من افضل الکتب التی قرأت، ذلک الکتاب الذی ألفه عالم النفس الامریکی الکبیر الدکتور هنری لئک، و الذی حصل علی الدکتوراه من جامعة یبل بأمریکا عام 1916 م، و عرضت علیه الجامعة منصبا من مناصب التدریس، و لکنه آثر التفرغ لأبحاثه و دراساته لحالة الآلاف من الناس. و لقد أنفق الدکتور هنری لنک خمسة عشر عاما فی هذه الدراسات، ختمها باصدار الکتاب الذی أتحدث عنه الآن و هو کتاب «العودة الی الدین» و الذی قام بترجمته الی العربیة الدکتور ثروت عکاشة. و قبل ان أعالج موضوع هذا الکتاب، ینبغی أن نشیر الی أن مؤلفه تعزی الیه المبتکرات فی الاختیارات النفسیة العدیدة، مثل اختبارات الذکاء و اختبارات الشخصیة، و مدی ما اکتسبه الشخص من العادات و المهارات فی خدمة الغیر و اسعادهم. و فوق هذا کله، فهو بهذا الکتاب صاحب نظرة أصیلة
نحو الدین، تجمع بین الدراسة العلمیة لنفسیة الفرد و نفسیة الجماعة.. فلا غرو اذن ان ینال کتابه عن «العودة الی الدین» رواجا واسعا فی اوربا و أمریکا.. و لا غرو ان أعتمد علیه الیوم فی الرد علی الأستاذ بیکار، علی البهائیین من الذین ضلوا عن الفطرة السریة، و أغوتهم غوایات الأفعی الصهیونیة، التی تتلون کل یوم بلون، و بمذهب، حتی تضل الناس عن طریق الله.
فالاستاذ: یقول من رسالته الموجهة الی: «کنت یا سیدی ظمآنا (ظمآن) للمعرفة، متعطشا الی ردود کثیرة تروی العقل و القلب، و تجنبنی شر التردی فی هاویة الالحاد و تنتشلنی من متاهات «المیثولوجیا» التی یطالعنا بها المفسرون الاجلاء کل یوم فلم أجد الا تأویلات سرابیة لا تروی ظمأ و لا تشبع جوعا«..
و اذا کان الحدیث عن الفطرة النقیة، لم یهد الاستاذ بیکار الی الدین القویم، فاننی أهدی الیه هذا الکتاب لعالم غیری و غیر مسلم عسی أن یجد فی قوله دلیلا یعیده الی طریق الحق، الی الاسلام أو السراط المستقیم علی حد تعبیر علماء افاضل غیر عرب و غیر مسلمین.
فالدکتور هنری لنک یقول: «لا مناص من أن نعود الی ایماننا القدیم – یقصد حینما یتعرض الانسان لمثل حالة الأستاذ بیکار التی فصلها بقلمه (1) – نعود الی ایماننا القدیم متجردین من شوائب الشک طارحین شوارد القلق بعیدین عن شطحات الجموح، کی ترتد الینا راحتنا و یرتد الینا اطمئناننا. عندها سوف نقوی علی أن نستقبل الحیاة و ادعین، مطمئنین الی الحق، مرتاحین الی الخیر، موصولین بالفضیلة مستمتعین بالجمال. و عندها سوف تتصل أنفسنا بالمجتمع عن رضی بما تملیه روح الجماعة، و ما تشیعه بین الأفراد من طمأنینة و استقرار«.
و الاستاذ بیکار – کما صرح هو فی موضع آخر (2) – ولد لأبوین مسلمین، أی انه لم یقع فی الحیرة التی یقع فیها غیر المسلمین؛ فکان علیه ان یعود الی دینه القدیم – کما یوصی بذلک عالم النفس الکبیرد. هنری لنک – و کان سیجد فیه هذا الخلاص و هذه القیم التی ینشدها و یبحث عنها.
و لکنه – فیما یبدو – وقع تحت برائن المبشرین بالبهائیة (3) و هؤلاء أخطر أنواع المبشرین، لأنهم یدخلون لکل انسان بالمدخل الملائم له، و بما أن الأستاذ بیکار «فنان» فقد دخلوا الیه من مدخل الفن و ما یرتبط به من قیم علیا..
و تناسی ساعتها ان هذه القیم العلیا انما هی التی دعا الیها الاسلام، و هذا الذی وقع للأستاذ بیکار، و لأمثاله ممن وقعوا فی شراک البهائیة، وقع لکثیرین – علی هذا النحو أو ذاک – فقد امتحن الجنس البشری بهذا – و لا سیما فی الغرب – علی أثر الکشف عن العلوم الطبیعیة، و اذا بهؤلاء یقعون فی تجربة من القلق قاسیة کادت أن تودی بالعلاقات و القیم و المثل و تأتی علی أسسها و أصولها و تطوح جانبا بما یسود العالم من استقرار و هدوء، علی نحو ما یفصل الأستاذ بیکار ضاربا الأمثلة فی رسالته. و لم یبرأ الدین – عند هؤلاء – بما منی به غیره من شک و ریبة، و استغلت المذاهب الهدامة – مثل البهائیة – هذا المناخ لزلزلة عقائد الانسان مسیحیا أو مسلما – بالتحالف مع الیهودی لصالح الصهیونیة العالمیة – و لکن الله سبحانه و تعالی وجه الانسانیة الی وجهة الحق، فکانت العودة الی الدین أقوی ظاهرة یعرفها هذا القرن المیلادی الذی یولی الی المغیب، و أنبری علماء النفس التجریبی یتبعون الدلیل بالدلیل علی الا تناقض بین الدین و العلم، فان الدین حین یبلغ مبلغه من النفوس یحقق للبشریة أوفر حظ من العدالة الاجتماعیة. و کان لهذا أثره فی عودة الناس الی الدین و الی الایمان و الاستمساک بما فی الدین من مثالیة.
و أقدم الیوم للأستاذ بیکار و للبهائیین، و لکل من تعرضوا للهزات الالحادیة، کتاب د. هنری لنک الذی یقدم الدلیل بعد الدلیل لهذا التطور فی حیاة البشر، بعودتهم الی الدین. فهو یروی للقراء قصة انحرافه هو نفسه عن الدین، و عن العودة الی الایمان به، و کیف أخذ یتلمس بنفسه تأثیر الدین فی نفوس مرضاه، و کیف کان للایمان فضل علاجهم، علی حین کانت تخفق ألوان العلاج الأخری. فهو لم یجد وسیلة یعالج بها الآلاف من الحالات التی عرضت له الا أن یعیدها ای موازینها الجماعیة، بالدین و الایمان و ألوان النشاط الاجتماعی. و ظل هذا دأبه، فاذا هو یجد نفسه تعود بدورها الی الایمان، بعد أن تبین له بالدلیل انه لا مناص للانسان من الایمان النقی.
یقول د. هنری لنک بعد أن یعرض لحالة قام بعلاجها: «فی هذه الحادثة بالذات وجدت نفسی – أنا الملحد المنکر للبعث الکافر بالله (کما تصنع البهائیة و القدیانیة و المذاهب الهدامة) – أتحمس بشدة مدافعا عن مبدأ الاتجاه الدینی فی الحیاة.. أخذت مثل هذه الحوادث تدفعنی خطوة أثر أخری، حتی اقتنعت تماما بأن کل مکتشفات علم النفس لتقویم الشخصیة و الوصول الی سعادة النفس و رضاها تنتهی الی التمسک بالحقائق الدینیة القدیمة و التعلق بها. و کما جرفنی العلم قدیما بعیدا عن الدین، کانت عودتی الیه أیضا عن طریقه هو، و من هنا کان وجه التناقض«.
