الشیخ أبوالقاسم الحسین بن روح النوبختی، رضوان الله، علیه. ذکر المؤرخون أنه کان لدی أبیجعفر محمد بن عثمان العمری، رحمه الله، أثناء حیاته نحو عشرة رجال یعتمدهم فی قضاء حاجاته، منهم أبوالقاسم الحسین بن روح، رحمه الله، و کلهم کانوا – کما یبدو – أخص منه لدیه حتی أنه کان ینجز حاجاته علی الأغلب علی ید غیره، و قد فسروا ذلک بأنه کان أقل خصوصیة لدیه منهم. ولکن الاختیار وقع آخر الأمر علیه.
و مما ذکروا أیضا مشائخ الشیعة کانوا یتوقعون، کما روی ابن قولویه أن الذی سیقوم مقام أبیجعفر، رحمه الله، اذا ما توفاه الله تعالی، جعفر بن أحمد بن متیل لما یرون من مکانته لدیه، و ما یبدو له من خصوصیة عنده، عدوا من شواهدها کثرة تواجده فی منزله حتی بلغ أنه کان فی آخر عمره لا یأکل طعاما الا ما أصلح فی منزل جعفر و أبیه، فلما وقع الاختیار فی الوصیة علی أبیالقاسم الحسین بن روح سلم آل متیل، و لم ینکروا، و کانوا معه، و بین یدیه کما کانوا مع أبیجعفر (محمد بن عثمان) حتی مات (1).
لکن هذا التصور لمکانته و خصوصیته من أبیجعفر، رحمه الله، کما یبدو لنا، رأی لبعضهم منتزع من العلاقات المنظورة العامة و الشخصیة بین الشیخ العمری، رحمه الله، و بین المحیطین به من وکلائه و ثقاته و اخوانه من المؤمنین، و لا یدل شیء مما ذکروه من شواهد علی تقدم منزلتهم علی الحسین، بل قد یفهم من ذلک العکس.
و هناک روایات أخری تشیر الی أن لأبی القاسم الحسین بن روح، رحمه الله، مکانة متقدمة ابتداء لدی الشیخ العمری، ففی روایة عن أمکلثوم بنت أبیجعفر العمری، رحمها الله، أنها قالت:
»کان أبوالقاسم الحسین بن روح، رضی الله عنه، وکیلا لأبی جعفر، رضی الله عنه، سنین کثیرة ینظر له فی أملاکه و یلقی بأسراره الرؤساء من الشیعة، و کان خصیصا به حتی أنه کان یحدثه بما یجری بینه و بین جواریه لقربه منه، و أنسه به» قالت: «و کان یدفع الیه فی کل شهر ثلاثین دینارا رزقا له» الی أن قالت: «و حل فی أنفس الشیعة محلا جلیلا لمعرفتهم باختصاص أبی ایاه، و توثیقه عندهم، و نشر فضله و دینه، و ما کان یحتمله من هذا الأمر، فمهدت له الحال فی طول حیاة أبی الی أن انتهت الوصیة الیه بالنص علیه، فلم یختلف فی أمره، و لم یشک فیه أحد» (2).
و روی أبوجعفر محمد بن علی الأسود، رحمه الله، قال: کنت أحمل الأموال التی تحصل فی باب الوقف الی أبیجعفر محمد بن عثمان العمری رحمه الله فیقبضها منی، فحملت الیه یوما فی آخر أیامه قبل موته بسنتین، أو ثلاث سنین، فأمرنی بتسلیمها الی أبیالقاسم الروحی رضی الله عنه.
قال: و کنت أطالبه بالقبوض فشکانی الیه فأمرنی أن لا أطالبه بها، و قال: کل ما وصل الی أبیالقاسم فقد وصل الی.
