و قد تعرض ابن خلدون بسبب ذلک الی هجوم ما حق من قبل علماء السنة قبل الشیعة و ردوا علی ما أثاره من وجوه التشکیک، فقال الشیخ عبد المحسن العباد فی «الرد علی من کذب بالأحادیث الصحیحة فی المهدی علیهالسلام ص 28«، و هو یرد علی الشبهة التی أثارها ابن خلدون، و الجواب:
أولا: ان ابن خلدون اعترف بسلامة بعضها من النقد؛ اذ قال بعد ایراد الأحادیث فی المهدی علیهالسلام: «فهذه جملة الأحادیث التی خرجها الأئمة فی شأن المهدی علیهالسلام و خروجه آخر الزمان، و هی کما رأیت لم یخلص منها من النقد الا القلیل و الأقل منه«، علی أن ابن خلدون فاته الشیء الکثیر من الأحادیث، یعنی أنه أورد بعض ما ورد فی المهدی من الأحادیث و أوهم قارئه فی عبارته السابقة أنه أورد جملتها.
ثانیا: ان ابن خلدون مؤرخ و لیس من رجال الأحادیث فلا یعتد به فی التصحیح و التضعیف. و وافقه فی ذلک الشیخ محمد جعفر الکتانی، فی «نظم المتناثر» ص 146، و الشیخ جسوس فی «شرح الرسالة«، فأکدا عدم الاعتداد بابن خلدون فی علم الحدیث و عدم الاعتناء بتصحیحه و تضعیفه، و مثلهم فی ذلک الشیخ أحمد شاکر فی تخریجه لأحادیث مسند أحمد بن حنبل م 5
ص 197، فقال: «أما ابن خلدون فقد قفا ما لیس له به علم، و اقتحم قحما لم یکن من رجاله«.
و قال: ان ابن خلدون لم یحسن فهم قول المحدثین: «الجرح مقدم علی التعدیل و لو اطلع علی أقوالهم وفقهها ما قال شیئا مما قال«.
و ذکروا أن من یعتد بهم فی الروایة و الدرایة قد رووا هذه الأحادیث و قالوا بصحة الکثیر منها و ذکروا منهم أصحاب السنن الأربعة (الترمذی و النسائی و ابن ماجه و أبا داود) و أحمد بن حنبل فی المسند و الطبرانی فی المعجم و ابن حبان و البیهقی فی السنن و الحاکم فی المستدرک. و ذکر الشیخ مهیب البورینی فی مقدمته (1) لکتاب عقد الدرر فی أخبار المهدی المنتظر للسلمی (المتوفی سنة 685) ممن خرج هذه الأحادیث من الأعلام بدءا من أوائل القرن الثالث حتی منتصف القرن الرابع عشر (52) محدثا، مشیرا الی کتبهم التی خرجوها فیها، و منهم عدا من ذکرناهم آنفا أبو عبدالله نعیم بن حماد (المتوفی سنة 228) فی الفتن، و یحیی بن عبدالحمید الحمانی (المتوفی سنة 228) فی مسنده، و ابن سعد (المتوفی سنة 230) فی الطبقات، و ابن أبیشیبة (المتوفی سنة 235) فی مصنفه، و الحارث بن أبیأسامة (المتوفی سنة 282) فی مسنده، و البزار (المتوفی سنة 292) فی مسنده، و أبو یعلی (المتوفی سنة 307) فی مسنده، و الرویانی (المتوفی سنة 307) فی مسنده، و ابن جریر الطبری (المتوفی سنة 310) فی تهذیب الآثار، و ابن المنادی (المتوفی سنة 336) فی الملاحم، و ابن حبان (المتوفی سنة 354) فی صحیحه، و الدارقطنی (المتوفی سنة 385) فی الأفراد، و الخطابی (المتوفی سنة 388) فی معالم السنن، و الرازی (المتوفی سنة 414) فی
الفوائد، و أبونعیم الأصفهانی (المتوفی سنة 430) فی حلیة الأولیاء و کتاب المهدی، و أبو عمر الدانی المقرئ (المتوفی سنة 458) فی سننه، و القاضی عیاض (المتوفی سنة 544) فی کتاب الشفاء، و ابن عساکر (المتوفی سنة 571) فی تأریخه، و ابن الجوزی (المتوفی سنة 597) فی تأریخه، و القرطبی (المتوفی سنة 671) فی التذکرة، و ابن تیمیة (المتوفی سنة 728) فی منهاج السنة، و أبو الحجاج المزی (المتوفی سنة 742) فی تهذیب الکمال، و الذهبی (المتوفی سنة 742) فی المستدرک، و ابن القیم (المتوفی سنة 751) فی المنار المنیف، و ابن کثیر (المتوفی سنة 774) فی تفسیره و فی الفتن و الملاحم، و ابن حجر العسقلانی (المتوفی سنة 852) فی فتح الباری و تهذیب التهذیب، و السخاوی (المتوفی سنة 902) فی فتح المغیث، و السیوطی (المتوفی سنة 911) فی جواهر العقدین، و المناوی (المتوفی سنة 1032) (2) فی فیض القدیر و آخرون کثیرون غیرهم.
