جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الامام المهدی من ولد الحسین

زمان مطالعه: 12 دقیقه

بعد مناقشة الأحادیث الواردة فی أن المهدی علیه‏السلام من ذریة الامام الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام، و أن أباه هو عبدالله، و بیان ضعفها اسنادا و ما یحتمل أن یکون من أسباب لوضعها و بیان معارضتها بأحادیث أخری عن الرواة أنفسهم، نعود مرة أخری لنؤکد أن عددا من حفاظ السنة و محدثیها رووا عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أحادیث أخری تصرح أن المهدی علیه‏السلام من ذریة الحسین علیه‏السلام أو أنه التاسع من ولد الحسین أو أنه الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهم‏السلام فیکون من ولد الحسین أیضا لأن تسعة منهم من ولده. فمن أحادیث الطائفة الأولی ما رواه المقدسی السلمی الشافعی و قال: أخرجه الحافظ أبونعیم الأصفهانی فی صفة المهدی علیه‏السلام، و نقل الشیخ مهیب البورینی محقق الکتاب أن السیوطی ذکره فی الحاوی 4 / 63 و ابن القیم فی المنار المنیف ص 148 عن حذیفة (رضی الله عنه) قال: خطبنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فذکرنا بما هو کائن ثم قال: لو لم یبق من الدنیا الا یوم لطول الله ذلک الیوم حتی یبعث فیه رجلا من ولدی اسمه اسمی، فقام سلمان (رضی الله عنه) فقال: یا رسول الله، من أی ولدک هو؟ قال: هو من ولدی هذا، و ضرب بیده علی الحسین علیه‏السلام (1).

و منها ما روی عن أبی‏هارون العبدی عن أبی‏سعید الخدری (رحمه‏الله) قال: قلت له: هل شهدت بدرا، فقال: نعم. فقلت: ألا تحدثنی بشی‏ء مما سمعته فی علی علیه‏السلام و فضله فقال: بلی أخبرک أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مرض مرضة نقه منها فدخلت علیه فاطمة علیهاالسلام تعوده و أنا جالس عن یمین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلما رأت ما فی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الضعف خنقتها العبرة حتی بدت دموعها علی خدها، فقال لها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: أما یکفیک یا فاطمة،

أما علمت أن الله تعالی اطلع علی الأرض اطلاعة، فاختار منها أباک فبعثه نبیا، ثم اطلع ثانیة فاختار منها بعلک فأنکحته و اتخذته وصیا. ثم عدد لها الرسول ما أنعم الله به علی أهل البیت من الفضل (ذکر ذلک أبوسعید) قال: ثم قال: و منا مهدی الأمة الذی یصلی عیسی خلفه. ثم ضرب علی منکب الحسین علیه‏السلام فقال: من هذا مهدی الأمة. قال: أخرجه الدارقطنی صاحب الجرح و التعدیل (2).

و روی الکنجی، المتوفی سنة 658 ه.، باسناده عن الأعمش عن زر بن حبیش عن حذیفة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: لو لم یبق من الدنیا الا یوم لبعث الله رجلا اسمه اسمی و خلقه خلقی یکنی أبا عبدالله یبایع له الناس بین الرکن و المقام یرد به الله الدین و یفتح له فتوحا فلا یبقی علی ظهر الأرض الا من یقول «لا اله الا الله«، فقام سلمان فقال: یا رسول الله من أی ولدک هو؟ قال: من ولد ابنی هذا و ضرب بیده علی الحسین علیه‏السلام (3).

و روی السلمی عن علی علیه‏السلام حدیثا طویلا عن الامام المهدی و ما بین یدیه من علامات و عن خروجه و صفاته و مما قال فیه: انه من ولد فاطمة علیهاالسلام من ولد الحسین علیه‏السلام (4).

و من أحادیث الطائفة الثانیة ما رواه العلامة الحلی، فی کشف الیقین، نقلا عن مسند أحمد بن حنبل، أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قال للحسین علیه‏السلام: هذا ابنی، امام أخو امام أبو أئمة تسعة، تاسعهم قائمهم (5)، ما نقله صدر الأئمة أبو

المؤید الموفق بن أحمد المکی الحنفی المتوفی سنة 568 ه.، سنده عن سلیم بن قیس الهلالی عن سلمان (رضی الله عنه) قال: دخلت علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و اذا بالحسین علیه‏السلام علی فخذه و هو یقبل عینیه و یلثم فاه و یقول: انک سید ابن سید أبو سادة، انک امام ابن امام أبو أئمة، انک حجة ابن حجة أبو حجج تسعة، تاسعهم قائمهم (6).

