جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

یری من فی المشرق من فی المغرب و بالعکس

زمان مطالعه: 2 دقیقه

روی المجلسی (المتوفی سنة 1111 ه.) بسنده عن ابن‏مسکان قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) علیه‏السلام یقول: «ان المؤمن فی زمان القائم و هو

بالمشرق لیری أخاه الذی فی المغرب، و کذا الذی فی المغرب یری أخاه الذی فی المشرق» (1).

و بسنده عن المفضل بن عمر أنه سأل الصادق علیه‏السلام فی روایة طویلة فقال: یا سیدی، ففی أی بقعة یظهر المهدی علیه‏السلام؟

قال علیه‏السلام: «لا تراه عین فی وقت ظهوره الا رأته کل عین، فمن قال لکم غیر هذا فکذبوه» (2).

و روی الکلینی (المتوفی سنة 328 ه.) بسنده الی أبی‏ربیع الشامی قال: سمعت أباعبدالله علیه‏السلام یقول: «ان قائمنا اذا قام مد الله لشیعتنا فی أسماعهم و أبصارهم حتی لا یکون بینهم و بین القائم برید، یکلمهم فیسمعون و ینظرون الیه و هو فی مکانه» (3).

و لا أظن أننا فی حاجة لبیان أن ما أشارت الیه الروایات لم یکن متصورا حتی علی مستوی الخیال فی زمن الامام الصادق علیه‏السلام الذی توفی سنة 148 ه.، بل ما کان لیمکن أن یتصور قبل عهد التلفزة، بل التلفزة عبر الأقمار الصناعیة، و یمکن أن یکون فی الحدیث الثالث اشارة الی الهاتف التلفازی الذی بدأت تجاربه الناجحة فی مستوی المسافات القریبه.

و لیس أمامنا لفهم هذه الأحادیث – و من رواة بعضها الشیخ الکلینی (المتوفی سنة 328 ه.) – الا ما ذکرناه من الامکانات التی أتاحتها العلوم، و التقنیات فی عصرنا؛ لأن تفسیرها بخصوصیات خارقة یرفضها – لو قبلناها

جدلا – کونها عامة، عدا أنها لا داعی لها مع کون الوسیلة التقنیة قائمة علی مستوی ما أشارت الیه الروایات بالفعل. و هذا یعنی أن عصرنا – بخصوصیاته – هو عصر الامام علیه‏السلام دون توقیت؛ لعدم امکان تحدید مداه من حیث المستقبل. و مهما اختلفنا فی شی‏ء فانا لا یمکن أن نختلف فی کونها نبوءات باهرة و دقیقة، بل هی آیة بالفعل.


1) المجلسی، البحار، م 52، ص 391. السید عبدالله شبر، حق الیقین، ج 1، ص 314، لطف الله الصافی، منتخب الأثر، ب 12، ص 483.

2) المجلسی، المصدر نفسه، م 53، ص 6.

3) الکلینی، روضة الکافی، ص 201. المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 336. وردت روایات أخری مشابهة یؤول مضمونها الی ما جاء بهذه الروایات (فراجع: المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 325، و قد جاء فیها: «فلا یبقی أهل بلد الا و هم یظنون أنه معهم«، و مثلها الروایة م 52، ص 205، عن الصادق علیه‏السلام قال: «ینادی مناد باسم القائم. قلت: خاص أو عام؟ قال: عام یسمع کل قوم بلسانهم«.