جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کرامات الشیخ ابن روح

زمان مطالعه: 4 دقیقه

للشیخ ابن روح – مثل غیره ممن اختارهم الامام المهدی علیه‏السلام لنیابته زمن الغیبة الصغری – صفات ممیزة قدمته علی غیره من العلماء الذین عاصروه، و تصور الکثیرون – ابتداء – أنهم من سیتولی الأمر دونه.

منها ما شهد له بها العالم المتکلم المعروف أبوسهل النوبختی و ذکرناها فی صدر البحث حین سئل عن سر اختیار الشیخ ابن روح دونه، فقد ذکر ما معناه أنه یتمتع بقدرة فدائیة لا نظیر لها فی کتمانه لسر الامام علیه‏السلام قال: «لو کان الحجة علیه‏السلام تحت ذیله، و قرض بالمقاریض ما کشف الذیل عنه، و اعترف أنه لا یحرز من نفسه مثل ذلک» (1).

و بمثل ذلک شهدت له أم‏کلثوم ابنة الشیخ العمری رحمه الله، فقد ذکرت فی جملة ما أثنت به علیه: «ما کان یحتمله من هذا الأمر«.

و قد ساقوا وقائع عدیدة مما أظهر الله علی یدیه من کرامات تشهد لصلته الحقة بالامام المهدی علیه‏السلام؛ منها و ننقلها بأسلوب صاحبها من دون تصرف:

ما روی عن محمد بن الحسن الصیرفی المقیم ببلخ قال: «أردت الخروج الی الحج، و کان معی مال بعضه ذهب سبائک، و ما کان من فضة فهو نقد، و قد کان دفع ذلک المال الی لأسلمه الی الشیخ أبی‏القاسم الحسین بن روح قدس الله روحه.

قال: فلما نزلت سرخس ضربت خیمتی علی موضع فیه رمل، و جعلت أمیز تلک السبائک و النقد، فسقطت سبیکة من تلک السبائک منی، و غاصت فی الرمل و أنا لا أعلم. فلما دخلت همدان میزت تلک السبائک و النقد مرة أخری اهتماما منی بحفظها ففقدت منها سبیکة و زنها مئة مثقال و ثلاثة مثاقیل، أو قال: ثلاثة و تسعون مثقالا. قال: فسبکت مکانها من مالی بوزنها سبیکة، و جعلتها مع السبائک.

فلما وردت مدینة السلام، قصدت الشیخ أباالقاسم الحسین بن روح قدس الله روحه، و سلمت الیه ما کان مع من السبائک و النقد. فمد یده من بین السبائک الی تلک السبیکة التی کنت سبکتها من مالی بدلا مما ضاع منی فرمی بها الی و قال لی:

لیست هذه السبیکة لنا، سبیکتنا ضیعتها بسرخس حیث ضربت خیمتک فی الرمل فارجع الی مکانک، و انزل حیث نزلت، و اطلب السبیکة هناک تحت الرمل فانک ستجدها و تعود الی هنا فلا ترانی.

قال: فرجعت الی سرخس، و نزلت حیث کنت نزلت و وجدت السبیکة، و انصرفت الی بلدی، فلما کان بعد ذلک حججت و معی السبیکة فدخلت مدینة السلام و قد کان الشیخ أبوالقاسم الحسین بن روح (رضی الله عنه) قد مضی (توفی) و لقیت أباالحسن السمری فسلمت الیه السبیکة» (2).

و نقل الشیخ الصدوق (3) و الشیخ الطوسی (4) و الشیخ المجلسی (5) وقائع أخری قد تفوق هذه غرابة و دلالة، و سننقل واقعة أخری لا لما تتضمنه من دلالة فی هذا الجانب فقط لأنه أجاب فیها علی ما یدور من تساؤل فی ذهن الرجل ابتداء قبل أن یفضی به الیه، بل لجانبین آخرین.