و روی أیضا، فی مناقب علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام عن الحسین علیه‏السلام قال: دخلت علی جدی صلی الله علیه و آله و سلم فقال: ان الله اختار من صلبک یا حسین تسعة أئمة تاسعهم قائمهم، و کلهم فی الفضل و المنزلة عندالله سواء (7).

و نقل صاحب الینابیع عن الموفق بن أحمد أیضا، بسنده عن وائلة بن الأسقع، عن جابر بن عبدالله الأنصاری روایة أخری مماثلة (8).

و روی شیخ الاسلام ابراهیم بن محمد الجوینی الشافعی، المتوفی سنة 720 ه.، بسنده عن الامام علی بن موسی الرضا علیه‏السلام عن آبائه عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال فی حدیث طویل منه: «والحسن و الحسین اماما أمتی بعد أبیهما، و سیدا شباب أهل الجنة، و أمهما سیدة نساء العالمین، و أبوهما سید الوصیین، و من ولد الحسین علیه‏السلام تسعة أئمة، تاسعهم القائم من ولدی، طاعتهم طاعتی» (9).

و بسنده عن سلیم بن قیس بن علی قال: ان علیا علیه‏السلام قام فی أحد المواقف فی المهاجرین و الأنصار فقال: أنشدکم الله أتعلمون أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قام خطیبا لم یخطب بعد ذلک فقال: أیها الناس انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی فتمسکوا بهما لن تضلوا فان اللطیف

الخبیر أخبرنی و عهد الی أنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض (10) ثم ذکر رجلا سماه قام شبه مغضب فقال: یا رسول الله أکل أهل بیتک فقال: لا. ولکن أوصیائی أولهم أخی و وزیری و وارثی و خلیفتی فی أمتی و ولی کل مؤمن بعدی ثم ابنی الحسن ثم ابنی الحسین ثم تسعة من ولد الحسین واحدا بعد واحد حتی یردوا علی الحوض. هم شهداء الله فی أرضه، و حجته علی خلقه، و خزائن علمه و معادن کلمته من أطاعهم أطاع الله و من عصاهم عصی الله. و روی القندوزی الحنفی عن مجاهد عن ابن عباس حدیثا مماثلا (11).

الطائفة الثالثة: روی الامام مسلم فی صحیحه (فی کتاب الامارة) بسندین عن عامر بن سعد عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم جمعة، عشیة رجم الأسلمی، یقول: لا یزال الدین قائما حتی تقوم الساعة أو یکون علیکم اثنا عشر خلیفة کلهم من قریش (12).

و روی الامام البخاری فی صحیحه فی (کتاب الأحکام) بسنده عن جابر بن سمرة: یکون اثنا عشر أمیرا. فقال کلمة لم أسمعها فقال أبی: انه قال: کلهم من قریش (13).

و رواه الترمذی بسندین مع اضافة (من بعدی) بعد کلمة یکون (14). و روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن مسروق قال: کنا جلوسا لیلة عند عبدالله یقرئنا القرآن فسأله رجل فقال: یا أبا عبدالرحمن هل سألتم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کم یملک الأمة من خلیفة؟ فقال عبدالله: ما سألنی عن هذا أحد منذ

قدمت العراق قبلک قال: سألناه فقال: اثنا عشر عدة نقباء بنی‏اسرائیل (15)، و الحدیث رواه کل أصحاب الصحاح و السنن و المسانید و المعاجم الحدیثیة و لم یختلفوا فی صحته. و قد أظهرت محاولات تطبیقه علی الخلفاء الذین حکموا الأمة و قادوها سیاسیا کالخلفاء الأربعة ثم الحسن ثم خلفاء بنی أمیة و بنی‏العباس عجزا واضحا من حیث العدد و من حیث الصفة و من حیث الأثر بالنسبة للدین و الأمة. و اذا أمکن لدی أصحاب هذه المحاولات ادخال الخلفاء الأربعة ثم الحسن فمن هم الآخرون؟ ان السیر حسب التسلسل التاریخی لا یأتی الاشکال فیه من انتهاء هذا العدد قبل انتهاء الخلفاء الأمویین فقط بل سیدخل من لا یمکن أن یکون من حیث الصفة و الأثر بالنسبة للدین و الأمة مقصودا اجماعا فان تشبیههم بنقباء بنی‏اسرائیل لیس لبیان العدد، فقد ذکر فی الحدیث: و انما هو اشارة الی جنبة علم و هدی سماوی یکونون فیه امتدادا للرسول صلی الله علیه و آله و سلم فان نقباء بنی‏اسرائیل لهم مثل هذه الصفة کما یفهم من قوله تعالی: «و لقد أخذنا میثاق بنی‏اسرائیل و بعثنا منهم اثنی‏عشر نقیبا» [المائدة: 12].

