فسح اخفاء أمر ولادة الامام المهدی علیهالسلام الا عن الخاصة المجال لیثیر بعضهم التشکیک بولادته أصلا؛ و من هؤلاء عمه جعفر الکذاب. و یکفی لدحض هذه الشبهة:
أولا: ما ورد من الروایات المتواترة المبشرة به و التی أثبتنا فی البحث الثانی من الفصل الأول أمثلة منها.
ثانیا: التنبیه المتقدم من المعصومین علیهمالسلام علی أن ولادته ستخفی تقیة، خشیة علیه من عمه جعفر الکذاب من جهة، و من السلطة الحاکمة من جهة أخری.
و منها ما ذکرناه، فی البحث الثانی من الفصل السابق، من روایة عن الامام الحسن السبط علیهالسلام قال فیها: «ان الله یخفی ولادته و یغیب شخصه«.
و ما ورد عن الامام الحسین علیهالسلام فی الحدیث عن المهدی علیهالسلام فقد قال: «هو صاحب الغیبة و هو الذی یقسم میراثه و هو حی«.
و ما ورد عن الامام علی بن الحسین علیهالسلام فقد قال: «کأنی بجعفر الکذاب قد حمل طاغیة زمانه علی تفتیش أمر ولیالله و المغیب فی حفظ الله، و الموکل بحرم أبیه جهلا منه بولادته«.
و کالروایة الثالثة عن الامام محمد الباقر علیهالسلام، و قد ذکر أن فی المهدی علیهالسلام بعضا من سنن الأنبیاء السابقین الی أن قال: «و أما سنته من موسی فدوام خوفه، و خفاء ولادته«.
و الروایة الثالثة عن الامام جعفر الصادق علیهالسلام قال: «و هو الذی یشک الناس فی ولادته؛ منهم من یقول: هو حمل، و منهم یقول: ما ولد«.
و قال علیهالسلام فی الروایة السادسة: «و قدر مولده تقدیر مولد موسی علیهالسلام و أوضح الامام علیهالسلام معنی ذلک بما یتصل بسر اخفاء ولادته، فقال علیهالسلام: «فان فرعون لما وقف علی أن زوال ملکه علی یده، أمر باحضار الکهنة فدلوه علی نسبه و أنه یکون من بنیاسرائیل، حتی قتل فی طلبه نیفا و عشرین ألف مولود، و تعذر علیه الوصول الی قتل موسی علیهالسلام بحفظ الله تبارک و تعالی ایاه.
کذلک بنوأمیة، و بنو العباس لما وقفوا علی أن زوال ملک الأمراء و الجبابرة علی ید القائم منا ناصبونا العداوة و وضعوا سیوفهم فی قتل آل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. و یأبی الله عزوجل أن یکشف أمره لواحد من الظلمة الا أن یتم نوره«.
و فی الروایة الثالثة عن الامام الرضا علیهالسلام، قال فی اجابة لمن قال له: انا لنرجو أن تکون صاحب هذا الأمر….: «ما منا أحد اختلفت الیه الکتب و سئل عن المسائل، و أشارت الیه الأصابع الا اغتیل أو مات علی فراشه حتی یبعث الله عزوجل لهذا الأمر رجلا خفی المولد و المنشأ«.
و ورد عن الامام محمد الجواد، و هو یجیب عن سؤال حول القائم علیهالسلام قائلا: «هو الذی تخفی عن الناس ولادته و یغیب عنهم شخصه«.
و هناک روایات أخری کثیرة بهذا المعنی….
ثالثا ان اخفاء ولادة الامام علیهالسلام کان نسبیا، فقد أراه أبوه الامام الحسن علیهالسلام لعدد کبیر من شیعته، کما مر فی الروایات الواردة عنه من الثالثة حتی الثامنة و کثیر غیرها (1).
