جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من توقیعات الامام المهدی بوساطته (1)

زمان مطالعه: 9 دقیقه

لم یحص أحد ما صدر عن الامام المهدی علیه‏السلام علی ید نوابه الأربعة الخاصین من سنة 260 حتی سنة 329 ه. لأسباب منها:

أولا: و هو – ما نراه الأهم – نفس الظروف التی أوجبت الغیبة و تحریم الدلالة علی مکانه، و ذکر اسمه علیه‏السلام و بصورة مشددة الا علی الخاصة کما قدمنا، و لذلک فلا مجال لروایة ذلک الا فی حدود ضیقة جدا… و من الطبیعی – بحکم ذلک – أن یذهب أکثر ما صدر عنه علیه‏السلام بخاصة ما هو خاص من حیث الشخص أو الموضوع.

ثانیا: ربما اقتصروا فی الروایة علی بعض ما یتصل بالقضایا العامة فی ذلک الظرف، أو فی ما بعده، مما جاء الأمر أو الاذن به من الامام المهدی علیه‏السلام أو من النواب (رضی الله عنهم) – و ان کانوا لا یصدرون الا عنه – بحکم الحاجة الیه أو انتفاء ما یوجب التقیة فیه…

و قد أثبتوا – مما ورد عن کل واحد من النواب – أمثلة کافیة کالتی ذکرها الشیخ الصدوق رحمه الله (المتوفی سنة 381 ه.) (1) و الشیخ الطوسی رحمه الله (المتوفی سنة 460 ه.) (2) و الشیخ الطبرسی رحمه الله (المتوفی بدایة (القرن 6 ه.() (3) و الشیخ المجلسی (المتوفی سنة 1111 ه.) فی کتبهم المشار الیه فی الهامش (4).

و سنذکر، لدی الحدیث عن کل واحد من النواب الأربعة (رضوان الله علیهم) بدءا من الشیخ العمری الکبیر موضوع حدیثنا، أمثلة مما صدر عن الامام علیه‏السلام مما نری أن لمضمونه – مع غض النظر عن مورده – صلة بالموضوع العام أو الخاص – لکتابنا من جهة أو أخری، فمنها:

ما رواه الشیخ العمری الکبیر أبوعمرو عثمان بن سعید (رضوان الله علیه) قال: تشاجر ابن أبی‏غانم القزوینی و جماعة من الشیعة فی (الخلف) فذکر ابن أبی‏غانم أن أبامحمد علیه‏السلام مضی، و لا خلف له.

ثم انهم کتبوا فی ذلک کتابا و أنفذوه الی الناحیة، و اعلموه بما تشاجروا فیه، فورد جواب کتابهم بخطه صلی علیه و علی آبائه:

»بسم الله الرحمن الرحیم

عافانا الله و ایاکم من الفتن، و وهب لنا و لکم روح الیقین، و أجارنا و ایاکم من سوء المنقلب، انه أنهی الی ارتیاب جماعة منکم فی الدین، و ما دخلهم من الشک، و الحیرة فی ولاة أمرهم فغمنا ذلک لکم لا لنا، و ساءنا فیکم لا فینا، لأن الله معنا فلا فاقة بنا الی أحد غیره، و الحق معنا فلن یوحشنا من قعد عنا (و نحن صنایع ربنا و الخلق بعد صنایعنا) (5).

یا هؤلاء، ما لکم فی الریب تترددون، و فی الحیرة تنعکسون، أو ما سمعتم الله یقول: «یا أیها الذین آمنوا أطیعو الله و أطیعوا الرسول و أولی الأمر منکم» [النساء: 59]؟.

أو ما علمتم ما جاءت به الآثار مما یکون، و یحدث فی أئمتکم، علی الماضین و الباقین منهم السلام، أو ما رأیتم کیف جعل الله لکم معاقل تأوون

الیها، و أعلاما تهتدون بها من لدن آدم الی أن ظهر الماضی علیه‏السلام کلما غاب علم بدأ علم، و اذا أفل نجم طلع نجم، فلما قبضه الله الیه ظننتم أن الله أبطل دینه، و قطع السبب بینه، و بین خلقه، کلا ما کان ذلک و لا یکون حتی تقوم الساعة، و یظهر أمر الله و هم کارهون.

