اجابة علی السؤال: «لماذا لا یکون المهدی علیهالسلام رجلا آخر؟«؛ و هو سؤال تثیره بعض الاشکالات التی أشرنا الیها، و أجبنا بأن ذلک یفرضه ما ثبت من کونه الامام الثانی عشر علیهالسلام بوصفه آخر الأوصیاء علیهمالسلام. و اذا کان
العقل و النقل یقضیان بعدم خلو الأرض من حجة و کان الله قد ختم النبوة بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم، و هو المفروض بحکم رتبته فان المتعین، و رسالته خاتمة الرسالات و أوصیاؤه لا أکثر من هؤلاء الاثنی عشر علیهمالسلام أن یکون وصیه و امتداده الثانی عشر علیهالسلام هو صاحب الزمان من عهده الأول حتی قیام الساعة. علی أن صفات المهدی المنتظر علیهالسلام و موقعه و الآیات التی تحفه، کما هو ثابت فی الأحادیث المتواترة، لا یمکن تصورها لمن هو دون مستوی الخلافة للرسول صلی الله علیه و آله و سلم بالمستوی الأخص، و لیس هناک سوی الامام الثانی عشر محمد بن الحسن علیهالسلام و هو ما أثبتته الروایات المتواترة.
و الغیبة الکبری لا تعنی الا غلق الصلة به من جهة الناس لا من جهته لو أراد القیام – بالتسدید و ازالة الشبهات – تحقیقات لدوره حجة باقیة لله، و بما أعطاه الله من وسائل لا تتحدد بالصورة المباشرة و المادیة.
ثم ذکرنا أن هذه الغیبة، بما ینشأ عنها من حیرة و اشکالات، کالأولی أنذر بها الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة علیهمالسلام قبل أن یولد المهدی علیهالسلام بأکثر من قرنین. و استمر الانذار بها حتی آخر امام سبقه ثم منه علیهالسلام و أشرنا الی بعض ما قدمناه منها فی البحث الثانی من الفصل الأول.
و ذکرنا، تحت عنوان: طول العمر بصورة غیر معروفة، أن طول العمر لا یثیر اشکالا الا اذا نظر الیه ضمن القیاسات العادیة لا فی اطار المشیئة الالهیة التی لا تحکمها القوانین التی تقوم بها أصلا.
و بقاء الامام علیهالسلام – بما ذکرناه من الأدلة و نظرنا لها بمعجزات الأنبیاء علیهمالسلام الخارقة لهذه القوانین – قبلناه علی هذا الأساس لا علی أساس منطق العلم و التجربة… و أشرنا الی أن هذا هو السر فی اختیار الأئمة علیهمالسلام فی التنظیر: أمثلة من تاریخ الأنبیاء علیهمالسلام ادراکا منهم لعدم وجود ما یمکن القیاس علیه فی المجری العادی و الطبیعی فی الحیاة و لنوضع فی الاطار نفسه. و ذکرنا أن بعض العلماء ساق لیثبت امکان طول العمر و وقوعه أمثلة
مما ذکر من المعمرین، و هو کما قال الشیخ المجلسی غیر مجد بعد ما ذکرناه، و لعدم امکان التحقق من صحته غیر ما ذکره القرآن من أخبار الآحاد، و یکفی التنظیر بالمسیح علیهالسلام و نزوله للاجماع علیه و لوجود ما یدل علیه فی القرآن الکریم کما أشار الیه الکنجی.
وسقنا بالمناسبة ما أثاره بعض الباحثین، و فیهم أعلام، من غیبته و بقائه فی السرداب، و بینا أنه لا أساس له، و أنه خلط بما هو جار من زیارة المؤمنین للسرداب و الدعاء بتعجیل الفرج له و للمؤمنین.