و مما یؤکد أن هذه الاشارة هی المقصودة من قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم ما بینه فی الروایات الأخری من الأثر الواقعی لوجود هؤلاء الخلفاء فی حیاة الدین و الأمة، ففی روایة أوردها مسلم فی صحیحه قال صلی الله علیه و آله و سلم: «لا یزال هذا الدین عزیزا«، و فی أخری: «لا یزال الاسلام عزیزا«، و فی روایة ثالثة: «لا یزال الدین قائما«، و فی خامسة و سادسة: «لا یزال أمر الناس ماضیا» (16). و بالربط

بین ما تشیر الیه هذه الروایات و بین واقع الخلفاء السیاسیین أمویین و عباسیین علی المستوی الشخصی أو الأمر المتصل بالسیاسة العامة للدولة، من حیث علاقتها بالقیم و الأحکام الاسلامیة، یبدو لنا بوضوح أن لا مجال لانطباق هذه الأوصاف علیهم.

و من البین أن هذه الأوصاف تثبت أن خلافة هؤلاء الخلفاء الاثنی عشر خلافة هدی و علم قبل کل شی‏ء، و ان کان لا ینافیها أن تجمع الیها الخلافة السیاسیة بل ذلک هو المفروض استحقاقا، لکن امامتهم لا تتوقف علیها الا بمقدار فقدانهم فیها وسیلة فی التنفیذ و الایصال. بدلیل رجوع الأمة الی هؤلاء الأئمة و افادتها منهم بما جعل الدین قائما کما مر فی الروایات.

ان عزة الدین و مضی أمر الأمة – بهؤلاء الأئمة – یتصل من دون شک بجانب الهدی و العلم و القدوة الممثلة لهما نظریا و عملیا بوصفهم امتدادا للرسول صلی الله علیه و آله و سلم کامتداد النقباء الاثنی عشر عن موسی علیه‏السلام، و أین خلفاء بنی أمیة و بنی‏العباس من ذلک؟

ثم ان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم حدد هؤلاء بهذا العدد (اثنی عشر) لما بینه و بین الساعة کما هو مفاد روایة صحیح مسلم: «ان هذا الأمر لا ینقضی«، و هو یعنی بقاء امامتهم کل هذه المدة مهما طالت لأنه بقاء الرسالة من خلال شاهدها التالی. و ذلک ما لا یتطابق مع واقع الخلفاء السیاسیین الذین جاءوا بعد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من أمویین و عباسیین نظریا و واقعیا – فهم لا أکثر من حکام زمنیین – تتحدد امامتهم الواقعیة بمدة حکمهم، فضلا عن عدم تطابق العدد و الصفة.

و لا شک فی أن الانتقاء بالصورة التی قام بها بعض الأعلام لیقدم بها مصداقا واقعیا للحدیث محاولة بائسة تکشف عن عجز و أن التحکم فیها واضح لدرجة یعجب المرء کیف یمکن أن تطرح من قبل أولئک العلماء (17).

و لعل خیر تفسیر لها ما رآه أستاذنا الحکیم فی قوله: «و لعل حیرة کثیر من العلماء فی توجیه هذه الأحادیث و ملاءمتها للواقع التاریخی کان منشأها عدم تمکنهم من تکذیبها، و من هنا تضاربت الأقوال فی توجیهها و بیان المراد منها» (18).

