لما وصل المرزة حسین علی (بهاء الله) الی العراق فی 28 جمادی الثانیة 269
ه نیسان 1853 م نزل دارا صغیرة فی الکاظمیة ثم انتقل منها الی دار اخری فی بغداد و لما لم تتوفر له سبل الراحة فی هذه الدار الثانیة انتقل الی بیت فی محلة الشیخ بشار فلبث فیه اعوام عدة، الی حین اخراجه من العراق و نفیه الی الاستانة فی اواخر نیسان 1863 م و کان هذا البیت من جملة املاک المرزة (هادی الجواهری) صاحب الاملاک الواسعة فی بغداد و اطرافها و کان له اولاد ورثة اکبرهم (المرزة موسی) الذی اعتنق الدیانة البهائیة
و صار من انصار (حسین علی البهاء(. (1).
و لما مات (المرزة هادی) حصل خلاف بین ورثته حول کیفیة اقتسام ما ترکه من مال و عقار فاقترح بعضهم عرض القضیة برمتها علی (حسین علی البهاء) الذی اوعز الی ابنه عباس فندی ان یدرس النزالع و یبیت فی الخلاف و یصلح ذات البین فانتهت الدعوی بینهم صلحا، فقدم (المرزة موسی بن المرزة هادی) تلک الدار التی کان یسکنها (حسین علی البهاء) هدیة له دون ثمن ارتضاء لما توسط بالخیر فی النزاع فقلبها لقاء ثمن معتدل بحجة انها ستکون (محلا لطواف ملل العالم) و هکذا دخلت دار المرزة هادی الجواهری الکائن فی محلة الشیخ باشر فی الکرخ فی مدینة بغداد فی حوزة البهائیین و اصبحت و ادعوا الغبن، و قد تکررت هذه الاعتراضات فی زمن (عباس افندی) فامر بارضاء الورثة علی کل حال. (2).
و کانت کعبة البهائیین قد ترکت الی حراسة البهائیین فی العراق بعد نفی (البهاء) الی الاستانة فی عام 1863 م دون ان تسجل باسمه فی القیود الحکومیة لعدم وجود دوائر للطابو فی العراق یومئذ فصار البهائیون یفدون من الدیار الحکومیة لعدم وجود دوائر للطابو فی العراق یومئذ فصار البهائیون یفدون من الدیار البعیدة لزیارتها و التبرک بها، و فی نحو عام 1900 م ای فی اواخر حکم العثمانیین العراق ادعی احد العراقیین ملکیته لهذه الدار فافسد البهائیون دعواه بطرق مختلفة و شهود کثر (3) و تعرضت هذه الدار للخراب فی اعقاب الحرب العالمیة الاولی (1918 – 1914 م) فامر عبدالبهاء عباس افندی و هو فی مقره فی (عکا) بتجدید بنائها الهیئة نفسها و بالکشل الذی کانت علیه قبل، فاعادوا بناء کعبتهم دون تحویر او تغییر، و لما شاهد المسلمون هذا التجدید و شعروا بالاهمیة التی ستکسبها الحرکة البهائیة فی بلاد لا تعترف بهذا المذهب لفتوا نظر الحکومة الی ان هذه الدار لیست بملک للبهائیین و لا یجوز السماح لهم باقامة شعائر دینهم فیها. (4).
و تقدم لفیف من وجهاء الکرخ بعریضة الی القاضی الجعفری فی بغداد یطلبون فیها تعیین من یشرف علی هذه الدار بعد (محمد حسین الکتبی البابی) الذی غاب او مات و لم یعرف له وارث و کان قد عهد الیه خدمة هذه الدار من قبل البهائیین، فاصدر القاضی حکمة فی اوائل شباط 1921 م بتعیین وکیل عن الغائب المجهول لادارة هذه الدار و منع البهائیین من التصرف بها، فلم یرتض البهائیون هذا الحکم فراجعوا
محکمة الاستئناف و ادعوا ان تعیین الوکیل عن الغائب لا یعنی الحکم بالتخلیة و اخراج البهائیین فقضت محکمة الاستئناف بنقض قرار القاضی و علی هذا عاد البهائیون الی کعبتهم (5) و ظهر بعد مدة ان کان (لمحمد حسین الکتبی البابی) ثمة وریثة هی السیدة (لیلی) فاستعانت هذه بأهل الزهد و الورع من اهل الکرخ لاثبات حقها فی الدار فاشترط هؤلاء لمساعدتها ان توقف الدار فی حالة اخذها ایاها، و ماتت (لیلی) فورثها (جواد کاب) و اخته (بیبی) فادعیا بملکیة الدار و جاء بشهود لاثبات النسب و و الملکیة فاصدر القاضی حکمه فی 23 تشرین الثانی سنة 1921 م لصالح المدعیین (4).