و أن الماضی علیه‏السلام مضی سعیدا فقیدا علی منهاج آبائه علیهم‏السلام حذو النعل بالنعل (6)، و فینا وصیته و علمه و منه خلفه و من یسد مسده، و لا ینازعنا موضعه الا ظالم آثم، و لا یدعیه دوننا الا کافر جاحد، و لولا أن أمر الله لا یغلب، و سره لا یظهر، و لا یعلن، لظهر لکم من حقنا ما تهتز عنه عقولکم، و یزیل شکوکم، ولکنه ما شاء الله کان، و لکل أجل کتاب.

فاتقوا الله، و سلموا لنا، و ردوا الأمر الینا. فعلینا الاصدار کما کان منا الایراد، و لا تحاولوا کشف ما غطی عنکم، و لا تمیلوا عن الیمین، و تعدلوا الی الیسار، واجعلوا قصدکم الینا بالمودة علی السنة الواضحة، فقد نصحت لکم، و الله شاهد علی و علیکم، و لولا ما عندنا من محبة صاحبکم، و الرحمة بکم، و الاشفاق علیکم، لکنا عن مخاطبتکم فی شغل فی ما قد امتحنا به من منازعة الظالم العتل (7)، الضال المتتابع فی غیه المضاد لربه المدعی ما لیس له الجاحد حق من افترض الله طاعته الظالم الغاصب.

و فی ابنة رسول الله لی اسوة حسنة و سیردی الجاهل رداءة عمله. و سیعلم الکافرون لمن عقبی الدار.

عصمنا الله و ایاکم من المهالک و الأسواء، و الآفات و العاهات کلها برحمته فانه ولی ذلک، و القادر علی ما یشاء. و کان لنا و لکم ولیا و حافظا.

و السلام علی جمیع الأوصیاء و الأولیاء و المؤمنین، و رحمة الله و برکاته، و صلی الله علی محمد و آله و سلم تسلیما» (8).

و منها؛ و هو یتصل بموضوع الامامة بصورة عامة – کما هو السابق – و موقعه علیه‏السلام منها، و رد دعوی جعفر الکذاب الذی ضلل بعض الناس و ألقح الفتنة فی وقته و غذی الشکوک بولادة الامام علیه‏السلام و وجوده.

و قد روی هذا الکتاب الشیخ أحمد بن اسحاق بن سعد الأشعری رحمه الله.

قال: انه جاء بعض الشیعة یعلمه أن جعفر الکذاب بن علی الهادی علیه‏السلام کتب الیه کتابا یعرفه فیه نفسه، و یعلمه أنه القیم بعد أخیه، و أن عنده من علم الحلال و الحرام ما یحتاج الیه و غیر ذلک من العلوم کلها. فلما قرأته کتبت الی صاحب الزمان علیه‏السلام، و صیرت کتاب جعفر فی درجه فخرج الجواب الی فی ذلک:

»بسم الله الرحمن الرحیم

أتانی کتابک أبقاک الله، و الکتاب الذی أنفذته درجة و أحاطت معرفتی بجمیع ما تضمنه علی اختلاف ألفاظه و تکرر الخطأ فیه (یعنی کتاب جعفر(، و لو تدبرته لوقفت علی بعض ما وقفت علیه منه. و الحمد لله رب العالمین حمدا لا شریک له علی. احسانه الینا، و فضله علینا أبی الله عزوجل للحق الا اتماما، و للباطل الا زهوقا و هو شاهد علی بما أذکره، ولی علیکم بما أقوله

اذا اجتمعنا لا ریب فیه، و یسألنا عما نحن فیه مختلفون. انه لم یجعل لصاحب الکتاب علی المکتوب الیه و لا علیک، و لا علی أحد من الخلق جمیعا امامة مفترضة، و لا طاعة و لا ذمة، و سأبین لکم جملة تکتفون بها ان شاء الله تعالی:

