جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض ما روی عن الامام الحسن بن علی العسکری

زمان مطالعه: 6 دقیقه

1 – روی المجلسی بسنده عن محمد بن عثمان العمری قدس الله روحه، قال: «سمعت أبی یقول: سئل أبومحمد الحسن بن علی علیه‏السلام، و أنا عنده، عن الخبر، الذی روی عن آبائه علیهم‏السلام: ان الأرض لا تخلو من حجة لله علی خلقه الی یوم القیامة، و ان من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة.

فقال علیه‏السلام: ان هذا حق کما أن النهار حق.

فقیل له: یابن رسول الله، فمن الحجة و الامام بعدک؟

فقال: ابنی محمد، و هو الامام و الحجة بعدی، من مات و لم یعرفه مات میتة جاهلیة، أما أن له غیبة یحار فیها الجاهلون، و یهلک فیها الوقاتون، ثم یخرج فکأنی أنظر الأعلام البیض تخفق فوق رأسه بنجف الکوفة» (1).

2 – روی بسنده عن موسی بن جعفر البغدادی قال: «سمعت أبا محمد الحسن بن علی علیه‏السلام یقول: کأنی بکم و قد اختلفتم بعدی فی الخلف منی، أما أن المقر بالأئمة بعد رسول الله المنکر لولدی کمن أقر بجمیع أنبیاء الله و رسله ثم أنکر نبوة محمد سول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المنکر لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کمن أنکر جمیع الأنبیاء؛ لأن طاعة آخرنا کطاعة أولنا، و المنکر لآخرنا کالمنکر لأولنا. أما أن لولدی غیبة یرتاب فیها الناس الا من عصمه الله عزوجل» (2).

3- و روی الصدوق بسنده عن أحمد بن اسحاق الأشعری قال: «دخلت علی أبی‏محمد الحسن بن علی علیه‏السلام و أنا أرید أن أسأله عن الخلف من بعده فقال لی علیه‏السلام مبتدئا: یا أحمد بن اسحاق، ان الله تبارک و تعالی لم یخل الأرض منذ خلق آدم، و لا یخلیها الی أن تقوم الساعة من حجة لله علی خلقه، به یدفع البلاء عن أهل الأرض، و به ینزل الغیث، و یخرج برکات الأرض.

قال: فقلت له: یابن رسول الله، فمن الامام و الخلیفة بعدک؟

فنهض علیه‏السلام مسرعا فدخل البیت، ثم خرج و علی عاتقه غلام کأن وجهه القمر لیلة البدر من أبناء الثلاث سنین فقال: یا أحمد بن اسحاق، لولا کرامتک علی الله عزوجل و علی حججه ما عرضت علیک ابنی هذا، انه سمی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کنیه الذی یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.

یا أحمد بن اسحاق، مثله فی هذه الأمة مثل الخضر و مثله مثل ذی القرنین، و الله لیغیبن غیبة لا ینجو فیها الا من ثبته الله عزوجل علی القول بامامته، و وفقه بها للدعاء بتعجیل فرجه» (3).

4- و روی محمد بن یعقوب الکلینی رحمه الله «أن الامام الحسن علیه‏السلام قال حین ولد الحجة علیه‏السلام: زعم الظلمة أنهم یقتلوننی لیقطعوا هذا النسل فکیف رأوا قدرة الله، و سماه المؤمل» (4).

5- و روی بسنده عن أحمد بن محمد قال: «خرج عن أبی‏محمد (الامام الحسن علیه‏السلام) حین قتل الزبیری: هذا جزاء من افتری علی الله و علی أولیائه زعم أنه یقتلنی و لیس لی عقب. فکیف رأی قدرة الله؟ و ولد له ولد سماه محمدا سنة ست و خمسین و مئتین» (5).

6- و روی الطوسی رحمه الله عن جعفر بن محمد بن مالک الفزاری البزاز عن جماعة من الشیعة منهم علی بن بلال و أحمد بن هلال و محمد بن معاویة بن حکیم و الحسن بن أیوب بن نوح قالوا جمیعا:

»اجتمعنا الی أبی‏محمد الحسن بن علی علیه‏السلام نسأله عن الحجة من بعده، و فی مجلسه علیه‏السلام أربعون رجلا، فقام الیه عثمان بن سعید بن عمرو العمری، فقال له: یابن رسول الله، أرید أن أسألک عن أمر أنت أعلم به منی.

