جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المرأة البهائیة بین التحریر و العبودیة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

هل فی ذلک «تحریر للمرأة» کما یدعی البهائیون؟! هل تصبح البهائیة دعوة «تقدمیة» کما یروج لها أصحابها من ذوی العاهات؟! أم أن هذه «التقدمیة» ردة الی عصور الجاهلیة «الشاذة» لا الجاهلیة «السویة» ان جاز التعبیر و نقصد بذلک أن البهاء کان أمامه النموذج الذی أقام علیه أحکامه فی الزواج؛ و نعنی بهذا النموذج «مزدک» فی فارس قبیل ظهور الاسلام؛ حینما شرع لأتباعه اباحة الأموال و النساء. و قد قال الطبری فی مذهب مزدک هذا: قال (مزدک) ان الله تعالی انما جعل الأرض لیقسمها العباد بینهم بالتساوی، و لکن الناس تظالموا فیها، و زعموا أنهم یأخذون للفقراء من الأغنیاء، و یردون من المکثرین علی المقلین. و من کان عنده فضل من الأموال و النساء و الأمتعة فلیس هو بأولی من غیره، فافترض السفلة ذلک و اغتنموه و کاتفوا مزدک و أصحابه و شایعوهم، فابتلی الناس بهم و قوی أمرهم حتی کانوا یدخلون علی الرجل فی داره فیغلبونه علی منزله و نسائه و أموال، و حملوا قباز (ملک الفرس) علی تزیین ذلک و توعدوه بخلعه، فلم یلبثوا الا قلیلا حتی صار لا یعرف الرجل منهم ولده، و لا المولود أباه و لا یملک الرجل شیئا مما یتسع به«.

و انهار المجتمع الفارسی – قبیل ظهور الاسلام – بهذا المذهب الفوضوی الذی لم ینظم فیه شی‏ء و لم ترتب فیه حقوق و واجبات، و قد خلعت فیه کل القبود الاجتماعیة و الخلقیة، و انطلقت فیه الشهوات و النزوات، و تفاقم الشر، و اشتدت البغضاء و العداوة. و لم تخف حدة الفوضی الا بعد قتل مزدک.