لقد أدخل بعض العلماء الذین حاولوا تطبیق الحدیث – بالصورة التی ذکرناها سابقا – الامام علیا والحسن و المهدی علیهم‏السلام ولکن من هم الآخرون؟

ان الدلیل النظری الذی تتسق شواهده و یتطابق مع الواقع التاریخی قائم بوضوح، و یتمثل فی خط یتبناه بعض الأمة، فاذا ما التفتنا الی ما أشرنا الیه من التشبیه بنقباء بنی‏اسرائیل من جهة و الی ما ذکر من آثار واقعیة لامامتهم بالنسبة للدین و الأمة و الی امتداد هذه الامامة الی قیام الساعة، و ربطنا ذلک بحدیث الثقلین (19) الذی یقول فیه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: «انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و أهل بیتی (20) و أنهما لن یفترقا حتی یردا علی

الحوض» (21)، و بحدیث سفینة نوح الذی یقول فیه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: «مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها غرق (22)، و انما مثل أهل بیتی فیکم مثل باب حطة بنی‏اسرائیل من دخله غفر له» (23)، و حدیث «أهل بیتی أمان لأمتی من الاختلاف» (24). و اذا عرفنا أنه لا یوجد فی التاریخ الاسلامی لدی أی فئة من الأمة واقعیا خلفاء و أئمة فی الهدی و العلم تنطبق علیهم هذه الصفات و بهذا العدد الا الأئمة الاثنی عشر من أهل البیت علیهم‏السلام من الامام علی علیه‏السلام الی الامام المهدی علیه‏السلام فانه لا یبقی أمامنا مجال لرؤیة أی مصداق آخر سواهم للأئمة فی هذا الحدیث أو یبقی الحدیث من دون مصداق و ذلک ما لا یمکن أن یکون.

ان الحدیث یحمل بنفسه شاهدا مضافا علی صدفه و صحة صدوره عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم عدا الحکم بصحة اسناده من قبل جمیع علماء الحدیث و أنه من شواهد النبوة لأنه کان مأثورا فی بعض الصحاح و المسانید (25)، قبل أن یکتمل عدد الأئمة الاثنی عشر من أهل البیت فلا یحتمل أن یکون من الموضوعات – کما یتصور بعضهم مخطئا، بعد اکتمال العدد المذکور (26).

ان بعض المحدثین و الحفاظ، من أهل السنة، ذکروا روایات تتسق فی دلالتها مع ما ذکرناه من کون هؤلاء الخلفاء هم الأئمة من أهل البیت علیهم‏السلام قدمنا منها بعضا و نقدم هنا بعضا آخر، و من هؤلاء الحافظ أبونعیم المتوفی سنة 430 ه.

فقد روی بسنده عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «من سره أن یحیا حیاتی و یموت مماتی و یسکن جنة عدن غرسها ربی فلیوال علیا من بعدی و لیوال ولیه و لیقتد بالأئمة من بعدی فانهم عترتی خلقوا من طینتی رزقوا فهما و علما، و ویل للمکذبین بفضلهم من أمتی القاطعین فیهم صلتی لا أنالهم الله شفاعتی» (27).

و روی أبو المؤید الموفق بن أحمد الخوارزمی الحنفی، المتوفی سنة 568 ه.، بسنده عن علی علیه‏السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «الأئمة من بعدی اثنا عشر أولهم أنت یا علی و آخرهم القائم الذی یفتح الله علی یدیه مشارق الأرض و مغاربها» (28).

و روی شیخ الاسلام المحدث ابراهیم بن محمد الجوینی الشافعی المتوفی سنة 720 ه. عن سعید بن جبیر عن ابن عباس: أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «ان خلفائی و أوصیائی و حجج الله علی الخلق من بعدی اثنا عشر أولهم علی علیه‏السلام و آخرهم المهدی علیه‏السلام«. (29).

و روی أیضا عن عبایة بن ربعی عن ابن عباس: أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قال: «أنا سید النبیین و علی سید الوصیین، و ان أوصیائی بعدی اثنا عشر أولهم علی علیه‏السلام و آخرهم المهدی علیه‏السلام» (30).

و بذلک یکون المهدی لیس فقط من ذریة الحسین علیه‏السلام لا من ذریة الحسن علیه‏السلام، بل یتشخص بالامام محمد بن الحسن العسکری علیه‏السلام الثانی عشر بین أئمة أهل البیت، و ذلک لا ینفی الروایات التی جعلت أباه عبدالله فقط، بل ینفی ما أثیر من شکوک حل ولادته، ثم ینفی اقتطاعه عن سلسلة الأوصیاء من آبائه، فالمهدی الذی أثبتت روایات المسلمین له من المکانة ما یجعل المسیح یأتم به و یصلی خلفه و ما یکون بها جبرائیل عن یمینه و میکائیل عن شماله هو ابن الأوصیاء الأحد عشر الذین هم امتداد لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی العصمة العلمیة و العملیة التالین له فی المکانة، و بذلک فان منزلته و صفاته و خصائصه لیست مفصولة عن خصائص آبائه و صفاتهم.

