مما خرج عن الامام علیهالسلام ردا علی الغلاة جوابا لکتاب کتب الیه علی یدی محمد بن علی بن هلال الکرخی التوقیع التالی:
»یا محمد بن علی، تعالی الله و جل عما یصفون سبحانه و بحمده، لیس نحن شرکاءه فی علمه و لا فی قدرته بل لا یعلم الغیب غیره، کما قال فی محکم کتابه تبارکت أسماؤه: «قل لا یعلم من فی السموات و الأرض الغیب الا الله» [النمل: 65].
و أنا و جمیع آبائی من الأولین: آدم و نوح و ابراهیم و موسی و غیرهم من النبیین، و من الآخرین محمد رسول الله و علی بن أبیطالب و غیرهم ممن مضی من الأئمة (صلوات الله علیهم أجمعین) الی مبلغ أیامی و منتهی عصری عبیدالله عزوجل.
یقول الله عزوجل: «و من أعرض عن ذکری فان له معیشة ضنکا و نحشره یوم القیامة أعمی – قال رب لم حشرتنی أعمی و قد کنت بصیرا – قال کذلک أتتک آیاتنا فنسیتها و کذلک الیوم تنسی» [طه: 126 -124].
یا محمد بن علی، قد آذانا جهلاء الشیعة و حمقاؤهم، و من دینه جناح بعوضة أرجح منه. فأشهد الله الذی لا اله الا هو و کفی به شهیدا و رسوله محمدا صلی الله علیه و آله و سلم، و ملائکته و أنبیاءه و أولیاءه علیهمالسلام و أشهدک، و أشهد کل من سمع کتابی هذا أنی بریء الی الله و الی رسوله ممن یقول انا نعلم الغیب (1) و نشارکه فی ملکه أو یحلنا محلا سوی المحل الذی رضیه لنا، و خلقنا له، أو یتعدی بنا عما قد فسرته لک و بینته فی صدر کتابی.
و أشهدکم أن کل من نبرأ منه فان الله یبرأ منه و ملائکته و رسله و أولیاؤه، و جعلت هذا التوقیع الذی فی هذا الکتاب أمانة فی عنقک، و عنق من سمعه أن لا یکتمه عن أحد من موالی و شیعتی حتی یظهر علی هذا التوقیع
الکل من الموالی، لعل الله عزوجل یتلافاهم فیرجعون الی دین الله الحق، و ینتهون عما لا یعلمون منتهی أمره، و لا مبلغ منتهاه. فکل من فهم کتابی و لا یرجع الی ما قد أمرته و نهیته فقد حلت علیه اللعنة من الله و ممن ذکرت من عباده الصالحین» (2).
و هناک توقیعات أخری کثیرة منها التوقیع الذی سنذکره فی الجزء الثانی الخاص بأدعیاء المهدویة و البابیة عن الشلمغانی و أشباهه، مضافا لروایته عن الامام أبیمحمد الحسن العسکری علیهالسلام (3).
1) رأی العلماء أن المنفی من علم الغیب عن المخلوق هو علم الغیب الذاتی و المطلق، أما ما کان بأقدار من الله أو بتعلیم و ما کان نسبیا فهو مما یکون للمخلوق، و ذلک ثابت قرآنا بحکم قوله تعالی: «عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه أحدا – الا من ارتضی من رسول» [الجن: 26 و 27]، و قوله تعالی بلسان المسیح: «و أنبئکم بما تأکلون و ما تدخرون فی بیوتکم» [آلعمران: 49]. و کانباءات الخضر لموسی و غیر ذلک. و کاخبارات الرسول صلی الله علیه و آله و سلم عن المهدی و أشراط الساعة، و لذلک قال الامام علی علیهالسلام للذی قال له حین أخبر عن بعض الأحداث: أتعلم الغیب؟ قال: لا، ولکنه تعلم من ذی علم. و قد أثبتت الدراسات الباراسایکولوجیة الموثقة – کما سیأتی – اخبارات غیبیة نسبیة صحیحة لذوی مواهب روحیة من عامة الناس. فیکون نفی الامام علیهالسلام هنا ما أثبته الغلاة له من الاستقلال بالعلم، لا بتعلیم من الله.
2) الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 288 و 289.
3) محمد علی الأبطحی، تهذیب المقال، ج 2، ص 410، ط 1.