جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الغیبة الصغری‏

زمان مطالعه: 9 دقیقه

و الغیبة الصغری تتصل باخفاء ولادة الامام علیه‏السلام من حیث أسبابها المرتبطة بظروف التقیة، فهی امتداد لا أکثر، و الفصل بینهما فی العنوان لیس

الا لمناقشة التشکیک بولادته، و لأنها مرحلة ما قبل امامته الفعلیة زمنیا، أی فی حیاة أبیه علیه‏السلام، فالحدیث له بعض الخصوصیة من حیث صلته بهما معا.

و لذلک، فقراءة ما ذکر من أسباب اخفاء ولادته هو نفسه التفسیر لأسباب غیبته الصغری. و ورد فی البحث الثانی من الفصل الأول ما یشیر الیها، و بخاصة فی الروایات الواردة عن آبائه علیهم‏السلام و قد نظروا لها بما حدث لبعض الأنبیاء علیهم‏السلام.

جاء فی الحدیث الثالث عن الامام محمد الباقر علیه‏السلام ص 88، المروی عن محمد بن مسلم: ان فی القائم من أهل بیت محمد صلی الله علیه و آله و سلم سنة من خمسة رسل. و ذکر منهم یوسف بن یعقوب. فقال علیه‏السلام: و أما سنة من یوسف بن یعقوب فالغیبة من خاصته و عامته، و اختفاؤه من أخوته، و اشکال أمره علی أبیه یعقوب النبی مع قرب المسافة بینه و بین أبیه، و أهله و شیعته.

و جاء فی الحدیث الرابع عن سدیر عن الامام جعفر الصادق علیه‏السلام قال: «فی القائم شبه من یوسف. قلت: کأنک تذکر حیرة أو غیبة، فقال الامام علیه‏السلام: ما تنکر من ذلک هذه الأمة….«.

ان أخوة یوسف کانوا أسباطا أولاد أنبیاء تاجروا بیوسف و باعوه، و هم أخوته و هو أخوهم فلم یعرفوه حتی قال لهم: أنا یوسف.

فما تنکر هذه الأمة أن یکون الله عزوجل، فی وقت من الأوقات، یرید أن یستر حجته» (الحدیث) (1).

و هناک روایات أخری کثیرة فی هذا الموضوع نذکر منها بعض ما نص فیها علی أن له غیبتین قصیرة و طویلة.

روی النعمانی بسنده عن اسحاق بن عمار، قال: قال أبوعبدالله (الصادق) علیه‏السلام: للقائم غیبتان احداهما قصیرة و الأخری طویلة. الأولی لا

یعلم بمکانه الا خاصة شیعته، و الأخری لا یعلم بمکانه الا خاصة موالیه فی دینه (2).

و بسنده عن المفضل بن عمر قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) علیه‏السلام یقول: ان لصاحب هذا الأمر غیبتین فی احداهما یرجع الی أهله و الأخری یقال: هلک فی أی واد سلک. قلت: فکیف نصنع اذا کان ذلک؟ قال: ان ادعی مدع فاسألوه عن تلک العظائم التی یجیب فیها مثله (3).

و بسنده عن المفضل بن عمر الجعفی عن أبی‏عبدالله (الصادق) علیه‏السلام قال: «ان لصاحب هذا الأمر غیبتین احداهما تطول حتی یقول بعضهم: مات، و بعضهم یقول: قتل، و بعضهم یقول: ذهب، فلا یبقی علی أمره الا نفر یسیر، و لا یطلع علی موضعه أحد من ولی و لا غیره الا المولی الذی یلی أمره» (4).

و روی بسنده عن عبید بن زرارة قال علیه‏السلام: «یفتقد الناس اماما یشهد المواسم یراهم و لا یرونه» (5).

و بسنده عن زرارة قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) علیه‏السلام یقول: ان للقائم غیبتین یرجع فی احداهما و الأخری لا یدری أین هو، یشهد المواسم یری الناس و لا یرونه» (6).

و بسنده عن المفضل بن عمر قال: سمعته یقول – یعنی أباعبدالله علیه‏السلام -: قال أبوجعفر محمد بن علی الباقر علیه‏السلام: اذا قام القائم قال: «ففررت منکم لما خفتکم فوهب لی ربی حکما و جعلنی من المرسلین» (7).

و بهذه الروایات نری أن السر وراء هذه الغیبة هو التقیة، و أنها غیبة نسبیة لا مطلقة، و قد أحصوا ممن رآه فی هذه الغیبة ثلاثمائة و أربعة أشخاص من شیعته (8).

