رابعا: و قد یتساءل البعض.. اذا کانت البهائیة تحقق أهداف المخطط الصهیونی.. فما شأن الاستعمار الأوربی و هو استعمار صلیبی؟!
الاجابة علی هذا السؤال تتلخص فی اتفاق الأهداف بین المخططین منذ زمن طویل؛ و کل منهما یتصور أنه یوظف الآخر للعمل لحسابه الشخصی؟ و یتحین الفرصة للقضاء علی غریمه فی الوقت المناسب.
فالاستعمار الصلیبی؛ مثلا هو الذی أید دعوة الباب ثم البهاء فی ایران؛ و فیما یلی نص و ثائقی یوضح المآرب المشترکة فی هدم الکیان الأسری المسلم؛ کتبه (1) أ. لو. شاتلیه A. Le Chatelet فی کتاب «الغارة علی العالم الاسلامی«: La Conquete du Monce Musulman.
»… و بعد أن انتهی البحث عن الحالة فی السلطنة العثمانیة انتقل المؤتمر الی البحث فی الانقلابات السیاسیة فی فارس فألقی القسیس (اسیلستین) الذی مضی علیه 23 سنة فی هذه البلاد تقریره فی هذا الموضوع فوصف الحالة الحاضرة السیاسة و الحرکة الاجتماعیة فی فارس و قال: ان عصر الحریة الدینیة سیزید فی عدد البابیین أو البهائیین، و انه یوجد ألوف من الفارسیین ینبذون الاسلام و یندمجون فی بعض المذاهب أو یظلون بلا عقیدة دینیة فظهر علی أثر ذلک توتر فی العقائد الدینیة الاسلامیة فی کل أقالیم فارس و هذه حملت صاحب التقریر علی القول بأن الاسلام ینحط فی فارس و قال: ان أعمال التشیر فی هذه البلاد
توجب مزیدا من الحیطة و التستر نظرا للأحوال الخاصة التی یمتاز بها فارس و هو یشیر علی المبشرین ببذل قصاری الجهد للاقناع و استجلاب القلوب الا أنه یحذرهم من السب فی الاسلام أو ذکر انحطاطه من حیث أصوله الدینیة، خصوصا و أن موقف الفارسیین تجاه المبشرین هو موقف حسن فی الغالب اذ کثیرون منهم یرغبون فی تربیة أولادهم فی مدارس المبشرین مع علمهم أنهم یتعلمون الانجیل لکن هذه الرغبة لا تدل علی أنهم یودون اعتناق المسیحیة بل ان تشوقهم الی التعلیم صادر عن علمهم انه هو الدواء الناجح لاتقاء الصعاب التی نتخبط فیها فارس الآن فهم لا یرغبون فی المسیحیة بل جل ما یتوخونه هو اقتباس مبادی، الحضارة العصریة» (2).
هذا ما کتبه المسیو شاتلیه فی مطلع هذا القرن؛ و فی کتابه «الغارة علی العالم الاسلامی» نقرأ کذلک هذا النص الوثائقی: «و یرجع عهد التبشیر فی بلاد فارس الی سنة 1811 و سنة 1834 حیث ابتدأ المبشرون الامریکیون بالتبشیر بین النسطوریین ثم بین المسلمین و قد اتضح للمبشر (یروس) سنة 1869 أن المسلمین فی أصفهان یمیلون الی المجادلات الدینیة فجاء الی (جولفة) و مکث فیها حتی فتح مدارس. ثم شدت أزره جمعیة التبشیر الکنسیة الانجلیزیة و اتسع بذلک تطاق التبشیر اذ أسست مدارس و مستشفیات ضمنها مستشفی للبنات. و فتحت مدرسة للبنات فی أصفهان.
»و قد قالت الجمعیة ان الثورة الفارسیة مهدت السبل للحصول علی حریة الأدیان، الا أن نفوذ العلماء لم یزل ثابتا و الفوضی منتشرة فی عرض البلاد حیث یدأب الأشرار و السلابون علی قطع طرق المواصلات» (3).
