الشیخ أبو عمرو عثمان بن سعید العمری الأسدی، یکنی بأبی عمرو، و یلقب بالسمان و الزیات لأنه کان یتجر بالسمن، و بالعسکری لأنه کان یسکن العسکر (سامراء(.
و یذکر ابن شهر آشوب (المتوفی سنة 588 ه.) أنه کان بابا لأبی جعفر محمد بن علی التقی علیهالسلام (1).
و مثل ذلک العلامة الحلی، فقد عده من أصحاب الامام الجواد علیهالسلام، قال: خدمه و له احدی عشرة سنة وله الیه عهد معروف (2).
و لا یوجد – فی ما بین یدی من المصادر – تاریخ معروف لولادة الشیخ العمری، فلو تصورنا أن ولادته کانت سنة 200 ه.، أو فی ما قبلها، أو ما بعدها بقلیل، لأمکن تصور التحاقه بخدمة الامام الجواد علیهالسلام – الذی بدأت امامته سنة 203 ه. حتی توفی سنة 220 ه. أو سنة 225 ه. فی روایة أخری للمفید رحمه الله – فی بعض سنی امامته بالسن التی ذکروها، فمن الثابت أن عهد نیابة الشیخ السمان رحمهالله للامام المهدی لم تمتد طویلا (3).
لکن الشیخ الطوسی رحمه الله فی رجاله (4)، ذکر أنه کان من أصحاب الامام الهادی علیهالسلام، و أن التحاقه – بهذه السن (احدی عشرة سنة) – کان به و لخدمته، و أن العهد المعروف کان منه علیهالسلام لا من الامام الجواد علیهالسلام، ثم ذکره فی أصحاب ابنه العسکری (5) و لما کان تاریخ ولادة الشیخ غیر معروف، و کانت نسخة العهد الذی أشار الیه ابن شهر آشوب و العلامة الحلی ثم الشیخ الطوسی غیر موجودة بصورة یمکن معها الرجوع الیها بوصفها وثیقة نعرف بها نسبة العهد، و ما اذا کان قد صدر عن الامام الجواد علیهالسلام أو عن الامام الهادی علیهالسلام.
یضاف الی ذلک أنا لا نجد فی تاریخ الامام الجواد علیهالسلام و الروایات عنه و العلاقات المتصلة به شیئا یتصل بالشیخ العمری السمان – عدا ما أشرنا الیه – خلافا لما بعده فان ما ذکره الشیخ الطوسی رحمه الله – بحکم ذلک – یکون متعینا.
و علی کل حال، فان أمر وثاقته، و مکانته، و جلالة قدرة لا یحتاج الی تحقیق امتداد خدمته الی الامام الجواد علیهالسلام فبحسبنا فی ذلک، أن یکون
قریبا، و مؤتمنا من أی واحد من الأئمة علیهمالسلام، فکیف اذا کان کذلک – و هذا ما لا اشکال فیه – لدی ثلاثة منهم علیهمالسلام:
روی الشیخ الطوسی رحمه الله بسنده عن أحمد بن اسحاق بن سعد قال: دخلت علی أبیالحسن علی بن محمد صلوات الله علیه فی یوم من الأیام فقلت: یا سیدی، أنا أغیب، و أشهد، و لا یتهیأ لی الوصول الیک اذا شهدت فی کل وقت، فقول من نقبل؟ و أمر من نمتثل؟
فقال لی صلوات الله علیه: هذا أبوعمرو الثقة الأمین ما قاله لکم فعنی یقوله، و ما أداه الیکم فعنی یؤدیه.
و شهد الامام الحسن العسکری علیهالسلام، بأنه رحمه الله کان ثقة الامام الهادی علیهالسلام، قال أحمد بن اسحاق و هو یواصل الحدیث السابق:
فلما مضی أبوالحسن علیهالسلام، وصلت الی أبیمحمد ابنه الحسن العسکری علیهالسلام ذات یوم فقلت له مثل قولی لأبیه علیهالسلام، فقال لی: «هذا أبوعمرو الثقة الأمین ثقة الماضی، و ثقتی فی المحیا و الممات، فما قاله لکم فعنی یقوله، و ما أدی الیکم فعنی یؤدیه» (6).
و روی أیضا عن جعفر بن محمد بن مالک الفزاری البزار عن جماعة من الشیعة (ذکرناهم فی الروایة السادسة عن الامام الحسن العسکری علیهالسلام) أن الامام العسکری أنذرهم بعد أن أراهم ولده المهدی علیهالسلام بأنهم لا یرونه بعد یومهم ذاک و قال:
فاقبلوا من عثمان ما یقوله، و انتهوا الی أمره، و اقبلوا قوله فهو خلیفة امامکم و الأمر الیه (7).
