یسأل بعضهم قائلا: اذا کان الامام علیهالسلام، و هو من قد غاب، فی کلتا غیبتیه القصیرة و الطویلة، اتقاء للأعداء فی عصر الخلافة العباسیة بین 260 و 328 ه.، فکیف یمکن أن نتصور ظهوره و انتصاره فی مثل هذا العصر؟
لقد استبعد الاسلام الیوم بوصفه قاعدة للرؤیة و التشریع و الحکم، و أصبح المسلمون دولا بعد أن کانوا دولة واحدة، و تواشجت علاقات و مصالح دول العالم مسلمة و غیر مسلمة حتی أصبحت محاولات التغییر الحقیقی الجاد – لا بالنسبة للمسلمین فقط و ان کانوا الأکثر خطرا فی نظر العالم ایدیولوجیا و موقعا جغرافیا و اقتصادیا، بل فی کل بقعة من الأرض – لا تعنی أهلها بل العالم کله و دوله الکبری بالذات، بصورة قد تصل سلبا الی درجة المواجهة الفعلیة. و السلاح فی عصرنا و وسائل الملاحقة و المراقبة لا تقبل القیاس بالعهد الذی غاب فیه الامام علیهالسلام، و لا حاجة لتفصیل ذلک فهو معروف.
فلو کان الامام علیهالسلام یملک امکانات الانتصار لکان قد انتصر فی ذلک العهد الذی تتکافأ فیه – من حیث الأصل – الأسلحة و الوسائل بین مختلف الخصوم، أما الیوم، فالأمر – کما یبدو – خارج حدود ما یقاس و ما یفهم… فکیف یمکن – اذا – أن نتصور ظهور الامام علیهالسلام و انتصاره؟
و الخطأ الأول، فی هذا السؤال، یتمثل فی النظر الی الامام علیهالسلام و حرکته و امکانیاته – بالحسابات الشخصیة أو الاجتماعیة و السیاسیة
و العسکریة التی ینظر فیها بالنسبة لأی انسان آخر لا بحساب علاقته بالله و مشیئته – و قیاس موقفه و وظیفته و حرکته فی الظهور علی ما کان قائما فی مرحلة امامته فی ذلک العهد الذی کان یسیر فیه – بحکم مرحلة التأسیس – علی خط آبائه نفسه من الحسن العسکری حتی الامام علی علیهماالسلام، بل – و بالمعیار العام – حتی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من حیث الطرح، و وسائل المقابلة للخصوم و الأعداء… و المسألة لیست کذلک.
ان الاجابة تقتضی أن نعود لنتذکر ما أشرنا الیه فی الاجابة علی السؤال عن حکمة الغیبة الکبری، و اتصالها بالرسالة، و أن التقیة کانت بالنظر الیها، و الی اشتراطات الظهور ظرفا، و دعوة، و وسائل مقابلة، لا الی الامام علیهالسلام شخصیا….
و قد کان من تلک الحکم: انتظار الظرف الملائم من کل جهة. و مما یتصل بذلک:
أولا: أن یتهیأ العالم بصورة عامة فی غایة مساره العلمی و العقلی لتقبل الرسالة الاسلامیة بکل أبعادها، و الاصغاء لآخر أوصیاء الرسول، علیه و علیهمالسلام، فهی فی واقعها – خارج نطاق الآراء و الاجتهادات المذهبیة – الصغیة الالهیة النهائیة لحیاة الانسان عقیدة و قیما و قواعد تشریع.
و تبدو فی العالم العلمی – فی عصرنا – أکثر من جهة بدأت تشیر من خلال ما وصل الیه الفکر الانسانی و البحث العلمی فی مختلف المجالات الی لقاء حقیقی مع أهم الرکائز التی یقوم علیها الدین، و الدین الاسلامی بخاصة، مما کان موضع تقاطع حاد بینهما فی السابق (1) بحیث تهیأت بالفعل لأول مرة
فی التأریخ قواعد مشترکة، و هو ما لم یکن قائما فی أی وقت مضی..
ان من خصائص العلماء و صفاتهم – عدا أنهم أکثر ادراکا، و استیعابا للحقیقة، و اهتماما بها – أنهم أکثر موضوعیة، و بالتالی أقل أنانیة و تعصبا للموروث مما هو العائق الأول دون الحق. و حین یشیع العلم، و تتسع آفاق الرؤیة لدی أکثر الناس تتهیأ القاعدة الأولی لظهور الامام علیهالسلام و دعوته، لذلک فهو لا یخاطب المسلمین وحدهم و ان کانوا المنطلق الأول لدعوته، بل العالم بأجمعه، و لا علی الأمة الاسلامیة بل تشمل البشریة بعامة. و ورد أن المسلمین، بحکم تخلفهم العلمی و تعصبهم للموروث، أبطأ استجابة له مما هم النصاری الا قلیلا، لیس بما هم نصاری بل بما هم فی تلک المرحلة أهل علم و موضوعیة.
لقد ذکروا أن ذلک بسبب نزول المسیح علیهالسلام معه و صلاته خلفه، و هو مناقش بأن أحدا منهم لا یشخص المسیح علیهالسلام صورة و شکلا، فاذا ما رأوه، فمن خلال الآیات التی یقوم بها مع المهدی علیهالسلام، و لذلک فاستجابتهم لیست الا من خلال العلم و الوعی اللذین رفضوا بهما التثلیث
المسیحی و الحلول و الغلو و آراء رجال الکهنوت، و من خلال وعیهم للحق فقط (2).
ان ظهور المسیح علیهالسلام و صلاته خلف الامام علیهالسلام اشارة لما شاء الله سبحانه أن یحیط به الامام من آیات کبیرة هائلة، و بما هو مداه الذی یضم العالم کله.