و عرفه و نص علی امامته أمامهم و أنه صاحب الزمان، کما فی الروایة الثالثة عنه و روایات أخری، و منها ما کان عند وفاته، کما عن اسماعیل بن علی النوبختی، و ننقلها کما هی من دون تصرف، قال: «دخلت علی أبیمحمد الحسن بن علی علیهالسلام فی المرضة التی مات فیها – و أنا عنده – اذ قال لخادمه عقید، و کان الخادم أسود نوبیا قد خدم من قبله علی بن محمد (الهادی) علیهالسلام و هو ربی الحسن، فقال: یا عقید، اغل لی ماء بمصطکی، فأغلی له، ثم جاءت به صقیل الجاریة أم الخلف علیهالسلام (2)، فلما صار القدح فی یده و هم بشربها أخذت یده ترتعد حتی ضرب القدح ثنایا الحسن علیهالسلام فترکه من یده و قال لعقید: ادخل البیت فانک تری صبیا ساجدا فائتنی به. قال أبوسهل: قال عقید: فدخلت أتحری، فاذا أنا بصبی ساجد رافع سبابته نحو السماء، فسلمت علیه فأوجز فی صلاته، فقلت: ان سیدی یأمرک بالخروج الیه، و جاءت أمه فأخذت بیده و أخرجته الی أبیه الحسن علیهالسلام، قال أبوسهل: فلما مثل الصبی بین یدیه سلم، و اذا هو دری اللون، و فی شعر رأسه قطط، مفلج الأسنان، فلما رآه الحسن علیهالسلام بکی و قال: یا سید أهل بیته اسقنی الماء فانی ذاهب الی ربی، و أخذ الصبی القدح المغلی بالمصطکی بیده ثم حرک شفتیه ثم سقاه، فلما شربه قال: هیئونی للصلاة، فطرح فی حجره مندیل فوضأه الصبی واحدة واحدة و مسح علی رأسه و قدمیه، فقال له أبومحمد علیهالسلام: ابشر یا بنی، فأنت صاحب الزمان، و أنت المهدی، و أنت حجةالله علی أرضه، و أنت ولدی و وصیی، و أنا ولدتک، و أنت محمد بن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر ابن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهمالسلام، ولدک رسول الله، و أنت خاتم الأئمة الطاهرین، و بشر بک رسول الله و سماک و کناک، بذلک عهد الی أبی عن آبائک الطاهرین صلی الله ربنا علی أهل البیت انه حمید مجید.
قال: و مات الحسن بن علی من وقته صلوات الله علیهم أجمعین» (3).
رابعا: أری الامام المهدی علیهالسلام نفسه لعدد من شیعته فی حیاة أبیه، و أعلن لهم أنه حجة الله و بقیته فی أرضه.
و من الروایات التی تفید ذلک ما رواه الطوسی بسنده عن طریق أبینصر خادم الامام الحسن العسکری علیهالسلام قال: «دخلت علیه – یعنی صاحب الزمان علیهالسلام – فقال: علی بالصندل الأحمر، قال: فأتیته به، فقال علیهالسلام: هل تعرفنی؟ قلت: نعم.
فقال علیهالسلام: من أنا؟
فقلت: أنت سیدی، و ابن سیدی.
فقال علیهالسلام: لیس عن هذا سألتک.
فقلت: جعلنی الله فداک، فسر لی.
فقال علیهالسلام: «أنا خاتم الأوصیاء، وبی یدفع الله البلاء عن أهلی و شیعتی» (3).
و فی بقیة الروایة الثالثة مما أوردناه عن الامام الحسن العسکری علیهالسلام، ذکر أحمد بن اسحاق الأشعری أنه حین جاء الامام الحسن علیهالسلام و علی عاتقه ابنه، و هو ابن ثلاث سنین فقال: یا أحمد بن اسحاق، لولا کرامتک علی الله و علی حججه ما عرضت علیک ابنی هذا، انه سمی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ثم حدثه عن غیبته.
قال أحمد: فقلت: یا مولای، فهل من علامة یطمئن الیها قلبی؟ فنطق الغلام بلسان عربی فصیح، فقال:
»أنا بقیة الله فی أرضه، و المنتقم من أعدائه، و لا تطلب أثرا بعد عین یا أحمد بن اسحاق» (4).
و عن نسیم خادم أبیمحمد (الحسن) علیهالسلام قالت: «دخلت علی صاحب الزمان بعد مولده بعشر لیال فعطست عنده فقال علیهالسلام: یرحمک الله. ففرحت بذلک» (الروایة) (5).
