و لسنا نحن الذین نقول ذلک وحدنا؛ بل ان المفکر الفرنسی المسلم رجاء جارودی یقول: «ان المثال النموذجی لهذا التعصب فی الغرب (ضد الاسلام) یظهر فی المجادلات حول المرأة فی الأسلام، و من المفید أن نمیز مرة أخری بین التعلیم القرآنی، و بین تطبیق الدول الاسلامیة من جهة و من جهة أخر مقارنة عادلة بین تطبیق الشعوب المسیحیة الحقیقی، وبین التطبیق الحقیقی عند الشعوب الاسلامیة. و لیس بین نظریة الطرف الأول، و تطبیق الطرف الثانی.
»و علی المستوی اللاهوتی لم یشر القرآن الکریم الی علاقة عبودیة و خضوع بین المرأة و الرجل. فالمرأة فی القرآن الکریم خلقت من نفس واحدة: «یا أیها الناس اتقوا ربکم الذی خلقکم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا کثیرا و نساء» (1).
من الصحیح ان القرآن مثل التوراة و الانجیل قد منح للرجل سلطة علی المرأة و هذا التباین هو سمة ثابتة فی کل المجتمعات الأبویة و لم یختف حتی فی یومنا هذا فی أی بلد من البلدان، لکن اذا قارنا القوانین القرآنیة مع قوانین المجتمعات
السابقة فانها تشیر الی تقدم ملموس قیاسا لقوانین مدینتی (أثینا و روما) حیث کانت المرأة تعتبر قاصرة الی الأبد.
»أما فی القرآن الکریم فان المرأة لها الحریة الکاملة فی التصرف بأموالها و ممتلکاتها.
»ان هذا الحق الموجود فی غالبیة التشریعات الغربیة، و خاصة فی فرنسا لم یعترف فیه للمرأة الا فی القرن التاسع عشر أو القرن العشرین.
»فالقرآن الکریم و السنة الشریفة یمنحان للمرأة حق طلب الطلاق (عند الضرورة(. و هذا الحق لم تنله المرأة فی الغرب الا بعد ثلاثة عشر قرنا.
»لقد أقر القرآن الکریم تعدد الزوجات، لکنه لم ینشئه فهو موجود من قبل، و المتطلبات التی فرضها القرآن هی التالیة: عدالة تامة، اقتصادیة، عاطفیة، جنسیة بین مختلف النساء. و بهذه الشروط جعلت الأنظمة القرآنیة تعدد الزوجات أمرأ صعبا.
»علاوة علی ذلک فان الفصل و دم التمییز بین الناحیة القانونیة فی الزواج المرتبط بمجموعة القوانین الاجتماعیة، و بین العلاقات الشخصیة فی الحب و الجنس، هو نفاق مفضوح. فالزواج الواحد المتشدد الذی أوجد فی قانون نابلیون بتشریع الزواج الذی کان هدفه الأساس الحفاظ علی شکل من الملکیة و الأرث، هذا التشریع لم ینل من التطبیق الفعلی الا النادر القلیل فقط.
»فی تقالیدنا الغربیة الزواج الأحادی موجود فی القوانین فقط، و هو حبر علی ورق. بینما المعمول به فعلا هو تعدد الزوجات، و هذا یتوضح فی توجه جوهر الأدب الغزلی فی الغرب کما فی أماکن أخری الی تمجید الحب، غیر حب الزوجة الشرعیة» (2).
1) سورة النساء، الآیة 1.
2) راجع جارودی: السابق.