جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من هو المهدی؟ و متی ولد؟

زمان مطالعه: 8 دقیقه

القدر الذی یشترک فی الایمان به أغلب المسلمین، سنة و شیعة، و یشترکون فی تخریج الرویات به، فی شأن الامام المهد علیه‏السلام، هو أنه

رجل من أهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أنه من ذریة علی و فاطمة علیهماالسلام (1) یخرج فی آخر الزمان و قد ملئت الأرض ظلما و جورا فیملأها قسطا و عدلا، و أن المسیح ینزل فیصلی خلفه فی بیت المقدس و یجاهد معه (2) و أن اسمه اسم النبی صلی الله علیه و آله و سلم (محمد) و أنه یشبهه خلقا (3).

و أنه، لدی خروجه، یکون جبرائیل علیه‏السلام علی مقدمته أو عن یمینه و میکائیل علیه‏السلام علی ساقته أو عن یساره (4) و أن غمامة علی رأسه تظلله، و ملک ینادی هذا المهدی خلیفة الله فاتبعوه (5) و تطلع قبله مع الشمس آیة (6).

ثم اختلفوا، بعد ذلک، فی أنه من ذریة الحسن أو من ذریة الحسین (7).

و اختلفوا فی اسم أبیه أیضا، هل هو عبدالله أو الحسن؟ و هل أن کنیته أبو عبدالله أو أبوالقاسم؟

أما غیر الشیعة الامامیة من المسلمین فقد اختلفوا علی ثلاثة أقوال، فذهب بعض منهم الی القول بأنه من ذریة الامام الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام و أن اسم أبیه عبدالله، و أنه لم یولد بعد.

و ذهب بعض آخر الی التوقف، و بعض ثالث وافق الشیعة و هم أهل الکشف ممن هم من أهل السنة أصلا، و قد أشار الی هذین القسمین الحافظ

الفقیه أبوبکر البیهقی صاحب السنن المتوفی سنة 480 ه.، فقال: «اختلف الناس فی أمر المهدی فتوقف جماعة و أحالوا العلم الی عالمه، و اعتقدوا أنه واحد من أولاد فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یخلقه الله متی شاء یبعثه نصرة لدینه«.

و طائفة یقولون: ان المهدی الموعود ولد یوم الجمعة منتصف شعبان سنة 255 ه.، و هو الامام الملقب بالحجة القائم المنتظر محمد بن الحسن العسکری علیه‏السلام، و هو مختف عن أعین الناس، منتظر خروجه، و سیظهر فیملأ الأرض عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما، و لا امتناع فی طول عمره و امتداد أیامه کعیسی بن مریم و الخضر علیهماالسلام قال: و وافقهم علیه جماعة من أهل الکشف (8) و نقل ذلک الی رأی أهل الکشف ابن خلدون فی النص الذی ذکرناه فی صدر هذا البحث، و سنذکر جماعة من هؤلاء فی ما سیأتی.

أدلة الطائفة الأولی و مناقشتها: استدلت الطائفة الأولی علی قولها بأنه من ذریة الحسن بن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام بثلاث روایات:

الأولی: أخرجها نعیم بن حماد عن الأعمش عن أبی‏وائل قال: نظر علی علیه‏السلام الی الحسن علیه‏السلام فقال: ان ابنی هذا سید کما سماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و سیخرج من صلبه رجل یسمی باسم نبیکم یشبهه فی الخلق و لا یشبهه فی الخلق یملأ الأرض عدلا (9).

و الثانیة: رواها تمام فی فوائده و ابن عساکر عن عبدالله بن عمرو بن العاص، قال: یخرج رجل من ولد حسن من قبل الشرق لو استقبل بها الجبال لمهدها و اتخذ فیها طرقا (10).

و الثالثة: أخرجها الترمذی فی جامعه و أبو داود فی سننه عن أبی‏اسحاق السبیعی قال: قال علی علیه‏السلام، و نظر الی ابنه الحسن علیه‏السلام، فقال: ان ابنی هذا سید سماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سیخرج من صلبه رجل یسمی باسم نبیکم یشبهه فی الخلق و لا یشبهه فی الخلق یملأ الأرض عدلا (11).

و الروایات مناقشة سندا و معارضة مضمونا؟

أما الأولی: فهی أولا، مرویة عن عبدالله بن بحیر الصنعانی المکنی بأبی وائل، و حسبنا فی اسقاطها ما نصوا علیه من کونه قاصا (12) من جند معاویة، و القاصون بصورة عامة متهمون بعدم الدقة و التزید بخاصة من کان منهم فی عهد معاویة بالذات، فقد کانوا من جملة من اعتمدهم فی تحریف الأحادیث بما یوافق أغراضه. قال ابن حبان عن أبی‏وائل: یروی العجائب التی کأنها معمولة لا یحتج به (13).

