و هو أبوالحسن علی بن محمد السمری (رضی الله عنه) المتوفی فی النصف من شعبان سنة 329 ه.
قال الشیخ الطوسی، رحمه الله، فی الغیبة: أخبرنی محمد بن محمد النعمان و الحسین بن عبیدالله أحمد بن محمد الصفوانی، قال:
أوصی الشیخ أبوالقاسم (رضی الله عنه) الی أبیالحسن علی بن محمد السمری (رضی الله عنه(، فقام بما کان الی أبیالقاسم (1).
و روی ذلک مسندا عن أبیعبدالله محمد بن خلیلان قال:
حدثنی أبی عن جده عتاب من ولد عتاب بن أسید و ذکر حدیثا جاء فیه، و أوصی أبوالقاسم الی أبیالحسن علی بن محمد السمری رضی الله عنه (2).
و رغم قلة الروایات الواردة فی الوصیة الیه نسبة لمن تقدم من النواب الثلاثة السابقین فان التسلیم بها من قبل شیعة أهل البیت علیهمالسلام قائم من زمنه حتی الآن، و ما کان ذلک لیکون – و فیهم علماء محدثون و متکلمون کبار – لو لم یکن ثابتا بصورة لا تقبل الریب.
قال الشیخ الطبرسی، و أورد ذلک المجلسی عنه:
و أما الأبواب المرضیون و السفراء الممدوحون فی زمان الغیبة، فأولهم الشیخ الموثوق به أبو عمرو عثمان بن سعید العمری. و بعد حدیث عن تاریخ نیابته للأئمة قال:
فلما مضی لسبیله قام ابنه أبوجعفر محمد بن عثمان مقامه، و ناب منابه فی جمیع ذلک.
فلما مضی هو قام بذلک أبوالقاسم حسین بن روح من بنی نوبخت. فلما مضی هو قام مقامه أبوالحسن علی بن محمد السمری. و لم یقم أحد منهم الا بنص علیه من قبل صاحب الأمر علیهالسلام، و نصب صاحبه الذی تقدم علیه، و لم تقبل الشیعة قولهم الا بعد ظهور آیة و معجزة تظهر علی ید کل واحد منهم من قبل صاحب الأمر علیهالسلام تدل علی صدق مقالتهم، و صحة نیابتهم (3).
1) الطوسی، الغیبة، ص 242.
2) الطوسی، الغیبة، ص 241.
3) الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 296، المجلسی، البحار، م 51، ص 362.