یا هذا، یرحمک الله. ان الله تعالی لم یخلق الخلق عبثا، و لا أهملهم سدی بل خلقهم بقدرته، و جعل لهم أسماعا، و أبصارا، و قلوبا، و ألبابا، ثم بعث الیهم النبیین علیهم‏السلام مبشرین و منذرین یأمرونهم بطاعته و ینهونهم عن معصیته، و یعرفونهم ما جهلوه من أمر خالقهم، و دینهم، و أنزل علیهم کتابا، و بعث الیهم ملائکة و باین بینهم و بین من بعث الیهم بالفضل الذی جعله لهم علیهم، و ما آتاهم من الدلائل الظاهرة و البراهین الباهرة، و الآیات الغالبة فمنهم من جعل علیه النار بردا و سلاما، واتخذه خلیلا، و منهم من کلمه تکلیما، و جعل عصاه ثعبانا مبینا، و منهم من الموتی باذن الله و أبرأ الأکمه و الأبرص باذن الله، و منهم من علمه منطق الطیر و أوتی من کل شی‏ء. ثم بعث محمدا رحمة للعالمین، و تمم به نعمته، و ختم به أنبیاءه، و أرسله الی الناس کافة، و أظهر من صدقه ما أظهر و بین من آیاته، و علاماته ما بین… ثم قبضه صلی الله علیه و آله و سلم حمیدا فقیدا سعیدا، و جعل الأمر بعده الی أخیه، و ابن عمه، و وصیه و وارثه علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام ثم الی الأوصیاء من ولده واحدا واحدا أحیا بهم دینه، و أتم بهم نوره، و جعل بینهم و بین اخوانهم و بنی عمهم الأدنین فالأدنین من ذوی أرحامهم فرقانا بینا (9) یعرف به الحجة من المحجوج و الامام من المأموم بأن عصمهم من الذنوب، و برأهم من العیوب و طهرهم من الدنس و نزههم من اللبس، و جعلهم خزان علمه و مستودع حکمته، و موضع سره، و أیدهم بالدلائل، و لولا ذلک لکان الناس علی سواء و لادعی أمر الله عزوجل کل أحد و لما عرف الحق من الباطل و لا العالم من الجاهل.

و قد ادعی هذا المبطل المفتری علی الله الکذب بما ادعاه، فلا أدری بأیة حالة هی له رجا أن یتم دعواه؟ بفقه فی دین الله؟ فوالله ما یعرف حلالا من حرام، و لا یفرق بین خطأ و صواب… أم بعلم؟! فما یعلم حقا من باطل، و لا محکما من متشابه و لا یعرف حدا لصلاة و وقتها… أم بورع؟! فالله شهید علی ترکه الصلاة الفرض أربعین یوما (10)، یزعم ذلک لطلب الشعوذة، و لعل خبره تأدی الیکم. و هاتیک ظروف مسکره منصوبة، و آثار عصیانه لله عزوجل مشهورة قائمة.

أم بحجة؟! فلیقمها. أم بدلالة؟! فلیذکرها.

قال الله عزوجل فی کتابه:

»بسم الله الرحمن الرحیم

حم – تنزیل الکتاب من الله العزیز الحکیم – ما خلقنا السماوات و الأرض و ما بینهما الا بالحق و أجل مسمی و الذین کفروا عما أنذروا معرضون – قل أرأیتم ما تدعون من دون الله أرونی ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرک فی السماوات ائتونی بکتاب من قبل هذا أو أثارة من علم ان کنتم صادقین – و من أضل ممن یدعو من دون الله من لا یستجیب له الی یوم القیامة و هم عن دعائهم غافلون – و اذا حشر الناس کانوا لهم أعداء و کانوا بعبادتهم کافرین» [الأحقاف: 6 -1].

فالتمس، تولی الله توفیقک، من هذا الظالم ما ذکرت لک، وامتحنه، و اسأله عن آیة من کتاب الله یفسرها، أو صلاة یبین حدودها، و ما یجب فیها لتعلم حاله و مقداره، و یظهر لک عوره و نقصانه، و الله حسیبه. حفظ الله الحق علی أهله، و أقره فی مستقره، و أبی الله عزوجل أن تکون الامامة فی الأخوین.