و روی الطوسی عن السیاری قال: حدثتنی نسیم و ماریة قالتا: «لما خرج صاحب الزمان من بطن أمه سقط جاثیا علی رکبتیه رافعا سبابته نحو السماء ثم عطس فقال: الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی محمد و آله، عبدا داخرا لله غیر مستنکف و لا مستکبر. ثم قال: زعمت الظلمة أن حجة الله داحضة و لو أذن لنا فی الکلام لزال الشک» (6).
و روی بسنده عن أبینعیم محمد بن أحمد الأنصاری قال: «وجه قوم من المفوضة و المقصرة کامل بن ابراهیم المدنی الی أبیمحمد (الحسن) علیهالسلام، قال کامل: فقلت فی نفسی أسأله: لا یدخل الجنة الا من عرف معرفتی و قال بمقالتی.
قال: فلما دخلت علی سیدی أبیمحمد علیهالسلام، و ذکر حدیثا الی أن قال: فسلمت و جلست علی باب علیه سترمرخی، فجاءت الریح فکشف طرفه، فاذا أنا بفتی کأنه فلقة قمر من أبناء أربع سنین، أو مثلها. فقال لی: یا کامل بن ابراهیم.
فاقشعررت من ذلک و ألهمت أن قلت: لبیک یا سیدی.
فقال علیهالسلام: جئت الی ولی الله و حجته و بابه تسأله هل یدخل الجنة الا من عرف معرفتک و قال بمقالتک؟
فقلت: ای والله.
قال علیهالسلام: اذن و الله یقل داخلها، و الله انه لیدخلها قوم یقال لهم الحقیة. قلت: یا سیدی، و من هم؟
قال: قوم من حبهم لعلی علیهالسلام یحلفون بحقه، و لا یدرون ما حقه و فضله، ثم سکت صلوات الله علیه عنی ساعة ثم قال علیهالسلام: و جئت تسأله عن مقالة المفوضة؟ کذبوا بل قلوبنا أوعیة لمشیئة فاذا شاء شئنا و الله یقول: «و ما تشآؤون الا أن یشاء الله» [الانسان: 30].
ثم رجع الستر الی حالته فلم أستطع کشفه. فنظر الی أبومحمد علیهالسلام مبتسما. فقال: یا کامل، ما جلوسک و قد أنبأک بحاجتک الحجة من بعدی؟ فقمت، و خرجت و لم أعاینه بعد ذلک (7).
و أظهر الامام المهدی علیهالسلام البرهان علی امامته بین یدی أبیه و بأمره بحضور سعد بن عبدالله القمی و أحمد بن اسحاق، من خلال الاخبارات الغیبیة المفصلة و الاجابات العلمیة المحکمة (8).
و اذا کان فی ما ذکرناه من الأدلة و ما سیأتی مضافا الیها ما یکفی لدحض ما أثیر من تشکیک بعضهم بولادته و وجوده، فان أمرا آخر یبقی مثارا للتشکیک لدی الکثیرین، و هو أن الامام المهدی علیهالسلام استمر طوال مدة امامته غائبا بصورة عامة عن شیعته الا عن الخاصة منهم، و هو ما سنتحدث عنه و عن أسبابه فی هذه الفقرة.
1) راجع: الغیبة للطوسی، ص 137 و ما بعدها. الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 410 و ما بعدها. الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 332 -328.
2) ذکروا لها اسمین آخرین: سوسن و نرجس.
3) الطوسی، الغیبة، ص 165.
4) المصدر نفسه، ص 148. لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ص 360.
5) الطوسی، الغیبة، ص 139.
6) المصدر نفسه، ص 145، و روت نطقه بعد ولادته العلویة الولیة الجلیلة حکیمة بنت الامام الجواد علیهالسلام قالت: «قال له أبوه علیهالسلام حین أخذته الیه: أنطق بقدرة الله. فاستعاذ من الشیطان الرجیم، و استفتح ب «بسم الله الرحمن الرحیم: و نرید أن نمن علی الذین استضعفوا فی الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثین – و نمکن لهم فی الأرض و نری فرعون و هامان و جنودهما منهم ما کانوا یحذرون» [القصص: 5 و 6]، و صلی علی رسول الله و علی الأئمة حتی انتهی الی أبیه علیهالسلام» (الغیبة ص 142(.
7) الطوسی، الغیبة، ص 149.
8) الصدوق، کمالالدین و تمام النعمة، ص 435 -425.