جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطفل حیدر عبدالحسین

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و عرض التلفزیون العراقی، فی هذا العام، سنة 1997 م (1)، مقابلة مع طفل اسمه حیدر عبدالحسین فی المرحلة الأولی من المدرسة الابتدائیة،

و نقل بقرار الی المرحلة الرابعة لتفوقه فی الریاضیات و فی فهم و استظهار ما یقرأ فی الموضوعات المختلفة بصورة مدهشة، و لقد سئل أسئلة کثیرة، و کان معه أستاذان من مرکز البحوث النفسیة، أسئلة من قبیل الیوم 18 أو 27 من شهر کذا من سنة کذا فماذا یوافقه من أیام الأسبوع؟ فأجاب من دون تردد، و سألوه عن رقم معین و طلبوا الیه اخراج جذره، أو نتیجة ضربه بعدد آخر أو ما یشبه ذلک، فأجاب علی الفور، و کان یستظهر بصورة غیر عادیة. و مما سئل به لاختبار استظهاره أمور تتصل بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و منها نسبه فساقه الی آدم ببساطة کأنه یقرأ فی کتاب و کان یتکلم بالفصحی، و من دون اکتراث، و یجلس و قورا هادئا معتمدا کما لو کان شیخا من شیوخ العلم الکبار.

و اذا ثبت وجود مثل هذه الظواهر من الادراک فوق الحسی و فوق المادی فی الأطفال و الکبار، و هو ثابت کخصائص تبدو کما لو کانت موهبة ذاتیة للذات أو باسناد موضوعی خارجی بذات روحیة أخری (2).

فأیة غرابة فی أن یصطفی الله تعالی من خلقه لهدی الناس و ارشادهم أفرادا یؤتیهم نظیر هذه المواهب بصورة أسمی من کل ناحیة، مع خصوصیة فی المکانة منه تعالی، و المعرفة به بحیث یکون نموذجا عالیا فی العلم و العمل… و اذا کان من یتصل بأولئک روح بشریة متوفاة أو روح سفلی فان من یتصل بهؤلاء من الرسل و أوصیائهم علیهم‏السلام ملک قدسی یحمل معرفة حقة و یهدی الی صراط مستقیم باذن الله، و لسان یعبر عنه سبحانه فیهم و قد جاء عن الأئمة من أهل البیت علیه‏السلام: ان من علمهم ما هو نقر فی الأسماع و نفث فی القلوب.

و ان الملائکة تحدثهم من دون رؤیة منهم الیهم مضافا لعلمهم المزبور و الغابر، و بذلک یصبح صغر السن بالنسبة لهم علیهم‏السلام لیس محل اشکال، و مثل ذلک أمر تلقیهم العلم بالصورة العادیة المعروفة فی دنیا الناس (3).

ثانیا: ان القرآن الکریم تحدث لنا فی قصة مریم علیهاالسلام و ذکر أن قومها حین اتهموها فقالوا: «یا مریم لقد جئت شیئا فریا…» [مریم: 27 و 28] قال تعالی: «فأشارت الیه قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیا» لکن عیسی نطق: «قال انی عبدالله آتانی الکتاب و جعلنی نبیا – و جعلنی مبارکا أین ما کنت و أوصانی بالصلاة و الزکاة ما دمت حیا – و برا بوالدتی و لم یجعلنی جبارا شقیا – و السلام علی یوم ولدت و یوم أموت و یوم أبعث حیا» [مریم: 33 -29].

و قال تعالی و هو یذکر یحیی بن زکریا: «یا یحیی خذ الکتاب بقوة و آتیناه الحکم صبیا» [مریم: 12]، فأثبت النطق للطفل فی المهد بما ذکرته الآیات الأولی، و شهادة عیسی فی المهد لنفسه بالنبوة و أنه أوتی الکتاب من عندالله و ذکر ما أوصاه الله به.

و أثبت فی الآیة أن أخذ الکتاب و اتیان الحکمة قد کان لیحیی و هو ما یزال صبیا.

و هذا یعنی أن الاشکال بصغر السن – حین یشاء الله أن یجعل هذا الطفل حجة له – مبطل قرآنیا بحکم کونه وقع فی المثلین اللذین ذکرناهما، و اذا جاز فی هذین (عیسی و یحیی) علیهماالسلام فانه یجوز أن یکون فی غیرهما حین یقوم الدلیل علی ذلک بالنص و العلم و ظهور المعجز، و قد ذکرنا بعض ما جاء عن الامام المهدی علیه‏السلام من ذلک، و سنذکر بعضا آخر لاحقا.