و فی کتاب الامام أبیمحمد الحسن العسکری علیهالسلام الی اسحاق بن اسماعیل النیسابوری، قال الامام علیهالسلام فی آخر الکتاب: «فلا تخرجن من البلد حتی تلقی العمری رضی الله عنه برضائی عنه فتسلم علیه، و تعرفه، و یعرفک، فانه الطاهر الأمین العفیف القریب منا و الینا، فکل ما یحمله الینا من النواحی فالیه یصیر آخر أمره لیوصل ذلک الینا» (8).
و روی مسندا عن محمد بن اسماعیل و علی بن عبدالله الحسنیین قالا انهما دخلا علی أبیمحمد الحسن علیهالسلام بسر من رأی و بین یدیه جماعة من أولیائه و شیعته فدخل علیه بدر خادمه و أخبره: ان بالباب قوما شعثا غبرا، فقال الامام علیهالسلام لمن حضره: هؤلاء نفر من شیعتنا بالیمن ثم أمر الامام علیهالسلام بدرا أن یأتیه بعثمان بن سعید العمری، و حین جاء، قال له سیدنا أبومحمد علیهالسلام: امض یا عثمان، فانک الوکیل، و الثقة المأمون علی مال الله، و اقبض من هؤلاء النفر الیمنیین ما حملوه من المال…
قال الحسنیان بعد أن ساقا الحدیث: ثم قلنا بأجمعنا: یا سیدنا، و الله ان عثمان لمن خیار شیعتک، و لقد زدتنا علما بموضعه من خدمتک، و انه وکیلک، وثقتک علی مال الله تعالی.
قال: نعم، و اشهدوا علی أن عثمان بن سعید العمری وکیلی، و أن ابنه محمدا وکیل ابنی مهدیکم (9).
و بالاسناد عن عبدالله بن جعفر الحمیری قال: اجتمعت أنا و الشیخ أبوعمرو عند أحمد بن اسحاق بن سعد الأشعری فغمزنی أحمد أن أسأله عن الخلف علیهالسلام فقلت له:
»یا أباعمرو انی أرید أن أسألک و ما أنا بشک فی ما أرید أن أسألک عنه، فان اعتقادی و دینی: ان الأرض لا تخلو من حجة الا اذا کان قبل یوم القیامة
بأربعین یوما. فاذا کان ذلک وقعت الحجة، و أغلق باب التوبة فلم یکن ینفع نفسا ایمانها لم تکن آمنت من قبل أو کسبت فی ایمانها خیرا…. الی أن قال: ولکن أحببت أن أزداد یقینا، فان ابراهیم علیهالسلام سأل ربه أن یریه کیف یحیی الموتی، فقال: (أولم تؤمن قال بلی ولکن لیطمئن قلبی) [البقرة: 260] «.
و قد أخبرنا أحمد بن اسحاق (أبوعلی) عن أبیالحسن علیهالسلام و ذکر الروایة الأولی التی أوردناها عنه علیهالسلام فیه.
ثم قال الحمیری و هو یکلم أباعمرو: «و أخبرنی أبوعلی أنه سأل أبامحمد الحسین بن علی علیهالسلام عن مثل ذلک فقال له: العمری و ابنه ثقتان، فما أدیا الیک فعنی یؤدیان، و ما قالا لک فعنی یقولان، فاسمع لهما و أطعهما فانهما الثقتان المأمونان.
فهذا قول امامین قد مضیا فیک.
قال: فخر أبوعمرو ساجدا و بکی، ثم قال: سل.
فقلت له: أنت رأیت الخلف من أبیمحمد علیهالسلام؟ فقال: ای و الله، و رقبته مثل ذا…. و أومأ بیدیه (10).
قلت له: فبقیت واحدة. فقال لی: هات.
قلت: فالاسم.
قال رحمهالله: محرم علیکم أن تسألوا عن ذلک، و لا أقول هذا من عندی، و لیس لی أن أحلل و أحرم، ولکن عنه علیهالسلام، و فسر لهم حکمة ذلک قائلا: فان الأمر عند السلطان، ان أبامحمد علیهالسلام مضی، و لم یخلف ولدا و قسم میراثه و أخذه من لا حق له (یعنی جعفرا الکذاب) و صبر علی ذلک.