و لو کان مسلما أو مطلعا علی النصوص الاسلامیة، لوجد ألا تناقض بین العلم و الدین، و لوجد دعوة القرآن الکریم للناس أن یسوقوا عقولهم الی آفاق النظر فی هذا الوجود، لیطالعوا فی صحفه ما سطر من آیات الله، الدالة علی بدیع صنعه، و روعة حکمته، و سلطان قدرته و محیط علمه. فاذا ورد العقل هذا المورد استدل بالمخلوقات علی الخالق، و بالمبدعات علی المبدع، فینشرح لذلک صدره بالایمان بالله، و یخفق قلبه خفقات الولاء و الخشوع لله رب العالمین. یقول الله تعالی، موجها عقول العقلاء الی موارد العلم، باسطا بین یدیها کتال الکون کله، عی حد تعبیر د. عبدالکریم الخطیب لتقرأ، و تتدبر و تتعظ و تؤمن: «ان فی خلق السموات و الأرض و اختلاف اللیل و النهار و الفلک التی تجری فی البحر بما ینفع الناس و ما أنزل الله من السماء من ماء فأحیا به الأرض بعد موتها و بث فیها من کل دابة و تصریف الریاح و السحاب المسخربین السماء و الأرض لآیات لقوم یعقلون» (4).
و یقول سبحانه و تعالی: «و الله أنزل من السماء ماء فأحیا به الأرض بعد موتها، ان فی ذلک لآیة لقوم یسمعون – و ان لکم فی الانعام لعبرة
نسقیکم مما فی بطونه من بین غرث و دم لبنا خالصا سائغا للشاربین – و من ثمرات التخیل و الأعناب تتخذون منه سکرا و رزقا حسنا، ان فی ذلک لآیة لقوم یعقلون» (5).
و یقول تبارک اسمه: (و تلک الأمثال نضربها للناس و ما یعقلها الا العالمون) (6).
و یقول سبحانه و تعالی: (ان فی خلق السموات و الأرض و اختلاف اللیل و النهار لآیات لأولی الألباب) (7).
و لقد شدد الله تعالی علی اولئک الذین أهملوا عقولهم و شردوا فی مناهات الضلال، یقول سبحانه و تعالی: (و مثل الذین کفروا کمثل الذی ینعق بما لا یسمع الا دعاء و نداء صم بکم عمی فهم لا یعقلون) (8).
و یقول جل شأنه: (ان شر الدواب عند الله الصم البکم الذین لا یعقلون) (9).
و یقول تبارک اسمه: (و لقد ذرأنا لجهنم کثیرا من الجن و الانس لهم قلوب لا یفقهون بها و لهم أعین لا یبصرون بها و لهم آذان لا یسمعون بها اولئک کالأنعام بل هم أضل أولئک هم الغافلون) (10).
و یقول الله تعالی فی أصحاب النار الذین عطلوا المعرفة التی منحها الله تعالی ایاهم، فضلوا و کفروا: (و الذین کفروا بربهم عذاب جهنم و بئس المصیر –
اذا القوا فیها سمعوا لها شهیقا و هی تفور – تکاد تمیز من الغیظ کلما القی فهیا فوج سألهم خزنتها ألم یأتکم نذیر – قالوا بلی قد جاءنا نذیر فکذبنا و قلنا ما نزل الله من شیء ان أنتم الا فی ضلال کبیر – و قالوا لو کنا نسمع أو نعقل ما کنا فی أصحاب السعیر – فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعیر) (11).
و من هنا کانت التکالیف الشرعیة منوطة بأصحاب العقل من الناس فمن زایله العقل لمرض أو جنون، أو کان صغیرا لم یبلغ الحلم فلا تکلیف علیه (12).
و اذن فان الدین مرتبط بالعقل أشد الارتباط و أوثقه، و انه لا دین بغیر عقل، اذ الدین أساس المعرفة، و لا معرفة اذا لم یکن هناک عقل یدرک و یمیز بین المدرکات، خیرها و شرها. صحیحها و سقیمها، و حقها و باطلها (13).
و مع الدکتور عبدالکریم الخطیب نقول: (13) (اذا کان بعض الناس قد غالی بسلطان العقل، و جعله الحاکم علی أحکام الدین المنزلة من عند الله، بمعنی أنه یعرض أحکام الدین علی عقله أولا فما قبله هذا العقل اجازه و ارتضاه، و ما رده العقل طرحه و لم یأخذ به – نقول: اذا کان بعض الناس یذهب بالعقل هذا المذهب، فان ذلک یعد ظلما للعقل نفسه، اذ یحرمه التلقی من صدر العلم کله المنزل من عند الله علی رسول الله، فیکون أشبه بالصبی الذی یقدم نفسه علی أستاذه، أو کالمریض الذی یری أنه أقدر من الطبیب علی معرفة الداء، و وصف الدواء.. و هذا من الغرور الذی یلقی یصاحبه فی التهلکة!!
و یبدو ان الأستاذ بیکار و أمثاله، قد تصوروا أنهم أقدر من الطبیب علی معرفة الداء الذی یصوره فی رسالته، فذهب الی اختراع دین جدید ینضوی تحت الوائه هو و أمثاله من الذین اطلقوا علی أنفسهم اسم «البهائیین«، فکان فی عبادة «المازندرانی» البشر الضعیف أکبر دلیل علی احتقار العقل و الفطرة النقیة. و هذا الانقلاب من النقیض الی النقیض.. من البحث العقلی الذی یفضی الی الایمان بالله الواحد الاحد.. الی اهمال العقل و الاندفاع وراء الغرور و عبادة البشر.. هذا الانقلاب أسوأ حالا من المغالاة فی سلطان العقل، ذلک ان هؤلاء یهملون عقولهم و لا یشعرون بمکانها منهم، و لا یردون بها مورد العلم و المعرفة، و اذا هم یصبحون – کما أصبح البهائیون جمیعا – مجرد «أمعات» یقادون لکل من یقودهم و لو الی الهاویة!
و فی المأثور: «لا یکن أحدکم امعة، یقول أنا مع الناس، ان أحسنوا أحسنت، و ان اساءوا أسأت، و لکن لیقل أنا مع الحق حیث کان«.
و النتائج العلمیة لعلم النفس التجریبی تظهرنا علی أن خیر الناس و أهداهم سبیلا من کان معه عقله حیث کان، ینظر به فی کل أمر یعرض له، نظرا و اعیا متدبرا. فاذا کان هذا الأمر من الله تعالی أسلم عقله له، و أخضعه لما جاء الله تعالی به، موقنا ان ذلک هو الحق الذی لا ینازع فیه، سواء و افق عقله أولم یوافقه.. أما اذا کان هذا الأمر مما تتوارد علیه عقول الناس، فهو شریک لهم بعقله فیه، یحاجهم بما عنده، طالبا للحق، من غیر تعصب لرأیه، أو طلب للغلبة، أو اتباع للهوی و ذلک هو شأن العقلاء الراشدین من الناس.
یقول الدکتور محمود حسب الله: «و الاسلام دین عقلی، لأنه قد راعی قوانین العقل، فی کل ما جاء به من شرائع و عقائد، ثم تحاکم الیه فیها، فقضایاه، و أحکامه، و تکالیفه، و أوامره و نواهیه، و کل ما جابه به، معقولة کلها، و موجبة للعقل، و معروضة علیه، و یقبلها حیبن یقبلها عن بیتة و تدبر، و اختیار. و ذلک لأنه
مطمئن الی صحة کل ما فیه، من شرائع، و عقائد، و واثق من أنه لیس فیها ما یأباه العقل، و یستعصی علی الفهم. و لیس علی المرء أن ینظر فیه بتدبر و امعان، مجردا عن الهوی و التعصب، و من کل الأفکار المغرضة، لیری کیف أنه أی الاسلام یتفق و قوانین العقل الخالص، و یستجیب للمنطق العام و السنن العامة، و لیس علی الجماعة أو الدعاة الا ان تهییء للمرء سبیل هذا النظر، حتی یؤمن – ان شاء – عن بینة، أو یکفر – ان شاء – عن بینة کذلک، و کلا من الکفر و الایمان عمل عقله و ارادته، و نتیجة تدبره و اختیاره، و لذا کان مسئولا عنهما، و لذا صح أن یثاب أو یعاقب، و لذا لم یکلف کل من المجنون و الصبی، و المضطر، بل من یعقل الخطاب، و یقدر علی التنفیذ» (14).
