و لذلک حرصت الشریعة الاسلامیة علی تحقیق أهدافها الاجتماعیة فی کل مجتمع، و لو بین الآحاد بعضهم مع بعض «اذا جمعتهم بیئة، و لو کان جوارا فی سفر، أو جلوسا فی مرکب، أو اجتماعا فی معبد، أو استراضة فی ناد أو لقاء عابرا، لا استقرار فیه. کما تتحقق هذه الأهداف فی المجتمعات المستقرة کالأسرة، و المجتمع الصغیر، و المجتمع الکبیر فی الأمة الواحدة، أو فی الأسرة الانسانیة کلها. و لذلک تتجه الشریعة الاسلامیة فی کل أحکامها الی تحقیق هذه الأهداف الاجتماعیة، و هی المقاصد العلیا للشریعة الاسلامیة، فقد جاءت لتکوین مجتمع فاضل یضم الأسرة الانسانیة کلها، قاصیها و دانیها، و ابتدأت فاتجهت الی تربیة المسلم لیکون عضوا فی مجتمع، و العبادات الاسلامیة، و الفضائل التی دعا الیها الاسلام تتجه نحو تحقیق هذه الأهداف و توجیهه الیها. «فالعبادات شرعت لتهذیب النفوس، و تربیة روح المساواة، و روح الاجتماع الذی لا اعتداء فیه، و اذا کانت العبادة لا تحقق تلک الأهداف، فهی
لیست عبادة و لا یقبلها الله، و هی تجلب الذم لصاحبها، و لنضرب لذلک مثلا بالصلاة التی هی أوضح العبادات الشخصیة، فقد وصفها القرآن الکریم بأنها تنهی عن الفحشاء و المنکر. فقال سبحانه: «ان الصلاة تنهی عن الفحشاء و المنکر» (1) فان لم تؤد هذه الغایة فهی لیست مقبولة، فاذا کان یصلی و یأکل مال الغیر، فهی لیست مقبولة و هو محاسب علیها، و الویل له من الله. ولذ قال سبحانه و تعالی «فویل للمصلین – الذین هم عن صلاتهم ساهون – الذین هم یراءون – و یمنعون الماعون» (2) أی یمنعون الزکاة التی بها العون من الغنی للفقیر» (3).
و یرد مؤلفا کتاب «وجها لوجه» (4) علی زعیم البهائیین فی مصر بتساؤل یرتبط بالفهم الاسلامی لروح العبادات و أثرها فی تهذیب النفوس، و تربیة روح المساواة:
– أین المحبة و الاجتماع فی البهائیة و قد ألغیتم صلاة الجمعة و الجماعة مع ما فیها من حکم کثیرة.
و یذکر البهائیین بما ورد فی الأقدس، عن الصلاة: «قد فصلنا الصلاة فی ورقة أخری«.. أی و الله هکذا وردت أیها القاریء الکریم. یقول الأستاذ صالح عبدالله کامل فی رده علی البهائیین: «فهل وجدتم الورقة الأخری التی ذکرها أم ابتدع لکم عبد البهاء صلوات حقیقیة لذیذة حتی انک أنت و أنت زعیمهم فی مصر ذکرت فی التحقیق هل أنت لا تمارس الصلاة الکبری و لا تعرف تفاصیلها و انک تکتفی بالصلاة الصغری. و الأعجب زکاتکم و التی هی 19 % من ماذا من رأس المال أو رأس المال و الربح و کم سیکون الربح لکی تکون الزکاة 19 %.
شتان ما یشرعه خالق البشر و بین ما یشرعه البشر.
أما العجب قولک أنه لا کهنوت و لا احتراف فی الدین البهائی ألم یجعل البهاء علیکم ابنه عباس أفندی وصیا یفسر و یغیر علی مزاجه ألم یجعل لکم بیت عدل یعدل فی الأحکام علی هواه و یفسرها کیف شاء هل فی الاسلام شیء من ذلک؟
محمد صلی الله علیه و سلم لم یوص لعلی بن أبیطالب کرم الله وجهه و جعل أمر المسلمین لهم فهل فعل بهاؤکم مثله؟
و عند ذکر المواریث لم توضح الحقیقة و قد أوضحناها لک آنفا بأن المساواة لم تحصل کما ذکرت و افتخارک بأنه جعل جزءا للمعلم مسألة لا تدعو للفخر و انما للحیرة فأی معلم نعطیه هل معلم الابتدائی أم الاعدادی أم الثانوی أم الجامعة و لمن؟ لمدرس الحساب أم لمدرس اللغات أم لمدرس الدین؟
و حجکم هل له موضوع معین أم أنه الی بیت البهاء فی بغداد أو بیت الباب فی شیراز أم قبورهم فی عکا؟ أی لا مکان واحد و لا زمان واحد أیضا فما الحکمة منه؟ و أین هو من حج المسلمین فی زمن واحد لمکان واحد فی لباس واحد لیشهدوا منافع لهم و لیتعارفوا هذا هو طریق التعارف الحقیقی و المحبة الحقیقیة لا حجکم الذی لیس له حکمة.