و تاریخ التبشیر فی فارس تاریخ لافت للنظر؛ ذلک ان عهده کما جاء
فی کتب أصحابه یرجع الی سنة 1811 و سنة 1834؛ و بین هذین التاریخین ولد میرزا علی محمد الشیرازی سنة 1820 م. و انعقد مؤتمر «قرةالعین» فی بیداء «بدشت» الواقعة علی نهر «شاهرود» بین «اخراسان» و «مازندران» فی یونیو 1848 م، و الذی حضر فیه جمیع زعماء البابیة و أقطابها و کانوا زهاء واحد و ثمانین شخصا (4) من بینهم أم سلمی رزین تاج قرةالعین التی أشرنا الیها فیما سبق؛ و بطلة هذا المؤتمر و مدبرته الحقیقیة (5).
و قبل أن نواصل مناقشة هذا المؤتمر لأهمیته بالنسبة للمرأة؛ ننظر فی التاریخ اللافت للنظر بین اقتران البابیة و البهائیة و التبشیر فی مرحلة زمنیة واحدة؛ هل جاء الاقتران التاریخی مجرد مصادفة؟ أم أن التوقیت کان محسوبا بدقة لهدم الاسلام؛ و هدم کیان الأسرة الانسانیة عامة.
نعود الی النصوص الوثائقیة فی کتاب «الغارة علی العالم الاسلامی» لنقرأ ما یلی: «و أوسعت جمعیة التبشیر الکنسیة مکانا من تقریرها لمقدمة صغیرة استهلت بها أقوالها عن البلاد الاسلامیة، و ذکرت فیها مزایا الدین الاسلامی من حیث الاعتقاد بوحدانیة الله تعالی ثم بحثت فی هذه الوحدانیة فقالت: انها تحتک من بعض الأوجه بمذهب اللا أدریة و من وجه آخر بمذهب وحدة الوجود القائل ان الله و الکون واحد! و تقرب أیضا من مذهب تعدد الآلهة و الشرک! حتی ان لهذه العقیدة صلة بالمذهب الحیوی القائل بوجود روح فی نفس الحیوان و وجود عامل حر فی النبات و الجماد و ان هذا هو علة الأعمال الحیویة و لا تأثیر للقوی الکیماویة أو المادیة و تقول أیضا انه یجب أن ینکر علی الاسلام سماحه لکل مسلم أن یعمل ما شاء لأنه سیکون فی آخر الأمر مظهرا للرحمة الالهیة. و قالت: ان فی الاسلام عیبا فاحشا و هو حطه من شأن المرأة!» (6) و دعمت ما عزته الی
الاسلام بما تدعیه البابیة و البهائیة؛ و کأنما کانت قرةالعین تمهد السبیل أمام التبشیر ضد الاسلام..
تلک هی حقیقة البهائیة؛ و ما تریده من هدم لکیان الأسرة المسلمة؛ و الأمة الانسانیة؛ و نذکر هنا ما کتبه المستشرق الانجلیزی براون؛ و هو معروف بحبه للبابیین؛ مما أفاد منه المبشرون کثیرا فی مطاعنهم ضد الاسلام؛ و لا سیما ما یخص المرأة و مکانتها فی الاسلام.. یقول هذا المستشرق: «ان المؤرخین البهائیین حذفوا بعض وقائع مؤتمر بدشت من الکتب التی ألغوها فی تاریخ البابیین. و منها المطاعن التی طعن بها المسلمون و شنعوا علیهم من الحرکات الشنیعة و الأطوار الغریبة التی ما جعلت المسلمین وحدهم أن یهجموا علیهم و یقولوا فیهم ما قالوه بل البابیون أنفسهم قبحوا تلک الأفعال حتی ان الملآ حسین البشروئی الملقب بجناب باب الباب قال: «أنا أقیم الحد علی المجتمعین فی بدشت«. و هذا دلیل صدق علی أن القذف الذی یقذف به المسلمون البابیین من الاباحیة و الاشتراک فی النساء و غیر ذلک لیس بافتراء محض و بهتان صرف أتی المسلمون به عداوة و اختراعا بل کان هنالک أشیاء فقالوها، و ارتکب الناس أمورا فأنکروها» (7).