یقول الله تبارک و تعالی: (و قل الحق من ربکم فمن شاء فلیؤمن و من شاء فلیکفر) (15).
و قال جل شأنه: (لا اکراه فی الدین قد تبین الرشد من الغی فمن یکفر بالطاغوت و یؤمن بالله فقد استمسک بالعروة الوثقی لا انفصام لها) (16).
و قال سبحانه لنبیه الکریم علیهالسلام: (فذکر انما أنت مذکر – لست علیهم بمسیطر) (17).
و قال تبارک اسمه: (فانما علیک البلاغ و علینا الحساب) (18).
و قال سبحانه و تعالی: (أفأنت تکره الناس حتی یکونوا مؤمنین) (19).
و نحن لا نکره الأستاذ بیکار علی أن یکون مؤمنا، و لا نکره البهائیین علی العودة الی الحق، ذلک ان الدین الاسلامی عقیدة ترفض الاکراه، و ترید لمن یعتنقها أن یقوم هذا الاعتناق علی العقل، و انشراح الصدر، و اطمئنان القلب، فاذا کانت البهائیة تکره الناس علی اعتناقها – کما تبین من تاریخ صانعیها فی القرن الماضی – بالقوة و الاغتصاب العقلی، فان الاسلام لا یقبل هذا الاکراه، و انما یقبل الایمان العقلی، الذی یهدی الی الله تعالی، و الی الاقرار بوحدانیته، و الی رفض عبادة البشر، سواء کان «بهاء الله» مدعی الربوبیة أو غیره من أصنام المذاهب الوضعیة الهدامة.
و نذکر فی هذا السیاق ما قاله «أحد العقلاء المشهود لهم بسداد الرأی و حسن التقدیر للأمور و ان کان من غیر «المسلمین» علی حد تعبیر د. الخطیب، و الشاهد الذی نورد أقواله هنا هو السیاسی الایطالی المعروف: ما تزینی» الذی کان من رجالات اوربا المعدودین فی القرن الماضی: یقول «ما تزینی» فی مقام الحدیث عن «الله» سبحانه و تعالی: «ان الله موجود.. و لست أحاول الیوم البرهنة علی وجوده..
»الله موجود لأننا موجودون، و هو موجود فینا، و فی شعور الانسانیة جمعاء، و فی کل ما یحیط بها من عوالم.. و أنا لنشعر بذلک فی کل الأوقات.. فنشعر به فی ساعات الضیق و الشدة، کما نشعر به فی حالات السرور و النعمة..
»و لم یکن أول ملحد فی الأرض، الا أحد المجرمین الذین أخفوا اجرامهم عن کل الناس، و ظنوا أنهم یتخلصون بانکارهم لوجود الله من شهادة الشاهد الذی لا تخفی علیه خافیة..
و لعل هذا الملحد کان من الجبارین الذین یعیثون فسادا فی الأرض، فتحکموا فی أرواح الناس و فی حریاتهم و حاولوا أن یتحکموا کذلک فی توجیه خضوعهم و عباداتهم، فألهوا أنفسهم، أو الهوا ما شاءوا من المواد و الطبائع.
»و لقد جاء بعد هذا الصنف من الناس، آخرون، أدی بهم الانحراف الفلسفی، و قصر النظر الی تکوین نظریات الحادیة، و کانوا من القلة یمکان فمنحهم الخجل و الحیاء من الظهور!! (و ان کان الخجل و الحیاء لم یمنع الباب و البهاء اللذین ادعیا النبوة فالألوهیة من أکاذیبهما الملفقة للتغریر بأصحاب العقائد(.
»و جاء بعد هؤلاء آخرون، انکروا وجود الله، لما رأوا من الأفکار البدائیة و المبادیء اللامعقولة التی تحیط باسمه، و التی تنسب الیه (و هو یشیر بهذا الی ما یدخل علی الدین الحق من ضلالات الضالین و سفاهات السفهاء، و أصحاب الاهواء و البدع کأصحاب البابیة و البهائیة و الفادیانیة) و لکن لم یکن ذلک الانکار الا لأجل محدود، لم یتخلصوا اثناءه من کل أنواع العبادات، بل عبدوا الطبیعة أو العقل،
»و یبغض الآن کثیر من الناس الأدیان، لما اتصل بها من فساد و انحطاط من غیر تفرقة بین الخبیث و الطیب (کتب هذا الکلام فی القرن «19» الذی ظهرت فیه البهائیة، و ما تزینی یتحدث عما کان یراه من متناقضات فی الدیانة المسیحیة التی تسلط علیها رجال الدین، فأفسدوها بتأویلاتهم، طلبا للتسلط علی اتباعهم. و لا ندری ماذا کان یمکن أن یقول لو أطلع علی التأویلات و التحریفات التی جاءت بها البهائیة لتلمس معالم الأدیان السماویة و لا سیما الاسلام و المسیحیة(.
ثم یواصل «ما تزینی» الحدیث قائلا: «فلما رأوا أن من القسیسین و رجال الدین من یدنس اسم الله لقاء دراهم معدودات، و یفاضل بین الله
و الانسان، و یفضل جانب الأخیر عندما یدعوه النظر القاصر الی ذلک (علی نحو ما صنعت البهائیة(، و رأوا ان رجال الدین قد استغلوا القوة أداة بطش و جبروت اخضاع الضعفاء و ذوی الحاجة، لما رأوا ذلک و أمثاله أنکروا الأدیان، و لکنهم لم یکونوا علی حق فی ذلک، فلیس لنا أن ننکر وجود الشمس، و أثرها فی الحیاة الأرضیة، حین یحجبها عنا البخار المتکاثف، و لیس لنا أن نرفض الحریة الشخصیة و نلعنها لأن بعض الأشخاص یستغلونها استغلالا سیئا، و لیس لنا أن ننکر الأدیان کذلک لأنه قد اسیء استعمالها أو دخلها کثیر من الأباطیل و الأکاذیب، بفعل الانسان. (و علی نحو ما تحاول البهائیة دسه علی الأدیان السماویة من اسرائیلیات و تعریفات و تأویلات بهدف القضاء علیها – و لن تستطیع -(. ذلک لأن هذه الادیان السماویة لها من القوی الذاتیة ما یضمن لها الخلود، علی الرغم مما یلصقه الناس بها من أباطیل و أوهام. و لابد أن یموت الکذب یوما و لابد أن تقتضح الأباطیل، و ینکشف أمرها، و یبقی اسم الله مطهرا من جمیع الأرجاس، و خالدا أبد الآبدین«.
هذا ما یقرره رجال من العقلاء، تجرد من الهوی، و نشد الحق فانکشف له – ما نرجو أن ینکشف اللأستاذ بیکار و لکل بهائی – ما فی دینهم المصنوع من زیف، و من تأویلات لا یقبلها عقل عاقل، مثل ادعاء البهاء أنه رسول و قد ختمت الرسالة بمحمد علیه الصلاة و السلام، و بمثل ادعائه الربوبیة بعد ذلک، و هو ادعاء لا یقبله عقل سلیم و لا فطرة نقیة.
و اذا کان ما تزینی یشیر الی الصراع بین العلم و الدین المسیحی الذی أخرجه رجال الکنیسة من دائرة العقل، بما اولوا و حرفوا، فان الاسلام یفسح فی رحابه مکانا مکینا للعقل، و یدعوه الیه، مکرما له، حتی یشهد وجه الحق مشرفا، فیقبس من أنواره و یقطف من ثماره ما یمد، بأسباب القوة، و یبلغ به مبلغ الرشد، و اذا هو قبس من أقباس العلم المستمد من نور الله.
و نقابل شهادة «ما تزینی» بشهادة «د. هنری لنک» الذی أشرنا الی کتابه (العودة الی الدین(، لمالها من دلالة فی هذا السیاق، و هی الشهادة التی جعلته یؤید هذا الصراع بین العلم و الدین المسیحی یقول: «کنت عندما التحقت بالجامعة و رعا تقیا، فأنا مولع بدینی منذ نعومة أظفاری، أتأثر بتعالیمه و أواظب علی مناسکه، و لا اتخلف عن مواقیت الصلاة، و لا أتوانی عن تقدیم کل معونة فی سبیله حتی بلغ بی الأمر أن صرت ألقی دروسا دینیة بین وقت و آخر، و بمعنی آخر کنت شابا متدینا متطرفا، قد تناول جرعة دینیة بالغة القوة.
