جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و نتساءل هنا الی أی حد تحققت الصورة الأسریة البهائیة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

للاجابة عن هذا السؤال فاننا یجب أن نلاحظ مظاهر الهدم الأسری فی الشرق و الغرب علی السواء؛ حیث تتستر الدعایة البهائیة تحت مسمیات التقدمیة و العلمانیة و تحریر المرأة.

و هنا نذکر قول المرحوم محمد طلعت حرب یاشا فی کتابه «المرأة و الحجاب«: «ان رفع الحجاب و الاختلاط، کلاهما أمنیة تتمناها اوربا من

قدیم الزمان لغایة فی النفس یدرکها کل من وقف علی مقاصد أوربا بالعالم الاسلامی«.

و لما کانت البهائیة تعمل لتحقیق المخططات الصهیونیة؛ فانها مع الروافد الأخری هی التی أوعزت للاستعمار الاوربی بهذه البواعث.

یقول طلعت حرب فی نفس الکتاب أیضا: «انه لم یبق حائل یحول دون هدم المجتمع الاسلامی – فی المشرق.. و لا فی مصر وحدها – الا أن یطرأ علی المرأة المسلمة التحویل.. بل الفساد الذی عم الرجال فی المشرق«.

لذلک لم یکن عجبا أن تکون الحرکة النسائیة فی مصر – و هی تهدف فی جوهرها الی «تغییر النظام الاجتماعی للأسرة المسلمة – وثیقة الصلة بالاستعمار البریطانی «الذی احتضن البهائیة«، و ان یبدأ ظهورها، بعد سنوات قلیلة من احتلال الانجلیز للبلاد.. و استقرارهم فیها» (1).

و یذکر الاستاذ حسین محمد یوسف (2) أن النواة لهذه الحرکة بدأت عندما عادت «نازلی فاضل» الی مصر بعد الاحتلال، و وثقت روابط ودها مع اللورد کرومر و فتحت نادیها لطائفة من الخشصیات المشهورة کالشیخ محمد عبده، و سعد زغلول، و اللقانی، و محمد بیرم، و قاسم أمین، و کانت تؤید هؤلاء فی قصر الدوبارة ضد قصر عابدین، و تسعی لترقیتهم، و هم یعتمدون علیها فی کل أمر (3).

هکذا کان تکوین هذا الصالون بمثابة ایجاد المرکز الضروری لتعبئه أذناب الاحتلال و تنظیم جهودهم ضد الآداب و التقالید الاسلامیة.

و فی سنة 1894 ظهر أول کتاب فی مصر، یتضمن أول حملة علی النظام الاسلامی و یدعو الی التحریر منه. هذا الکتاب هو «المرأة فی الشرق» لمؤلفه مرقص فهمی المحامی، و قد دعا فیه لأول مرة فی تاریخ البلاد الی ما یأتی:

أولا: القضاء علی الحجاب الاسلامی.

ثانیا: اباحة الاختلاط للمرأة المسلمة بالأجانب عنها.

ثالثا: تقیید الطلاق و وجوب وقوعه أمام القاضی.

رابعا: منع الزواج بأکثر من واحدة.

خامسا: اباحة الزواج بین المسلمات و الاقباط (4).

و لم یمض خمس سنوات حتی کان قاسم أمین یردد من هذه الآراء الأربعة الاول، فی کتابه الأول «تحریر المرأة» الذی وضعه بایعاز من الأمیرة نازلی فاضل، و بتشجیع من المغفور له الشیخ محمد عبده.

و قصة تألیف هذا الکتاب یذکرها الأستاذ داود برکات فی مقاله عن الحرکة النسائیة فی عدد خاص من الأهرام حیث یقول: «الف الکونت دارکور کتابا حمل فیه علی نساء مصر، فتصدی له قاسم أمین، ورد علیه مبینا فضائل المرأة المصریة، و استنکر خطة بعض السیدات المصریات اللاتی یتشبهن بالاوربیات فاقتنص الخصوم الفرصة. فلما کانت ذات لیلة قال لها أحدهم: ان قاسم الذی یؤیده اخواته یعنیها هی وحدها بذم المصریات اللاتی یقلدن الافرنجیات، و یسرن سیرتهن، لأنها المصریة الوحیدة التی تقابل الرجال و تجالسهم فی نادیها، فغضبت نازلی فاضل غضبا شدیدا، کان من نتیجته ان یوجه قاسم أمین لاصلاح خطئه بکتاب ینشره، حتی لا یفقدوا تعضید هذه السیدة و هکذا أخرج مؤلفه «تحریر المرأة» عام 1899 (5).

کان من الطبیعی ان یکون لذلک الکتاب دویه الشدید فی الأوساط الاسلامیة و الوطنیة، لأنه کان بمثابة تحد صریح للرأی الاسلامی العام، و هجوم سافر ضد الاسلام فی الصمیم.

لذلک لم یکن عجبا.. أن یقف الحزب الوطنی – أو بمعنی أصح یقف مصطفی کامل – من هذه الحرکة موقف المقاومة و العناد، لأنه یعلم علم الیقین ان وراءها الأصابع البریطانیة، و ان مقرها الأول هو ذلک النادی الذی یجمع أذناب الاستعمار فضلا عما تخفیه هذه الحرکة من أهداف بعیدة ترمی الی القضاء علی مقومات الأمة، و الابتعاد بها عن الاسلام، الذی هو أکبر دافع لها للکفاح فی سبیل حریتها و استقلالها و بذل کل مرتخص و غال لاسترداد حقوقها، و تحریر بلادها.

و هکذا سارع الزعیم الشاب الی مقاومة هذه الحرکة، و تحذیر الأمة منها فأشار الیها فی أول اجتماع عام عقده عقب صدور ذلک الکتاب، فی 5 شعبان سنة 1317 – 18 سبتمبر سنة 1899 حیث قال: «انی لست ممن یرون أن تربیة البنات یجب أن تکون علی المبادی‏ء الاوربیة فان فی ذلک خطرا کبیرا علی مستقبل الأمة فنحن مصریون و یجب أن نبقی کذلک و لکل أمة مدنیة خاصة بها، فلا یلیق بنا أن تکون قردة مقلدین للأجانب تقلیدا أعمی. بل یجب أن نحافظ علی الحسن من أخلاقنا، و لا نأخذ عن الغرب الا فضائله. فالحجاب فی الشرق عصمة و أی عصمة فحافظوا علیه فی نسائکم و بناتکم. علموهن التعلیم الصحیح. و ان أساس التربیة التی بدونه تکون ضعیفة رکیکة غیر نافعة.. هو تعلیم الدین«.

و قد بلغ بمصطفی کامل الاهتمام بمقاومة هذه الحرکة المسمومة الی الحد الذی جعله یفتح صدر صحیفة اللواء منذ أول ظهورها سنة 1900 لکل طاعن علی قاسم أمین و أفکاره (6).


1) حسین محمد یوسف: صلة الحرکات النسائیة بالاستعمار، ص 186.

2) المصدر نفسه، ص 186.

3) داود برکات فی عدد الاهرام الخاص بمرور 75 عاما علی تأسیسه.

4) المرأة و الحجاب للمرحوم محمد طلعت حرب باشا.

5) المرجع نفسه، ص 188.

6) المرأة و الحجاب للمرحوم محمد طلعت حرب باشا، ص 188.