»نعم ربما قال انسان: انه لو کان التوحید فطریا لما اختلف الناس فی عقائدهم و تباینوا فی تصویر آلهتهم، فذهبوا کما نعلم مذاهب شتی حتی لا تکاد تجد تشابها بین آلهتهم«، و الشیخ عبدالعزیز جاویش (1) رحمه الله، یحقق لنا أن هذا مباین لمقتضی الفطرة، اذ منشأ ذلک ان الانسان میال الی الاعتماد علی ما یقع تحت حواسه من الکائنات و الی انکار ما لیس له فی ذهنه صورة و لا حدود محصورة. فمن ذلک ما قصه الله تعالی فی شأن معاندی أهل الکتاب حیث قال جل شأنه: «یسألک أهل الکتاب ان تنزل علیهم کتابا من السماء فقد سألوا موسی اکبر من ذلک فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البینات» (2).
و من البدیهی – کما یقول الشیخ جاویش – أن الشیء لا یصح انکاره الا اذا ثبت بالبرهان القطعی عدم وجوده، أما مجرد عجز المدارک عن تصوره و تحدیده و الاحاطة به فمن العجب ان یتخذه ذو عقل برهانا ینفی به وجود الشیء، و أعجب من ذلک أن تری اکثر المتحککین بأهل العلم فی هذا العصر علی هذا المذهب العجیب الذی هو آیة الجهل و نهایة الحمق.
جاء الاسلام فی وصف الحق و اثباته بما یطابق مقتضی الفطرة و العقل تمام المطابقة، أفلا تدبرت قوله تعالی: «الله لا اله الا هو الحی القیوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما فی السموات و ما فی الأرض من ذا الذی یشفع عنده الا بأذنه یعلم ما بین ایدیهم و ما خلفهم و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء وسع کرسیه السموات و الأرض و لا یئوده حفظهما و هو العلی العظیم» (3).
و یروی الشیخ جاویش: ان الصدقة قد جمعته برجل مسلم من الانجلیز، لم یرج من اسلامه شیئا من حطام الدنیا، و لا ان ینال جاها یتخذه عدة لنیل شیء من الرغائب السیاسیة، فقال له: «ان فی القرآن آیة لا أمل من تکرارها و لا من تردید النظر فیها، جاءت فی وصف الله تعالی بما لیس فی استطاعة أحد من ائمة الادیان الأخری، علی ذکائهم وسعة اطلاعهم، ان یأتوا به«، ثم تلا بالانجلیزیة تلک الآیة الکریمة آیة الکرسی.
هذا و تتمیما لموضوع التوحید نذکر ما قدمه من کلمات (4) للورد ما کولی الکاتب الانجلیزی الشهیر اذ قال ما ترجمته: «ان علماء المنطق قد بنوا عقائدهم و قضایاهم علی البرهان العقلی، فأمکنهم ان یسلموا القول بأن من الأشیاء ما لا یمکن للعقل ان یحیط به، بخلاف السواد الأعظم من العامة فان معظم افکارهم و قضایاهم اما خیالیة او و همیة او شعریة فلا یکادون یبنون شیئا من مذاهبهم
و معتقداتهم علی نظر صحیح و فکر سلیم، و من هنا نشأت کما یظهر الأدیان الوثنیة فی کل أمة و فی کل جیل فی کل زمن، فاختلفت لذلک صورة الالهة باختلاف ما صوره خیال معتقدیها.
و لطالما اذن فینا التاریخ ببیان ما ادخل الیهود قدیما فی دینهم من البدع، متمسکین بما أملاه علیهم خیالهم الفاسد من ضرورة ان یکون لهم اله محسوس ملموس یقصدونه بالعبادة و الاجلال. و یمکن القول بأن معظم الأسباب التی ذکرها (جیبون) و جعلها أساس انتشار الدین النصرانی لم تؤثر ذلک الأثر و لم تنشر ذلک الدین فی أطراف الأرض الا لأنها کانت مشفوعة بکثیر من تلک القضایا الوهمیة التی کان لها اکبر سلطان علی نفوس الذج من العامة، فان الها لم یخلق و کائنا لا تدرکه الابصار و لا تحیط به الظنون لم یقل به الا الفلاسفة العالمون، اما الأخلاط ضعاف العقول من الناس فانهم ضاقت دائرة أفکارهم و انقطعت سلسلة ادراکهم عن ان تصل الی القول بأنه لیس له صورة محدودة فی نفوسهم، فکانوا یتأففون و یهزأون و یضحکون من اولئک الفلاسفة و یرمونهم بالبله أو قصور الذهن.
