أبوجعفر محمد بن عثمان بن سعید العمری (المتوفی سنة 304 أو 305 ه.) رضوان الله علیه.
عن أبینصر هبة الله بن أحمد الکاتب قال:
»کانت توقیعات صاحب الأمر علیهالسلام تخرج علی یدی عثمان بن سعید و ابنه أبیجعفر محمد بن عثمان الی شیعته، و خواص أبیه أبیمحمد علیهالسلام بالأمر و النهی، و الأجوبة عما تسأل الشیعة عنه اذا احتاجت الی سؤال فیه، بالخط الذی کان یخرج فی حیاة الحسن علیهالسلام، فلم تزل الشیعة مقیمة علی عدالتهما الی أن توفی عثمان…. و حصل الأمر کله مردودا الیه و الشیعة مجتمعة علی عدالته، و الثقة به، و أمانته لما تقدم له من النص علیه بالأمانة، و العدالة، و الأمر بالرجوع الیه فی حیاة الحسن علیهالسلام و بعد موته فی حیاة أبیه عثمان رحمة الله علیه«. (1).
و قد سبق أن ذکرنا النص الذی أشار الیه الکاتب رحمه الله علی أبیجعفر محمد بن عثمان فی عدة روایات، و فی أکثر من مرة، من قبل الامام الحسن علیهالسلام فی حدیثنا المتقدم عن أبیه رضی الله عنه، لأن الامام علیهالسلام جمع بینهما فیه، و أفرد علیهالسلام أباجعفر فی بعضها بالاشارة الی أنه وکیل الامام المهدی علیهالسلام.
أما النص علیه من الامام المهدی علیهالسلام، فبالرغم من أنه لا حاجة الیه مجددا – بحکم نیابته القائمة له زمن أبیه رحمه الله – فانه مع ذلک أکد علیهالسلام.
استمرار هذه النیابة – کما هو واضح – فی کتاب تعزیته له بأبیه رضی الله عنه، و کتب أخری تلقاها عدد من أعیان الشیعة آنذاک.
روی مسندا عن محمد بن ابراهیم بن مهزیار (2) أنه خرج الیه بعد وفاة أبیعمرو (عثمان بن سعید) رحمه الله من الامام المهدی علیهالسلام توقیع جاء فیه: «و الابن وقاه الله لم یزل ثقتنا فی حیاة الأب (رضی الله عنه، و أرضاه و نضر وجهه) یجری عندنا مجراه، و یسد مسده، و عن أمرنا یأمر الابن و به یعمل تولاه الله! فانته الی قوله، و عرف معاملتنا ذلک» (3).
و روی أیضا مسندا عن محمد بن یعقوب عن اسحاق بن یعقوب أنه تلقی التوقیع بخط مولانا صاحب الدار علیهالسلام و فیه: «و أما محمد بن عثمان العمری رضی الله عنه و عن أبیه من قبل فانه ثقتی و کتابه کتابی» (4).
و بالاسناد الی عبدالله بن جعفر الحمیری قال:
لما مضی أبوعمرو (رضی الله عنه) أتتنا الکتب بالخط الذی کنا نکاتب به (یعنی من الامام المهدی علیهالسلام) باقامة أبیجعفر رضی الله عنه مقامه (5).
و جاء فی روایة هبة الله عن شیوخه، و هم یتحدثون عن أبیجعفر العمری قولهم: «و قد نقلت عنه دلائل کثیرة، و معجزات الامام ظهرت علی یدیه، و أمور أخبرهم بها عنه (6) زادتهم فی هذا الأمر بصیرة، و هی مشهورة عند الشیعة» (7).
و روی، مسندا عن عبدالله بن جعفر الحمیری، رحمه الله، أنه قال: سألت محمد بن عثمان (رضی الله عنه) فقلت له: هل رأیت صاحب هذا الأمر؟ قال: نعم، و آخر عهدی به عند بیت الله الحرام، و هو علیهالسلام یقول: «اللهم أنجز لی ما وعدتنی» (8).
و قال (رضی الله عنه) فی روایة أبیجعفر بن بابویه: «ان صاحب هذا الأمر لیحضر الموسم کل سنة یری الناس و یعرفهم و یرونه و لا یعرفونه«.(9).
1) الطوسی، المصدر نفسه، ص 261، و المجلسی، البحار، م 51، ص 346.
2) ذکره الشیخ الطوسی فی الرجال المسمی برجال الطوسی، ص 436، ط 1، النجف، سنة 1381، من أصحاب الامام العسکری علیهالسلام.
3) الطوسی، الغیبة، ص 220. المجلسی، البحار، ص 349.
4) الطوسی، المصدر نفسه، المجلسی، المصدر نفسه، ص 350.
5) الطوسی، المصدر نفسه، المجلسی، المصدر نفسه، ص 349.
6) ذکر الشیخ الصدوق بعضا منها فی: کمالالدین و تمام النعمة، ص 467 و 469 و 463 و 453.
7) الطوسی، المصدر نفسه، ص 221.
8) الطوسی، الغیبة، ص 222.
9) المصدر نفسه، ص 221.