و کتب: احمل بعد ذلک أموالک الیه و لا تطالبه بالقبوض. (3) و روی مثل ذلک عن أبیعبدالله جعفر بن عثمان المدائنی المعروف بابن قزدا رحمه الله، فقد ذکر أنه کان یحمل المال للعمری رحمه الله، و أنه صار الیه آخر عهده به قدس سره، و قال له: تقبضها أنت منی علی الرسم. قال: فرد علی کالمنکر لقولی، و قال: قم عافاک الله فادفعها الی الحسین بن روح. و قال: انه استجاب حین رأی الغضب فی وجهه، ولکنه فی بعض الطریق رجع کالشاک، و أصر علی مقابلته مرة أخری.
فقال له العمری، رحمه الله، حین خرج الیه: ما الذی جرأک علی الرجوع؟ لم لم تمتثل ما قلته لک؟ و حین ذکر له ما رآه عذرا من حالته و تردده.
قال له العمری، رحمهالله، و هو مغضب – فی ما ذکر -: قم عافاک الله، فقد أقمت أباالقاسم الحسین بن روح مقامی و نصبته منصبی. قال: فقلت: بأمر الامام علیهالسلام.
فقال رحمه الله: قم عافاک الله کما أقول لک.
قال: فلم یکن عندی غیر المبادرة (4).
و عن أبی علی محمد بن همام، رضی الله عنه و أرضاه، أن أباجعفر محمد ابن عثمان العمری قدس الله روحه، جمعنا قبل موته و کنا وجوه الشیعة و شیوخها فقال لنا: ان حدث علی الموت فالأمر الی أبیالقاسم الحسین بن روح النوبختی فقد أمرت أن أجعله موضعی بعدی، فارجعوا الیه و عولوا فی أمورکم علیه (5).
و روی عن أبینصر هبة الله بن محمد (ابن بنت أم کلثوم ابنة الشیخ العمری رحمه الله) قال: «حدثنی خالی أبوابراهیم جعفر بن أحمد النوبختی
قال: قال لی أبیأحمد بن ابراهیم و عمی أبوجعفر عبدالله بن ابراهیم، و جماعة من أهلنا (یعنی بنی نوبخت(: ان أباجعفر العمری لما اشتدت حاله، اجتمع جماعة من وجوه الشیعة؛ منهم أبوعلی بن همام، و أبوعبدالله بن محمد الکاتب، و أبوعبدالله الباقطانی، و أبوسهل اسماعیل بن علی النوبختی، و أبوعبدالله بن الوجناء، و غیرهم من الوجوه و الأکابر، فدخلوا علی أبیجعفر (رضی الله عنه) فقالوا له:
ان حدث أمر فمن یکون مکانک؟
فقال لهم: هذا أبوالقاسم الحسین بن روح بن أبیبحر النوبختی القائم مقامی، و السفیر بینکم و بین صاحب الأمر، و الوکیل، و الثقة الأمین، فارجعوا الیه فی أمورکم و عولوا علیه فی مهماتکم، فبذلک أمرت و قد بلغت» (6).
و روی علی بن أحمد بن متیل عن عمه جعفر بن أحمد بن متیل قال: لما حضرت أباجعفر محمد بن عثمان العمری (رضی الله عنه) الوفاة… کنت جالسا عند رأسا أسأله، و أحدثه و أبوالقاسم بن روح عند رجلیه..
فالتفت الی ثم قال: أمرت أن أوصی الی أبیالقاسم الحسین بن روح.
قال رحمه الله: فقمت من عند رأسه، و أخذت بید أبیالقاسم و أجلسته فی مکانی، و تحولت الی عند رجلیه (7).
1) الطوسی، المصدر نفسه، ص 225، المجلسی، المصدر نفسه، م 51، ص 353 و 354.
2) الطوسی، الغیبة، ص 227. المجلسی، البحار، م 51، ص 355.
3) الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 466. الطوسی، الغیبة، ص 225. المجلسی، البحار، م 51، ص 354.
4) الطوسی، المصدر نفسه، ص 224 -223 باختصار. المجلسی، المصدر نفسه، م 51، ص 352 و 353.
5) الطوسی، المصدر نفسه، ص 227. المجلسی، المصدر نفسه، ص 355.
6) الطوسی، الغیبة، ص 227.
7) الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 468. الطوسی، المصدر نفسه، ص 226.