طاشت النفوس فی الازمنة القدیمة، و ضلت الصراط السوی، و قست القلوب، و انتهکت الحرمات، فجاء المسیح علیهالسلام و أخذ یعلم الناس و یدعوهم الی ما جاء به من الهدی فمنهم من آمن و منهم من کفر.
و لم یسلم تابعو المسیح من النصاری ان یصیبهم فی ایمانهم مثل ما أصاب الیونان و الفرس و غیرهم من قبلهم، فتمثل الا له لهم فی صورة آدمی مشی بینهم و شارکهم فی اغراضهم و ما یعتریهم من الانحلال و الاضمحلال، کما کان یبکی علی القبور و ینام فی الحظائر، ثم صلب حتی سال دمه علی أعواد الصلیب، فظهروا بذلک للعالم فی لباس جدید من الوثنیة، ثم کان لهم من القسیسین و الرهبان بعد ذلک لفیف من الآلهة علی مثال ما کان للیونان، فکان القدیس
جورج لدیهم اله الحرب کما کان المریخ عند الیونان، و کذلک اتخذوا العذراء و سیسیلیا Cicilia و غیرهما آلهة للجمال و فنون الأدب کما کانت الزهرة وسیع کواکب أخری The muses آلهات لدی الیونان.. و هلم جرا..
و لطالما اخذ المفکرون من رؤساء الدین یزیلون ما لصق بعقول العامة من تلک الصور الوهمیة. و لکنهم لم یفلحوا.
»تجد العامة فی هذا الیوم یتعشقون سماع کثیر مما لا معنی له من الخزعبلات، و یتهافتون علی تلقف سیر بعض من لا قیمة لهم فی سوق الفضائل و المکرمات، اکثر مما یمیلون الی تعرف و تفهم شیء من قواعد الدین الاساسیة«.
هذا ما قاله النورد ما کولی فی شأن الدین الذی یعتنقه و یذعن له، و فی الأمم التی شارکته فی الاخذ به و بیان احوالهم..
و الخلاصة ان السبیل التی جاء بها الشرع الاسلامی فی الایمان بالله و تقدیسه عن الحلول و مشابهة الغیر و توحیده بالعبادة دون کائن غیره هی السبیل التی یصل الیها الانسان بفطرته متی خلی و شأنه غیر مضلل ببعض الأباطیل و لا مدفوع الی غیر تلک السبیل.
بسم الله الرحمن الرحیم (قل هو الله احد – الله الصمد – لم یلد و لم یولد – و لم یکن له کفوا احد) (5) الاسلام اذن دین الفطرة.. الدین الذی صح فی القدیم و فی الحاضر و فی المستقبل – مرکز الانسان فی هذا الوجود، و تعیین مکانه و دوره و وظیفته و حقوقه و واجباته..
یقول الاستاذ سید قطب رحمه الله (6): «انه لیس الها ینازع «الآلهة«! و تنازعه. و لیس کذلک حیوانا جاءت سیادته علی الأرض مصادفة، و قد یقوم
مقامه فی هذه السیادة غدا قط أو فأر! و لیس آله تحسب قیمته بقوة «الأحصنة» التی یساویها فی قوة التحریک و الادارة و لیس عبدا للمادة، و لا هو لوحة تطبع فیها المادة اله الطبیعة ما ترید. و لیس عبدا للآلة، تصرف حیاته و أفکاره و أوضاعه کما تتصرف هی و تتقلب. و لیس «نمرة» و لا مجموعة «نمر» تتحرک داخل القطیع، بلا شخصیة ممیزة، و لا کیان «فردی خاص«.
1) المرجع نفسه، ص 16 و ما یعدها…
2) سورة النساء، الآیة 153.
3) سورة البقرة الآیة 255.
4) See the essay on milton.
5) سورة الاخلاص، الآیات 4 – 1.
6) الاسلام و مشکلات الحضارة، ص 171 و ما بعدها…