و حین تستجیب قمة العالم العلمی المعاصر للامام علیهالسلام استجابة السحرة لموسی علیهالسلام فی عهد فرعون – بما یظهره الله علی ید حجته علیهالسلام، وصی محمد صلی الله علیه و آله و سلم خاتم الرسل، من علم و آیات باهرات – فان الانتصار الحقیقی علی مستوی العالم کله یکون قد حصل حتی لو أبی ذلک الآخرون.
ان هذه القاعدة الأولی – للانتصار – یمکن أن تری من خلال النظر الی ما ورد من مؤشرات التقدم العلمی و العقلی و التفنی القائم فی الواقع، و المؤشر الیه فی علامات الظهور الخاصة، و فی ما ذکرناه فی الهامش السابق مما وصل الیه البحث العلمی من لقاء مع رکائز الدین.
ثم فی ما ورد من روایات تشیر الی أن الامام علیهالسلام یظهر العلم کله، و هو ما لم یستع له ادراک أی عصر آخر، و فیه نلمح الصورة العقلیة و العلمیة للناس فی عهده.
و بالنظر الی ذلک کله نعرف مدی ما أعطی الله للامام علیهالسلام من علم و هدی؛ بحیث یصبح قائدا و هادیا و معلما لعصر العلم. و ان صلاة المسیح خلفه، التی تواترت فیها الروایات، لیست الا اشارة الی هذه المکانة. و لنعرف مدی ما أعطی الامام علیهالسلام من العلم و الهدی، علینا أن نقرأ الروایات التالیة:
1- روی مسندا عن أبیخالد الکابلی عن أبیجعفر علیهالسلام قال: اذا قام قائمنا وضع یده علی رؤوس العباد فجمع به عقولهم، و أکمل به أخلاقهم (3)، و فی روایة أخری: أحلامهم (4).
2- و عن جابر عن أبیجعفر (الباقر) علیهالسلام قال: انما سمی المهدی لأنه یهدی الی أمر خفی (5).
3- و عن أبیالجارود عن أبیجعفر علیهالسلام قال: یوحی الیه هذا الأمر لیله نهاره. قال: قلت: یوحی الیه یا أباجعفر؟!
قال: یا أباالجارود، لیس وحی النبوة، ولکنه یوحی الیه کوحیه الی مریم بنت عمران و الی أم موسی و الی النحل.
یا أباالجارود، ان قائم آل محمد لأکرم عندالله من مریم بنت عمران و أم موسی و النحل (6).
4- و روی مسندا عن أبیبصیر عن أبیعبدالله (الصادق) علیهالسلام قال: اذا تناهت الأمور الی صاحب هذا الأمر رفع الله تبارک و تعالی کل ما ینخفض من الأرض، و خفض له کل مرتفع منها حتی تکون الدنیا عنده بمنزلة راحته، فأیکم کانت فی راحته شعرة لم یبصرها (7).
5- و عن أبان عن الامام الصادق علیهالسلام قال: اذا خرج القائم لم یبق بین یدیه أحد الا عرفه صالح أو طالح (8).
و عن عبدالله بن عجلان عن أبیعبدالله الصادق علیهالسلام قال، من حدیث: یلهمه الله تعالی فیحکم بعلمه، و یخبر کل قوم بما استبطنوه، و یعرف ولیه من عدوه بالتوسم، قال الله سبحانه: «ان فی ذلک لآیات للمتوسمین – و انها لبسبیل مقیم» [الحجر: 75 و 76] (9).
6- و عن أبان عن أبیعبدالله (الصادق) علیهالسلام قال: العلم سبعة و عشرون حرفا، فجمیع ما جاءت به الرسل حرفان فلم یعرف الناس حتی الیوم غیر الحرفین، فاذا قام قائمنا أخرج الخمسة و العشرین حرفا فبثها فی الناس، و ضم الیها الحرفین حتی یبثها سبعة و عشرین حرفا (10).
و مع معرفة ما وصلت الیه البشریة من علم نری أنها تستطیع أن تعرف أن ما أعطاه الله للامام علیهالسلام مما لا یقع تحت قیاس، و بذلک یعطی الحجة علی کونه خلیفة لله و اماما منه.
ثانیا: کثرة تجارب البشریة فی العالم للقیادات و الأنظمة، تحت مختلف الأسماء و العناوین و الأسر و الأحزاب و الحرکات الثوریة و الاصلاحیة من هذه و تلک، من دون أن یحقق أی منها ما یطمح الیه الناس من العدل و الأمان و الضمان و الحریة و الکرامة، و التربیة الأخلاقیة التی تعطی للانسانیة معناها، أو ینهی ما تعانیه من الفقر و القهر و الظلم، و تفشی الجرائم و الحرب و سقوط الأخلاق، و غیر ذلک مما أشارت الیه العلامات العامة و الخاصة. و لذلک فهی – من دون شک – ستصغی، و تستجیب لدعوة التغییر الشامل التی یأتی بها الامام المهدی علیهالسلام، و ربما الی ذلک أشار ما ورد بالاسناد الی أبی صادق عن الامام أبیجعفر علیهالسلام قال: «دولتنا آخر الدول، و لن یبقی أهل بیت لهم دولة الا ملکوا قبلنا؛ لئلا یقولوا اذا رأوا سیرتنا: اذا ملکنا سرنا مثل سیرة هؤلاء، و هو قول الله عزوجل: «و العاقبة للمتقین» [الأعراف: 128]«(11).
و عن هشام بن سالم عن الصادق علیهالسلام قال: «ما یکون هذا الأمر حتی لا یبقی صنف من الناس الا و قد ولوا علی الناس حتی لا یقول قائل: انا لو ولینا لعدلنا. ثم یقوم القائم بالحق و العدل» (12).