»و قد اشتهرت الکلیة التی التحقت بها بأن ثمانین فی المائة من خریجیها یلتحقون عادة بالوظائف الدینیة. و لقد لمست فیها شدة النشاط الدینی و عنفه، و لما کنت شغوفا بالعلم و المعرفة و البحث عن الحقیقة شعرت أن الجو العقلی السائد هناک خانق. و مما زاد الطین بلة انتشار فضیحة العلاقة الغرامیة بین عمید الکلیة و رئیسة الراهبات، فأججت هذه القصة کثیرا من الشکوک التی کانت تنتاب ذهنی المکدود، فالتحقت فی السنة التالیة بکلیة أخری من کبریات الکلیات فی شرق أمیرکا، حیث بدأت أدرس تاریخ الفلسفة و التربیة الدینیة، أما تاریخ الفلسفة فهو قصة تحرر العقل البشری من الخرافات و الأوهام الدینیة المضللة. و قد لازم میلاد العلوم و ظهورها استشهاد تلک الجمهرة من العلماء التی اجترأت فتطاولت علی الکنیسة مسفهة عقائدها. و قد قامت هذه الدراسة علی تمجید العقل أی ربط الأسباب بالمسببات. فکل حادث ما هو الا حلقة من سلسلة الأسباب و المسببات (20) التی لا تنقطع بعکس المیل السائد لدی کبار رجال الکنیسة الاولی أمثال ترتولیان Tertullian الذی قال «لابد لی من الایمان بتعالیم الکنیسة یرغم سخافتها«، فأظهرت هذه الدراسة التناقض بین زهد المسیحیین الأولین
و انکارهم لسرمدیة الحیاة، و بین وثنیة الاغریق و اغراقهم فی اشباع شهواتهم و تحقیق مبدأ اللذة و الامتاع، و أظهرت کیف تطورت الطقوس الدینیة و النظریات و المذاهب الکنسیة تبعا لمجریات القوی السیاسیة، و ظهور الشعوب و اندثارها. کما أسهبت فی وصف أثر کل من علوم الطبیعة و الکیمیاء و الاحیاء و طبقات الأرض، الواحد تلو الآخر، فی تزوید الأذهان، و تبدید الأوهام، فأزاحت الستار عن مغالطة العقائد الدینیة و سفسطتها.
لذلک کان هذا الشوط من الدراسة هو أمتع و أبهر ما تلقیت، و أعظمها تأثیرا علی، لأنه کان الجواب الکامل عن تلک الشکوک الدینیة المختلفة التی ساورتنی من قبل، و لم أهتد الی حل لها یقنعنی، فخرجت من ذلک کله باحترام عمیق لقوة العقل، و لمکتشفات العلم الحدیث. أما عقیدتی الدینیة فهوت لما لم تجد ما تستند علیه، و لما لم تصادف من یتلقفها.
و فی العالم الدراسی نفسه درست التربیة الدینیة، و کانت هذه الدراسة عرضا تاریخیا للتطور، الذی حل بالکتاب المقدس، فعرفنا الطریقة الفاسدة التی اکتمل بها هذا الکتاب، و لمسنا فی الأسفار التی درسناها الدلائل القاطعة علی أن رجال الدین الواحد تلو الآخر، أخذوا یعبثون بالکتاب، فیعیدون کتابة بعض أجزائه مضیقین الیه ما یعن لهم، و لذلک قسمت محتویات «العهد الجدید» الی ثلاثة أقسام متساویة: تلک المقطوع بصدقها أی التی جاءت عن لسان المسیح، و تلک المشکوک فیها، و تلک التی زیفت علی مر الأیام.
فکانت هذه الدراسة – التی جعلت کل ما سبق ان اعتنقته من مبادیء الکتاب المقدس یبدو صبیانیا أمام ناظری – خیر مثل لما کانوا یدعونه و قتئذ: «النقد العالی«.
و لیس هناک ما یدعو بطبیعة الحال الی ذکر کل ما درسته بالجامعة، غیر أن هناک مادة واحدة تستحق الذکر، و هی مادة علم دراسة الأجناس، و قد کانت
هذه المادة أکثر المواد شیوعا و أشدها هدما، أکثرها شیوعا لسهولة تمضیة امتحاناتها، و أشدها هدما لأنها کانت بعیدة الأثر فی قلب عقائد الطلبة الدینیة راسا علی عقب. و قد بلغت هذه المادة الذروة فی الهدم خلال تلک المحاضرة التی رسم فیها الأستاذ دائرة صغیرة تحوطها دائرة أکبر ثم قال:
»تشتمل هذه الدائرة الصغیرة علی مملکة الحقائق العلمیة التی نلم بها الماما تاما، و تستطیع اثباتها، أعنی حقائق علوم الطبیعة و الکیمیاء و الریاضیات، فمثلا یمکننا اثبات وجود عناصر کیمیانیة معینة. أما هذه المساحة الکائنة بین الدائرتین الکبری و الصغری فهی میدان الحقائق الثابتة ثبوتا جزئیا، و أنصاف المعلومات، و مثل ذلک أننا نعتقد بوجود عناصر أخری یرغم أن هذه المعرفة غیر مؤکدة. أما ما هو خارج عن هذه الدائرة الکبری فهو مملکة الخرافات و العقائد و الأوهام التی لا نملک لها برهانا، ففکرة الله و المعتقدات الدینیة تسبح فی هذه المنطقة غیر المحدودة، و نحن لا یمکننا اثبات وجود الله کما لا یمکننا اثبات عدم وجوده، و قیاسا علی ذلک لا یسع المرء اللبیب الا أن یقول «أنا لا أعرف» أعنی أن یکون لا ادریا.
و لوضع الحق فی نصابه اعترف أن بعض أساتذتی کانوا متدینین الی أبعد حد، و کانت الکنیسة التی نتردد علیها یوم الأحد مرغمین، تکتظ بالوعاظ الممتازین، و مع ذلک کان ربط الأسباب بالمسببات، و تحریر عقولنا، هو هدفنا الأسمی، فانقسم الطلبة قسمین: اما أحدهما فغبی لا یهتم کثیرا بما یقوله الأساتذه، و بمعنی آخر لا یفهم ما یتلقاه، و أما الثانی فمتفتق الذهن یسعی مجدا وراء الحقیقة، فکلما زاد غباء الطالب بقیت عقیدته ثابتة لا تتزعزع فی زاویة محکمة الأغلاق لا تتسرب الیها نفحات الدراسة التی یتلقاها، و کلما کان مقیاس ذکائه (21) عالیا نفض عن نفسه غبار العقیدة، و لجأ الی التحلیل الصادق سعیا وراء الحقیقة.
و لما تخرجت فی هذه الجامعة بعد أن نلت شهادة «فی بیتا کابا» (22) کنت ملحدا و مقتنعا تمام الاقتناع بالحادی، و مستمدا لاقناع غیری به، و هکذا فی العشرین سنة التالیة کنت أبالغ فی احتقار التعالیم الکنسیة و أومن بأن الدین هو ملجأ العقول الخاملة.
و من هذا یتضح أن علم النفس الحدیث القائم علی أساس الریاضیات و الأرقام، و الذی یطبق علی البشر لا علی الورق، هو الذی قلب آرائی و مبادئی رأسا علی عقب دون أن أشعر بالتطور الذی حل بی من مدة طویلة.
