و الدارس للبهائیة ک «دین» مصنوع، یکشف أنها ضد الفطرة الانسانیة بوجه عام، و ضد فطرة المرأة بوجه خاص، و لا سیما حینما تتصدی هذه «الدیانة» للمرأة، و قضایاها. ذلک أن «البهائیة» ابتداء تدعو الی «عبادة» البشر، فصاحبها «حسین علی» الملقب بالبهاء، قد ادعی النبوة ثم لم یکتف بها، فأدعی الربوبیة فی نهایة الأمر، علی النحو الذی یفصله تاریخ البهائیة، و الذی نحیل القاریء للتعرف علیه فی کتب أخری من هذه السلسلة (أضواء علی البهائیة(. و لذلک، فلیسمح لنا القاریء أن نتجاوز عن الدراسة التاریخیة، للبهائیة، و ان نفید منها فقط کخلفیة فی دراسة موضوع المرأة فی «الدیانة» البهائیة المصنوعة. و نکتفی هنا بالاشارة الی ادعاء صاحبها الألوهیة، و هو الادعاء الذی یتنافی مع الفطرة الانسانیة، و قد یظن القاریء أننا نتحامل علی البهائیة او
ننسب لها ما لیس فیها، و لکننا نحیله الی «الأقدس» کتاب البهائیین المقدس کما یزعمون، حیث یقول فیها «حسین علی» مدعی الالوهیة بالنص الصریح: «من توجه الی قد توجه الی المعبود کذلک فصل فی الکتاب و قضی الأمر من لدن الله رب العالمین» (1).
ثم یقول «صنم البهائیة» فی «سورة الهیکل«: «لا یری فی هیکل الله و لا فی جمالی الا جماله و لا فی کینونتی الا کینونته و لا فی ذاتی الا ذاته.. و لا یری فی ذاتی الا الله» (2).
و یقول فی اقدسه بملء فیه: «یا ملأ الانشاء اسمعوا نداء مالک الاسماء انه ینادیکم من شطر سبحانه الأعظم انه لا اله الا انا المقتدر المتکبر المتسخر المتعال العلیم الحکیم انه لا اله الا هو المقتدر علی العالمین» (3).
فهل ترید یا عزیزی القاریء مزیدا من النصوص التی یدعی فیها «صنم البهائیة» الألوهیة؟! و التی یؤکد فیها خروجه علی الفطرة الانسانیة؟! نحیلک اذن علی أجزاء «أضواء علی البهائیة» للاستاذین صالح عبدالله کامل و أمینة الصاوی – فان فیها الغناء، و فیها النصوص التی تدفع المتعصبین للبهائیة، و تفضح ادعاءات «صنمهم المعبود» للألوهیة.
و لکننا هنا نکتفی بهذه النصوص، لأنها تتنافی مع «أساس» هذه الدراسة لقضایا المرأة المعاصرة، هذا الأساس الذی یتمثل فی «الفطرة الانسانیة» ذلک أن کل انسان یشعر «بفطرته ان ثمة واحدا قد نظم هذا العالم و دیره، لا یمکن
أن یشابه الممکنات فی شیء من صفاتها، فلیس بجسم و لا عرض و لا محدود و لا متحیز، و لا یستطاع ادراکه الا بآثاره الشاخصة، و هو غیر قابل للحلول و لا للصعود و لا للنزول.»
الی ذلک اهتدی الاعرابی بفطرته فقال: «البقرة تدل علی البعیر، و أثر الاقدام یدل علی المسیر، فسماء ذات ابراج. و أرض ذات فجاج، کیف لا تدلان علی اللطیف الخبیر«.
فجاء الاسلام مصدقا لما اقتضته الفطرة السلیمة و لم یزد فی الاستدلال شیئا سوی أن ایقظ العقول و نبهها الی النظر فی آثار الله تعالی، فما علیک الا أن تتصفح القرآن الکریم فتجد ذلک فی اکثر من آیة من آیاته (4).
1) الاقدس، فقرة 298.
2) سورة الهیکل – لحسین علی (نقلا عن بهاء الله و العصر الجدید، ص 50(.
3) الاقدس، لحسین علی البهاء، فقرة 282.
4) الشیخ عبدالعزیز جاویش: الاسلام دین الفطرة و الحریة، ص 16…