الا فی الحسن و الحسین. و اذا أذن الله لنا فی القول ظهر الحق، واضمحل الباطل و انحسر عنکم، و الی الله أرغب فی الکفایة و جمیل الصنع و الولایة، و حسبنا الله و نعم الوکیل، و صلی الله علی محمد و آل محمد» (11).


1) فی کتابه، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 486 -450، ط 1، النجف.

2) فی کتابه، الغیبة، ص 199 -177، ولدی حدیثه عن النواب الممدوحین فی ص 214 و ما بعدها، و ذکر فی ص 288 و ما بعدها صورة لبعض توقیعات الامام علیه‏السلام.

3) فی کتابه: الاحتجاج، ص 325 -277، ط. دار النعمان – بیروت.

4) فی البحار، م 51، لدی حدیثه عن سفراء الامام علیه‏السلام، و فی م 53، باب (ما خرج من توقیعاته(، ص 198 -150.

5) وردت هذه الکلمة التی قوسناها عن الامام علی علیه‏السلام أیضا فی کتاب له الی معاویة، فراجع شرح نهج‏البلاغة للشیخ محمد عبده، ج 3، ص 52، مطبعة الاستقامة – مصر، و شرح ابن أبی‏الحدید تحقیق محمد أبی‏الفضل ابراهیم، ج 15، ص 194، دار احیاء الکتب العربیة بمصر. و جاء فی شرح العبارة المذکورة لدی ابن أبی‏الحدید بعد قوله: «هذا کلام عظیم عال علی الکلام، و معناه عال علی المعانی «أن: «صنیعة الملک من یصطنعه و یرفع قدره یقول علیه‏السلام: «لیس لأحد من البشر علینا نعمة بل الله تعالی هو الذی أنعم علینا فلیس بیننا و بینه واسطة، و الناس بأسرهم صنائعنا فنحن الواسطة بینهم و بین الله تعالی، و هذا مقام جلیل ظاهره ما سمعت و باطنه أنهم عبیدالله، و الناس عبیدهم«. و جاء فی أخبار أهل البیت علیهم‏السلام أنهم اذا ما قالوا ذلک فانهم یقصدون أنهم عبید طاعة لأنهم المبلغون عن الله و رسوله لا عبید ربوبیة و برأوا ممن یری الربوبیة أو الطاعة استقلالا أو بما هم فی أنفسهم لأنهم صنائع الله، و لذلک فکونهم الواسطة لا یقتصر – لدی أهل العرفان – علی الهدی و التشریع بل فی التکوین أیضا، فالرسول محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته بالمعنی الأخص؛ أی أهل بیته المعنوی السماوی المطهر من الرجس لا بیته الأرضی أو الطینی، هم الخلق الأول کأرواح و هم متقدمون رتبة علی الخلق جمیعا مبدأ و معادا، و لذلک أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا.. فهم معصومون تکوینا لأن الشیطان و أفکار الضلالة البشریة لا تصل أرواحهم بحکم رتبتها الأسمی و ان وصلت آذانهم و أدمغتهم – کالأشعة ما دون الحمراء بالنسبة لما فوق البنفسجیة مثلا، و لذلک قال الله تعالی: «فینسخ الله ما یلقی الشیطان ثم یحکم الله آیاته» [الحج: 52]. قال أبوحامد الغزالی رحمه‏الله، فی معراج القدس، ص 181، مکتبة الجندی بمصر: «فهؤلاء فطر مبدؤهم علی طبیعة معادهم فهم الملأ الأعلی و هم المبادئ الأولی یحق لهم أن یقولوا: کنا أظلة علی یمین العرش فسبحنا فسبحت الملائکة بتسبیحنا«. و قال ابن‏عربی فی الفتوحات المکیة «الباب السادس» فی تجلی الهباء: «فلم یکن أقرب الیه «یعنی الخالق سبحانه» من ذلک الهباء الا حقیقة سیدنا محمد صلی الله علیه و آله و سلم المسماة بالعقل فکان مبتدأ العالم بأسره» الی أن یقول: «و أقرب الناس الیه علی بن أبی‏طالب امام العالم بأسره» و راجع فی ذلک: ابن الصدیق الغماری المغربی فی: علی امام العارفین، ص 47، ط. مصر، سنة 1969 م، و فی ما رواه أحمد بن حنبل فی المناقب عن سلمان، و ابن‏عساکر فی ترجمة علی علیه‏السلام من تاریخ دمشق المطبوعة مستقلة، ج 1، ص 135، و ابن المغازلی فی: مناقب علی علیه‏السلام، ص 89 -87، بثلاثة أسانید، و الحموینی فی: فرائد السمطیة، ص 43 -42، بتحقیق المحمودی، و ابن أبی‏الحدید، ج 2، ص 450، ط 1، ما یفید هذا المعنی کالحدیث الذی یقول فیه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: «کنت أنا و علی نورا بین یدی الله قبل أن یخلق آدم أو الدنیا بأربعة عشر ألف عام أو أربعین ألف عام… الخ«. أما الشیعة، فقد قال المحدث الکبیر المجلسی فی م 1، ص 103، من طبعة دار الکتب الاسلامیة: «قد ثبت بالأخبار المستفیضة أنهم الوسائل بین الخلق و بین الحق فی افاضة جمیع الرحمات و العلوم و الکمالات«. و لا یرون فی ذلک غلوا، فأعلی رتبة فی الخلق کآخر رتبة قائمة بخالقها فقیرة الیه فهی بالنسبة الیه لیست الا صفرا، و هی عدم اذا ما نظرت بما هی فی نفسها ولکنها موجودة به سبحانه. أما بالنسبة الی غیرها فهی سیدة المخلوقات و هی الوسط و الأسباب لکون ما لا یکون الا بالأکوان من المخلوقات المرکبة: ان الخلق بطبیعته محتاج الی هذه السلسلة الطولیة المتدرجة من الآثار کما هو ثابت فی الفلسفة و العرفان بقول الامام علی: «و کل شی‏ء منها محیط بشی‏ء، و المحیط بما أحاط منها الله» فراجع.