و هنا لا یجوز الخلط بین هذا العلم، و بین التحلیل النفسی، الذی أدی الی ظهور نظریات تأملیة لا یمکن الجزم بصحتها کلها کالتعبیر عن الذات و القمع و الأحلام و العقل الباطن و اللبیدو (23) و عقدة النقص و التربیة التقدمیة.. الخ. و ما أقل ما یعرفه الناس عن علم النفس العلمی الذی بلغت دقته الدرجة التی وصلت الیها الکیمیاء و الطبیعة منذ قرن من الزمان، و برغم أنهم سمعوا عن اختبار الذکاء أو مقایس الذکاء، الا أن القلیلین منهم هم الذین یدرکون أن هناک أکثر من 10000 اختبار نفسی أجراها رجال علم النفس، و ان معظم هذه الاختیارات تستخدم الان فی الحیاة العامة و القلیلون أیضا یعلمون أن مؤسسة رو کفلر قد وهبت جماعة من علماء النفس نصف ملیون دولار لاکتشاف اختبارات التعاون المستخدمة الآن بمعظم المدارس، و قد قضی أساتذه علم النفس فی جامعة مینیسوتا خمس سنوات فی بحث متواصل حتی اهتدوا الی استنباط ثلاثة
اختبارات لقیاس مدی کفایة المرء الآلیة، و استعداده الطبیعی لاستخدام الأجهزة الآلیة، أنفقت فیها مائة ألف دولار تبرع بها مجمع الأبحاث الوطنی و غیره من المؤسسات.
و یکاد الجمهور الذی ینفق ملایین الدولارات علی دراسة الموسیقی لا یعرف شیئا کذلک عن دقة اختبار سیشور لاکتشاف المواهب الموسیقیة الفطریة فی الانسان، و قد وضعه بعد بحث مجهد دام خمسة و عشرین عاما، بمعاونة عدد من رجال علم النفس المساعدین. و قلیلون أیضا هم الذین سمعوا عن الجهاد العنیف الذی بذله أمثال و دورث و ثیرستون و ألبورث و ولز و روث و برنوویتر فی مجال الشخصیة وحدها.
و هکذا ظهر تحسن ملحوظ فی القدرة علی تفهم الشخصیة، و ترقیتها، و التقدم بها، بواسطة الاختبارات المتقدمة الذکر و استخدامها فی علاج المرضی بالعیادات الطبیة، فقد أجری اختبار قیاس الشخصیة وحده علی حوالی نصف ملیون نفس عام 1935 فی عیادات الولایات المتحدة و مدارسها.
هذا الفرع من علم النفس هو الذی أدت مکتشفاته الی تبدیل معتقداتی الدینیة، و هی – کما سبق أن أوضحت – تختلف عن تلک النظریات الجذابة الشائعة بین الناس. کما أنی قد قدمت الی هذا النوع من علم النفس العلمی الکثیر من المعونة فحازت القبول، أما مکتشفاتی التی سیرد ذکرها فیما بعد فلم تکن ممکنة التحقیق بدون تلک التجارب العملیة التی قام بها غیری من العلماء النفسیین، و أما کون النتائج المستخلصة من هذه الدراسات تؤید بل تطابق بعض المعتقدات الدینیة الاساسیة فهذا ما سیلمسه الجمیع حتما بمرور الزمن.
و لقد طبقت مکتشفات علم النفس تطبیقا واسع النطاق علی معظم المشکلات الانسانیة، فقد أجرت مصلحة تشغیل المتعطلین بمدینة نیویورک اختیارا نفسیا علی 15321 نفسا من الرجال و النساء المتعطلین فی فترة لا تتجاوز سنة عشر شهرا.
و فی ضوء هذه الاختبارات أمکن توجیه کل منهم الی المهنة المناسبة و التدریب المطلوب له حتی یصیر لائقا لهذه المهنة.
و فی کثیر من الأحیان کانت هذه النصیحة تقدم استنادا علی المشکلات و العقد المکتشفة فی شخصیة کل منهم، و التی تکون عادة السبب الأساسی فی تعطلهم، و قد تکلفت هذه العملیة أکثر من مائة ألف دولار، تبرعت بمعظمها مؤسسة کارنیجی، و جمعیة مساعدة العمال العاطلین بمدینة نیویورک. و لما کنت قد عینت مستشارا خاصا فی هذه العملیة و نیط بی وضع الخطط و مراقبة الدراسات الاحصانیة المستخلصة العشرة آلاف نفس، ممن أجری علیهم الاختبار، فقد أجریت علیهم ما قدره 73226 اختبارا نفسیا، و سجلت تقریرا شخصیا شاملا لکل فرد منهم، و فی هذا الوقت بالذات بدأ ادراکی لأهمیة العقیدة الدینیة بالنسبة لحیاة الانسان، و وجدت من نفسی استعدادا لمضاهاة تجاربی السابقة علی مرضای، بالنتائج الباهرة التی أتت بها تلک الاختیارات العظیمة التی تولیت الاشراف علیها، و قد استخلصنا من هذه الاختبارات نتیجة هامة و لو أنها لم تنشر فی التقریر النهائی. و هذه النتیجة هی أن کل من یعتنق دینا أو یتردد علی دار العبادة یتمتع بشخصیة أقوی و أفضل من لا دین له أو یزاول أیة عبادة.
و علی ذلک لم تکن رجعتی الی الدین رجعة الضال الذی اهتدی الی دین صائب، أعنی أن هذه الرجعة لم تصاحب شعورا متوقدا أو تعرة عاطفیة، لکنها کانت رجعة عن طریق العقل فحسب لسوء الحظ! و لاأظن أن کافة المتدینین یقرون هذه الحقیقة، حتی أنا نفسی لا أعتقد أنها الطریقة المثلی، ففکرتی عن الدین تتضمن بضع معتقدات لا تؤیدها مذاهب دینیة معینة، و تنبذ بعض الآراء التی تراها مذاهب معینة جوهریة، اذن.. فما هو الدین؟
الدین هو الایمان بوجود قوة عظمی کمصدر للحیاة، هذه القوة هی قوة الله، مدبر الکون، خالق السماوات، و هو الاقتناع بالدستور الخلقی الالهی الذی سنه
الله فی کتبه المتعاقبة، و اعتبار التعالیم السماویة أثمن کنز تغترف منه الحقائق الدینیة التی هی أسمی فی مرماها من العلوم کلها مجتمعة، و القیم الخلقیة هی أقوی فی أساسها من نظریة العقل أو السببیة السالفة الذکر. فأنا مثلا أومن بصدق روایة مولد السید المسیح، و لکن لیس تصدیقی لهذه الروایة نتیجة لمقارنة عقیدتی الدینیة بغیرها من العقائد، و لکنه ایمان خالص جاء فی أعقاب اهتدائی الی المزایا الصحیحة فی دینی، الذی سبق أن نبذته لما کنت عاجزا عن اکتشاف ما به من الخیر.
و کثیرا ما کنت أحث مرضای من الکاثولیک لیکونوا أشد کثلکة، و خصوصا فی مسألة الاعتراف التی أراها فریدة فی فائدتها النفسیة. و کنت أشجع مرضای من غیر المسیحیین علی التردد علی معابدهم و منشآتهم الدینیة، فکنت أنحو هذا النحو فی کل هذه المراحل، علی أساس مطالب الأفراد و ضرورة استخدام الوسائل الممکنة فی هذا السبیل.
و من هنا تری أن عودتی الی الدین کأحد أفراد المجتمع لیست بذات أهمیة فی حد ذاتها، انما المهم هو مکتشفات علم النفس العلمی الحدیث التی کانت السبب فی هذا التحول. و بالرغم من المزایا العظیمة التی اسبغتها العلوم الطبیعیة علی المجتمع البشری سواء فی اعانته علی اطالة العمر أم علی توفیر سبل الراحة، أم علی تخفیف آلام الأمراض، أم علی ملء الحیاة بهیئات التسلیة و السرور، أم علی تعمیم فرض التعلیم، فلن تجد أی دلیل علی أن الناس أصبحوا أوفر سعادة، او أن الأسر صارت أشد ارتباطا، و او أن الحکومات و الدواثر السیاسیة باتت أکثر حکمة و تعقلا، او أن الأمم أضحت أکثر تجنبا للحروب. ان الدلیل الملموس یقودنا الی الاعتقاد بعکس هذه النتیجة، فمثلا، فاق عدد الشعوب و الجنود التی کانت مشترکة فی القتال بین عامی 43 و 1945 أی رقم سجلته الحروب منذ خلق هذا الکون.