و سنقدم فی ما یأتی بعض الأمثلة ممن رآه و رأی دلائل امامته فی الغیبة الصغری، و سنذکر هذه الأمثلة ممن رآه من غیر النواب الأربعة الذین سنتحدث عنهم فی البحث التالی، و سنسوق مما أوردوه هنا أربع روایات بأسلوب أصحابها من دون تصرف لبیان ما ذکرناه من کون هذه الغیبة نسبیة و أن الاتصال به لم یقتصر علی النواب الأربعة رضوان الله علیهم، و انما حصل لعدد کبیر أشرنا الیه آنفا، و أن من هؤلاء من شهد البرهان علی امامته:

1- روی الصدوق بسنده عن أبی‏الأدیان قال: کنت أخدم الحسن بن علی علیه‏السلام أحمل کتبه الی الأمصار، فدخلت علیه فی علته التی توفی فیها صلوات الله علیه، فکتب معی کتبا و قال: امض بها الی المدائن فانک ستغیب أربعة عشر یوما، و تدخل الی سر من رأی یوم الخامس عشر، و تسمع الواعیة فی داری و تجدنی علی المغسل فقلت: یا سیدی، فاذا کان ذلک فمن؟

قال علیه‏السلام: من طالبک بجوابات کتبی فهو القائم من بعدی.

فقلت: زدنی.

فقال علیه‏السلام: من یصلی علی فهو القائم من بعدی.

فقلت: زدنی.

فقال علیه‏السلام: من أخبر بما فی الهمیان فهو القائم من بعدی.

قال: ثم منعتنی هیبة أن أسألة عما فی الهمیان. و خرجت بالکتب الی المدائن، و أخذت جواباتها، و دخلت سر من رأی یوم الخامس عشر کما قال

لی علیه‏السلام، و اذا أنا بالواعیة فی داره، و اذا به علی المغسل، و اذا أنا بجعفر الکذاب بن علی علیه‏السلام أخیه بباب الدار، و الشیعة من حوله یعزونه و یهنئونه….

فقلت فی نفسی: ان یکن هذا الامام فقد بطلت الامامة لأنی کنت أعرفه بشرب النبیذ، و کان یقامر فی الجوسق و یلعب بالطنبور (9)، فتقدمت، فعزیت، و هنیت، فلم یسألنی عن شی‏ء، ثم خرج عقید فقال: یا سیدی، قد کفن أخوک، فقم فصل علیه، فدخل جعفر بن علی و الشیعة من حوله یقدمهم السمان و الحسن بن علی المعروف بسلمة، فلما صرنا فی الدار اذا نحن بالحسن بن علی صلوات الله علیه علی نعشه مکفن، فتقدم جعفر بن علی لیصلی علی أخیه، فلما هم بالتکبیر خرج صبی – صلوات الله علیه و علی آبائه الطاهرین – بوجهه سمرة، بشعره قطط، بأسنانه تفلیج، فجذب برداء جعفر بن علی و قال:

تأخر یا عم، فأنا أحق بالصلاة علی أبی….

فتأخر جعفر و قد أربد وجهه و اصفر. و تقدم الصبی فصلی علیه و دفن الی جنب أبیه (الهادی) علیهماالسلام.

ثم قال (یعنی الامام المهدی علیه‏السلام(: یا بصری، هات جوابات الکتب التی معک، فدفعتها الیه، فقلت فی نفسی: بقی الهمیان (یعنی العلامة الثالثة) ثم خرجت الی جعفر بن علی و هو یزفر…. قال له حاجز الوشا لیقیم علیه الحجة: یا سیدی من الصبی؟

فقال: والله ما رأیته قط، و لا أعرفه…

فنحن جلوس؛ اذ قدم نفر من قم فسألوا عن الحسن بن علی علیه‏السلام فتعرفوا موته…. فقالوا: فمن نعزی؟ فأشاروا الی جعفر بن علی، فسلموا علیه

و عزوه و هنوه. و قالوا: معنا کتب و مال. فتقول: ممن الکتب؟ و کم المال؟ (و ذلک اختبارا لامامته) فقام ینفض أثوابه… و یقول: تریدون منا أن نعلم الغیب؟!

قال: فخرج الخادم (یعنی خادم الامام المهدی علیه‏السلام) فقال: معکم کتب فلان و فلان و همیان فیه ألف دینار و عشرة دنانیر منها مطلیة.

فدفعوا الیه الکتب و المال… و قالوا: الذی وجه بک لأجل ذلک هو الامام (10).

