ولکن لماذا لا یکون المهدی علیهالسلام رجلا آخر سیولد فی المستقبل؟
و کیف نتقبل غیبته طوال هذه القرون الکثیرة التی تجاوز العمر الطبیعی للانسان بصورة غیر مقبولة علمیا و واقعیا؟
و ما وجه الحکمة فیها؟ و هل له ما بین الغیبة الی الظهور دور بالنسبة الی أهل الأرض…؟
و کیف یمکن أن نتصور انتصاره علی عالم الیوم بامکاناته العلمیة الصناعیة و خزینه من الأسلحة الحربیة المتطورة؟
و الجواب علی التساؤل الأول؛ أعنی لماذا لا یکون المهدی علیهالسلام رجلا آخر سیولد فی المستقبل؟ هو:
ان الأمر کما شاء الله لا کما یشاء خلقه و «الله أعلم حیث یجعل رسالته» [الأنعام: 124].
و لذلک فان تشخیص المهدی المنتظر علیهالسلام بالامام الثانی عشر بالذات انما رجعنا فیه الی ما أثبتته الأحادیث المتواترة عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأوصیاء المعصومین من أهل بیته علیهمالسلام، علی أننا یمکن أن نری أن الأساس فی ذلک هو موقع الامام المهدی علیهالسلام لیس بوصفه اماما و خلیفة بالمعنی الأخص للرسول صلی الله علیه و آله و سلم فقط، بل بوصفه آخر هؤلاء الخلفاء الأوصیاء، و لذلک فهو – بحکم ذلک – صاحب الزمان من أول عهد امامته حتی قیام الساعة؛ أی أن هذا الزمان هو زمان امامته و مسؤولیته بما أنه آخر أوصیاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و لذلک فان کونه المهدی المنتظر یصبح مفروضا.
یتضح ذلک أکثر حین نضع أمامنا المقدمات المسلمة الآتیة معطوفا بعضها علی بعض.
و هی: «ان الثابت، فی المنقول من الروایات عن الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام، عدم جواز خلو الأرض من حجة لله ظاهرا مشهورا أو غائبا مستورا» (1).
و ذلک یلتقی و ما یحکم به العقل أیضا بحکم «قاعدة اللطف«، و یعنون بها رحمة الله بخلقه لما یعلم من حاجتهم – بوصفهم مکلفین – للمعرفة و الحجة. و من أمثلة ذلک بالنسبة لنا أن الله سبحانه شاء أن تکون الرسالة الاسلامیة خالدة و شاملة، تحقیقا لما یفرضه التوحید من وحدة الطاعة أو العبادة، و لکن ذلک غیر قائم – بصورته الواقعیة – بحکم الاختلاف الموجود بین المذاهب، و اختلاف الاجتهادات داخل المذهب الواحد، و لا یمکن أن یحسم هذا الاختلاف الا امام معصوم أو خلیفة بالمعنی الأخص، و مع واقع ختم النبوة بالرسول محمد صلی الله علیه و آله و سلم فلا نبی بعده، و انتقاله الی الدار الآخرة، و تحدید الأئمة الأوصیاء (باثنی عشر(، و انتقال أحد عشر منهم الی الدار الآخرة کذلک، فلم یبق اذا الا أن یکون هو الامام الثانی عشر (محمد بن الحسن) علیهالسلام.
و مع غض النظر عن ذلک، فاننا لا یمکن أن نتصور المهدی المنتظر علیهالسلام بصفاته، و مقامه العظیم، و دوره الکبیر کما صورته الأحادیث الصحیحة المتواترة (2) من دون مستوی الخلافة بالمعنی الأخص. و لا یمکن أن نتصور أیضا وجود هذا المستوی وراء العدد المحدد (باثنی عشر) طبقا لما دلت علیه النصوص الصحیحة، و اذا فلم یبق الا أن یکون المهدی
المنتظر علیهالسلام الذی بشرت به الأحادیث هو نفس الامام الثانی عشر الذی غاب غیبته الصغری النسبیة من سنة 260- الی سنة 329 ه.، ثم غاب بعدها الغیبة الکبری التی لا تزال قائمة حتی الآن. و ربما کان – وراء ظروف الغیبة الصغری التی تحدثنا عنها – غرض آخر هو التمهید لتقبل الغیبة الکبری فان صورتهما واحدة باستثناء وجود النواب الأربعة المعروفین، و ما یعطیه هذا الوجود من الحضور النفسی و العلمی للامام لدی المؤمنین بحکم امکان الرجوع الیه لدی الحاجة، و تلقی الاجابة بخطه کما ذکر فی البحثین: الأول و الثانی من هذا الفصل.
أما الغیبة الکبری فانها تعنی غلق هذه الصورة للصلة به من جهة الناس لا من جهته علیهالسلام.
و فرق آخر هو أن تلک الغیبة کانت ضمن العمر الطبیعی للانسان، و کانت – و هی نسبیة مفهومة و متعقلة من حیث حکمتها – دافعا و غایة بخلاف الغیبة الکبری.
1) راجع: الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 180 -178، و الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 288 -285،226 – 195.
2) راجع: ص 55 من هذا الکتاب حول ذلک، و من جملة ما ورد أن یصلی المسیح خلفه، و هو روح الله و رسول من أولی العزم، و من جملتها أن ینصر بالملائکة و أن ینادی باسمه و أن یکون جبرائیل عن یمینه و میکائیل عن شماله.