و ثانیا: انها معارضة بروایات صحیحة کما ستراها فی الآتی.

و أما الثانیة فهی غیر مرفوعة، أولا، و مع غض النظر عن الکلام فی عبدالله بن عمرو بن العاص، المناصر لمعاویة فی صفین، فان راویها ابن لهیعة عبدالله بن عقبة الحضرمی ضعیف کما ذکر الذهبی (14) و هو رواها عن أبی‏ قبیل حی بن هانی المعافری. قال البخاری: فیه نظر. و قال أحمد: أحادیثه مناکیر (15).

و راویها عن ابن لهیعة رشدین بن سعدین مفلح المهری ضعفه أبو زرعه و غیره، قال حرب: سألت أحمد فضعفه، و قال ابن معین: لا یکتب حدیثه (16).

و هی، ثانیا، معارضة بروایة عن أبی ‏قبیل عن عبدالله بن عمر قال: یخرج رجل من ولد الحسین من قبل المشرق لو استقبلته الجبال لهدمها و اتخذ فیها طرقا. قال الکنجی الشافعی فی البیان ص 513: رواه الطبرانی و أبونعیم.

و أما الروایة الثالثة، فتناقش، أولا، بأن السبیعی توفی سنة 129 ه و الامام علی علیه‏السلام استشهد سنة 40 ه، فلو حسبنا عمره من سنة مقتل الامام علیه‏السلام لکان 89 عاما فکم یکون قد عاش اذا لیمکن له أن یری الامام علیه‏السلام و یسمع منه و یحفظ عنه، و لو أخذنا بقول من روی أن ولادته کانت فی عهد عثمان، و لابد من أن یکون فی آخرها ان صحت هذه الروایة، فان عمره عند عهد الامام علیه‏السلام حتی فی آخره مما لا یقبل معه أن ینقل عنه شیئا لذلک نص المنذری علی أنه حدیث منقطع.

ثانیا: ان السبیعی اختلط فی آخر عمره، و من حاول نفی الاختلاط عنه نص علی أنه شاخ و نسی (17) و قد یکون وضع اسم الحسن علیه‏السلام مکان اسم الحسین علیه‏السلام بسبب ذلک.

ثالثا: ان هذا الحدیث عن السبیعی معارض بنقل آخر عن السبیعی یذکر فیه اسم الحسین علیه‏السلام مکان اسم الحسن علیه‏السلام؛ ففی الجمع بین الصحاح الستة عن أبی‏اسحاق السبیعی قال: قال علی علیه‏السلام و نظر الی ابنه الحسین علیه‏السلام: ان ابنی هذا سید کما سماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سیخرج الله من صلبه رجلا باسم نبیکم یشبه فی الخلق و لا یشبهه فی الخلق یملأ الأرض عدلا (18). روی ذلک عن أبی‏اسحاق صاحب مشکاة المصابیح (19).

رابعا: من الممکن أن تکون هذه الروایات من وضع دعاة محمد بن عبدالله بن الحسن المثنی المکنی بأبی عبدالله و الذی لقب نفسه أو لقبوه بذی النفس الزکیة (20)، فقد کان یتغیب و یستخفی، و یدعی المهدویة، و قد أعلن شاعر من أتباعه ذلک فقال:

ان الذی یروی الرواة لبین‏

اذا ما ابن عبدالله فیهم تجردا (21).

و تدل أقواله و مواقفه مع الامام الصادق جعفر بن محمد علیه‏السلام و قتله لاسماعیل بن عبدالله بن جعفر، و کان شیخا فی التسعین، حین أبیا مبایعته (22) علی أنه قلیل الورع لا یستبعد علیه الادعاء و الوضع، و قد ثار محمد هذا فی المدینة المنورة و لم یجاوزها حتی قتل فی عهد أبی‏جعفر المنصور سنة 145 (23).

و ربما کان دعاته أیضا وراء اضافة «اسم أبیه اسم أبی أو کنیة أبو عبدالله«.

و ربما شارکهم فی هذه خاصة دعاة أبی‏عبدالله محمد بن عبدالله المنصور الملقب بالمهدی، و هو ثالث الخلفاء العباسیین، فقد ادعیت له المهدویة أیضا و وضعت لصالح دعواه – کما هو فی الحسنی – أحادیث تجعل المهدی من ذریة العباس کالذی أخرجه نعیم بن حماد عن کعب قال: المهدی من ولد العباس (24).

و کالذی رواه الدارقطنی فی الأفراد و ابن عساکر فی تاریخه عن عثمان بن عفان قال: سمعت النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول: المهدی من ولد العباس عمی (25).

و قد نصوا علی ضعفهما و سقوط قیمتهما (26) و أعرضوا عملیا عن اعتبارهما.

