جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من توقیعات الامام المهدی بوساطته (2)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

امتدت نیابة أبی‏جعفر محمد بن عثمان العمری (رضوان الله علیه) للامام علیه‏السلام زمنا طویلا لم یحصل لأی واحد من النواب الآخرین. فقد تولی ذلک فی حیاة الامام الحسن علیه‏السلام مع أبیه رحمه الله للامام الحسن ثم المهدی علیه‏السلام، و استمر مع أبیه حتی توفی ثم قام بذلک منفردا حتی وفاته سنة 304 أو 305 ه.، و قد قدروا مدة تولیه للنیابة بنحو خمسین سنة (1).

و لذلک، فمن المتوقع أن یکون ما جاء بوساطته من آثار الامام علیه‏السلام و توقیعاته کثیرا جدا، و لم یصلنا منه الا القلیل لما بیناه من الأسباب. و مع ذلک فما أثر عنه رحمه الله أکثر مما هو عن غیره..

و من الآثار المعروفة التی جاءت عن طریقه بعض الأدعیة، کالدعاء الذی ورد فی کتب الدعاء «أنه یقرأ فی کل یوم من رجب (2)؛ و هو – کما یری العارفون – من أهم الأدعیة فی مضامینه المعرفیة المتصلة بولایة الخلق الأول، أی المبادئ القائمة بربها، و المقومة لما بعدها بحکم ما

یقتضیه الخلق من سلسلة طولیة و أکوان متعددة تکون وسطا و أسبابا لکون الکائن المرکب» (3).

و کدعاء الافتتاح المشهور الذی یقرأ فی لیالی رمضان (4)، و لا حاجة لبیان أنه من أهم الأدعیة فی لغته و أسلوبه و مضامینه العقائدیة، فهذا الجانب ملحوظ لدی کل من قرأه، و لقد رأیت شخصا غمرته روعة أسلوبه و معانیه، و هو یقرأه، فرفع رأسه قائلا: کیف یقولون: انه غائب و هذا نوره یضی‏ء قلوبنا و هذه أنفاسه تهزنا من العمق؟

و ذکرت أدعیة و زیارات أخری نسبت الی الامام علیه‏السلام و أنها صدرت فی زمن الشیخ رحمه الله یمکن من شاء مراجعتها و التأکد من نسبتها من مصادرها الخاصة، ککتب الأدعیة و الزیارات المعروفة، و الکتب المؤلفة فی الامام علیه‏السلام و نوابه و ما صدر عنهم.

و من توقیعاته علیه‏السلام بوساطته ما رواه محمد بن یعقوب الکلینی عن اسحاق بن یعقوب قال: سألت محمد بن عثمان العمری، رحمه الله، أن یوصل لی کتابا قد سألت فیه عن مسائل أشکلت علی، فورد التوقیع بخط مولانا صاحب الزمان علیه‏السلام:

»أما ما سألت عنه، أرشدک الله و ثبتک و وقاک، أمر المنکرین لی من أهل بیتنا، و بنی عمنا، فاعلم أنه لیس بین الله عزوجل و بین أحد قرابة، و من أنکرنی فلیس منی و سبیله سبیل ابن نوح.

و أما سبیل عمی جعفر و ولده فسبیل أخوة یوسف، و أما الفقاع فشربه حرام و لا بأس بالشلماب.

و أما أموالکم فلا نقبلها الا لتطهروا، فمن شاء فلیصل و من شاء فلیقطع، و ما آتانا الله خیر مما آتاکم.

و أما ظهور الفرج فانه الی الله، و کذب الوقاتون.

و أما قول من زعم أن الحسین علیه‏السلام لم یقتل فکفر و تکذیب و ضلال (5).

و أما الحوادث الواقعة فارجعوا فیها الی رواة حدیثنا فانهم حجتی علیکم، و أنا حجة الله.

و أما محمد بن عثمان العمری فرضی الله عنه و عن أبیه من قبل فانه ثقتی و کتابه کتابی.

و أما محمد بن علی بن مهزیار الأهوازی فسیصلح الله قلبه، و یزیل شکه…

و أما ما وصلتنا به فلا قبول عندنا الا لما طاب و طهر، و ثمن المغنیة حرام (6).