و بینما العلم کله یتلظی بجحیم هذا الأتون الملتهب، کانت الولایات المتحدة تعانی من الاضرابات و حرب الطبقات و الصراع الدنیء للوصول الی الحکم، کما کانت تعانی کذلک من تفکک عری الأسرة الأمریکیة و انفصام الروابط الزوجیة من جراء حوادث الطلاق العدیدة التی سجلتها المحاکم. و قد ثبت خلال عام 1938 ان 47 درصد من أسرة المستشفیات بالولایات المتحدة کانت تشغلها حالات عقلیة. و مثل هذه الحالات هی التی تبین مدی الاخفاق الذی لحق بالمجتمع، و ان کنا نلمس آثار هذا الاخفاق و أعراضه فی استمرار السعی الحثیث للعثور علی تریاق السعادة و الهناء، حتی لیکاد عصرنا الذی نعیش فیه یتمیز بأنه عصر البحث عن السعادة.
و اذا کنت سأتناول بعض هذه المساعی بالبحث فیما بعد فی فصلی «الحیاة الوفیرة» و «التدبیر الاجتماعی» الا أنی لن أحید عن الدور الذی یلعبه رجل علم النفس فی مثل هذه الأحوال، و حسبی ان أبین معناها النفسی بالنسبة الی أفراد المجتمع.
لقد أدت دراستی العمیقة للأفراد الی مشاهدتی ذلک القبس المضیء من نور الهدایة، و سواء کان أمل الانسان هو فی الحصول علی الوظیفة اللاثقة أم الأمن الاقتصادی أم الاطمئنان الاجتماعی أم السعادة الزوجیة، فلن یعم الرخاء الا اذا حارب الناس أسلوب الحیاة الراهنة و المجتمع الحالی حربا لا هوادة فیها، توقد جذوتها عدة من المثل العلیا العملیة الصادقة.
فالدین الذی أتکلم عنه لیس ملجأ الضعفاء، و لکنه سلاح الأقویاء، فهو وسیلة الحیاة الباسلة التی تنهض بالانسان لیصیر سید بیئته المسیطر علیها، لا فریستها و عبدها الخانع.. (24).
هذا الدین الذی ینشد فیه الدکتور هنری لنک، أن یکون سلاحا للأقویاء، و وسیلة للحیاة الباسلة التی تنهض بالانسان لیصیر سید بیئته المسیطر علیها، لا فریستها و عبدها الخائع، انما هو دین الاسلام، الذی جاء فی کتابه الکریم قول الله تعالی: (و اعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخیل ترهبون به عدو الله و عدوکم و آخرین من دونهم لا تعلمونهم الله یعلمهم((25) (و ان جنحوا للسلم فاجنح لها و توکل علی الله انه هو السمیع العلیم(. (26).
آیتان تدعوان الی القوة فی مظهریها، الحرب و السلم، لا تناقض فکما ان الحرب مظهر ما أی للقوة، فان قرار السلم قوة، نزولا علی أمر الله تعالی.. و یفصل الشیخ عبد اللطیف السبکی أسباب نزول هاتین الآیتین التی تکشف عن حکمة القرآن فی بناء مجتمعه علی القوة، و السلم فقد کان فی المدینة و حولها یهود یعیشون الی جانب المسلمین فی رغد، و فی أمن، و لهم قدم راسخة فی هذا الوطن.
و ما استقر الاسلام فی المدینة تظاهروا بالمسالمة أکثر، و عقدوا مع النبی عهودا علی الأمان، و ألا یظاهروا علی المسلمین عدوا من أعداء الاسلام و ما کادت غزوة بدر تنتهی بنجاحها علی قریش مع قلة من جیش المسلمین و کثرة الکافرین حتی ثار الحقد فی نفس الیهود، و استکثروا علی محمد أن یظهر شأنه، و هو عربی و لیس من بنی اسرائیل.
و نوجسوا أن هذا الانتصار الباهر، له ما بعده من نجاح الاسلام، فهونت علیهم الأحقاد، و خبث الطباع أن نقضوا عهودهم طائفة بعد أخری.
أ) فبنو قینقاع یبدءون بالسفه علی النبی و أصحابه، و یتهیئون لحرب المسلمین معتصمین بالحصون المنیعة، فحاصرهم النبی فی حصونهم هذه،
وضیق علیهم، حتی رضوا ان ینزلوا من الحصون علی حکم النبی فیهم بما یری.
فحکم بتجریدهم من أموالهم غنیمة للمسلمین، و باخراجهم سالمین من القتل الی جهة اذرعات من بلاد الشام بعیدین عن الحجاز کله، و ظلوا هناک حتی بادوا جمیعا.
ب) و بنو النضیر- و هم الطائفة الثانیة من الیهود- ینتهزون جلوس النبی عندهم للتفاهم معهم علی أمر، مطمئنا الی عهدهم، فیدبرون الحیلة العاجلة لقتله غیلة بالقاء حجر علیه من فوق منازلهم.
و لکن الله – تعالی – یعصم رسوله من خیانتهم، و یخبره الوحی بتدبیرهم، فینصرف عنهم، و ینجو من شرهم، ثم یجاهرون بالاستعداد لحربه، فیحاصرهم کذلک أیاما کانت نحسات علیهم، حتی ارتضوا ان یخرجوا من المدینة بقلیل من أموالهم – دون سلاح – الی أرض خیبر مع زعیمهم حسین بن أخطب.
ج) و کذلک فعلت قریظة – و هی أشد الیهود عداوة للاسلام و أهله. حضر الیهم من خیبر – زعیم النضیر: حسین بن أخطب.. ثم دلفوا الی قریش فی مکة و سواها، و حالفوهم علی تکوین جیش منهم و من أحزابهم الحرب المسلمین فی المدینة.
فکان من أثر صنیعهم هذا غزوة الاحزاب و هی غزوة الخندق.
و لما تبین للمسلمین تکاتف الاحزاب مع قریش و من یوالیها حفروا حول المدینة خندقا یعوق عن دخولها، و اکتفوا بالدفاع من داخل الخندق.
و لما اجتمع القوم و وجدوا ذلک الحاجز فی طریقهم رابطوا علی جانبه، و منعوا المسلمین من الخروج عن المدینة الی أسفارهم، أو مراعیهم، و متاجرهم.
و صاروا یناوئونهم بالسهام و النبال حتی أحس المسلمون بشیء من الجهد.
ثم سلط الله علی الأحزاب أسباب الهزیمة المفاجئة، فعصفت بهم الریح، و اجتاحتهم زوابعها، و أطاحت بخیامهم، و امتعتهم، و بددت شملهم علی شر ما وقت بهم من خزی و هوان (ورد الله الذین کفروا بغیظهم لم ینالوا خیرا و کفی الله المؤمنین القتال و کان الله قویا عزیزا) (27) و فی نفس الیوم، و عقب فراغ النبی من الخندق نزل علیه الوحی ألا یضع سلاحه، فان الملائکة لم تضع أسلحتها.
أمر النبی صلی الله و سلم بلالا أن یؤذن فی الناس: من کان سمیعا فلا یصلین العصر الا فی بنی قریظة.
ثم حاصرهم النبی صلی الله علیه و سلم خمسا و عشرین لیلة حتی رضوا أخیرا أن ینزلوا علی حکمه فیهم، فتوسطت الأوس لدی الرسول مجاملة لقریظة و کانوا حلفاء لهم من قبل.
فرضی النبی صلی الله علیه و سلم ان یحکم فیهم زعیم الأوس سعد بن معاذ، ففرحت قریظة بذلک و ظنوا أنهم سیظفرون بالخروج مع شیء من المال، أو سالمین بأنفسهم علی الأقل، و لکن سعد بن معاذ کان أو فی لدینه من هولاءالخونة الذین أسرفوا أکثر من سواهم فی الکید للمسلمین، فقال لبنی قریظة: أترضون بحکمی؟ قالوا: نعم..