و لو رجعنا الی مواضع فی الألواح ذکر فیها البهاء أنه منزل البیان (و أظن أنه نسی ذلک هنا) فمعنی ذلک أنه هو لا یرید المحبة و اتحاد العباد فتأمل یا أستاذ بیکار و تذکر قول الله تعالی «و لو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا» (5).
و ما دمتا فی الزواج و أحکامه لدیکم و یظهر اما أنک غیر مطلع علیها أو أنک
تستحی عن ذکرها کما استحی ربک عن ذکر حکم الغلمان فالیک آیة من الأقدس توضح أنه ما ذکرته أنت غیر صحیح من أنه منصوص فی الکتاب علی ذات المحرمات المقررة فی الشریعة الاسلامیة و قلتم أن الأقدس هو کتاب العصر لرسول العصر معنی ذلک أن الزواج بالأخت و البنت و الخالة و العمة و الجمع بین الأختین أصبح مباحا لأنه لم یحرم الا زوجات الأب. فما الذی یحاول هذا الدین أن یقودکم الیه؟
و بعد ذلک تبدأ فی اعطاء لمحة عن ما ورد فی الأقدس فتبدأ بشرح التقویم البهائی و ان السنة 19 عشر شهرا و تنسی الآیة الکریمة «ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فی کتاب الله یوم خلق السموات و الأرض منها أربعة حرم ذلک الدین القیم فلا تظلموا فیهن أنفسکم و قاتلوا المشرکین کافة کما یقاتلونکم کافة و اعلموا أن الله مع المتقین» (6).
فهل بهاؤکم بغیر حکم الله أم أن القرآن مفترر؟ و عندما یتورط بهاؤکم فی ذلک التقویم یجعل خمسة أیام سماها أیام البهاء حتی یساوی بین التقویم الذی خلقه الله و جعل دورة الشمس و القمر بموجبه.
و صلاتکم ثلاثة أنواع حسب الاستعداد الروحی حتی الکسلان له صلاة صغری صغری آیة واحدة.. ما أعجب هذا الدین الذی یعطی الشخص ما یرید علی حسب مزاجه.
لقد قرأت فی البهائیة أکثر مما قرأت أنت و قرأت ما کتب ضدها فوجدت أنکم معذورون لأنه لم یحاول أحد أن یفتح معکم نقاشا و یوضح لکم الحقائق و انما کانت کتابات عاطفیة متجنیة تناولت المصالح التی تتخفی حول البهائیة من الیهودیة و حکومات استعماریة و تهجم دون نقاش و لا أعلم ربما تکونون أنتم ترفضون الحوار فلعبد البهاء قول مشهور (أخف ذهابک و ذهبک و مذهبک(.
لقد جاءنا محمد صلی الله علیه و سلم رسولا من ربنا و لم یجعل بیننا و بین الله شیئا الا کتاب الله و سنة رسوله نعرف ربنا رأسا و نتوجه لله تعالی بدون ولی و أبدی أو خلافه و بدون محفل یفسر لنا. باب الاجتهاد مفتوح للمسلم یفهم رأسا من القرآن و السنة و لیس لدینا عبد البهاء أصحبت خطبه و مکاتیبه دستورا لکم.
1) سورة العنکبوت، الآیة 45.
2) سورة الماعون، الآیات 4 – 7.
3) الامام محمد ابوزهرة: تنظیم الاسلام للمجتمع، ص 20.
4) صالح عبدالله قابیل و د. عبدالعزیز شرف: وجها لوجه بین مسلم و بهائی، القاهرة، مکتبة مصر، 1986.
5) سورة النساء، الآیة 82.
6) سورةالتوبة، الآیة 36.