فقال علیه‏السلام له: اجلس یا عثمان…

فقام علیه‏السلام مغضبا لیخرج فقال: لا یخرجن أحد، فلم یخرج منا أحد الی أن کان بعد ساعة. فصاح علیه‏السلام بعثمان فقام علی قدمیه.

فقال علیه‏السلام: أخبرکم بما جئتم.

فقالوا: نعم یابن رسول الله.

قال: جئتم تسألوننی عن الحجة من بعدی.

قالوا: نعم.

فاذا غلام کأنه قطعة قمر أشبه الناس بأبی محمد، فقال: هذا امامکم من بعدی، و خلیفتی علیکم أطیعوه، و لا تتفرقوا من بعدی، فتهلکوا فی أدیانکم ألا انکم لا ترونه من بعد یومکم هذا» (الروایة) (6).

7- و روی الکلینی بسنده عن جعفر بن محمد المکفوف عن عمرو الأهوازی قال: أرانی أبومحمد ابنه و قال: «هذا صاحبکم من بعدی» (7).

8 – و روی الطوسی عدة روایات بسنده عن أبی‏عبدالله المطهری و عن موسی بن محمد بن جعفر و عن محمد بن ابراهیم و عن محمد بن علی بن بلال و عن أحمد بن علی الرازی عن جماعة من الشیوخ عن حکیمة بنت الامام محمد الجواد علیه‏السلام أنه لدی ولادة الامام علیه‏السلام لیلة النصف من شعبان سنة 255 ه.، قبیل الفجر، حملته الیه بطلب منه، و ذکرت حدیثا سنعود الیه لاحقا، ولدی اعادته الیها لتحمله الی أمه قال الامام الحسن علیه‏السلام: یا بنی، أستودعک الذی استودعته أم موسی، کن فی دعة الله و ستره و کنفه و جواره.

و قال علیه‏السلام: ردیه الی أمه یا عمة، واکتمی خبر هذا المولود علینا، و لا تخبری به أحدا حتی یبلغ الکتاب أجله.

قالت: فأتیت به أمه و ودعتهم (8).

و ذکرت رضی الله عنها أنها انصرفت الی منزلها، ثم عادت بعد ثلاثة أیام اشتیاقا لولی الله علیه‏السلام فلم تر أثرا، و لا سمعت ذکرا، و کرهت أن تسأل.

و لما دخلت علی الامام الحسن علیه‏السلام کرهت أن تبدأه بالسؤال أدبا و حیاء فبدأها قائلا: هو یا عمة فی کنف (الله) و حرزه، و ستره، و غیبه حتی یأذن الله، فاذا غیب الله شخصی، و توفانی، و رأیت شیعتی قد اختلفوا فأخبری الثقات منهم، ولیکن عندک و عندهم مکتوما فان ولی الله یغیبه الله عن خلقه، و یحجبه عن عباده فلا یراه أحد» (9).

و الخلاصة التی أفدناها فی هذا البحث من أحادیث المعصومین الثلاثة عشر، بدءا من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و انتهاء الی الامام الحسن العسکری علیه‏السلام باضافة فاطمة الزهراء خامسة المطهرین من أهل الکساء تتمثل بایجاز بما یلی:

أولا: ان المهدی المنتظر علیه‏السلام هو الامام محمد بن الحسن العسکری علیه‏السلام الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهم‏السلام، و هو ما قدمنا الدلیل علیه أیضا فی البحث الأول من خلال حدیث الرسول صلی الله علیه و آله و سلم المتفق علی صحته الذی ینص علی أن «الأئمة من بعده اثنا عشر» بتحلیله نظریا و اتساقه مع أحادیث أخری و بتطابقه مع الواقع.