فحکم یقتل الرجال جمیعا – و کانوا ألفا – و أن تقسم الأموال بین المسلمین، و ان تسبی النساء والأطفال، و حینئذ قال له النبی صلی الله علیه و سلم لقد حکمت فیهم بحکم الله من فوق سبع سماوات ثم نفذ الحکم، و طهرت المدینة من خبثها، و حقا – هی کما قیل فیها: تنفی خبثها کما ینفی الکسیر خبث الحدید.
بل طهرت أرض الجزیرة کلها من أهل الکتاب جمیعا، و ثم هذا فی عهد عمر رضی الله عنه تنفیذا لوصیة النبی صلی الله علیه و سلم الا یجتمع فی جزیرة العرب دینان، فلم یعد یهودی و لا نصرانی بالجزیرة منذ عهد عمر رضی الله عنه و الجزیرة یومذاک مکة و المدینة و خبیر و الیمامة.
و کانت قریظة شر الجمیع و لعنة الله علی الجمیع.
3- ازاء هذا الانتفاض علی العهود، و التحالف علی المسلمین کان الأمر بحاجة الی رسم سیاسة منیعة تحفظ علی المسلمین حیاتهم و تکفل سیر دعوتهم الاصلاحیة، فلا تتعثر فی حواجز التضلیل، و مقاومة المبطلین.
فالآیة الاولی – تطلب الاستعداد للعدو بتوفیر أدوات الحرب دون وقوف عند غایة، أو اکتفاء بنوع من معدات النضال، بل بکل ما تشمله القوة لفظا، و مدلولا من جنود، و فنون و أدوات، و تخطیط و کل ما یعتبر مجدیا فی النضال، و تهدی الیه سیاسة الحروب.
و لما کانت الخیل أهم ما یستعان به قدیما فی المصاولة، و خفة الحرکة صرح بذکرها القرآن: لا علی سبیل الحصر فیها. بل للاهتمام بها اکثر من سواها، کالابل، و الأفیال مما کان یستخدم فی احمل و الهجوم علی العدو قدیما.
و القرآن یحض علی اعداد القوة دون تحدید، فیمتد مفهومها الی کل ما یستحدث علی طول الزمن بواسطة العلم، و الاختراع.
و اذا لاحظنا ان عداوة أولئک الخصوم قد تأرثت فی نفوسهم، و فی أعقابهم، و ان الاسلام غلب حیلهم، و محاولاتهم حتی صار غیر مقدور لهم أن یدرءوا نشاطه، و لم یعد فی مطمعهم أن ینالوا منه مأربا.. اذا لحظنا ذلک أدرکنا حاجته الی الحیطة منهم، و الاستعداد لهم.. و الوقایة من الشر سلامة من الوقوع فیه.
و هذا ما صرح به القرآن فی قوله تعالی: (ترهبون به عدو الله و عدوکم و آخرین من دونهم لا تعلمونهم الله یعلمهم(.(28).
و أنت تری فی هذا التوجیه حرصا علی تربیة المهابة للاسلام فی نفوس أعدائه جمیعا، فیکف عنه المناوئون له، و یخشاه المتسترون فی أحضان النفاق، و یتربصون به الدوائر و الأحداث.
و بهذا ینبه الله أهل دینه الی أن لهم خصوصا یختفون فی عدواتهم، و لکن الله یعلمهم وحده، فلا یحسن بنا الاستسلام للغفلة، و المخادعة، و تحسین الظن.
و عند ما یکون الاسلام فی أهبة یخشاها عدوة تتاح للمسلمین حیاة مستقرة الأوضاع، واضحة المعالم، و لا یهابون سفراء الشیطان الذین یحرکون العداوات و یبغون الافساد فی الأرض، و هی حیاة أجدی علی الدنیا من حیاة تضطرب فیها الوثنیة، أو العصبیات المختلفة، و لا توجد بینها و شائج روحیة تقضی علی الفوارق الجنسیة، و الاقلیمیة بل تکون حیاة تقتلع الأنانیة، و ترکز فیهم نزعة الاخاء الانسانی کما یفعل کل ذلک الاسلام.
فاتجاه الاسلامی الی ناحیة القوة علانیة بأنه لا یتعفف عن و لوج الحرب، و لا یقتصد فی اقتحامها عندما یقتضیه أمر من جانب أعدائه.
و من هذه الناحیة- زعم خصومه أنه دین یفرض نفسه علی الناس بالعنف، و انه لیس دین تفاهم بالعقل و الحجة کما یدعی أهله.
4- و فی الحق أن هذا زعم البلداء و الذین لم یتصلوا بتعالیمه، و لم یعطوه من وعیهم قلیلا، بل هم یتخبطون فی رجم بالغیب، فیستبیحون متابعة المرجفین فیه.
و کثیرا ما تنبه أناس من خصومه الی النظر فی آیاته، و استطلاع مقاصده، فهداهم البحث و الموازنة بین ما فهموه و ما سمعوا عنه الی اعتناقه عن بینة، و اطمئنان، بل شرعوا أقلامهم فی وجوه الآخرین منصفین لهذا الدین العام، الخیر للانسانیة، و بینوا أن الاسلام دین دعوة سلمیة، و لا یبغی من القوة الا أن یحمی نفسه بین موجات صاخبة من مطامع الشعوب، تتفاذف الغواة من شیاطین الأنس یمینا و شمالا.
و هذا تحقیق مستمد من نسق الکتاب نفسه.
5- فبینما یحض علی القوة فی آیتنا هذه یردفها بآیة الترغیب فی السلم و الحض علی الأخذ به (و ان جنحوا للسلم فاجنح لها، و توکل علی الله(. (26).
فأنت تری القرآن یطفیء وقود الحرب بقبول الصلح مع خصومه اذا طلبوا المسالمة و اقلعوا عن التثبث بالحرب، و العداوة.
و هذا أسلوب الرحمة یکفکف به نیران الحروب و هذه دعوة الانسانیة یرطب بها و هج الخصومة، و یجذب الأنفس الی التقارب فی ظلال السلام.. و فی ذلک خیر للجمیع فاذا لم یکن اقتناع بالدین الذی یحاربونه فلیکن سلام ترف ظلاله علی الحیاة و أهلها و تستقر فی أمنه الأرواح.. ثم حسابهم فیما بعد ذلک الی الله الذی یتولی الجزاء.
و بهذا التوجیه الرحیم یعلمنا الله أن الامر لیس أمر حرب تقام، أو صلح یعقد، فهذه وسائل عرفیة جرت علیها شئون الدنیا.
أما الانتصار و غیره فتدبیر من الله وحده، و قد ینصر الله القلة، و یهزم الکثرة دون قیاس بالعدد، أو الوسائل.
و بهذا یطمئن الله رسوله و المؤمنین فیقول له: (.. و توکل علی الله انه هو السمیع العلیم) ثم یطمئنه ثانیا الی أن الراغبین فی السلم حقا هم فی رعایة الله، و ان المخادعین فی صلحهم هم فی خصومة مع الله.
(و ان یریدوا ان یخدعوک فان حسبک الله) یتکفل الله بک فینصرک علی مخادعیک، و لک سابقة النصر علی الکفار بما جمع الله حولک من الأنصار و المهاجرین فی المدینة حتی ألف بین قلوبهم جمیعا فأصبحوا قوة متآخیة لا یستهان بها، و بهذه القوة زلزل الله الشرک و أهله، و قوض حصونهم، و معالم کفرهم.
و هذه سنة الله مع أولیائه المؤمنین: یؤلف بینهم، و یشد من أزرهم، و یهییء لهم حیاة طیبة بقدر ما یکون اخلاصهم لله.
أفبعد هذا الترغیب فی السلام، و طرح الخصومة یظن من یظن أن الاسلام غیر رحیم بالناس، و انه یتهافت علی أرافة الدماء و اشعال الحروب، أهم ینسون ما یفعله یهود الیوم..