ثالثا: ان هذه السن لیست بعیدة عن السن التی قام بالامامة فیها جده الأعلی محمد الجواد علیه‏السلام ثم جده الأدنی علی الهادی علیه‏السلام؛ فان الأول اضطلع بالامامة و هو فی الثامنة (4)، و لم یغب عن المجتمع، و لا احتجب عن الناس، و حین أظهر المأمون – ندما و تکفیرا أو لیرد اشارات الاتهام الیه بقتل الامام الرضا علیه‏السلام – اهتماما و تقدیما له بصورة غیر عادیة، و زوجه ابنته أم الفضل، لامه أقرباؤه و خاصته علی رفع مقامه علیهم مع صغر سنه، فعرفهم أنه علی ما یرون من صغر سنه حقیق بهذه المکانة علما و معرفة و سمو ذات…

ثم أعطاهم – لیتأکدوا – فرصة اختباره، و تهیأوا بما استطاعوا، و فی مجلس المأمون و بحضور الجمیع، دلل الامام الجواد علیه‏السلام بیسر – و هو فی هذه السن – علی معنی الامامة الالهیة، و العلم اللدنی، و دمغ من تصدی لامتحانه قاضی القضاة یحیی بن أکثم و من معه بما أذلهم و أخزاهم (5).

و مثل ذلک کان أمر الامام علی الهادی علیه‏السلام الذی ولد سنة 212 ه. أو سنة 214 ه.، واضطلع بالامامة سنة 220 ه.، أو سنة 225 ه.، فکان شأنه شأن أبیه علما و عملا، و رغم أن من عاصره کان المتوکل العباسی و هو من أشد الناس عداوة لآل البیت علیهم‏السلام حتی کان لا یبالی فی اظهار ذلک فی مجلس، فکان یعلن السخریة من علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بصورة لم یصبر علیها حتی ولده، فقد استطاع الامام علیه‏السلام فی أکثر من موقف أن یذل کبریاءه، و یقرع تجبره (6)، و یکفی من یحاول التشکیک أن یری أن ادعاء الامامة من قبلهما فی هذه السن لابد أن یثیر الشک بدءا لدی أولیائهم،

و فیهم أهل الفکر و العلماء، فلو لم یروا منهم من البرهان علی امامتهم ما یأخذ بالأعناق لما سلموا لهم.

ثم ان ادعاء الامامة فی هذه السن أیضا یفسح المجال للخصوم، و منهم رأس الدولة فضلا عن الفرق المخالفة أن یعملوا علی احراج الامام و شیعته من خلال أسئلة أو اختبارات یبرزون بها – لو استطاعوا – عجز الامام علمیا، ولکن ذلک لیس بمستطاع قطعا.

و اذا کانت المسألة بالنسبة لأبویه، و بالنسبة له کذلک، فانها ینبغی أن تکون شاهدا و آیة علی امامتهم بدلا من أن تکون محلا للاشکال.

رابعا: ثم ما معنی الاشکال حول امکان اضطلاعه بالامامة طفلا، و قد اضطلع بها بالفعل؟ و لا أعظم شهادة لکون الشی‏ء ممکنا من أن یقوم فی عالم الواقع، و قد اضطلع الامام المهدی علیه‏السلام بالامامة فی هذه السن.

و تلقی عنه عدد من علماء الأمة الذین لا یشک أحد فی جلالة قدرهم علما و عملا، و أظهر أمامهم من المعجزات ما یکفی للبرهنة علی امامته تقدم بعض منها فی حدیثنا عن اخفاء ولادته، و سیأتی بعضها الآخر.


1) لا أتذکر الیوم و الشهر، و یمکن لمن أراد التوثیق أکثر أن یتصل بمرکز البحوث النفسیة بجامعة بغداد لتزوده بما لدیها عنه و عن غیره من الحالات المماثلة.

2) نقل کولن ولسن فی کتابه: «ما بعد الحیاة» فی ص 82، أن شابا غیر متعلم وضع و هو تحت تأثیر التنویم کتابا شاملا سمی «مبادئ الطبیعة» و تحول الی رائعة أدبیة. و نقل العلامة محمد فرید وجدی فی ج 2 من کتابه المشار الیه سابقا ص 95 و 96 أن شارل دیکنز أتم الجزء الثانی من روایته بعد وفاته علی ید وسیط عادی، و أن النقاد حکموا بأنه لا یختلف عن الجزء الأول أسلوبا و فکرا، و ذکر أیضا فی ص 33 من ج 2 من هذا الکتاب أن طفلة کتبت بالکتابة التلقائیة کتابا فی: مبادئ الطبیعة و أشیاء أخری.

3) لقد تحدثنا موجزا عن اصطفاء بیوت و أسر أصحاب الرسالات نسبة للبیوت الأخری، ثم اصطفاء أشخاصهم من هذه البیوت، و ذکرنا الآیات الواردة فی ذلک. راجع ص 77، و تشیر الأخبار الی أن هذا الاصطفاء لیس اعتباطا و انما یتصل برتبة أرواحهم سماویا، فهم أرفع مبدأ و معادا من حیث الرتبة الروحیة.

4) ولد الامام الجواد علیه‏السلام فی سنة 195 ه. و توفی الامام الرضا علیه‏السلام فی سنة 203 ه.

5) المفید فی الارشاد، و الطبرسی فی الاحتجاج، ج 2، ص 249 -240، هاشم معروف الحسنی، سیرة الأئمة الاثنی عشر، م 2، ص 450 -447. و نقل طرفا من ذلک ابن حجر الهیتمی فی الصواعق المحرقة، ص 206، ط 2، سنة 1965 م، القاهرة.

6) المسعودی، مروج الذهب، ج 4، ص 11، دارالأندلس.