و الصنف هنا ناظر للأیدیولوجیات و الأفکار و الدعوات و الأطاریح لا الی الأجناس و الشعوب و القبائل. ثالثا: ان الاسلام نفسه، عقیدة و تشریعا و قیما و آفاق رؤیة، – اذا عرف کما هو، معری عن الآراء و الاجتهادات الخاطئة، و التطبیقات التاریخیة المحرفة (13) – دین الهی حق یملأ النفس و العقل، و یتطابق مع معطیات الفکر
و العلم و التجربة فی نهایاتها، و تتماسک عقائده و مفاهیمه الکونیة و الخلقیة و تشریعاته الاجتماعیة و السیاسیة و الاقتصادیة بصورة لا یجد الباحث عن الحقیقة عنه بدیلا. و کدلیل علی ذلک یمکن أن ترجع الی القائمة الکبیرة للعلماء و المفکرین الأوروبیین الذین اعتنقوه فی هذا العصر؛ و هو قمة التقدم العلمی و التقنی رغم ما لحقه من تأثیر خلافات المذاهب الاسلامیة و التطبیق التاریخی. و کمثل قریب نذکر منهم رجلا لا یختلف اثنان علی مکانته فی بلده، کمفکر و فیلسوف معاصر، هو روجیه غارودی الذی کان عضو اللجنة المرکزیة للحزب الشیوعی الفرنسی و المؤلف الأصیل المعروف. فماذا لو عرف العالم العلمی الاسلام کما هو فی واقعه؟ لا شک أنه عدة و قوة لا تقاوم و ذلک مما هو بید المهدی علیهالسلام. رابعا: ظهور آیات کونیة ملفتة توقظ الانسان من غفلته، و تقتل غروره و لا مبالاته، و تقوده مرغما الی الله تعالی. و بالتالی تهیئه للانضواء الی حجته علیهالسلام. 1- فقد روی عن الامام الصادق علیهالسلام أنه قال: یزجر الناس، قبل قیام القائم علیهالسلام، عن معاصیهم بنار تظهر فی السماء و حمرة تجلل السماء. (الروایة) (14).
و من تلک الآیات الصیحة أو الفزعة فی شهر رمضان. 2- روی الحسن بن زیاد الصیقل قال: سمعت أباعبدالله جعفر بن محمد علیهالسلام یقول: ان القائم لا یقوم حتی ینادی مناد من السماء تسمع
الفتاة فی خدرها، و یسمع أهل المشرق و المغرب (15) و فی روایة أخری، عن زرارة: حتی یسمعه کل قوم بلسانهم (16) قال علیهالسلام: و فیه نزلت هذه الآیة: «ان نشأ ننزل علیهم من السماء آیة فظلت أعناقهم لها خاضعین» [الشعراء: 4] (17).
3- و روی السلمی الشافعی عن أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام أنه قال: «اذا نادی مناد من السماء أن الحق فی آل محمد، فعند ذلک یظهر المهدی علیهالسلام«، قال: أخرجه الحافظ أبوالقاسم الطبرانی، فی معجمه، و الحافظ أبونعیم فی مناقب المهدی علیهالسلام، و الحافظ أبوعبدالله نعیم بن حماد فی کتاب الفتن (18).
و قد تقدم، فی «العلامات الخاصة«، الحدیث عن طلوع الشمس من مغربها و ما یتصل بها من آیات کونیة، و منها أن تطول السنون، و یلبث الفلک حتی یکون الیوم کعشرة أیام و الشهر کعشرة أشهر و السنة کعشرة سنین من سنینکم (19)، و لذلک کله – من دون شک، و متصلا بالأوضاع و الأحوال الأخری التی تعیشها البشریة – أثره البالغ فی عقول الناس و نفوسهم بصورة تتهیأ معها – بصورة تلقائیة – لاستقبال الامام علیهالسلام بل الهرب الیه. خامسا: ما ذکرناه فی «العلامات الخاصة» من الفناء الذی یلحق البشریة حتی یذهب ثلثا العالم، أو تسعة أعشاره، أو خمسة من کل سبعة کما ورد فی
الروایات (20)، و ما یتصل بذلک من خوف و جوع و فوضی تجعل الناس فی حالة مأساویة لا نظیر لها. و اذا کان المسلمون فی الثلث أو العشر الناجی – کما فی الروایات – فان هذا لا یعنی أن تکون هذه النجاة کاملة، فالآثار نفسیا و بدنیا و اجتماعیا و سیاسیا و اقتصادیا لابد من أن تکون قائمة بصورة مأساویة.
1- فعن محمد بن مسلم عن الامام الصادق علیهالسلام أنه قال: «ان قدام القائم علیهالسلام بلوی من الله، قلت: و ما هی جعلت فداک؟ فقرأ: «و لنبلونکم بشیء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرین» [البقرة: 155]«.
ثم قال: «الخوف… و الجوع من غلاء الأسعار، و نقص الأموال من کساد التجارات، و قلة الفضل فیها، و نقص الأنفس بالموت الذریع، و نقص الثمرات بقلة ریع الزرع و قلة الثمار» (14).
2- و عن الامام الباقر علیهالسلام أنه قال: «لا یقوم القائم علیهالسلام الا علی خوف شدید من الناس و زلازل و فتنة و بلاء یصیب الناس و طاعون، قبل ذلک، و سیف قاطع بین العرب، و اختلاف شدید فی الناس و تشتت فی ما بینهم و تغیر من حالهم حتی یتمنی المتمنی الموت صباحا و مساء مما یری من کلب الناس و أکل بعضهم بعضا. فخروجه علیهالسلام، اذا خرج، یکون عند الیأس و القنوط من أن یروا فرجا، فیا طوبی لمن أدرکه و کان من أنصاره، و الویل لمن ناوأه و خالفه و خالف أمره و کان من أعدائه» (21).
و بذلک تکون الاستجابة للامام علیهالسلام أشبه باستجابة الضال لدلیله و الغریق لمنقذه، أی أنها استجابة فهم و اضطرار معا بحکم الحالة، و ما یمثله
الامام علیهالسلام فیها مرکزا للأمان، و موطنا للهدی، و ساحة للابصار فی عالم تعمه الظلمة و الضلالة و الخوف. و جاء فی حدیث حذیفة بن الیمان عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: «یفرح به أهل السماء و الأرض و الطیر و الوحش و الحیتان فی البحر» (22).
