رغم أنا أوردنا فی الفصل الأول عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، مما نقل فی مصادر غیر الامامیة، ما یدل علی تشخیص الامام المهدی علیهالسلام و أنه التاسع من ولد الحسین و الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهمالسلام، فان أهمیة هذه
المسألة – بحکم الخلاف القائم فیها بین المسلمین – تدعونا للتأکید علیها بایراد المزید من الأحادیث المنقولة فی مصادر الامامیة و بطرقهم، و انا لنجد مثل هذا الاهتمام فی الحدیث عنها – و لابد من أن یکون للسبب نفسه – لدی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام الی الحد الذی لم یغفل الحدیث عنها مکررا أحد منهم، و لم یقتصروا علیهمالسلام فی حدیثهم علی تشخیص الامام المهدی علیهالسلام بل تحدثوا مسبقا عن کل ما یتصل به – مما هو مثار تساؤل و تشکیک – کاخفاء ولادته الا عن الخاصة، و غیبته الصغری و الکبری، و حاولوا التنظیر بما حدث فی تاریخ بعض الأنبیاء، و قد کان لأحادیثهم فی ذلک أبلغ الأثر فی تثبیت المؤمنین أمس و الیوم بخاصة و أن الأکثر منها تسبق تاریخ ولادة المهدی علیهالسلام بعشرات السنین.
قال الشیخ الصدوق، المتوفی 383 ه.، و هو یبین وجه الدلالة فی هذه الأحادیث: «ان الأئمة قد أخبروا بغیبته، و وصفوا کونها لشیعتهم فی ما نقل عنهم و استحفظ فی الصحف و دون فی الکتب المؤلفة من قبل أن تقع الغیبة بمئتی سنة، أو أقل أو أکثر، فلیس أحد من أتباع الأئمة علیهمالسلام الا و قد ذکر ذلک فی کثیر من کتبه، و روایاته، و دونه فی مصنفاته، و هی الکتب التی تعرف بالأصول مدونة مستحفظة عند شیعة آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم من قبل الغیبة بما ذکرنا من السنین و قد أخرجت ما حضرنی من الأخبار المسندة فی الغیبة فی هذا الکتاب – یعنی مصدرنا المشار الیه فی الهامش – فی مواضعها، فلا یخلو حال هؤلاء الأتباع المؤلفین للکتب أن یکونوا علموا الغیب، بما وقع الآن من الغیبة فألفوا ذلک فی کتبهم و دونوه فی مصنفاتهم من قبل کونها، و هذا محال عند أهل اللب و التحصیل، أو أن یکونوا قد أسسوا فی کتبهم الکذب فاتفق الأمر لهم کما ذکروا، و تحقق ما وصفوا من کذبهم علی بعد دیارهم، و اختلاف آرائهم، و تباین أقطارهم و محالهم، و هذا أیضا محال کسبیل الوجه الأول.
فلم یبق فی ذلک الا أنهم حفظوا عن أئمتهم المستحفظین للوصیة علیهمالسلام» (1). و سننقل، فی ما یأتی، بعض ما ورد فی ذلک عن کل واحد من المعصومین علیهمالسلام بدءا من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم:
1) الصدوق، کمال الدین و تمام النعمة، ص 19.