و أطرف من ذلک أن البیتین لا یوجد لهما أثر: لأن حکومة ایران هدمت تلک الدار التی سکنها الباب الشیرازی کما أن الدار التی کانت فی بغداد و التی أقام فیها حسین علی لم تبق فی ملکهم و قد ذکر السید الحسنی قصة طریفة عن کعبتهم ببغداد نذکرها ههنا ببعض الایجاز و الاختصار.
وصل المیرزه حسین علی الی العراق فی 8 نیسان 1853 میلادی و نزل فی عدة بیوت ثم استقر فی بیت فی محلة الشیخ بشار و ظل فیه الی حین اخراجه من العراق و نفیه الی الأستانه فی أواخر نیسان 1863 میلادی و کان هذا البیت من جملة أملاک المیرزه هادی الجواهری صاحب الأملاک الواسعة فی بغداد و أطرافها، و کان له أولاد و وراث أکبرهم المیرزه موسی و اعتنق هذه الدیانة البهائیة و صار من أنصار حسین علی.
و لما مات المیرزه هادی حصل الخلاف بین ورثته حول کیفیة اقتسام ما ترکه من مال و عقار و أخیرا عرضت القضیة برمتها علی المازندرانی و اذا بالمازندرانی یوعز الی ابنه عباس أن یدرس النزاع و بیت فی الخلاف و یصلح ذات البین فانتهت الدعوی بینهم صلحا فقدم المیرزه موسی بن المیرزه هادی تلک الدار التی کان یسکنها حسین علی هدیة له دون ثمن ارتضاء لما توسط بالخیر فی النزاع فقبلها لقاء ثمن معتدل بحجة أنها ستکون «محلا لطواف ملل العالم» و هکذا دخلت دار المیرزه هادی الجواهری الکائن فی محلة الشیخ بشار فی الکرخ من مدینة بغداد فی حوزة البهائیین، و أصبحت کعبة مقدسة یحجون الیها، غیر أن ورثة المیرزه موسی اعترضوا بعد وفاة مورثهم و ادعوا الغبن، و قد تکررت هذه الاعتراضات فی زمن ابنه عباس آفندی فأمر بارضاء الورثة علی کل حال.
و کانت کعبة البهائیین قد ترکت الی حراسة البهائیین فی العراق بعد نفی المازندرانی الی الأستانة دون أن تسجل باسمه فی القیود الحکومیة لعدم وجود دوائر للطابو فی العراق یومئذ فصار البهائیون یفدون من الدیار البعیدة لزیارتها و التبرک بها، و فی نحو عام 1900 میلادی أی فی أواخر حکم العثمانین للعراق ادعی أحد العراقیین ملکیته
لهذه الدار و تعرضت هذه البنیة للخراب فی أعقاب الحرب العالمیة الأولی حرب 1918 – 1914 میلادی – فأمر عبدالبهاء عباس و هو فی مقره فی عکا أن یجدد بنائها فی نفس الهیئة و بالشکل الذی کانت علیه قبل، فأعادوا بناء کعبتهم دون تحویر أو تغییر، و لما شاهد المسلمون هذا التجدید و شعروا بالأهمیة التی ستکسبها الحرکة البهائیة فی بلاد لا تعترف بهذا المذهب لفتوا نظر الحکومة الی أن هذه الدار لیست بملک للبهائیین و لا یجوز السماح لهم باقامة شعائر دینهم فیها.
و تقدم لفیف من وجهاء الکرخ بعریضة الی القاضی الجعفری فی بغداد یطلبون فیها تعین من یشرف علی هذه الدار بعد محمد حسین الکتبی الذی غاب أو مات و لم یعرف له وارث و کان قد عهد الیه خدمة هذه الدار من قبل البهائیین، فأصدر القاضی حکمه فی أوائل شباط 1921 میلادی بتعیین وکیل عن الغائب المجهول لادارة هذه الدار و منع البهائیین من التصرف بها، فلم یرتض البهائیون هذا الحکم فراجعوا محکمة الاستئناف و ادعوا أن تعیین الوکیل عن الغائب لا یعنی الحکم بالتخلیة و اخراج البهائیین، فقضت محکمة الاستئناف بنقض قرار القاضی و علی هذا عاد البهائیون الی کعبتهم.