و فی حدیث قتادة: «محبوب فی الخلائق، یطفئ الله به الفتنة العمیاء و تأمن الأرض» (23).
سادسا: ما أعطی الله الامام علیهالسلام، خاتم أوصیاء محمد صلی الله علیه و آله و سلم و شاهد رسالته، من قدرات و وهبه من وسائل النصر المعجز بصورة یستطیع بها أن یحقق ما أراده له – سبحانه – من دور. فاذا کان عهد التأسیس لا یسمح للرسول صلی الله علیه و آله و سلم و لا لأوصیائه علیهمالسلام بتجاوز الوسائل العادیة المقابلة الا بحدود اقامة الحجة، أما الحرب فبالوسائل المتکافئة، فان المهدی علیهالسلام سیشهر قوة الله التی و هبها له، و یستعمل المعجز لاخضاع الطواغیت و الجبابرة و بغاة الظلم و الفجور. ان الفرصة الطویلة التی أعطیت للعالم، منذ بعثة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، لمناقشة الرسالة الالهیة الاسلامیة فی أسسها العقائدیة و قواعدها التشریعیة و ما دعمها الله به من شواهد العلم و الواقع، کافیة لتبریر اللجوء الی ذلک مقابل المعرضین کبرا و عنادا و اصرارا علی الباطل، و هذا هو ما سیکون. ان المعرفة بالله، کما تحصل من خلال مظاهر أسمائه: الرحمن الرحیم العفو الغفار، فانها تحصل من خلال مظاهر أسمائه: الجبار المنتقم شدید العقاب. و المهدی علیهالسلام هو من سیعطیها بهذه و تلک. لذلک ورد فیه علیهالسلام أنه من الساعة، و هی – عند أهل العرفان – لیست الا ظهور المعرفة الکاملة
التی تحصل فی الموت و القیامة لدی تقطع الأسباب و الرجوع الی الله، و تحصل أیضا لدی ظهور الامام علیهالسلام و مواجهته العالم بأسماء الله فی جانب العدل و الرحمة و جانب العذاب و النقمة، و بما یجاوز المعروف حتی یعرف. و قد فسر بعضهم الوقت المعلوم الذی أنظر الله الیه ابلیس حین استنظره بظهور المهدی علیهالسلام الذی سیقتل – و معه المسیح – الدجال و السفیانی: وجهی ابلیس البشریین، و یقتل الشیطان نفسه. و سنورد بعض الروایات التی تتحدث عما أعطی الله الامام علیهالسلام من قوی و جند، و عما یقوم به بدءا فی معاملة المارقین و المنافقین علی أساس علمه لا علی ما یظهر منهم.
1- روی مسندا عن محمد بن مسلم قال: سمعت أباجعفر (الباقر) علیهالسلام یقول: «القائم منصور بالرعب، مؤید بالنصر، تطوی له الأرض، و تظهر له الکنوز، و یبلغ سلطانه المشرق و المغرب، و یظهر الله عزوجل به دینه و لو کره المشرکون» (24).
2- و عن عبدالله بن سنان عن الامام أبیعبدالله جعفر بن محمد (الصادق) علیهالسلام قال ما معناه أن الامام علیهالسلام ینشر رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ذکر ما یفهم منه أنه لیس المراد بالرایة ما یفهمه الناس منها أو معناها الحقیقی، بل هو رمز لسر النصر المعطی للرسول محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فقال: ما هی والله من قطن و لا کتان و لا قز و لا حریر. فقلت: من أی شیء هی؟ قال: من ورق الجنة.
الی أن قال علیهالسلام: لا ینشرها أحد حتی یقوم القائم، فاذا قام نشرها.
قال علیهالسلام: «و یسیر الرعب قدامها شهرا، و وراءها شهرا، و عن یمینها شهرا، و عن یسارها شهرا» (25).
3- و روی مسندا عن الثمانی قال: قال أبوجعفر (الباقر) علیهالسلام: «یا ثابت، کأنی بقائم أهل بیتی قد أشرف علی نجفکم هذا (و أومأ بیده الی ناحیة الکوفة) فاذا هو أشرف علی نجفکم نشر رایة رسول الله، فاذا هو نشرها انحطت علیه ملائکة بدر«. و فی هذه الروایة أیضا یعطی للرایة معنی غیر معناها الحقیقی فی اللغة، و أنها من أسرار النصر الذی یعطیه الله له، فحین سأله الثمالی: و ما رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال علیهالسلام: «عودها من عمد عرش الله، و سائرها من نصر الله، لا یهوی بها الی شیء الا أهلکه الله» (26).
4- و بالاسناد الی الثمالی أیضا قال: سمعت أباجعفر محمد بن علی (الباقر) علیهالسلام یقول: لو قد خرج قائم آل محمد لنصره الله بالملائکة المسومین و المردفین و المنزلین و الکروبیین، یکون جبرائیل أمامه، و میکائیل عن یمینه، و اسرافیل عن یساره، و الرعب مسیرة شهر أمامه و خلفه و عن یمینه و عن شماله، و الملائکة المقربون حذاءه (27).
5- و بالاسناد الی عبدالرحمن بن کثیر عن أبیعبدالله الصادق علیهالسلام فی قول الله تعالی: «أتی أمر الله فلا تستعجلوه» [النحل:1] قال: هو أمرنا أمر الله عزوجل ألا نستعجل به، یؤیده بثلاثة أجناد؛ بالملائکة و المؤمنین و الرعب (28).
6- و بالاسناد الی أبیالجارود عن أبیجعفر علیهالسلام قال: «اذا ظهر القائم علیهالسلام ظهر برایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خاتم سلیمان و حجر موسی و عصاه» (29).