2- و روی الصدوق بسنده عن أبی‏الحسن علی بن سنان الموصلی قال: حدثنا أبی لما قبض سیدنا أبومحمد الحسن بن علی العسکری علیه‏السلام، و قدم من قم و الجبال وفود بالأموال التی کانت تحمل علی الرسم و العادة، فلما وصلوا الی سر من رأی سألوا عن سیدنا الحسن علیه‏السلام فقیل لهم: انه قد فقد. قالوا: و من وارثه؟ قالوا: أخوه جعفر بن علی، فسألوا عنه، فقیل لهم: انه قد خرج متنزها و رکب زورقا فی دجلة یشرب و معه المغنون. قال: فتشاور القوم. و قالوا: هذه لیست من صفة الامام.

و قال بعضهم لبعض: امضوا بنا حتی نرد هذه الأموال علی أصحابها.

فقال أبوالعباس محمد بن جعفر الحمیری: قفوا بنا حتی ینصرف هذا الرجل و نختبر أمره…

فلما انصرف (جعفر) دخلوا الیه فسلموا علیه.

فقال: أین هی؟ قالوا: معنا. قال: احملوها الی، فذکروا له أن هذه الأموال تجمع و یکون فیها من عامة الشیعة الدینار و الدیناران ثم یجعلونها فی کیس و یختمون علیه، و کنا اذا وردنا بالمال علی سیدنا أبی‏محمد الحسن بن علی علیه‏السلام یقول: جملة المال کذا و کذا دینار، من عند فلان کذا و من عند فلان کذا حتی یأتی علی أسماء الناس کلهم، و یقول ما علی نقش الخواتیم،

فقال جعفر: کذبتم، تقولون علی أخی ما لا یفعله! هذا علم الغیب، و لا یعلمه الا الله.

فلما سمع القوم کلام جعفر، جعل بعضهم ینظر الی بعض، فقال لهم: احملوا هذا المال الی، فقالوا: انا قوم مستأجرون وکلاء و انا لا نسلم المال الا بالمعلومات التی کنا نعرفها من سیدنا الحسن بن علی علیه‏السلام، فان کنت الامام فبرهن لنا و الا رددنا الأموال الی أصحابها یرون فیها رأیهم.

و تذکر الروایة أن جعفرا شکاهم الی الخلیفة، و لما أمرهم بتسلیم المال الیه ذکروا له عذرهم السابق فقبله منهم.

و قال: القوم رسل، و ما علی الرسول الا البلاغ المبین.

و لما خرجوا من البلد خرج الیهم غلام من أحسن الناس وجها کأنه خادم، فصاح: یا فلان، یا فلان بن فلان، أجیبوا مولاکم.

فقالوا: أنت مولانا. قال: معاذ الله، أنا عبد مولاکم فسیروا الیه.

قال: فسرنا الیه حتی دخلنا دار مولانا الحسن علیه‏السلام، فاذا ولده سیدنا القائم علیه‏السلام قاعد علی سریر کأنه فلقة قمر، علیه ثیاب خضر، فسلمنا علیه، فرد علینا السلام. ثم قال:

جملة المال کذا و کذا دینارا، حمل فلان کذا و حمل فلان کذا، و لم یزل یصف حتی وصف الجمیع، ثم وصف ثیابنا و رحالنا و ما کان معنا من الدواب. فخررنا سجدا لله عزوجل شکرا لما عرفنا و قبلنا الأرض بین یدیه و سألناه عما أردنا فأجاب، فحملنا الیه الأموال.

و أمرنا القائم علیه‏السلام أن لا نحمل الی سر من رأی بعدها شیئا من المال، و أنه ینصب لنا ببغداد رجلا تحمل الیه الأموال و تخرج من عنده التوقیعات. قالوا: فانصرفنا من عنده.

و دفع الی أبی‏العباس محمد بن جعفر الحمیری شیئا من الحنوط و الکفن فقال له: أعظم الله أجرک فی نفسک.

قال: فما بلغ أبوالعباس عقبة همدان حتی توفی رحمه الله.

و ذکرت الروایة أن الأموال کانت تحمل بعد ذلک الی النواب المنصوبین من قبله علیه‏السلام (11).