و من تلمیحات المرزة جانی الکاشانی؛ یتضح لنا کیف بدأ مخطط هدم الکیان الأسری فی مؤتمر بدشت: «ان قرةالعین لما فرت من (قزوین) بعد قتل عمها الی خراسان و وصلت الی (شاهرود(. ففی نفس الوقت وصل جناب الحاج – محمد علی القدوس – من (مشهد) و صارا مصداق (و جمع الشمس و القمر) لذلک لما اقترن سماء المشیئة (القدوس) بأرض الارادة (قرةالعین) ظهر أسرار التوحید!!! و سر العبادة، و ارتفع الحجاب، حجاب الکثرة عن وجه المعشوق المقصود…!!! و اعطیا کؤوسا من جوهر الخمر لذة للشاربین حتی فقدت جماعة
شعورها من و فور السرور و النشوان و تغنوا بألحان بدیعة و ظهر معنی (هتک السر لغلبة السر) و تجاوبت أصواتهم الفرحة المسرورة ببصائر السموات السبعة» (8).
و نقل البستانی عن السید جمال الدین الأقغانی و هو یذکر مؤتمر بدشت: «فوقع الهرج و المرج و فعل کل من الناس ما کان یشتهیه من القبائح» (9).
و من أجل ذلک «هجم علیهم المسلمون من أهل القری المجاورة لهذه البیداء و قلعوا خیامهم و جرحوهم و نهبوا أموالهم و طردوهم من هناک» (10) و یذکر الکاشانی اکثر من ذلک و یقول: «افترق الناس فی بیداء «بدشت» بجماعات، جماعة افتقدوا شعورهم فی تلک البیداء النقیة الجمیلة، و طائفة تحیرت، و فریق جن جنونهم، و فرقة فرت من قیلهم و قالهم، فاضطرب الأهالی المجاورون لتلک البیداء من أحوالهم و حرکاتهم لما رأوا منهم أمورا لم یروا مثلها من أحد غیرهم، فهاجموهم لیلا و أغاروهم و رجموهم بالأحجار الکثیرة الثقیلة، فتفرقوا وهب کل واحد من هناک الی جهة، فذهب جماعة الی «أشرف» و جمع الی «آمل» و البعض الی «بار فروش» و سافر القدوس خفیة من الناس الی «بار فروش» ایضا و سافرت القرة معه، ثم ارتحلت الی «نور» قریب من «طبرس» (قریة حسین علی البهاء) فانتشرت أخبارهم الصحیحة منها و الغیر الصحیحة فی مازندران کلها و سارت سببا لفضیحتهم و ذلهم» (11).
و «سافرت قرةالعین مع البار فروش الشاب المحبوب الی مازندران فی هودج واحد أعده حسین علی البهاء لهما، کما کانت القرة تعطی قصیدة غزلیة یومیا للحداة کانوا یتغنونها فی السفر» (12).
و یقول آواره «و اذا ثبت ان السیدة سافرت حقیقة الی (خراسان) فلابد و أن یکون ذلک مع حضرة القدوس، فانه الوحید الفرید الذی کانت تلک الزهراء تعتمد علیه و ترکن الیه فی بث أسرارها و مکنونات اطلاعاتها، و لم یتحاش مؤرخو البابیة ذکر هذه الرحلة الا تفادیا عن وهم الواهمین و قطعا لدابر أقوال المفترین و أفکارهم الساقطة المنحطة» (13).
و «دخلت معه فی قریة (هزار جریب) فی حمام واحد للاستحمام، و لما سمع أهل القریة ما هم علیه من الفجور العلنی و عدم العفة و الحیاء، و الجهر باقتراف الکبائر هجموا علیهم جماعات و وحدانا فقتلوا البعض و مزقوا جمعهم الباقی و شتتوا شملهم، ففر کل واحد علی وجهه مرة أخری لا یعرف الثانی طریقه، کما افترقت هذه… أیضا من عشیقها و زمیلها فی الخلوة و الجلوة» (14).