و الذی نفهه – اجمالا – أنه یعطی من القدرات و الآیات ما أعطاه الله للأنبیاء و أوصیائهم، بحکم الدور الذی شاءه الله له بوصفه وصی محمد صلی الله علیه و آله و سلم الحامل لرایته. و الأخبار فی ذلک کثیرة تقدم بعض منها فی الأبحاث السابقة، و لا شک فی أن بعض ما ذکرناه کاف لیجیب عن السؤال: کیف سینتصر الامام علیهالسلام؟ ان الأمر حین یکون مما شاءالله سبحانه – و أمر الامام المهدی علیهالسلام مما شاءه کما ثبت بالأخبار المتواترة – فان السؤال کیف؟ یصبح لا معنی له بالنسبة للمؤمن.. سابعا: لا یعنی ما ذکرناه – من القدرات و الجند المعطی للامام علیهالسلام – أنه سیستخدم ذلک ابتداء، بل هو یدعو لله و للاسلام کما أمر، و یقابل بالوسائل المعتادة حین یکون ذلک مجدیا، و یتعب نفسه داعیا و محاججا و مجاهدا مع أنصاره حتی یسیل العلق و العرق فی روایات کثیرة، الا أن ذلک کله له لو شاء أن یتصدی له طاغوت أو ما لا قبل للمؤمنین به کثرة و قوة، و قد ورد أن جنده یفتحون روما بالتکبیر (30).
و ورد فی بعض الأخبار أن الله سبحانه یوطئ للامام المهدی علیهالسلام قبل ظهوره بطائفة فی أوساط الأمة بمختلف أقطارها أهل ایمان و معرفة یلتزمون الحق، و یرفضون الباطل، و من ذلک ما رواه البخاری و مسلم فی صحیحیهما عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تزال طائفة من أمتی ظاهرین و یقاتلون حتی یأتیهم أمرالله و هم ظاهرون (31).
و فی روایة مسلم فی باب الامارة: لا تزال طائفة من أمتی یقاتلون علی الحق ظاهرین علی من ناوأهم حتی یقاتل آخرهم المسیح الدجال (32).
و قد عقد السلمی الشافعی الباب الخامس من کتابه «عقد الدرر» (ص 201 -187) حول من یبعثهم الله للتوطئة له قبل امارته، و مما ورد فیه عن عبدالله بن الحارث: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «یخرج ناس من المشرق فیوطئون للمهدی علیهالسلام«. و یصف الامام علی علیهالسلام فی روایة عنه کنوزا فی طالقان لیست من ذهب و لا فضة، ولکن رجال عرفوا الله حق معرفته و هم أنصار المهدی علیهالسلام آخر الزمان، و تذکر روایات أخری أبدال الشام، و نقباء مصر، و نجباء العراق. و تذکر بعضها الرایات السود التی تأتی من خراسان.
و رأیی أن کثیرا من هذا الروایات التی تذکر مدنا معینة و صفات لرایات من وضع أنصار العباسیین الذین ادعی فیهم محمد بن عبدالله المنصور المهدویة، و لعلاقة ذلک بأبی مسلم الخراسانی و ما اختاروه من شعار السواد، أو من وضع أنصار الفاطمیین فی ما یتعلق بالروایات التی تذکر المغرب و مصر و الشام، لعلاقة ذلک بدعوة عبدالله المهدی أول الخلفاء الفاطمیین و محل دعوته و ملکه.
و ممن ذهب الی هذا الرأی بخصوص وضع الأخبار حول الرایات السود من خراسان أبو الأعلی المودودی قال: «ذکر الرایات السود من قبل خراسان مما یدل دلالة واضحة علی أن العباسیین أدخلوا هذه الروایة من عند أنفسهم بما یوافق أهواءهم و سیاستهم؛ لأن اللون الأسود کان شعارا للعباسیین» (33).
و فی روایة أخری عن علی علیهالسلام: «فجمیع الله تعالی له قوما قزعا کقزع السحاب یؤلف الله بین قلوبهم الخ…«، و هناک روایات أخری یمکن مراجعتها فی ما أشرنا الیه من مصادر. و قد ظن بعض المؤمنین، فی عصر الأئمة من آبائه علیهمالسلام، أن الامام علیهالسلام،و قد حباه الله من آیاته و نصره بما أشرنا الیه، سیخضع الناس
له من دون عناء، لکنهم علیهمالسلام أعلموهم أن الأمر لیس کما تصوروا، فهو سیعادی بدءا من المسلمین، فضلا عن غیرهم، و سیدخل بالوسائل المعتادة حربا مجهدة.
روی بالاسناد الی بشیر النبال أنه قال لأبی جعفر علیهالسلام انهم یقولون: ان المهدی علیهالسلام لو قد قام لاستقامت له الأمور عفوا و لا یهریق محجمة دم. فقال علیهالسلام: «کلا – و الذی نفسی بیده – لو استقامت لأحد عفوا لاستقامت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حین أدمیت رباعیته وشج فی وجهه، کلا – والذی نفسی بیده – حتی نمسح نحن و أنتم العرق و العلق. ثم مسح جبهته» (34).
و بالاسناد الی الثمالی قال: سمعت أباجعفر علیهالسلام یقول: ان صاحب هذا الأمر لو قد ظهر للقی من الناس مثل ما لقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أکثر (35).
و بالاسناد الی الفضیل قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) علیهالسلام یقول: «ان قائمنا اذا قام استقبل من جهلة الناس أشد مما استقبله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من جهال الجاهلیة. فقلت: و کیف ذلک؟ قال: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أتی الناس و هم یعبدون الحجارة و الصخور و العیدان و الخشب المنحوتة، و ان قائمنا اذا قام أتی الناس و کلهم یتأول علیه کتاب الله، و یحتج علیه به، ثم قال: أما – والله – لیدخلن علیهم عدله جوف بیوتهم کما یدخل الحر و القر» (36).
و بالاسناد الی المفضل قال: «سمعت أباعبدالله (الصادق) علیهالسلام و قد ذکر القائم علیهالسلام فقلت: انی لأرجو أن یکون أمره فی سهولة. فقال: لا یکون ذلک حتی تمسحوا العرق و العلق» (37).