3- و روی الصدوق بسنده عن محمد بن صالح بن علی بن محمد بن قنبر الکبیر مولی الرضا علیه‏السلام قال: خرج صاحب‏الزمان علیه‏السلام علی جعفر الکذاب من موضع لم یعلم به عندما نازع فی المیراث بعد مضی أبی‏محمد علیه‏السلام، فقال له: یا جعفر، مالک تعرض فی حقوقی؟ فتحیر جعفر فبهت، ثم غاب عنه فطلبه جعفر بعد ذلک فی الناس فلم یره… فلما ماتت أم الحسن علیه‏السلام الجدة أمرت أن تدفن فی الدار فنازعهم، و قال: هی داری لا تدفن فیها. فخرج علیه‏السلام فقال: یا جعفر أدارک هی؟ ثم غاب عنه فلم یره بعد ذلک (12).

4- روی الطوسی بسنده عن محمد بن یونس الصنعانی قال: دخلت علی علی بن ابراهیم بن مهزیار فسألته عن آل أبی محمد علیه‏السلام فقال: یا أخی، لقد سألت عن أمر عظیم، حججت عشرین حجة کلا أطلب به عیان الامام علیه‏السلام فلم أجد الی ذلک سبیلا، فبینما أنا لیلة نائم فی مرقدی اذ رأیت قائلا یقول: یا علی بن ابراهیم، قد أذن الله لی فی الحج.

فلم أعقل (13) لیلتی حتی أصبحت، فأنا مفکر فی أمری أرقب الموسم لیلی و نهاری، فلما کان وقت الموسم أصلحت أمری، و خرجت متوجها نحو المدینة، فما زلت کذلک حتی دخلت یثرب فسألت عن آل أبی‏محمد علیهم‏السلام فلم أجد له أثرا، و لا سمعت له خبرا فأقمت مفکرا فی أمری حتی خرجت من المدینة أرید مکة فدخلت الجحفة، و أقمت بها یوما، و خرجت منها متوجها

نحو الغدیر و هو علی أربعة أمیال من الجحفة، فلما أن دخلت المسجد صلیت، و عفرت، و اجتهدت فی الدعاء، و ابتهلت الی الله لهم، و خرجت أرید عسفان، فما زلت کذلک حتی دخلت مکة فأقمت بها أیاما أطوف البیت، و اعتکفت، فبینما أنا لیلة فی الطواف؛ اذ أنا بفتی حسن الوجه، طیب الرائحة، یتبختر فی مشیته طائفا حول البیت، فأحس قلبی به فقمت فحککته، فقال لی: من أین الرجل؟ فقلت: من أهل العراق من الأهواز. فقال لی: تعرف بها الخصیب؟ (14). فقلت: رحمه الله، دعی فأجاب.

فقال: رحمه الله فما کان أطول لیلته، و أکثر تبتله، و أغزر دمعته! أفتعرف علی بن ابراهیم بن المازیار؟ فقلت: أنا علی بن ابراهیم. فقال: حیاک الله أباالحسن. ما فعلت بالعلامة التی بینک و بین أبی‏محمد الحسن بن علی علیه‏السلام؟

فقلت: معی. قال: أخرجها. فأدخلت یدی فی جیبی فاستخرجتها، فلما أن رآها لم یتمالک أن تغرغرت عیناه بالدموع، و بکی منتحبا حتی بل أطماره، ثم قال: اذن لک الآن یابن مازیار صر الی رحلک، و کن علی أهبة من أمرک حتی اذا لبس اللیل جلبابه، و غمر الناس ظلامه سر الی شعب بنی عامر فانک ستلقانی هناک، فسرت الی منزلی فلما أن أحسست بالوقت أصلحت راحلتی، و قدمت راحلتی و عکمته شدیدا و حملت و صرت فی متنه، و أقبلت مجدا فی السیر حتی وردت الشعب، فاذا أنا بالفتی قائم ینادی: یا أباالحسن الی، فما زلت نحوه فلما قربت بدأنی بالسلام، و قال لی: سر بنا یا أخ، فما زال یحدثنی و أحدثه حتی تخرقنا جبال عرفات، و سرنا الی جبال منی، وانفجر الفجر الأول و نحن قد توسطنا جبال الطائف. فلما أن کان هناک أمرنی بالنزول، و قال لی: أنزل فصل صلاة اللیل. فصلیت، و أمرنی بالوتر فأوترت، و کانت فائدة منه. ثم أمرنی بالسجود و التعقیب ثم فرغ من صلاته، و رکب، و أمرنی بالکوب، و سار و سرت معه حتی علا ذروة الطائف فقال:

هل تری شیئا؟ فقلت: نعم أری کثیب رمل علیه بیت شعر یتوقد البیت نورا. فلما أن رأیته طابت نفسی، فقال لی: هناک الأمل و الرجاء. ثم قال: سر بنا یا أخ.