و هو ذا عیاله یجولون و لیس أحد یجسر أن یتعرف الیهم، أو ینیلهم شیئا، و اذا وقع الاسم وقع الطلب، فاتقوا الله، و أمسکوا عن ذلک) (11) (12).
و من المؤشرات لمکانته الرفیعة و قربه من آل البیت علیهمالسلام تولیه بأمر الامام المهدی علیهالسلام تجهیز الامام الحسن علیهالسلام غسلا و تحنیطا و تکفینا و دفنا – للظاهر من الحال التی لا یمکن جحدها کما یقول الشیخ الطوسی رحمهالله (13) – و ذلک شأن لا یولاه الا اللصق بهم علیهمالسلام.
و تبدو هذه المنزلة السامیة واضحة کذلک فی التوقیع الذی تلقاه ابنه أبوجعفر محمد بن عثمان رضی الله عنه من الامام المهدی علیهالسلام تعزیة بأبیه، فقد جاء فیه:
»انا لله و انا الیه راجعون تسلیما لأمره، و رضا بقضائه، عاش أبوک سعیدا، و مات حمیدا، فرحمه الله و ألحقه بأولیائه و موالیه علیهمالسلام، فلم یزل مجتهدا فی أمرهم ساعیا فی ما یقربه الی الله عزوجل و الیهم نضرالله وجهه، و أقاله عثرته«.
و مما جاء فیه: «أجزل الله لک الثواب، و أحسن لک العزاء، رزیت و رزینا، و أوحشک فراقه و أوحشنا، فسره الله فی منقلبه… کان من کمال سعادته أن رزقه الله ولدا مثلک یخلفه بعده، و یقوم مقامه و یترحم علیه، و أقول: الحمد لله، فان الأنفس طیبة بمکانک و ما جعلهالله فیک و عندک، أعانک الله و قواک، و عضدک، و وفقک، و کان لک ولیا و حافظا و راعیا و کافیا» (14).
1) ابن شهر آشوب، المناقب، ج 4، امامة الجواد علیهالسلام، ص 483 -469.
2) الخلاصة، الباب 8، القسم الأول من حرف العین، نقلا عن السید الخوئی، معجم رجال الحدیث، م 11، ص 120، ط 1.
3) یفهم ذلک مما رواه الشیخ الطوسی فی «الغیبة«، ص 223، ط 2، مطبعة النعمان، عن أبینصر هبة الله محمد بن أحمد من أن أباجعفر محمد بن عثمان العمری مات سنة 304 ه.، و أنه کان یتولی هذا الأمر (یعنی النیابة) نحوا من خمسین سنة.
4) رجال الطوسی، ص 240، ط 1، النجف.
5) المصدر نفسه، ص 434.
6) الطوسی، الغیبة، ص 215، المجلسی، البحار، م 51، ص 344، السید الخوئی، معجم رجال الحدیث، م 11، ص 120، ط 1.
7) الطوسی، المصدر نفسه، ص 217.
8) رجال الکشی، ص 485، ط 1، النجف.
9) الطوسی، الغیبة، ص 216، المجلسی، البحار، م 51، ص 345 و 346.
10) قال المجلسی، رحمه الله، ص 345 من م 51: أغلظ الرقاب حسنا و تماما، و یبدو لی أنه یرید نفی ما فی أذهان الناس من عدم وجوده أو موته و أنه حی، و هو تعبیر شعبی ما زال مستعملا لتأکید حیاة من یتوهم موته.
11) الطوسی، الغیبة، ص 218 و 219، و فی ص 146، و المجلسی، البحار، م 51، ص 345. -.
12) هذه الروایة تؤکد ما أشرنا الیه من أن هذا التحریم لا یتناول ما وراء الغیبة الصغری. و فی المعنی نفسه ورد الی محمد بن عثمان العمری رحمه الله توقیع من الامام علیهالسلام ابتداء، و فیه یقول: لیخبر الذین یسألون عن الاسم اما السکوت و الجنة و اما الکلام و النار، فانهم ان وقفوا علی الاسم أذاعوه، و ان وقفوا علی المکان دلوا علیه. راجع: البحار، م 51، ص 351. و هناک روایات أخری یفاد منها أن التحریم یرتبط بظروف التقیة وجودا وغایة (الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 450 و 451(.
13) الطوسی، المصدر نفسه، ص 216، المجلسی، المصدر نفسه،م 51، ص 346.
14) الطوسی، المصدر نفسه، ص 219 و 220، المجلسی، المصدر نفسه، م 51، ص 349، الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 474.