قال الشیخ محییالدین بن عربی فی «الفتوحات المکیة«، علی ما نقله الشعرانی و الشیخ ابن الصبان فی الباب 366: «یبید الظلم و أهله، و یقیم
الدین و أهله، و ینفخ الروح فی الاسلام، یعز الله به الاسلام بعد ذله و یحییه بعد موته، یضع الجزیة، و یدعو الی الله بالسیف، فمن أبی قتل و من نازعه خذل، یظهر من الدین ما هو علیه فی نفسه حتی لو کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حیا لحکم به، فلا یبقی فی زمانه الا الدین الخالص من الرأی یخالف فی غالب أحکامه مذاهب العلماء، فینقبضون منه؛ ذلک لظنهم أن الله تعالی لا یحدث بعد أئمتهم مجتهدا» (38).
و علی کل حال، و مهما کانت صور المقابلة التی سیستخدمها الامام علیهالسلام فی مقابلة خصومه من داخل المسلمین، أو من خارجهم، فان من المقطوع به طبقا للروایات المتواترة لدی المسلمین – من أهل السنة و الشیعة، أنه سینتصر علی العالم کله و یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا.
روی مسندا عن جابر الأنصاری قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: «ان ذا القرنین کان عبدا صالحا جعله الله حجة علی عباده» الی أن قال صلی الله علیه و آله و سلم: «و ان الله مکن له فی الأرض و آتاه من کل شیء سببا و بلغ المشرق و المغرب، و ان الله تبارک و تعالی سیجری سنته فی القائم من ولدی، و یبلغه شرق الأرض و غربها حتی لا یبقی سهل و لا موضع من سهل و لا جبل وطئه ذوالقرنین الا وطئه، و یظهر الله کنوز الأرض و معادنها، و ینصره بالرعب یملأ الأرض عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما» (39).
و روی مسندا الی أبیبصیر قال: قال أبوعبدالله (الصادق) علیهالسلام فی قوله عزوجل: «هو الذی أرسل رسوله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله و لو کره المشرکون» [التوبة: 33].
فقال: و الله ما نزل تأویلها، و لا ینزل تأویلها حتی یخرج القائم علیهالسلام، فاذا خرج القائم لم یبق کافر بالله العظیم و لا مشرک، (فلو کان) فی بطن صخرة لقالت: یا مؤمن فی بطنی کافر فاکسرنی واقتله (40).
و عن أبیبکیر قال: «سألت أباالحسن علیهالسلام عن قوله: «و له أسلم من فی السماوات و الأرض طوعا و کرها» [آلعمران: 83]، قال علیهالسلام: أنزلت فی القائم علیهالسلام اذا خرج (قام) بالیهود و النصاری و الصائبین و الزنادقة و أهل الردة و الکفار فی شرق الأرض و غربها فعرض علیهم الاسلام فمن أسلم طوعا أمره بالصلاة و الزکاة و ما یؤمر به المسلم و (ما) یجب لله علیه، و من لم یسلم ضرب عنقه. قلت له: جعلت فداک، ان الخلق أکثر من ذلک. فقال علیهالسلام: ان الله اذا أراد أمرا قلل الکثیر، و کثر القلیل» (41).
و عن أبیالمقدام عن أبیجعفر علیهالسلام فی قول الله تعالی: «لیظهره علی الدین کله و لو کره المشرکون» [براءة: 33] قال علیهالسلام: لا یبقی أحد الا أقر بمحمد (42).
و عن حذیفة بن الیمان عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من حدیث: «فلا یبقی علی وجه الأرض الا من یقول: لا اله الا الله» (43).
1) أولا: کان بعض الفلاسفة و علماء الطبیعة یؤمنون بأزلیة المادة، و لم یقتنعوا بدلیل التغیر و التحول و الترکیب الذی یقدمه الفلاسفة الآخرون علی حدوثها حتی أثبت علم الفیزیاء الفلکیة أن العالم ککل لم یکن موجودا أصلا قبل خمسة عشر أو عشرین ملیار سنة، ثم جاء دفعة واحدة طبقا لنظریة الانفجار الکبیر التی لا تزال قائمة فی العالم العلمی. و الانفجار کما قالوا: لا یعنی وجود کتلة مادیة سابقة، بل بمجیء العالم برمته من العدم فی لحظة قدرت ب 10 (32) من الثانیة و کان فی حالة ضغط لا متناه و حرارة لا متناهیة، فی نهایة الثانیة الأولی کانت درجة الحرارة 10 (10) کلفن و هی حرارة – کما قالوا – أعلی من أن توجد فیها نوی مرکبة. و هبطت درجة الحرارة بشکل سریع أولا ثم بشکل أبطأ حتی برد الکون بما فیه الکفایة. و لمدة تزید علی مئة ألف عام بقیت درجة الحرارة فوق بضعة آلاف درجة مئویة حائلة بذلک دون تکوین الذرات. و لمدة مئة ألف عام أخری بقیت المادة الکونیة فی هیئة بلازما متوهجة من الهیدروجین و الهلیوم المتأینین. و عندما برد الکون الی درجة قریبة من سطح الشمس تکونت الذرات الأولی. و علیه، فان الذرات آثار باقیة من مئة ألف عام بعد الخلیفة (بول دیقز، القوة العظمی، ص 198 -195، سلسلة علوم المترجم – العراق(. و المادة لیست الا طاقة مضغوطة، و هی طبقا لقانون انشتاین المشهور: C به توان 2 ضربدر M مساوی E. و بالعربیة: الطاقة مساوی الکتلة ضربدر مربع سرعة الضوء. و کان بعض الفلاسفة و العلماء یظنون أن المادة لا تفنی، ولکن العلماء سجلوا رأی العین فناء بعض المجرات کالمجرة م 82 و عشرات