ان کثیرا من الأمة انما ترفض امامة الأئمة علیهم‏السلام بالصورة التی یثبتها لهم الامامیة – بحکم الأدلة – بدعوی أن ما یعطی لهم من خصائص و صفات تکاد تکون نبوة جدیدة، ولکن هذا یبطله أنهم فی طول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و بعده امتداد له و هداة و شهود لرسالته و أن النبوة التی ختمها الله بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم انما هی النبوة بالمعنی الاصطلاحی تلک التی تؤسس دینا و تنسخ بدلیل اثبات هذه الخصائص للامام المهدی علیه‏السلام اجماعا دون اشکال.


1) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، المتن و الهوامش، ص 82 و 83 و 95.

2) الکنجی الشافعی، البیان فی أخبار صاحب الزمان (المطبوع مع کفایة الطالب(، ص 302 و 303، و الهیثمی، مجمع الزوائد، م 9، ص 166، و قال: رواه الطبرانی فی المعجم الصغیر. مرقاة المفاتیح، م 5، ص 602، و محب‏الدین الطبری، ذخیرة العقبی.

3) الکنجی، المصدر نفسه (510(، و صحیح الترمذی، 2 / 36، و أبونعیم الأصفهانی، حلیة الأولیاء، ج 5 ص 75، و مسند أحمد بن حنبل، م 1، ص 376، و الخطیب، تاریخ بغداد، م 4، ص 388.

4) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 161.

5) نقلا عن لطف الصافی، منتخب الأثر، ص 96.

6) الخوارزمی، الموفق بن أحمد، مقتل الحسین، ج 1، ص 146، مطبعة الزهراء، سنة 1948 م، النجف.

7) نقلا عن القندوزی الحنفی، ینابیع المودة، باب 94، ص 590.

8) نقلا عن المصدر نفسه، ص 530 و 531.

9) الجوینی الحمونی الشافعی، فرائد السبطین، م 1، ص 55.

10) الجوینی الحمونی الشافعی، فرائد السبطین، ج 1، ص 317 و 318.

11) القندوزی الحنفی، ینابیع المودة، ص 525.

12) صحیح مسلم بشرح النووی، م 6، ج 12، ص 204 -201، ط 2، دارالفکر – بیروت، سنة 1972 م، و قد أورد بهذا المضمون سبعة أحادیث فی واحد منها: «لا یزال هذا الدین عزیزا«. و فی ثالث: «ان هذا الأمر لا ینقضی حتی یمضی اثنا عشر خلیفة«. و فی رابع: «لا یزال هذا الأمر عزیزا الی اثنی عشر خلیفة«. و فی اثنین: «لا یزال أمر الناس ماضیا«. عدا ما ذکرناه أعلاه.

13) صحیح البخاری بحاشیة السندی، م 4، ص 248.

14) سنن الترمذی بسندین، ج 7، ص 35.

15) الحاکم النیسابوری، المستدرک علی الصحیحین، م 4، ص 501. و رواه أحمد بن حنبل فی مسنده بطریقین فی م 1، ص 389 و 406، المطبعة المیمنیة – مصر، سنة 1313. و ذکر الهیثمی فی مجمع الزوائد، ج 5، ص 190، و قال: رواه أحمد و أبویعلی و البزاز، و رواه المتقی الهندی فی کنز العمال، ج 3، ص 205، و فی ج 6، ص 201 بصیغة أن عدة الخلفاء بعدی عدة نقباء موسی، و قال: أخرجه ابن عدی و ابن عساکر و الطبرانی عن ابن مسعود، و ذکر السید مرتضی الفیروزآبادی فی م 2 من الفضائل الخمسة ص 23 و 24 مصادر أخری فراجع.

16) صحیح مسلم بشرح النووی، م 6، ج 12، ص 204 -201، ط 2، دارالفکر – بیروت، 1972 م.

17) محمدتقی الحکیم، الأصول العامة، ص 179 و 180. و اقرأ هذه المحاولات فی: الشیخ علی محسن، دلیل المتحیرین فی بیان الناجین، ص 233 – 227.