ان وضع هذه الأحادیث التی تنسب المهدی علیه‏السلام الی الحسن السبط علیه‏السلام أو الی العباس (رضی الله عنه(، ثم تحریف الحدیث النبوی الآخر بعد قوله صلی الله علیه و آله و سلم (واسمه اسمی) باضافة و اسم أبیه اسم أبی أو و کنیته أبو عبدالله، لا یستبعد علی من یجرؤ علی ادعاء المهدویة، فهذا الوضع و هذا التحریف من شأنیهما أن یقربا تطبیق الروایة علی کل منهما لدی العامة من الناس من جهات:

1- من خلال الجد البعید 2- من خلال الأب 3- من خلال الکنیة.

و الدلیل علی ذلک ما ذکرناه من ضعف أسانید نسبته للحسن علیه‏السلام و نسبته للعباس و معارضتهما بأحادیث صحیحة متواترة عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و أهل البیت علیهم‏السلام. کما سیأتی.

أما تحریف الحدیث الآخر، بادخال الزیادة التی أشرنا الیها فیه، فیدل علیه أن الأحادیث التی رواها الترمذی فی جامعه و أبو داود فی سننه و النسائی فی سننه و أحمد فی مسنده و البیهقی فی سننه و الطبرانی فی معجمه و أبو عمرو المقرئ فی سننه و الحافظ أبو نعیم خالیة من هذه الزیادة، و قد رویت عن عبدالله بن مسعود و عبدالله بن عمر و أبی‏هریرة بطرق کثیرة کالذی روی عن

عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «لا تنقضی الأیام و لا یذهب الدهر حتی یملک رجل من أهل بیتی اسمه یواطئ اسمی«. و فی صیغة أخری عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «لا تقوم الساعة حتی یلی الأرض رجل من أهل بیتی اسمه اسمی«.

و قد أورد الحدیث الأول الامام أحمد بن حنبل فی مسنده فی عدة مواضع 199 : 5 رقم 3572 / 3573، و فی 6 : 74 رقم 4098، و 6 : 139 رقم 4279.

و قال الشیخ أحمد شاکر فی تعلیقه علی المسند عقب کل روایة: اسناده صحیح.

و أخرج الحدیث الثانی الحافظ أبوبکر البیهقی و أخرجه الترمذی فی سننه بطریقین أحدهما عن أبی‏هریرة 6 : 486 بلفظ یلی رجل من أهل بیتی.

و قال: حسن صحیح (27).

و کالذی روی عن عبدالله بن مسعود أیضا قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «لا تذهب الدنیا حتی یملک رجل من أهل بیتی (و فی الترمذی حتی یملک العرب رجل) یواطئ اسمه اسمی یملأ الأرض عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما«.

و قد أخرجه الطبرانی فی معجمه الصغیر 2 / 148 و أبو داود فی سننه و الترمذی فی جامعه، و قال: حدیث حسن صحیح.

و یؤید ذلک أن الحافظ أبا نعیم الأصفهانی قد أحصی، کما نقل ذلک الحافظ محمد بن یوسف بن محمد القرشی الکنجی الشافعی رحمه الله، طرق الحدیث عن الجم الغفیر فی مناقب المهدی علیه‏السلام کلها عن عاصم بن أبی

النجود عن عبدالله عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم ذکر منها الکنجی 33 طریقا الأکثر الغالب منها له طرق شتی. و رواه غیر عاصم عن زر أیضا و هو عمر بن مرة.

و کل هذه الطرق روت أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قال فی الحدیث «اسمه اسمی» من دون زیادة الا ما کان من عبیدالله بن موسی عن زائدة عن عاصم فانه أضیف فیه «و اسم أبیه اسم أبی«.

و بمقارنة (34) طریقا خالیة من هذه الزیادة الی طریق واحد یثبتها یتضح لنا سقوط هذا الطریق من الاعتبار مقابلها من دون شک (28) مع ما قدمناه من دواع منطقیة للاتهام فی وضع هذه الزیادة و وضع (و کنیته أبو عبدالله) کذلک بالدلیل نفسه، و ان وردت منفردة عن تلک فی بعض الأخبار.

قالوا: و ربما کانت له کنیة أخری عدا الکنیة التی عرف بها، و هی «أبو القاسم«، و التی وردت فی الحدیث عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «یخرج فی آخر الزمان رجل من ولدی اسمه کاسمی و کنیته ککنیتی یملأ الأرض عدلا کما ملئت جورا» (29) قول أخرجه سبط ابن الجوزی عن عبدالعزیز بن محمود بن البزاز (30).

و فی الشفاء للقاضی عیاض رحمه الله : ان کنیته أبوالقاسم و انه جمع له بین کنیة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و اسمه.

