روی الشیخ الصدوق (رحمه الله) قال: حدثنا أبومحمد أحمد بن الحسن المکتب قال: «کنت بمدینة السلام فی السنة التی توفی فیها الشیخ أبوالحسن علی بن محمد السمری قدس سره، فحضرته قبل وفاته بأیام فأخرج توقیعا نسخته:
بسم الله الرحمن الرحیم
یا علی بن محمد السمری، عظم الله أجر اخوانک فیک فانک میت ما بینک و بین ستة أیام فأجمع أمرک، و لا توص الی أحد یقوم مقامک بعد وفاتک، فقد وقعت الغیبة الثانیة (و فی روایة الطوسی: التامة(، فلا ظهور الا بعد اذن الله، تعالی ذکره، و ذلک بعد طول الأمد، و قسوة القلوب، و امتلاء الأرض جورا، و سیأتی شیعتی من یدعی المشاهدة، ألا فمن ادعی المشاهدة قبل خروج السفیانی و الصیحة فهو کاذب مفتر (1)، و لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم«.
قال: فنسخنا هذا التوقیع و خرجنا من عنده، فلما کان الیوم السادس عدنا الیه و هو یجود بنفسه فقیل له: من وصیک من بعدک؟
فقال (رحمه الله(: لله أمر هو بالغه.
و مضی (رضی الله عنه(، فهذا آخر کلام سمع منه (رحمه الله) (2)، و کانت وفاته فی النصف من شعبان سنة 329 ه. (3) (4).
1) فی روایة الطوسی و الطبرسی و المجلسی عنه: «کذاب مفتر«.
2) الصدوق، کمال الدین و تمام النعمة، ص 480، الطوسی، الغیبة، ص 242 و 243، الطبرسی، الاحتجاج، ص 297، المجلسی، البحار، م 15، ص 361.
3) القمی، سفینة البحار، ج 2، ص 249.
4) و فی السنة نفسها: 329 ه.، و فی الشهر نفسه، توفی الشیخ محمد بن یعقوب الکلینی صاحب «الکافی فی الأصول و الفروع«. و قد عاصر النواب الأربعة جمیعا. و فی روایة أخری أنه توفی سنة 328 ه.، ولکن الأول هو الذی رواه النجاشی (المتوفی سنة 372 ه.) و الطوسی (المتوفی سنة 480 ه.) فی رجاله و العلامة الحلی (المتوفی سنة 676 ه.) فی الخلاصة، و رأی الدکتور حسین محفوظ صحته دون الثانی (راجع: مقدمة أصول الکافی، ص 40، دارالکتب الاسلامیة – طهران(. و انما أشرنا الی ذلک لما فی معاصرة أمثال الشیخ، من العلماء و المحدثین الکبار کالنعمانی و أبیعلی محمد بن همام و أبیسهل النوبختی و الشیخ ابن فروخ الصفار و غیرهم، من دلالة هامة علی ما أعطی الله هؤلاء النواب فیهم من هو أقل بروزا و مکانة علمیة – من صلة حقه بالامام علیهالسلام – جعلت هؤلاء العلماء یسلمون لهم و یأخذون عنهم.