6- کثرت فی القرآن آیات القتال، و کثر فیه الأمر یقتال المشرکین کافة، و بقتالهم حتی لا تکون فتنة منهم یتغلبون علی دعوة الله عند من یتمکنون من فتنتهم.
و مع هذا فانک تجد القرآن فی موقف الدفاع، فان الحرب قائمة علیه من جهة أعدائه دائما و ما کانوا یهادنونه الا ریثما یستعدون لمهاجمته.
فعلوا ذلک حینما أخرجوا الرسول و صحبه من مکة، و فعلوه یوم أفلتت عیرهم فی عودتها من طریق المدینة، ثم ألفوا جموعهم لحرب المسلمین فکانت الدائرة علیهم فی بدر.
و فعلوا ذلک یوم الأحزاب و یوم الحدیبیة و کل هذه الأحداث استمرار لحرب عدائیة مع المسلمین.. و قدیما یقول الناس: الشر بالشر و البادیء أظلم.
و ها هو الاسلام ازاء خصومه الیوم یلاقی منهم الغدر و الفتک، و التألب، و الایذاء.. و لیت حکام المسلمین المعاصرین یفطنون الی ما ینبغی الأخذ به؛ تضامن فی الخیر و یقظة من مخادعة خصومهم.. و لا نقول بحرب و لا عصبیة، و انما نقول بحیطة و عبرة.
و اذا لم یکن فیما نتلوه من کلام الله زاجر لنا، و لفتة الی تنظیم صفوفنا فلن یستقیم للعود الأعوج ظل، و لن یبقی علی الفساد و مجانبة الدین ملک، و الله لا یصلح عمل المفسدین.
أجل.. لو قرأ الدکتور هنری لنک فی رحلته الی الدین، ما جاء فی القرآن الکریم لتعرف علی سلاح الأقویاء، و کیف یجعل الاسلام من المسلمین أسیادا لبیئاتهم، لا عبادا خانعین لها، فهم لا یعبدون الا الله تعالی جل شأنه، و یمنحهم التوحید قوة ما بعدها قوة، و یصبح بین الله تعالی و خلقه و شائج ثلاث: روحیة – و مادیة – و خلقیة. هذه الوشائج تصل الانسان بربه و تکشف للعقول عن مبلغ رعایة الله لعباده، حتی یصبحوا أقویاء، و عن تکریمه للأدمیة علی سواها مما فی الأرض جمیعا.. یقول الله تعالی:
أ) الیوم اکملت لکم دینکم
ب) و اتممت علیکم نعمتی
ج) و رضیت لکم الاسلام دینا(. (29).
1) انظر رد الاستاذ بیکار علی المؤلف فی الفصل الاول.
2) فی الحوار الذی أجرته صحیفة المسلمون – العدد 25 – 44 ربیعالاول – 1406 ه / 7 دیسمبر 1989 م سئل الاستاذ بیکار: هل أنت بهائی بالوارثة أی انک نشأت فی أسره بهائیة فأجاب: لقد نشأت نشأة اسلامیة محافظة و متدینة، و حوالی سنة 1928 میلادیة حضرت الی القاهرة للالتحاق بکلیة الفنون الجمیلة. و کان للعائلة صدیق یدعی محمد زینالعابدین، و کان بهائیا فکنت أحضر جلساته و استمع الی ما یقال فیها و التی کانت تضم مسلمین و مسیحین کانوا یأتون بأدلة من القرآن و الکتاب المقدس علی أن هناک ظهورا جدیدا آسیائی و فی الکتاب المقدس ما یؤکد مجیء محمد علیه الصلاة و السلام و کذلک فی الکتب السماویة کلها ما یؤکد بأن بعد محمد سیجیء ظهور اله آخر و هو ما یطلق علیه المهدی المنتظر و هو ما یتمثل حالیا حسبما تعتقد – فی بهاء الله و رسالته. و کنت أولا اعترض علی هذا الفکر اعتقاد بأن محمدا هو خاتم الانبیاء و ان الاسلام هو خاتم الادیان الا أنه عن طریق قراءاتی المتأنیة فی الکتب المقدسة سواء الانجیل أو التوراة أو القرآن الکریم أمنت بما لا یقبل الشک و بالیقین الکامل بأن محمدا حق و موجود و موعود فی جمیع الرسالات السماویة السابقة، کما ان بهاء الله أبضا موجود بنفس الوضوح فی جمیع آیات الکتاب المقدس و القرآن الکریم باعتباره الظهور الالهی الذی سیأتی بعد محمد، و ان من یکفر بهذا الظهور الالهی الجدید التمثل فی شخص بهاء الله کأنه کافر بجمیع الدیانات السابقة. اذ أن بهاء الله حق وارد فی هذه الدیانات. و عندما اصبحت بهائیا بدأت اتردد علی المحفل البهائی، فی العباسیة بحظیرة القدس و انتظمت فی مجالسهم من سنة 1942، و انتخبت فی المحفل المحلی لمدینة القاهرة، و کنت رئیسا له فی یوم من الأیام، و انتخبت عضوا بالمحفل المرکزی حتی صوت نائبا لرئیس المحفل المرکزی لمصر و السودان و شمال افریقیا و الی أن صدر قانون 1960 بالقرار الجمهوری الذی حق هذه المحافل فامتنع نشاط المحفل البهائیة. و لکن استمر البهائیون کأصحاب عقیدة و مواقع، و هم یتزاورون و یودون بعضهم و یتزاوجون من بعضهم حتی أصبح المجتمع البهائی فی مصر أسرة واحدة.
3) من هذا النص علی لسان الاستاذ بیکار یتضح معنی ما تقول.
4) سورة البقرة، الآیة 164.
5) سورة النحل، الآیات 67 – 65.
6) سورة العنکبوت، الآیة 43.
7) سورة آل عمران، الآیة 190.
8) سورة البقرة، الآیة 171.
9) سورة الانفال، الآیة 22.
10) سورة الاعراف، الآیة 179.
11) سورة الملک، الایات 11 – 6.
12) د. عبدالکریم الخطیب: التصوف و المتصوفة فی مواجهة الاسلام، ص 31.
13) نفسه، ص 31.
14) من کتاب «الحیاء الوجدانیة و العقیدة الدینیة للدکتور محمود حسب الله، ص 278، و قد کان رحمه الله مدیر المرکز الاسلامی بواشنظن ثم أمینا عاما للمجلس لأعلی للبحوث الاسلامیة بالأزهر.
15) سورة الکهف، الآیة 29.
16) سورة البقرة، الآیة 256.
17) سورة العاشیة، الآیات 22 -21.
18) سورة الرعد، الآیة 40.
19) سورة یونس، الآیة 99.
20) قال الله تعالی فی کتابه الحکیم: (و آتیناه من کل شیء سببا فأتبع سببا(. یقول د. ثروت عکاشة فی تعقیبه: فی هذا النص الکریم ما یکفی لاثبات أن الدین لا یتناقض مع العلوم – هامش ص 19 (من کتاب د. هنری لئک – العودة الی الدین – ترجمة د. عکاشة(.
21) Inteligence Quotient.
22) Phi Beta Kappa هو اسم أقدم مؤسسة صحیفة للأدب الاغریقی تأسست عام 1776 م شعارها «الفلسفة دلیل الحیاة» و هی لا تعدو الآن ان تکون منظمة شرقیة فقدت قیمتها الاجتماعیة و صار اسمها الآن یمتح کدرجة علمیة للطلبة الممتازین المتفوفین – د. عکاشة ص 22.
23) Libido هی الطاقة الحیوبة فی الانسان قصد بها فروید الحرمان الجنسی أو الجانب العقلی للغریزة الجنسیة، و لکن یونیج توسع فی معنی التعبیر و أطلفه بصفة عامة علی الطاقة الحیویة بأسرها.د. عکاشة ص 23.
24) د. هنری لنک: العودة الی الدین – السابق، ص 29 – 20.
25) سورة الانفال، آیة 60.
26) سورة الانفال، الآیة 61.
27) سورة الاحزاب، الآیة 25.
28) سورة الانفال، الآیة 60.
29) سورة المائدة، و الآیة 3.