و جمع بعضهم له بین الکنیتین، قال سبط ابن الجوزی: و کنیته «أبوعبدالله و أبوالقاسم» (13) و بذلک نغنی عن التوجیه المتکلف الذی حاوله بعضهم فی توجیه «و اسم أبیه اسم أبی» کمحمد بن طلحة الشافعی فی مطالب السؤول و الکنجی فی البیان و نقله الشیخ المجلسی فی البحار.


1) راجع المتقی الهندی، البرهان، م 2، ص 584، و 585 و 587 و 587 و 589، و راجع قلائد الدرر، ص 69 و 80 و 81.

2) ذکرنا، فی صدر الحدیث، ما نقله ابن خلدون فی مقدمته عن المشهور بین الکافة من أهل الاسلام فی مختلف الأعصار فراجعه.

3) السلمی، قلائد الدرر، ص 95 -93.

4) المتقی الهندی الحنفی، البرهان، م 2، ص 512 و 513 و 497، و السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 205.

5) المتقی الهندی، المصدر نفسه، ص 512 و 513.

6) المصدر نفسه، ص 627، قال: أخرجه الحافظ البیهقی و الحافظ نعیم بن حماد من عبدالله بن عباس. قال المحقق جاسم محمد الیاسین: اسناده صحیح أخرجه عبدالرزاق.

7) السلمی، المصدر نفسه، تحقیق الشیخ مهیب البورینی، المقدمة، ص 24.

8) نقلا عن السید محسن الأمین، البرهان علی وجود صاحب الزمان، ص 79، المطبعة الوطنیة، الشام، سنة 1333 ه.، و هو عن شعب الایمان للبیهقی.

9) السلمی، قلائد الدرر فی أخبار المهدی المنتظر، ص 82.

10) المتقی الهندی، البرهان، م 2، ص 581.

11) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 82.

12) الذهبی، میزان الاعتدال، م 2، ص 395.

13) المصدر نفسه.

14) المصدر نفسه، م 2، ص 475.

15) ابن حجر، التهذیب، ج 3، ص 72، و الذهبی، المغنی فی الضعفاء، ج 1، ص 119، و التقریب، م 1، ص 209.

16) الذهبی، المغنی فی الضعفاء، ج 1، ص 232، و ابن حجر، تهذیب التهذیب، ج 3، ص 277.

17) الذهبی، میزان الاعتدال، م 3، ص 270، ابن حجر، تقریب التهذیب، م 2، ص 73.

18) المجلسی، بحار الأنوار، م 51، ص 116، نقلا عن الطرائف.

19) نقلا عن القندوزی البلخی الحنفی، ینابیع المودة، ص 432.

20) تدل الأخبار أن ذا النفس الزکیة فتی علوی یقتل جوار الکعبة قبل خروج المهدی ب 15 یوما.

21) أبوالفرج الأصفهانی، مقاتل الطالبیین، ص 164 و 165.

22) المجلسی، البحار، م 47، ص 286 -280، ط 1، دارالکتب الاسلامیة، طهران.

23) أبوالفرج الأصفهانی، المصدر نفسه، ص 183 – 174.

24) المتقی الهندی، البرهان، م 2، ص 590.

25) المصدر نفسه، م 2، ص 591.

26) نصوا علی أن الروایة الأولی المرویة عن الولید عن الشیخ عن یزید بن الولید عن کعب ضعیفة الاسناد، فالولید بن مسلم مدلس و شیخه لم یسم. أما الروایة الثانیة فقد قال الدارقطنی: هذا حدیث غریب تفرد به محمد بن الولید. و قال ابن الجوزی فی العلل المتناهیة 2 / 378 : انفرد به محمد بن الولید. قال: ابن عدی کان یضع الحدیث و یصله و یسرق و یقلب الأسانید و المتون. قال: سمعت الحسین بن أبی‏معشر یقول: هو کذاب (راجع البرهان الصفحات المشار الیها أعلاه أقوال محقق الکتاب و ما نقله من أقوال رجال الجرح و التعدیل(. هذا یضاف الی معارضة ما ورد فی هذین الحدیثین من نسبته للعباس بما لا یحصی من الأحادیث التی تنسبه لعلی و فاطمة و الحسین علیهم‏السلام.

27) راجع فی هذه الأحادیث و غیرها: السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 91 و 93. و راجع فی تخریجها و تصحیحها ما نقله محقق الکتاب و مخرج أحادیث الشیخ مهیب البورینی فی هامش الصفحات نفسها.

28) الحافظ محمد بن یوسف القرشی الکنجی الشافعی، البیان فی أخبار صاحب الزمان، ص 485 – 483.

29) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 95.

30) سبط ابن الجوزی الحنفی، تذکرة الخواص، ص 363.