و ظهر بعد مدة أن قد کان لمحمد حسین الکتبی ثمة و ریثة هی السیدة لیلی فاستعانت هذه بأهل الزهد و الورع من الکرخ لاثبات حقها فی الدار فاشترط هؤلاء لمساعدتها أن توقف الدار فی حالة أخذها ایاها، و ماتت لیلی فورثها جواد کاب و أخته بیبی فادعیا بملکیة الدار و جاءا بشهود لاثبات النسب و الملکیة فأصدر القاضی حکمه فی 23 تشرین الثانی سنة 1921 میلادی فی صلح المدعیین و کان الملک فیصل الأول قد تبوأ عرش العراق فی 23 آب من هذه السنة و اذا بسیل من برقیات الاحتجاج الواردة من أنحاء أوربا و أمریکا علی المندوب البریطانی فی بغداد تطالب فیها بتدخل الحکومة البریطانیة لصالح البهائیین، فذهل الملک لهذه المفاجأة و لم یشأ أن یغیظ الشیعة فأمر بتخلیة الدار و حفظ مفاتیحها لدی الحکومة حفظا للأمن.
و بعد تطورات یطول شرحها سجلت «کعبة البهائیة» وقفا شرعیا و أصبحت حسینیة تقام فیها الصلاة و تؤدی فروض العبادة الاسلامیة، فراجع البهائیون عصبة
الأمم و طالبوا بتدخلها باسترجاع هذه البنیة علی أساس أن العراق تحت الانتداب البریطانی و من حق کل طائفة أن تراجع هذه الهیئة الأممیة اذا ألم بها مکروه، فدرست لجنة الانتدابات فی العصبة طلب البهائیین و تقدمت بمشروع قرار یتضمن توسیط الحکومة البریطانیة المنتدبة لمفاتحة الحکومة العراقیة بضرورة ارضاء المشتکین و بعد ذلک قد جرت اتصالات مباشرة بین حکومة العراق و العصبة الأممیة لم تسفر عن أیة نتیجة و ما زالت هذه الدار حسینیة تؤدی فیها الشیعة فرائضها» (1).
و بعد ذلک و بعد تقلب الحکم الملکی بفی بغداد أصدرت الحکومة العراقیة قرارا بحظر نشاطات البهائیین فی العراق و حل المجالس و المحافل البهائیة و منع أیة تشکیلة بهائیة داخل أراضیها و بقاء الدار علی هیئتها الأولی لا یسمح لأی بهائی الدخول فیها و الاقتراب منها لما عرف من یهودیتها و صهیونیتها و هکذا لم یبق للبهائیین ثمة أثر هناک.
فهذه هی قبلتهم و ذاک هو حجهم و حقیقته مثل العبادات الأخری التی صنعوها مخالفة للاسلام و معارضة للدین القیم، فافضحهم الله بخیبة آمالهم و بآرائهم و بأفکارهم السفیهة و بقواعدهم و عقائدهم السخیفة، و ما الله بغافل عنا یعملون.
الطهارة و النظافة عند البهائیین.
و أما الأمور الأخری کالطهارة و النظافة عندهم فهی أیضا سخف علی سخف فالأشیاء کلها طاهرة عندهم من المنی و البول و غیر ذلک من الأشیاء النجسة الخبیثة عند جمیع الملل و الأمم.
فیقول حسین علی: «قد حکم الله بالطهارة علی ماء النطفة رحمة من عنده علی البریة» (2).
فالمنی طاهر عند البهائیة و الأشیاء النجسة الأخری یقول فیها المازندرانی علی الاطلاق: «و کذلک رفع حکم دون الطهارة عن کل الأشیاء – قذرة کانت أم نجسة – و عن ملل أخری موهبة من الله انه لهو الغفور الکریم» (3).
فهذه هی شریعة البهائیین منتنة خبیثة کأحکامها و قذرة نجسة، و مثل هذه لا تکون الا شریعة الشیطان النجس الخبیث.
و أمر المازندرانی هکذا بالغسل فی کل أسبوع مرة و غسل الأرجل فی الصیف مرة فی الیوم، و فی الشتاء مرة بعد الأیام الثلاث «قد کتب علیکم تقلیم الأظفار و الدخول فی ماء یحیط هیاکلکم فی کل أسبوع و تنظیف أبدانکم بما استعملتموه من قبل» (4).
و أما باقی الأیام «اغسلوا أرجلکم کل یوم فی الصیف و فی الشتاء کل ثلاثة أیام مرة واحدة» (5).
و أما الوجه و الأیدی فلیس لها أیة أهمیة؟!
