علی یدیه مشارق الأرض و مغاربها، و ینزل روح الله عیسی بن مریم فیصلی خلفه فتشرق الأرض بنور ربها، و لا تبقی فی الأرض قطعة عبد فیها غیرالله عزوجل الا عبدالله عزوجل فیها، و یکون الدین کله لله و لو کره المشرکون» (8).

و لا تختلف الروایات الواردة عن الأئمة: الکاظم و الرضا و الجواد و الهادی و الحسن العسکری علیهم‏السلام عن هذه الروایات فی الاشارة الی هذه الغیبة، و ما یحدث فیها من حیرة و زلزلة فی ایمان بعضهم، یقول الامام الحسن العسکری علیه‏السلام فی الروایة الأولی: «أما أن له غیبة یحار فیها الجاهلون، و یهلک فیها المبطلون، و یکذب فیها الوقاتون، ثم یخرج، فکأنی أنظر الی الأعلام البیض تخفق فوق رأسه» (9).

و ورد فی آخر توقیع تلقاه الشیخ علی بن محمد السمری (رحمه الله) من الامام المهدی علیه‏السلام: «فقد وقعت الغیبة الثانیة (و فی روایة الطوسی

و الطبرسی: التامة) فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالی ذکره، و ذلک بعد طول الأمد و قسوة القلوب» (10).

أما التساؤل حول:


1) راجع ما قاله الشیخ الصدوق (رحمه الله) حول هذه الأحادیث ص 82 من هذا الکتاب.

2) راجع: ص 73 -64 من هذا الکتاب و ما ورد تحت عنوان الغیبة الصغری من البحث الأول من الفصل الثانی، و من أراد المزید مما ورد حول ذلک فلیراجع: الکلینی، ص 343 -333، و الشیخ النعمانی فی الغیبة، ص 100 -89، و الشیخ الصدوق فی کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 339 -250، و الشیخ الطوسی فی الغیبة، ص 101 و ما بعدها و 203 و ما بعدها، و المجلسی فی البحار، م 51، ص 225 -167.

3) راجع: ص 83 من هذا الکتاب.

4) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 298.

5) راجع: ص 85 من هذا الکتاب.

6) راجع: ص 86 من هذا الکتاب.

7) راجع: ص 89 -86 من هذا الکتاب.

8) راجع: ص 94 -89 من هذا الکتاب.

9) راجع: ص 104 -94 من هذا الکتاب.

10) راجع: آخر البحث الثانی من هذا الفصل «نوابه الأربعة و بعض توقیعاته«.