غیرها، بل استنتجت نظریات التوحید الفیزیائی الکبری أن البروتون الذی هو أحد مکونات نواة الذرة و الذی کان یعتقد أنه لا یفنی غیر مستقر و أنه یفنی کغیره، و أعلن فی سویسرا و قبل ذلک فی تجربة هندیة – یا بانیة ما أکد ذلک. یقول بول دیقز: و اذا کانت البروتونات مخلوقة لتنحل فهذا یعنی أن الکون یسیر نحو الفناء التدریجی (بول دیقز، القوة العظمی، ص 158) و الدکتور عبدالمحسن صالح: (هل لک فی الکون نقیض، ص 158) سلسلة العلم للجمیع – القاهرة، و ستفن هو کنغ: (العلم موجز تاریخ الزمن، ص 129) و أمیدشمک: (أسرار الذرة، ص 10، أبحاث فی ضوء العلم الحدیث(. ثانیا: کان بعض العلماء الطبیعیین و الفلاسفة یعتقدون بأن الخلق وجد بالصدقة. و قد نفی العلم ریاضیا ذلک طبقا لحساب الاحتمالات، فالصدفة لا تسمح بتکون جزیء بروتینی واحد صدفة الا بنسبة واحد الی 10 (160(، و ینبغی أن تکون کمیة المادة التی تلزم لحدوث التفاعل الذی یوجده صدفة أکثر مما یستع له هذا الکون بملایین المرات. و یتطلب تکوین هذا الجزیء علی سطح الأرض وحدها عن طریق المصادفة بلایین لا تحصی من السنوات قدرها العالم السویسری تشارلزیوجین جای ب 10 (243) من السنین. و اذا کان الأمر کذلک فی تکوین مادة کیمیاویة تتکون من خمسة عناصر و تحتوی 40000 ذرة، فما بالک بوحدات الکون الأخری حیة و غیر حیة فی کل ما لها من خصائص و أشکال و آثار فی کل ما بینها من علاقات؟ ثالثا: أثبت العلم لا نهایة التی تضغط النجوم و المجرات لتکون ثقبا أسود، و لا نهائیة القوة التی تفجرها مرة أخری. رابعا: و أثبت أن مجرتنا التی کان العلماء یظنون حتی سنة 1924 م أنها الوحیدة فی الکون، و هی تحتوی 100 ملیار نجم و بمسافة 100 ملیار سنة ضوئیة، معها 100 ملیار مجرة مشهودة حتی الآن، و أن بعضها أکبر منها کثیرا أو أن هذا العالم المادی کله فی نظر بعض العلماء، کدیفید بوم، أشبه بالموجة بالنسبة لبحر الطاقة. و الطاقة مفهومها مجهول تعنی القوة اللامادیة أو السماء. خامسا: النظریة النسبیة و ما أثبتته من کون الفروق بین الألوان و الأصوات و الطعوم و الکتلة و الوزن و الاحساسات و الماضی و الحاضر و المستقبل لیست الا فروق نسبیة تعطیها الحرکة و السرعة و الذبذبة و التموج و الموقع فی احساس الراصد. سادسا: ما حاولت اثباته و بلغت فیه شأوا نظریات التوحید الفیزیائی الکبیر من رجوع القوی الأربع الی قوة واحدة، و کل هذا و ما تقدم دعم للتوحید الذی جاء به الدین و الاسلام خاصة. سابعا: ما أثبتته الدراسات و التجارب الباراسایکولوجیة فی جامعات أوروبا و أمریکا من صحة ظواهر التنبؤ. و قراءة الأفکار، و خلع الجسد ارادیا، و الرؤیة عن بعد، و وجود العالم الآخر، و أشباه ذلک. ثامنا: ما انتهی الیه العلماء، بعد الغرور العلمی، من التواضع و الاعتراف بالجهل فی بعض هذا. و کل ما مر مفاهیم تلتقی مع الدین فی اثبات الألوهیة و التوحید و مجیء العالم المادی عن المساوی و رجوعه الیه و القول بالخلق، و قیامها بالمشیئة الالهیة و العالم الآخر و الحاجة الی المعلم الالهی أو الحجة الموصول بالله علما و هو الامام علیهالسلام.
2) راجع ما یقوله الدکتور أوسکار لندبرج فی ص 40 من کتاب: «الله یتجلی فی عصر العلم«، ترجمة الدکتور الدمرداش، ط. دار التربیة – بغداد. و اقرأ ما کتبه الطبیب الفرنسی الدکتور موریس بوکای فی کتابه: أصل الانسان، اجابات العلم و الکتب المقدسة فی مقارنته بین الاسلام و کتب العهدین. مکتب التربیة لدول الخلیج.
3) الصدوق، اکمال الدین و اتمام النعمة، ص 632، و المجلسی، البحار، م 52، ص 336.
4) المجلسی، البحار، م 52، ص 328.
5) الشافعی السلمی، قلائد الدرر، ص 107، المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 390.
6) المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 389. یستکثر بعض الناس – حتی من المؤمنین – أن یوحی الی الأئمة من أهل البیت علیهمالسلام، و هم امتداد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و أوصیاؤه الذین أذهب الله عنهم الرجس و جعلهم قرناء الکتاب، متصورین، أن الوحی خاص بالأنبیاء علیهمالسلام. و قد أجاب الامام علیهالسلام فی الحدیث، و ضرب أمثلة بمتلقی الوحی من غیر الأنبیاء، و فرق بین وحی النبوة و غیره من حیث الوظیفة و المدی، و من الأمثلة الأخری زوجة ابراهیم و الخضر و الاسکندر، و جمیع أهل الکشف و الباراسایکولوجیون یعرفون ذلک و یدعونه بحدودهم.
7) الصدوق، اکمالالدین و اتمام النعمة، ص 632. رفع المنخفض و خفض المرتفع لا یراد به الحقیقة، بل کنایة عن عدم خفاة شیء مما هو فیها علیه بوسیلة أرضیة، کما هو التصویر بالأقمار الصناعیة للأرض مثلا أو وسیلة سماویة روحیة (کالکشف(.