18) محمدتقی الحکیم، الأصول العامة، ص 179.

19) رواه مسلم فی صحیحه (فضائل الصحابة) بعدة أسانید و أحمد بن حنبل فی مسنده، ج 4، ص 366، بعدة أسانید، و البیهقی فی سننه، ج 2، ص 148، و ج 7، ص 30، و الدارمی فی سننه، ج 2، ص 431، مختصرا، و الترمذی فی سننه، ج 2، ص 308، و ابن‏الأثیر الجزری فی أسد الغابة، ج 2، ص 12، و الحاکم فی مستدرک الصحیحین بعدة أسانید، و صححها علی شرط الشیخین أو شرط مسلم، و أبونعیم فی حلیة الأولیاء، ج 1، ص 355، و ج 9، ص 64، و الهیثمی فی مجمع الزوائد، ج 9، ص 163 و 164، و ابن حجر فی الصواعق المحرقة، ص 136، و قال: ان له طرقا بلغن نیفا و عشرین صحابیا. أما طرقه لدی الشیعة الامامیة فقد بلغت أکثر من 80 طریقا، فهو صحیح و متواتر معا، و لابن حجر الهیثمی فی الصواعق لفتة ممتازة قال: و فی أحادیث الحث علی التمسک بأهل البیت اشارة الی عدم انقطاع متأهل منهم للتمسک به الی یوم القیامة کما کان الکتاب کذلک و لهذا کانوا أمنا للأرض. و یشهد لذلک الخبر السابق: «فی کل خلف من أمتی عدول من أهل بیتی«، الصواعق المحرقة، ص 151، ط 2، سنة 1965 م، مصر.

20) یعمم بعضهم، بقصد و بغیر قصد، مفهوم أهل البیت علیهم‏السلام علی کل أقرباء الرسول نسبیا و سببیا، و هذا صحیح بالمعنی الأعم ولکنه لیس صحیحا بالمعنی الأخص کما حدده الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لدی وضعه الکساء علی الخمسة لدی نزول آیة التطهیر و قوله: «اللهم هؤلاء أهل بیتی و خاصتی«، حتی أنه لم یسمح لأم سلمة بالدخول معهم. ثم لدی خروجه بهؤلاء الخمسة فقط من بین کل ذوی قرباه فی المباهلة و أنزل علیا منزلة نفسه و جعل الزهراء کل النساء و جعل الحسنین کل الأبناء و بعدم السماح لجنب أن یمکث فی المسجد سواهم.

21) الحاکم، مستدرک الصحیحین، ج 3، ص 148، بسنده عن زید بن الأرقم و صححه علی شرط مسلم.

22) المصدر نفسه، ج 2، ص 343، بسنده عن أبی‏ذر و صححه علی شرط مسلم، و أبونعیم فی الحلیة عن ابن عباس، ج 4، ص 306، و الهیثمی فی مجمع الزوائد، م 9، ص 168، و قال: رواه البزار و الطبرانی فی المعاجم الثلاثة، الخطیب، تاریخ بغداد، ج 2، ص 19، عن أنس. و ورد فی مصادر أخری عن صحابة آخرین، راجع الفیروزآبادی، فضائل الخمسة، م 2، ص 58.

23) الهیثمی، مجمع الزوائد، ج 9، ص 168، قال: رواه الطبرانی فی الصغیر الأوسط.

24) الحاکم، مستدرک الصحیحین، م 3، ص 149، بسندین، و ابن حجر الهیتمی، الصواعق المحرقة، ص 140، و آخرون، فضائل الخمسة، ج 2، ص 59 و 60.

25) کأحمد بن حنبل، صاحب المسند، الذی ولد سنة 164 ه.، و توفی سنة 241 ه. و کالبخاری، الذی ولد سنة 194 ه.، و توفی سنة 256 ه. ت 261.

26) محمدتقی الحکیم، الأصول العامة للفقه المقارن، ص 179.

27) أبونعیم، حلیة الأولیاء، م 1، ج 1، ص 86، دارالکتاب العربی – بیروت، ط 1980،3 م.

28) نقلا عن سلیمان البلخی الحنفی، ینابیع المودة، ص 537.

29) نقلا عن المصدر نفسه، ص 316، باب 78، عن فرائد السبطین.

30) المصدر نفسه، ص 537.