1 – روی الصدوق، رحمه الله، بسنده عن الصقر بن دلف قال: سمعت أباجعفر محمد بن علی الرضا علیهالسلام یقول: ان الامام بعدی ابنی علی أمره أمری و قوله قولی و طاعته طاعتی و الامام بعده ابنه الحسن أمره أمر أبیه و قوله قول أبیه و طاعته طاعة أبیه.
ثم سکت علیهالسلام فقلت له: یابن رسول الله، فمن الامام بعد الحسن؟
فبکی بکاء شدیدا ثم قال علیهالسلام:
ان من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر.
فقلت له: یابن رسول الله، و لم سمی القائم؟
قال: لأنه یقوم بعد موت ذکره، و ارتداد أکثر القائلین بامامته.
فقلت له: و لم سمی المنتظر؟
قال: لأن له غیبة تکثر آیاتها، و یطول أمرها فینتظر خروجه المخلصون، و ینکره المرتابون، و یستهزئ بذکره الجاحدون، و یکذب فیه الوقاتون، و یهلک فیه المستعجلون، و ینجو فیه المسلمون (1).
2 – و روی بسنده عن عبدالعظیم بن عبدالله بن علی بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبیطالب قال: «دخلت علی سیدی محمد بن علی (الجواد(، و أنا أرید أن أسأله عن القائم ما هو؟ المهدی أو غیره؟ فابتدأنی
فقال لی: أباالقاسم، ان القائم منا هو المهدی الذی یجب أن ینتظر فی غیبته و یطاع فی ظهوره و هو الثالث من ولدی. والذی بعث محمدا بالنبوة و خصنا بالامامة، انه لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتی یخرج فیه فیملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما، و ان الله تبارک و تعالی لیصلح له أمره فی لیلة کما أصلح أمر کلیمه موسی اذ ذهب یقتبس نارا فرجع و هو رسول نبی، ثم قال: أفضل أعمال شیعتنا انتظار الفرج» (2).
3- و روی بسنده عن عبدالعظیم بن عبدالله الحسنی السابق، قال: «قلت لمحمد بن علی بن موسی (الجواد) علیهالسلام: انی لأرجو أن تکون القائم من أهل بیت (محمد) الذی یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.
فقال علیهالسلام: یا أباالقاسم، ما منا الا و هو قائم بأمر الله عزوجل و هاد الی دین الله، ولکن القائم الذی یطهر الله عزوجل به الأرض من أهل الکفر و الجحود، و یملأها عدلا و قسطا، و هو الذی تخفی علی الناس ولادته، و یغیب عنهم شخصه، و یحرم علیهم تسمیته. و هو سمی رسول الله و کنیه، و هو الذی تطوی له الأرض، و یذل له کل صعب، و یجتمع الیه أصحابه عدتهم عدة أهل بدر ثلاثمئة و ثلاثة عشر رجلا من أقاصی الأرض، و ذلک قول الله: «أینما تکونوا یأت بکم الله جمیعا ان الله علی کل شیء قدیر» [البقرة: 148].
فاذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الاخلاص أظهر الله أمره، فاذا کمل له العقد؛ و هو عشرة آلاف رجل، خرج باذن الله عزوجل، فلا یزال یقتل أعداء الله حتی یرضی الله تعالی.
قال عبدالعظیم، فقلت له: یا سیدی و کیف یعلم أن الله عزوجل قد رضی؟ قال: یلقی فی قلبه الرحمة» (3).
1) الصدوق، المصدر نفسه، ص 361. المجلسی، المصدر نفسه، م 51، ص 158.
2) الصدوق، المصدر السابق، ص 360. المجلسی، المصدر السابق، م 51، ص 156.
3) الصدوق، المصدر نفسه، ص 361. المجلسی، المصدر نفسه، م 51، ص 157.