و قبل أن نعرض لآیات من الاعجاز القرآنی التی خاطبت الفطرة الانسانیة، نذکر أولا فی الرد علی البهائیین، ما کتبه العالم الأوربی الأمر یکی الدکتور «الکسیس کاریل» صاحب کتاب «الانسان ذلک المجهول» و لنترک له الکلمات لیعرفنا بنفسه: (1).
»لست فیلسوفا، و لکنی رجل علم فقط، قضیت الشطر الأکبر من حیاتی فی المعمل، أدرس الکائنات الحیة، و الشطر الباقی فی العالم الفسیح، أراقب بنی الانسان و أحاول أن أفهمهم.. و مع ذلک فاننی لا أدعی أننی أعالج أمورا خارج نطاق حقل الملاحظات العلمیة.
»اننی احاول أن أصف فی هذا الکتاب ما هو معروف بعد أن أفصله بکل وضوح عن کل مدیح. کما اعترف بوجود المجهول غیر المعروف.
»و لقد اعتبرت «الانسان» ملخصا للملاحضات و التجارب، فی جمیع الاوقات و البلدان، بید أننی لم أصف الا ما رأیته بناظری، أو عرفته مباشرة من أولئک الذین کنت علی صلة بهم. و کان من حسن حظی، أن سمح لی مرکزی بأن أدرس – دون بذل أی مجهود، أو الطمع فی أی ثناء – ظواهر الحیاة فی تعقیدها المخیف. فلاحظت کل وجه من وجوه النشاط البشری بصفة عملیة، کما أننی ملم بکل ما یکتنف الفقیر و الغنی، الصحیح و السقیم، المتعلم و الجاهل، ضعیف العقل و المجنون، الذکی و المجرم… الخ. کذلک فأننی أعرف الفلاحین و العمال، الکتبة و أصحاب المتاجر، المالیین و أصحاب المصانع، الساسة و رجال الحکم، الجنود و أساتذة و أساتذة الجامعات، المدرسین و رجال الدین، البرجوازیین و الأرستقراطیین.. و لقد ألقت بی الظروف فی طریق الفلاسفة و الفنانین، و الشعراء و العلماء، و العباقرة و القدیسین.. کما درست فی الوقت نفسه الترکیب المیکانیکی الغائر فی أعماق الانسجة و تلافیف المخ، الذی هو فی الحقیقة الأساس العمیق للظواهر العضویة و العقلیة.
»اننی مدین لفنون الحیاة العصریة، لأنها مکنتنی من مشاهدة هذا المنظر العظیم، کما أتاحت لی فرصة توجیه انتباهی الی عدة موضوعات فی وقت واحد.. اننی أعیش فی العالم الجدید و القدیم أیضا.. و أمتاز بأننی أقضی معظم وقتی فی «معهد روکفلر للبحث الطبی» کواحد من العلماء الذین جمعهم «سیمون فلکستر» معا فی هذا المعهد.. فهناک أفکر فی ظواهر الحیاة حینما یحللها الخبراء الذین لا یبارون، أمثال «ملتزر» و «جاک لویب» و «نجییوشی«، و کثیرون غیرهم. و لما اتصف به «فلکستر» من عبقریة و نبوغ، فقد درست الکائنات الحیة بنظرة فسیحة الأفق، بشکل لم یسبق له مثیل – فالمادة تفحص و تستقصی فی کل قسم من معامل هذا المعهد، بحثا عن ارتقائها و تطورها من ناحیة صنع الانسان.
»و بمساعدة أشعة اکس یکشف علماء الطبیعة عن بناء جزیئات مواد
أنسجتنا الأکثر بساطة – أی العلاقات الاتساعیة للذرات التی تدخل فی ترکیب هذه الجزیئات – و یعکف الکیماویون، و الکیمائیون الطبیعیون، علی تحلیل المواد الأکثر تعقیدا، التی توجد یداخل الجسم، کهیموجلوبین الدم و روتینات الأنسجة، و أخلاط الجسم، و التخمرات التی تسبب ذلک الانقسام المستمر، و ایجاد ذلک المجموع الکلی الهائل من الذرات.
»و هناک کیماویون آخرون لم یقصروا اهتمامهم فی ترکیبات الجزیئات وحدها، و انما انصرفوا الی التفکیر فی علاقات تلک الترکیبات احداها بالأخری، عندما تدخل عصارات الجسم.. أو باختصار.. ذلک التعادل الطبیعی – الکیماوی الذی یحفظ دائما ترکیب مصل الدم، بالرغم من التغیر الذی یطرا علی الأنسجة بصفة مستمرة.
»و هکذا ألقی الضوء علی الجوانب الکیماویة للظاهرة الفسیولوجیة، لأن کثیرین من علماء وظائف الأعضاء یدرسون – مستعینین فی ذلک بفنون شدیدة الاختلاف – الترکیبات الأکبر التی تنتج من مجموع الجزئیات و ترتیبها، کذا خلایا الأنسجة و الدم، أو بمعنی آخر: مادة الحیاة نفسها.. انهم یختبرون هذه الخلایا، و طرق اتحادها، و القوانین التی تحکم علاقاتها بما یحیط بها، و تأثیر الوسط الکونی علی هذا المجموع، کذا تأثیرات المواد الکیماویة علی الأنسجة و الشعور.
»و هناک أخصائیون آخرون، وقفوا أنفسهم علی البحث فی تلک الکائنات الضئیلة: الفیروس و البکتریا، التی تعزی اصابتنا بالأمراض المعدیة الی وجودها فی دمنا. کذا الوسائل الرائعة التی یستخدمها الجسم فی مقاومتها.. و أیضا الأمراض القتالة کالسرطان، و أمراض القلب، و التهاب الکلی.
و اخیرا فان مشکلة «الفردیة» (2) الخطیرة، و أساسها الکیماوی تهاجم الآن بنجاح.
»و قد اتیحت لی فرصة استثنائیة للاستماع الی رجال عظماء تخصصوا فی هذه الأبحاث، و تتبع النتائج التی أسفرت عنها تجاربهم.. و هکذا بدت لی الجهود التی تبذلها المادة الجامدة فی نظام الجسم، و خواص الکائنات الحیة، و تناسق جسمنا و عقلنا.. بدت لی هذه الأشیاء فی أوج جمالها.
و علاوة علی ذلک فقد درست أکثر الموضوعات المختلفة، من الجراحة، الی فسیولوجیة الخلیة، الی المیتافیزیقا (3) و لقد کان ذلک مستطاعا بسبب التسهیلات التی وضعت لأول مرة تحت تصرف العلم لکی یؤدی رسالته» (4).
هذا الرجل الذی اتیحت له فرصة الانتفاع بکل هذه التیسیرات، و الذی أطلع علی نتائج هذه البحوث مجتمعة حول «الانسان» هو الذی یصدر بعد ذلک کتابا یسمیه «الانسان ذلک المجهول» (5) و الذی یقرر ان حقیقة علمنا عن الانسان لا شیء! و أننا نعیش فی «جهل مطبق» بهذا الکائن، الذی هو نحن!
1) سید قطب: السابق، ص 87.
2) کون کل فرد انسانی له خصائص ذانیة – غیر الخصائص الانسانیة الانسانیة المشترکة – تجعله کائنا بذاته أو عالما بذاته.
3) هو علم ما وراء الطبیعة.
4) الانسان ذلک المجهول، ص 8 – 5.
5) تعریب شفیق اسعد فرید. منشورات مکتبة المعارف بیروت – سید قطب السابق ص 12.