و أما محمد بن شاذان بن نعیم فانه رجل من شیعتنا أهل البیت.

و أما أبوالخطاب محمد بن أبی‏زینب الأجدع (من رؤوس الغلاة) فملعون، و أصحابه ملعونون، فلا تجالس أهل مقالتهم فانی منهم بری‏ء و آبائی منهم براء.

و أما المتلبسون بأموالنا فمن استحل منها شیئا فأکله فانما یأکل النیران.

و أما الخمس فقد أبیح لشیعتنا و جعلوا منه فی حل الی وقت ظهور أمرنا لنطیب ولادتهم، و لا تخبث.

و أما ندامة قوم شکوا فی دین الله علی ما وصلونا به، فقد أقلنا من استقال فلا حاجة الی صلة الشاکین.

و أما علة ما وقع من الغیبة فان الله عزوجل یقول: «یا أیها الذین آمنوا لا تسألوا عن أشیاء ان تبد لکم تسؤکم» [المائدة: 101] انه لم یکن أحد من آبائی الا و قد وقعت فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه، و انی أخرج حین أخرج و لا بیعة لأحد من الطواغیت فی عنقی.

و أما وجه الانتفاع بی فی غیبتی فکالانتفاع بالشمس اذا غیبتها عن الأبصار السحاب (7)، و انی لأمان لأهل الأرض کما أن النجوم أمان لأهل السماء (8)، فأغلقوا أبواب السؤال عما لا یعنیکم، و لا تتکلفوا علم ما قد کفیتم، و أکثروا الدعاء بتعجیل الفرج فان ذلک فرجکم. و السلام علیک یا اسحاق بن یعقوب و علی من اتبع الهدی» (9).


1) المصدر نفسه، ص 223.

2) الکفعمی، المصباح، ص 529، ط 2، سنة 1395 ه.، مؤسسة الأعلمی – بیروت.

3) المجلسی، البحار، ج 1، ص 103 و 104، و عدنان البکاء، المضمون المعرفی و الأخلاقی فی أدعیة أهل البیت علیهم‏السلام، مخطوط.

4) حسین معتوق، منهج الدعوات، ص 52، عباس الحسینی الکاشانی، مصباح الجنان، ص 455، و الشیخ عباس القمی، مفاتیح الجنان، ص 179، و الأخیر لم یذکر نسبته للامام المهدی علیه‏السلام و لا دعاء أبی‏جعفر العمری به.

5) من مزاعم الغلاة، لعنهم الله، بالنسبة للأئمة؛ و منهم علی و الحسین علیهماالسلام، خلط بین ما أثبته الله و أثبتوه علیهم‏السلام تبعا من الحیاة الأخرویة بالنسبة للشهداء و الصدیقین و بین الحیاة البدنیة، فان البدن لابد من موته بالقتل، أو بالصورة الطبیعیة بحکم بنائه المادی و ذلک مشهود حسا.

6) ما أکثر التوقیعات التی صدرت بارجاع أموال الی أصحابها و اخبارهم بما لم یعلموا هم أنفسهم بوجه الشبهة فیها: الصدوق، کمال‏الدین، ص 450.

7) هذا مثال رائع و مطابق، فالشمس رغم ما یبدو من تغطیة السحاب لها تظل أشعتها نافذة تضی‏ء الأرض، و غیاب الامام علیه‏السلام و اقتصار الصلة به علی الخاصة و بوساطة النواب، و بالتسدید الخفی فی ما یطلعه الله علیه من شؤون المسلمین أشبه بذلک؛ أی أن الافادة من علمه و برکاته و شفاعته تظل قائمة… و فی ما ذکرناه – من شواهد – و أشرنا الیه ما یکفی لاثبات ذلک.

8) النجوم مراکز استقطاب للکواکب، کما هو بالنسبة الی شمسنا بالنسبة الی توابعها. و بانفجارها أو موتها ینفرط عقد الکواکب. و ترتطم ببعضها و تفنی، و قد سجل العلم موت نجوم أصبحت ما یسمی بالثقوب السوداء، فابتلعت ما حولها من کواکب بل مجرات. راجع ستیفن هوکنغ، موجز تاریخ الزمن، فصل 6، الثقوب السوداء، ص 137 و ما بعدها.

9) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 451 و 452، الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 284 -281.