8) المجلسی، البحار، ص 389.
9) المفید، الارشاد، ص 413، قد ینکر بعضهم أن یکون للامام علیهالسلام الذی یصلی المسیح خلفه هذه الامکانات، و لهؤلاء نذکر الآیة 49 من آلعمران بلسان المسیح: «قد جئتکم بآیة من ربکم أنی أخلق لکم من الطین کهیئة الطیر فأنفخ فیه فیکون طیرا باذن الله و أبرئ الأکمه و الأبرص و أحیی الموتی باذن الله و أنبئکم بما تأکلون و ما تدخرون فی بیوتکم ان فی ذلک لآیة لکم ان کنتم مؤمنین«. ان الآیات من صنع الله یظهرها علی ید حججه، و المهدی علیهالسلام منهم.
10) المجلسی، المصدر نفسه، ج 52، ص 336، عن الجرائح – للراجلی. نعرف من الحدیث الفرق بین المستوی العلمی و المعرفی للناس فی زمن الأنبیاء حتی نبینا صلی الله علیه و آله و سلم – مما اضطره فی مرحلة التأسیس الی أن یکلم الناس علی قدر عقولهم، و أن یکون له مستویان من الحدیث – و بین مستوی الناس فی عصر الامام المهدی علیهالسلام، و قد قال الله فی کتابه: «سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی أنفسهم حتی یتبین لهم أنه الحق» [فصلت: 53]. و نظرة واحدة الی واقع التطور العلمی و المعرفی فی عصرنا قیاسا الی ما کان فی العهد السابق یبدو الأمر من هذه الجهة حقیقة لا ریب فیها. فالأمر لا یقصد به تفضیل الحجة علی أبیه و سیده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هو وصیه الذی یستمده فی حیاته و بعد مماته بحکم مقامه، بل تفضیل مستوی الناس و العلم فی عصره علی عصر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم مما یسمح بمخاطبتهم بالحقائق.
11) المجلسی، البحار، م 52، ص 332.
12) المصدر نفسه، م 52، ص 244.
13) انتزاع صورة الأدیان و المبادیء من واقع مجتمعاتها – رغم عدم الملازمة بین واقع المجتمع و واقع مبادئه الدینیة دائما – أمر قائم من دون شک. کتب أحد المفکرین السیاسیین الغربیین، و لا یحضرنی اسمه الآن، أن الاسلام لو امتد کما هو فی عصر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الخلفاء الراشدین لدخلت أوروبا کلها الاسلام، ولکن معاویة و الأمویین هم من کانوا – بما أعطوه من صورة مظلمة – وراء وقف هذا المد. و رفض الفیلسوف اسبینوزا کما فی کتابه: «فی اللاهوت و السیاسة» النظر فی الاسلام و موقفه من الفکر و الحریة بما أعطته الخلافة الترکیة من انطباعات مشوهة لدیه خلط بینها و بین الاسلام.
14) المفید، الارشاد، ص 408.
15) النعمانی، الغیبة، ص 134، المجلسی، البحار، م 52، ص 285، و السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 207 عن الامام (الباقر) علیهالسلام.
16) النعمانی، المصدر نفسه، ص 244.
17) النعمانی، المصدر نفسه، ص 285، و السلمی الشافعی، المصدر نفسه، ص 169.
18) قلائد الدرر، ص 206، و المتقی الهندی الحنفی، البرهان، ص 511 و 524.
19) المجلسی، المصدر السابق، ج 52، ص 333 و 337، عدة أحادیث بعدة أسانید. عن طلحة بن عبدالله عن ابنعمر و ابنعمرو و عن عاصم بن عمر البجلی و الامام علی علیهالسلام و سعید بن المسیب و الامام الباقر علیهالسلام و اسحاق بن یحیی عن أمه و عن شهر بن حوشب و عمار بن یاسر و عن الزهری.
20) النعمانی، الغیبة، ص 146، الطوسی، الغیبة، ص 206.
21) النعمانی، المصدر نفسه، ص 135، و السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 133.
22) المتقی الهندی، البرهان، ج 2، ص 528.
23) المصدر نفسه، ج 2، ص 529.
24) المجلسی، البحار، م 52، ص 191.
25) المصدر نفسه، م 52، ص 36.
26) المجلسی، البحار، م 52، ص 362.
27) النعمانی، الغیبة، ص 122، المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 348. و راجع: المتقی الهندی الحنفی، البرهان، ج 2، ص 497، و السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 206.
28) النعمانی، المصدر نفسه، ص 128، المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 356.
29) النعمانی، المصدر نفسه، ص 145، المجلسی، المصدر نفسه، ج 52، ص 351.
30) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 252. قال: أخرجه مسلم فی صحیحه. المتقی الهندی (علی بن حسام(، البرهان، ج 2، ص 778.
31) صحیح البخاری، م 4، ص 263، بحاشیة السندی، دارالفکر.
32) صحیح مسلم، م 3 / 1523.
33) المودودی، البیانات، ص 161.
34) المجلسی، البحار: م 52، ص 358.
35) المصدر نفسه، ص 362.
36) المصدر نفسه، عن الامام الصادق علیهالسلام.
37) المصدر نفسه، ص 358.
38) نقلا عن الشیخ عبدالوهاب الشعرانی فی باب (65) من الیواقیت و الجواهر، ج 2، ص 145، المطبعة الأزهریة المصریة، ط. سنة 1307.
39) المجلسی، البحار، م 52، ص 322و 323، نقله عن الصدوق فی «کمالالدین«.
40) المجلسی، البحار، م 52، ص 324، نقلا عن الصدوق أیضا فی «کمالالدین«.
41) المجلسی، المصدر نفسه، م 52، نقله عن تفسیر العیاشی. و الصافی، نخبة الأثر، ص 471.
42) المجلسی، المصدر نفسه، ص 346.
43) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 95، نقله عن العیاشی و روایة متشابهة مضمونا رواها السلمی فی قلائد الدرر، ص 134.