فسار و سرت بمسیره الی أن انحدر من الذروة، و سار فی أسفله. فقال: انزل منها هنا یذل کل صعب و یخضع کل جبار… ثم قال: خل عن زمام الناقة. قلت: فعلی من أخلفها؟

فقال: حرم القائم علیه‏السلام لا یدخله الا مؤمن و لا یخرج منه الا مؤمن.

فخلیت عن زمام راحلتی و سار و سرت ثم قال لی: أدخل هناک السلامة. فدخلت، فاذا أنا به جالس قد اتشح ببردة، و اتزر بأخری، و قد کسر بردته علی عاتقه. و مضی یصفه الی أن قال: سمح، سخی، تقی، نقی، لیس بالطویل الشامخ، و لا بالقصیر اللاصق، بل مربوع القامة، صلت الجبین، أزج الحاجبین، أقنی الأنف، سهل الخدین؛ علی خده الأیمن خال کأنه فتات مسک علی رضراضة عنبر (15).

فلما رأیته بدرته بالسلام، فرد علی بأحسن مما سلمت علیه، و شافهنی و سألنی عن أهل العراق. فقلت: سیدی قد ألبسوا جلباب الذلة و هم بین القوم أذلاء.

فقال لی: یابن المازیار، لتملکونهم کما ملکوکم و هم یومئذ أذلاء.

فقلت: سیدی لقد بعد الوطن، و طال المطلب.

فقال: یابن المازیار، أبی أبومحمد عهد الی أن لا أجاور قوما غضب الله علیهم و لعنهم و لهم الخزی فی الدنیا و الآخرة، و لهم عذاب ألیم، و أمرنی

أن لا أسکن من الجبال الا وعرها، و من البلاد الا عفرها، و الله مولاکم أظهر التقیة فوکلها بی. فأنا فی التقیة یوم یؤذن لی فأخرج.

فقلت: یا سیدی متی یکون هذا الأمر؟ فقال: اذا حیل بینکم و بین سبیل الکعبة، و ذکر له علیه‏السلام علامات خروجه بعد الغیبة الکبری.

قال: فأقمت عنده أیاما، و أذن لی بالخروج بعد أن استقصیت لنفسی، و خرجت نحو منزلی، و الله لقد سرت من مکة الی الکوفة و معی غلام یخدمنی فلم أر الا خیرا و صلی الله علی محمد و آله و سلم تسلیما (16).


1) المجلسی، البحار، م 51، ص 142.

2) النعمانی، الغیبة، ص 89.

3) المصدر نفسه، ص 90.

4) المصدر نفسه، ص 89.

5) المصدر نفسه، ص 92.

6) المصدر نفسه.

7) المصدر نفسه، ص 91.

8) لطف‏الله الصافی، منتخب الأثر، ص 378 و 379، عن بحارالأنور للمجلسی.

9) یستغرب بعضهم أن یکون ابن امام ثم یرتکب مثل هذه المعاصی، و لهؤلاء نذکر أن العصمة خاصة بأهل العصمة من الأنبیاء و الأئمة علیهم‏السلام و طبیعة الاختیار لدی الانسان لا تستثنی من امکان الوقوع فی المعصیة سواهم. قال تعالی: «و لقد أرسلنا نوحا و ابراهیم و جعلنا فی ذریتهما النبوة و الکتاب فمنهم مهتد و کثیر منهم فاسقون» [الحدید: 26]. و مثلها الآیة 21 من آل‏عمران و 113 من الصافات. و سبق أن ذکرنا مثل ابن نوح و أخوة یوسف.

10) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 443 و 444.

11) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 445 و 446، لطف‏الله الصافی، منتخب‏الأثر، ص 370 -368.

12) الصدوق، المصدر نفسه، ص 417.

13) تعبیر عن شدة فرحه کأنه یقول: جننت فرحا.

14) فی بعض المصادر: الخطیب.

15) رواها الصدوق، ص 438 -435 من کتابه «کمال‏الدین و تمام النعمة» بأطول مما هی فی روایة الطوسی هنا، و مما جاء فی وصفه: «فرأیت وجهه کفلقة قمر، لا بالخرق و لا بالنزق، لا بالطویل الشامخ و لا بالقصیر اللاصق، ممدود القامة، صلت الجبین، أزج الحاجبین، أدعج العینین، أقنی الأنف، سهل الخدعین؛ علی خده الأیمن خال، فلما أن بصرت به حار عقلی فی نعته و صفته… الخ«.

16) الطوسی، الغیبة، ص 161 -159.