6) مثل عربی مشهور یقصد به المشابهة و المتابعة التامة، و الأمثلة – لدی العرب – تضرب و لا تقاس، کما هو معروف.

7) یستغرب بعضهم، و یستنکر أن یصدر عن نبی أو امام سباب و أن یؤکد ذلک و یکرره، و لقد أشار الصدیق الدکتور ابراهیم السامرائی، فی کتابه «مع نهج‏البلاغه دراسة و معجم» هامش، ص 50 الی «ان قول الامام عجبا لابن النابغة» شتم قبیح فهو من بذی‏ء الکلام، و علله بأن هذه البذاءة لم تکن علی هذا النحو من الاستقباح فی تلک الحقبة مع اقرارهم بأنها بذاءة. و وجه الخطأ لدیه فی ذلک أن ما یستقبح فی الحالة العادیة لا یکون کذلک فی الحالات الخاصة کالشهادة مثلا فی القضاء أو بیان الحق کاسقاط قیمة خصم مدع محارب للحق، بل القبیح کتمان ذلک، و قد جاء فی القرآن: «عتل بعد ذلک زنیم» [القلم: 13]، و الامام المهدی علیه‏السلام هنا أیضا بصدد اسقاط دعوی جعفر الکذاب و کشف القناع لمن خدع و فتن به بوصفه ابن امام و أخا امام.

8) الطوسی، الغیبة ، ص 174 -172، الطبرسی، الاحتجاج، م 2، ص 278 و 279.

9) راجع ما ذکرنا من هذا الفرقان فی ص 77 الأصل و الهامش.

10) صلی الله علیک و علی آبائک، تسقط امامته لترکه الصلاة (40) یوما، و قد ترکها بعض أدعیاء العرفان و الامامة و أسقطوها عمن اقتدی به م. و فی الوقت الذی یقول فیه حدیث آبائک: «انها معراج المؤمن» رأوها – بزعمهم – حجابا. راجع رسالة القشیری، ص 4.

11) الطوسی، الغیبة، ص 176 -174، الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 281 -279.