ثالثا: ردوا محاولته الاستدلال بعدم تخریج الشیخین البخاری و مسلم لأحادیث المهدی علیهالسلام و أنها لو کانت صحیحه عندهما لخرجاها بأمرین:
الأول: ان الشیخین (البخاری و مسلم(، کما قال النووی فی مقدمة شرحه لصحیح مسلم، لم یلتزما باستیعاب الصحیح، بل صح عنهما تصریحهما بأنهما لم یستوعباه، و انما قصدا جمع جمل من الصحیح، کما یقصد المصنف فی الفقه جمع جمل من مسائله لا أنه یحصر جمیع مسائله (3)، و قد روی الحافظ ابن حجر فی مقدمة فتح الباری، عن الاسماعیلی عن البخاری، أنه قال: لم أخرج فی هذا الکتاب الا صحیحا، و ما ترکت من الصحیح أکثر (4).
و أکد أبو عمر بن الصلاح أن البخاری و مسلم لم یستوعبا الصحیح فی صحیحیهما و لا التزما ذلک، و ذکر مضمون الکلمة التی نقلها ابن حجر عنه
و قال: و روینا عن مسلم أنه قال: لیس کل شیء عندی صحیح وضعته هاهنا – أی فی جامعه الصحیح – انما وضعت ما أجمعوا علیه (5).
و یکفی شاهدا علی ذلک ما استدرکه الحاکم النیسابوری علیهما، فی کتابه المستدرک من الأحادیث التی تتوفر فی أسانیدها شروطهما و لم یخرجاها، و أحادیث المهدی منها و ما ذکرناه من العلماء الذین خرجوها و صححوا الکثیر منها ما یکفی فی رد هذا الاستدلال.
الثانی: ان بعض الأحادیث الواردة فی المهدی أو المتصلة به اتصالا لا یمکن فصمه موجودة فی الصحیحین، کالحدیث الذی رواه البخاری فی کتاب بدء الخلق عن أبیهریرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: کیف أنتم اذا نزل ابن مریم فیکم و امامکم منکم (6).
و کالحدیث الذی أخرجه مسلم فی کتاب الایمان، باب نزول عیسی، عن جابر بن عبدالله الأنصاری رضی الله عنه قال: لا تزال طائفة من أمتی یقاتلون علی الحق ظاهرین الی یوم القیامة فینزل عیسی بن مریم فیقول أمیرهم: تعال صل لنا فیقول: لا، ان بعضکم علی بعض أمراء تکرمة لهذه الأمة (7).
و قد سمی هذا الأمیر فی أحادیث أخری، و الأحادیث یفسر بعضها بعضا، و من عسی یمکن أن یکون هذا الامام المهدی علیهالسلام کما شخصته الروایات المتواترة عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته و أصحابه.
و قد ساق من یعتد به فی روایة الحدیث أسماء خمسة و عشرین صحابیا أخرجت عنهم أحادیث المهدی علیهالسلام. و قد ألف العلامة المحدث أحمد بن محمد بن الصدیق الغماری المغربی المتوفی سنة 1960 م کتابا بعنوان: ابراز الوهم المکنون من کلام ابن خلدون، المسمی المرشد المبدی
فی فساد طعن ابن خلدون فی أحادیث المهدی علیهالسلام و قد طبع هذا الکتاب بمطبعة الترقی بدمشق سنة 1347 ه، و فی کتابه: علی بن أبیطالب امام العارفین اتهم ابن خلدون بأن تشکیکه لم یکن الا تعصبا علی أهل البیت علیهمالسلام فقال: و قد تحدث قبل ذلک عن أحد العلماء و موقفه المتعصب علی آل البیت علیهمالسلام و هو ابن تیمیة: «و مثله فی الخبث و النفاق ابن خلدون و ان لم یکن عنده من الجرأة ما یساعده علی نفث ما فی صدره و التصریح بکل ما یحمله من طیات جنبه» الی أن یقول: «ثم هو مع ذلک لا یجد سبیلا الی نفی فضیلة عن علی علیهالسلام و آل بیته الأطهار أو الصاق عیب و خطأ بهم الا بادر الی ذلک کما صنع هنا و کما صنع فی أحادیث المهدی المنتظر علیهالسلام فرارا من اثبات کون المجدد الذی یحیی الله به الدین آخر الزمان من آل علی علیهالسلام و علل ذلک (یعنی ابن خلدون) بأن آل البیت لم تبق لهم عصبیة و الملک لا یقوم الا بها«، ورد علیه هذا الرأی ردا مفحما (8).
1) مقدمة الشیخ مهیب بن صالح البورینی لکتاب عقد الدرر فی أخبار المهدی المنتظر للعلامة یوسف بن یحیی المقدسی السلمی الشافعی، المتوفی سنة 685، و هو ما تقدم به فی 20 / 5 / 1398 ه الی قسم الدراسات العلیا فی جامعة الامام محمد بن سعود فی الریاض تحقیقا و تخریجا رسالة للماجستیر.
2) الشیخ مهیب البورینی، المقدمة، ص 22 -20.
3) النووی، مقدمة شرح صحیح مسلم.
4) ابن حجر العسقلانی، مقدمة فتح الباری فی شرح البخاری.
5) علوم الحدیث، ص 91.
6) صحیح البخاری، بحاشیة السندی، م 2، ص 256، دارالفکر – بیروت و بغداد.
7) صحیح مسلم، م 1، ص 136 و 137، دارالحدیث – القاهرة.
8) الغماری ابن الصدیق، علی بن أبیطالب امام العارفین، ص 45، ط 1، مصر.