و فی هذا المؤتمر قالت قرةالعین بین جماعة الأصحاب: «ان ارتداد النساء فی الشریعة الاسلامیة لا یستوجب حد القتل، بل یستلزم بذل النصائح اللازمة لهن و استتابتهن و تفهیمهن ما یرجع الی ورود التوبة و الایمان، فلا یتعسر علی اذن أن أمیط اللثام و ارفع الستار عن أسرار هذه المسائل حین غیاب القدوس عن باحة المجلس، حتی اذا وقعت تصریحانی موقع القبول و صادفت محل الاستحسان من الأحباب ثم المرام و بلغنا الغایة، و لا فعلی القدوس أن یباشر نصحی لأعود عن هذا الجنون، و أنفض الید من الکفر و أتوب و أرجع الی أحضان الاسلام، فاستحسن الأصحاب هذا الاقتراح – و لبثوا یتحینون سانح الفرص الی أن ألم بحضرة بهاء الله زکام، و تمارض القدوس «من أجل العرض المسرحی لهدم قواعد الاسلام«، فعند ذلک شرعت الطاهرة فی تفهیم الأحباء حقیقة المقصود، و کشف السر المکنون من تبدیل الفروع و تغییر الأحکام، فلما رنت فی آذان
الجمیع هذه التصریحات دار التهامس و التناجی بینهم، ففریق أعجب بأفکارها، و آخر أخذ بأطراف انتقادها» (15).
و یذکر «آواره» فی «الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» أن «حضرة بهاء الله (حسین علی) تدخل فی المسألة و تلا سورة (الواقعة) و أخذ فی تفسیرها و تأویلها و أفاض فی شرحها و بیانها و ان القرآن نفسه أشار الی ذلک (النسخ و التغییر) و أنبأ بوقوعه حتی اطمأنت قلوب الجمیع و علموا بأنه لابد من وقوع هذه الواقعات و حدوث هذه الحادثات کلها» (16).
و یقول آواره ایضا: «و فی خاتمة المجلس تقرر تحریر هذه المسألة الی حضرة الباب فی «ماه کو» و التماس اصدار الحکم الفاصل الجازم منه فیها، و هذا ما قد کان، و مما علم فیما بعد و تبین ان خواص الاحباء کانوا علی حق، و ان رأی حضرة بهاء الله کان متفقا مع حکم حضرة الباب علی وجوب تغییر الشریعة، و ان القدوس و باب الباب و الطاهرة! کانوا أیضا قائمین علی سواء السبیل و جادة الیقین فی ادراکهم و فهمهم أسرار الأمر» (17).
خامسا: السؤال الآن: لماذا اقترن عند البابیین و البهائیین تنزیل البیان و نسخ القرآن کما یزعمون بمؤتمر قرةالعین الاباحی؟ و الاجابة تتلخص فی هدم الکیان الأسری أو «تدمیره» علی حد تعبیر بروتوکولات حکماء صهیون. و هو الکیان الذی نظمت النصوص الاسلامیة مجتمعه من حیث العلاقة بین الزوجین، و علاقة الآباء بأولادهم، و ربطت ما بین الأقارب، و فصلت الحقوق و الواجبات لکل واحد قبل أقاربه الأقربین و غیرهم، و تعرضت للواجبات الأدبیة و الحقوق
المادیة، فنظمت التوارث، و تصدت لبیانه علی نحو ما نجد تفصیلا فی القرآن الکریم، و نظمت العلاقة بین الفقیر و الغنی فی الأسرة، فأوجبت علی الغنی النفقة علی الفقیر، و جعلت أساس الحقوق و الواجبات فی الأسرة المودة و الرحمة و التواصل، و بینت أنها اذا فقدت الرحمة أو المودة تقطعت أوصالها، و غیر ذلک مما سنناقشه فی الفصل التالی.
1) انظر لشاتلیه: الغارة علی العالم الاسلامی، ترجمة محب الدین الخطیب و مساعد الباقی، ص 75.
2) الحصین، المرأة و مکانها فی الاسلام، ص 76.
3) نفسه، ص 92.
4) مطالع الأنوار، ص 231.
5) احسان الهی ظهیر: البابیة، ص 56.
6) الغارة علی العالم الاسلامی، ص 92.
7) بروفسور براون: مقدمة نقطة الکاف ص «ما» و «سب«.
8) نقطة الکاف ص 144 – للبابی المقتول فی البابیة المرزة جانی الکاشانی.
9) دائرة المعارف للبستانی، ص 28 ج 5.
10) الکواکب ص 131 ط فارسی.
11) نقطة الکاف، ص 154.
12) مطالع الانوار، ص 298.
13) الکواکب، ص 227.
14) مفتاح باب الأبواب، ص 181.
15) احسان الهی ظهیر: السابق، ص 82 نقلا عن الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة لعبد الحسین آواره، ص 129 ط فارسی.
16) المرجع السابق، ص 218 ط عربی.
17) نفسه، ص 219.