و بذلک یتضح لنا أنه لا یوجد بین الامام المهدی علیه‏السلام و بین آبائه الأحد عشر من أوصیاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و شهود رسالته انقطاع کما تفترضه النظریة الأخری، لأن ذلک یعنی أن یوجد بعدئذ من له خصائص الامامة من العصمة العلمیة و العملیة و التأیید بالملائکة، و الرتبة التی تجعل المسیح یصلی خلفه، کما ورد فی روایات البحث الأول و الثانی، و ذلک ما هو غیر معقول بحکم تحدید الأئمة باثنی عشر اماما کما مر، و بحکم أن الثقلین لن یفترقا

حتی یردا علیه الحوض، و لا شک أن الانقطاع افتراق واقعی و خلو من الامام المعصوم الممثل لثانی الثقلین.

ثانیا: تحدث المعصومون الثلاثة عشر علیهم‏السلام، فی الأحادیث المتواترة عنهم و التی أوردنا أمثلة منها فی هذا البحث، عن الامام المهدی علیه‏السلام، اسما و أبا و أما وصفة و نبهوا الی ما ستفرضه ظروف التقیة بالنسبة للامامین الحسن و ابنه المهدی علیه‏السلام من السلطة العباسیة و من جعفر الکذاب من اخفاء ولادة الامام و غیبته الا عن الخاصة. و أشاروا الی أن ذلک انما هو خشیة من اغتیاله، و لذلک حرموا ذکر اسمه و أنهم اذا ما أرادوا أن یذکروه فعلیهم أن یقولوا: الحجة من آل محمد (عج(. و لذلک – یبدو لی – أن هذا التحریم لا یتناول ماوراء الغیبة الصغری.

و أشاروا الی بعض نوابه و وثقوهم کما بالنسبة لعثمان بن سعید و ولده أبی‏جعفر محمد کما سیأتی.

ثالثا: نبهوا الی أن له غیبة طویلة کبری یمتحن فیها المؤمنون، و یزلزلوا زلزالا حتی یرتد عن الاعتقاد به بعض منهم، و ذلک بسبب خروج هذه الغیبة عن المعتاد طبیعیا فی العمر الانسانی، و لعدم ربطها بالمشیئة الالهیة التی لا تخضع لقانون هو من وضعها أصلا و عدم استیعاب الحکمة منها.

و حاولوا التنظیر فی الأمور الثلاثة، أعنی اخفاء ولادته و غیبته الصغری، و الکبری بما حدث فی تاریخ الأنبیاء علیه‏السلام کموسی و ابراهیم و یوسف و نوح و بالخضر علیه‏السلام و تحدثوا عن زمن الامام لدی قرب الظهور و علاماته العامة و الخاصة و مکان ظهوره و عاصمته و سیاسته، کما سیأتی.

رابعا: ان فی هذه الأحادیث شاهدا مضافا علی صحة صدورها هو أنها قد رویت فی کتب أصحاب الأئمة قبل ولادة الامام المهدی علیه‏السلام بأکثر من مئتی سنة، و قد قرب الشیخ الصدوق دلالتها من هذه الناحیة (10).

و قد سبقه فی ذلک الشیخ النعمانی الذی أدرک عهد النواب فقال: «و اذا جاءت الروایات متصلة متواترة بمثل هذه الأشیاء قبل کونها، و بهذه الحوادث قبل حدوثها، ثم حققها العیان و الوجود فوجب أن تزول الشکوک عمن فتح الله قلبه و نوره و هداه و أضاء له بصره» (11).

و بذلک لا یکون خلافنا مع بعض اخواننا المسلمین من أهل السنة فی تشخیص الامام المهدی بالامام الثانی عشر علیه‏السلام عن هوی و تعصب لا یقوم علی دلیل – کما یری بعضهم – بل هو مفروض بالأدلة الثابتة لدینا ولدیهم، کما مر فی البحث.


1) المجلسی، البحار، م 51، ص 160.

2) المصدر نفسه.

3) الصدوق، المصدر السابق، ص 366 و 367.

4) الطوسی، الغیبة، ص 134.

5) الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 329. الطوسی، المصدر نفسه، ص 139.

6) الطوسی، المصدر السابق، ص 217.

7) الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 338.

8) الطوسی، الغیبة، ص 143.

9) المصدر نفسه، ص 141 و 142.

10) راجع ص 82 من هذا الکتاب.

11) النعمانی، الغیبة، ص 174 و 175، مکتبة الصابری، سنة 1383 ه.