و عندما تبوأ الملک فیصل الاول عرش العراق فی 23 آب سنة 1921 م فاذا سیل من برقیات الاحتجاج الواردة من انحاء اوربا و امریکا علی المندوب السامی البریطانی فی بغداد (السیر برسی کوکس) تطالب بتدخل الحکومة البریطانیة لصالح البهائیین فذهل الملک لهذه المفاجأة و لم یشأ ان یغیظ الشیعة فامر بتخلیة الدار و حفظ مفاتیحها لدی الحکومة حفظا للامن (4).
و تحول المکان الی مسجد فراجع البهائیون فی العالم (عصبة الامم) و طالبوا بتدخلها علی اساس ان العراق تحت الانتداب البریطانی (6).
و توجد اضبارة تتعلق بهذه القضیة محفوظة فی المکتبة الوطنیة / المرکز الوطنی للوثائق فی بغداد، و کل من یطلع علیها یوقن ان الانکلیز لم یرضوا علی الحجج القانونیة التی قدمتها الحکومات العراقیة المتعاقبة، بل ان ممثل الحکومة الانکلیزیة فی عصبة الامم وصلت به الجرأة الی ان یصرح امام لجنة الانتدابات انه مفوض بان یعد باستعداد حکومة العراق لقبول فکرة امتلاک الدار التی حکم علیها القضاء العراقی. بانتزاعها من یدی البهائیین و تسلیمها الی مالکیها الاصلیین (7).
و قد طعن الانکلیز فی شرعیة حکم صدر من اعلی هیئة قضائیة فی العراق، و هی محکمة التمییز (8)، و قد وصل الامر بالمندوب السامی البریطانی الی حد انه ارسل انذارا شدید اللهجة الی الملک فیصل الاول نفسه اشار فیه الی تأخیر ادخال العراق فی عضویة (عصبة الامم) فیما اذا لم تسلم الحکومة العراقیة هذه الدار الی البهائیین (9).
و کانت الحکومة البریطانیة تتحجج بانه عند عدم تسلیم الدار الی البهائیین ستقوم فتنة کبیرة فی العراق بینما لم تکن تلک الحکومة الاستعماریة تعیر ای اهمیة للشیعة فی العراق الذین کانوا قدموا مئات العرائض التی تحمل عشرات الالوف من تواقیع مختلف اوساط الشعیة العراقیین (10)، الی المسؤولین یستنکرون فیها تسلیم هذه الدار الی غیر مالکیها (11).
و عندما دخل العراق عضوا فی عصبة الامم فی 3 تشرین الاول عام 1932 م و اصبح دولة مستقلة ذات سیادة جرت اتصالات مباشرة بین الحکومة العراقیة و عصبة الامم لم تسفر عن ایة نتیجة و ما تزال هذه الدار (حسینیة) (12).
1) البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 116، و البهائیة: ظهیر: ص 171.
2) البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 116 و 117، و البهائیة: ظهیر: ص 171 و 172.
3) البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 117 و 118، و البهائیة: ظهیر: ص 172.
4) مصدر سابق.
5) البابیون و البهائیون: الحسنی: 118 و 119، و البهائیة: ظهیر: 172 و 173.
6) البابیون البهائیون: الحسنی: 120، و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 179.
7) وثیقة 1931 – 16 م – اضبارة د / 5 / 3.
8) اضبارة د / 5 / 3: 2 مذکرة رسمی، و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 179.
9) کتاب الملک الی رئیس الوزراء، و کذلک کتاب المندوب السامی البریطانی باللغة الانکلیزیة: اضبارة د / 5 / 3: 17.
10) اضبارة د / 5 / 3 المرکز الوطنی للوثائق – بغداد.
11) حقیقة البابیة و البهائیة: الحسنی: 179.
12) البابیون و البهائیون: الحسنی: 120.