الاعتقاد بالامام المهدی المنتظر علیهالسلام و بأنه من أهل البیت علیهمالسلام، من ذریة علی و فاطمه علیهماالسلام، و سیخرج فی آخر الزمان فیملأ الأرض قسطا و عدلا بعدما ملئت ظلما و جورا، عقیدة اسلامیة لا شیعیة فقط کما قد یتصور بعضهم، و قد نص عدد کبیر من علماء السنة علی أن ذلک من عقائد أهل السنة أو نصوا علی تواتر الأحادیث الواردة فیه و ذلک یعنی أیضا حتمیة الاعتقاد به لأن التواتر یوجب العلم. بل لم یخالف فی ذلک منهم الا من لا عبرة برأیه فی علم الحدیث عندهم کابن خلدون المتوفی 808 ه، و مع ذلک فقد اعتبرها من المشهور بین الکافة من أهل الاسلام علی ممر الأعصار و اعترف بصحة بعض ما ورد من الأحادیث فیه.
فقال فی مقدمة تأریخه: «اعلم أن المشهور بین الکافة، من أهل الاسلام علی ممر الأعصار، أنه لابد فی آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البیت یؤید الدین، و یظهر العدل و یتبعه المسلمون، و یستولی علی الممالک الاسلامیة و یسمی المهدی، و یکون خروج الدجال و ما بعده من أشراط الساعة الثابتة فی الصحیح علی أثره، و أن عیسی ینزل من بعده فیقتل الدجال و ینزل معه فیساعده علی قتله و یأتم بالمهدی فی صلاته، و یحتجون بأحادیث خرجها الأئمة و تکلم فیها المفکرون، و ربما عارضوها ببعض الأخبار. و للمتصوفة المتأخرین فی أمر هذا الفاطمی طریقة أخری و نوع من الاستدلال و ربما یعتمدون علی الکشف الذی هو أصل طریقهم» (1). و حاول ابن خلدون
مناقشة سند بعض ما ورد من تلک الأحادیث و احتج بعدم روایة البخاری و مسلم لها (1).
و لم یقدم من قلد ابن خلدون فی ذلک أدلة مضافة. لذلک ستکون مناقشة ما استند الیه ابن خلدون فی التشکیک مناقشة لهم کذلک.
1) المقدمة، ص 246، دارالفکر – بیروت.