و ما کانت هذه النجاسة و القذارة الا ارضاء للأمم الأوربیة النتنة اللاتی یفررن من الماء فرارهن من الأسد، و الا الشرائع الالهیة کلها منفقة فی مسائل الطهارة و النظافة تقریبا.
و أما الشریعة هذه فتوافق الناس فی أهوائهم باقتراف القبائح و اجتناب المحاسن و اتیان المنکرات و ترک المأمورات و العیشة الوسخة.
و هذا مع هذا «و الذی یری فی کسائه وسخ انه لا یصعد دعائه الی الله و یتجنب عنه ملأ عالون، استعملوا ماء الورد ثم العطر الخالص هذا ما أحبه الله من الأول الذی لا أول له» (6).
فانظر التطرف فی هذا و ذاک و عدم الاعتدال فی الحکم، و هذا أکبر دلیل علی رکاکة هذه الشریعة المصطنعة و سفاهة هذا العقل الذی یحمله حسین علی تحت عمامته، و غباوة ذلک الفهم الذی جعله عبدا ذلیلا للاستعمار الصلیبی الروسی تارة و عمیلا صهیونیا و انکلیزیا مرة أخری کما یلاحظ خلال ذلک أن البهائیة ترکز علی المظاهر دون الباطن، و القشور دون اللب حیث الأدیان کلها ترکز أکثر ما ترکز علی الداخل و الروح کی یتجلی الباطن و تظهر آثاره فی الظاهر و یصقل الروح کی یتلألأ الجسد و یتنور، و ههنا الأمور منعکسة تماما.
و هل لسائل أن یسأل بلهاء البهائیة و سفهائها ان الغائط و المنی و البول نجس و نتن و خبیث أم الوساخة فی الکساء أنجس و أنتن و أخبث التی قال عنها: «لا یصعد الدعاء من کان فی کسائه وسخ الی الملأ الأعلی و تجتنب عنه ملأ عالون«؟
أما کان الوسخ انغمس فی بحر الطهارة مع ماء النطفة و البول و البراز و الدم و لعاب الکلاب و الجیفة و الخنزیر و الخبائث الأخری التی قال عنها: «قد انغمست الأشیاء فی بحر الطهارة فی أول الرضوان اذ تجلینا علی من فی الامکان بأسمائنا الحسنی و صفاتنا العلیا، هذا من فضل الذی أحاط العالمین» (7).
ثم الأمر باستعمال ماء الورد و العطر الخالص لیس الا تکلفا محضا لا یناسب الأول و فیه تطرف أیضا بأن یؤمر کل واحد باستعمال هذه التعیشات التی لا یستطیع الکل استعمالها، و تکلیف ما لا یطاق.
و العجب أن الأول أسهل و فی وسع الجمیع و هذا أصعب و لیس فی استطاعة البعض فضلا عن الکل فکیف أمر بهذا و ترک ذاک.
هذا من غرائب البهائیة و مضحکاتها، و التناقض فی هذا مثل التناقض الذی یوجد فی جمیع أحکام البهائیة و شریعتها، فالباحث یتحیر أمام النصوص التی ذکرت فی الأقدس فی الغسل و کیفیة الغسل و طریق الغسل و حمامات الغسل و تفصیلاته التی یشمئز منها الذوق و تنفر منها القلوب وقتما لا یوجد أی بیان للصلاة و أدائها و الزکاة و نصابها، و الصوم، و کیفیة الحج و أعماله خلاف الحمامات الایرانیة فانه سود الصفحات فی ذکر روائحها المنتنة و عفونتها التی یأبی عن ذکرها الهمج و الرعاع دون الأنبیاء و رسل الله و رب العالمین.
فالأشیاء التی فصلها حسین علی فی کتابه «الأقدس» أشیاء لا تحتاج الی تفصیل و بیان حینما ترک الأحکام الأساسیة الأصولیة بدون بیان و تفصیل بل ربما بدون ذکر حیث لا یوجه لها أثر فیه و لا فی أی کتاب آخر من کتبه هو و لا فی کتب ابنه و خلیفته من بعده عباس آفندی.
1) »البابیون و البهائیون» للسید عبد الرزاق الحسن، ص 62 و 63 و 64 و 65.
2) »الأقدس» الفقرة 158.
3) »الأقدس» الفقرة 161.
4) أیضا الفقرة 228.
5) أیضا الفقرة 30.
6) أیضا الفقرة 164 و 165.
7) أیضا الفقرة 162.