أولهما: دلالتها علی مکانته العلمیة وسعة معرفته فی ما یتصل بشؤون العقیدة و الشریعة بصورة عامة؛ و ذلک ما یبدو لنا فی منطقیة اجابته و أحکامها علی الشبهة التی أثارها السائل.

ثانیهما: اتصال هذه المعرفة بالامام علیه‏السلام، و أنها لیست رأیا له، و تأکیده أنه لا یقول – اذا ما قال – شیئا الا عن الامام علیه‏السلام دائما، و تلک صلة لا نکاد نستوعب صورتها عظمة.

و الواقعة نقلها لنا محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی (رضی الله عنه) نذکرها بأسلوبه.

قال: کنت عند الشیخ أبی‏القاسم الحسین بن روح (قدس الله روحه) مع جماعة فیهم: علی بن عیسی القصری، فأقبل الیه رجل فقال:

انی أرید أن أسألک عن شی‏ء..

فقال له: سل عما بدا لک.

فقال الرجل: أخبرنی عن الحسین بن علی علیه‏السلام أهو ولی الله؟

قال: نعم.

قال: أخبرنی عن قاتله أهو عدو الله؟

قال: نعم.

قال الرجل: فهل یجوز أن یسلط عزوجل عدوه علی ولیه؟

فقال له أبوالقاسم بن روح قدس الله روحه:

»افهم عنی ما أقول لک: اعلم أن الله عزوجل لا یخاطب الناس بمشاهدة العیان، و لا یشافههم بالکلام، ولکنه جل جلاله یبعث الیهم رسلا من أجناسهم، و أصنافهم بشرا مثلهم، و لو بعث الیهم رسلا من غیر صنفهم و صورهم لنفروا عنهم، و لم یقبلوا منهم، فلما جاءوهم، و کانوا من جنسهم یأکلون الطعام، و یمشون فی الأسواق، قالوا لهم: أنتم بشر مثلنا و لا نقبل منکم حتی تأتونا بشی‏ء نعجز أن نأتی بمثله فنعلم أنکم مخصوصون دوننا بما لا نقدر علیه، فجعل الله عزوجل لهم المعجزات التی نعجز عنها، فمنهم من جاء بالطوفان بعد الانذار و الاعذار فغرق جمیع من طغی و تمرد، و منهم من ألقی فی النار فکانت علیه بردا و سلاما، و منه من فلق له البحر، و فجر له من الحجر العیون، و جعل له العصا الیابسة ثعبانا یلتقف ما یأفکون، و منهم من أبرأ الأکمه و الأبرص و أحیا الموتی باذن الله، و أنبأهم بما یأکلون و بما یدخرون فی بیوتهم، و منهم من انشق له القمر و کلمته البهائم مثل البعیر و الذئب، و غیر ذلک.

فلما أتوا بمثل ذلک، و عجز الخلق عن أمرهم و عن أن یأتوا بمثله، کان من تقدیر الله عزوجل و لطفه بعباده و حکمته أن جعل الأنبیاء مع هذه القدرة و المعجزات فی حال غالبین و فی أخری مغلوبین و فی حال قاهرین و فی حال مقهورین، و لو جعلهم الله عزوجل فی جمیع أحوالهم غالبین و قاهرین، و لم یمتحنهم لاتخذهم الناس آلهة من دون الله عزوجل، و لما عرف فضل صبرهم

علی البلاء و المحن و الاختبار، ولکنه عزوجل جعل أحوالهم فی ذلک کأحوال غیرهم لیکونوا فی حال المحنة و البلوی صابرین، و فی حال العافیة و الظهور علی الأعداء شاکرین، و یکونوا فی جمیع أحوالهم متواضعین غیر شامخین و لا متجبرین، و لیعلم العباد أن لهم الها هو خالقهم و مدبرهم فیعبدوه و یطیعوا رسله، و تکون حجة الله ثابتة علی من تجاوز الحد فیهم، و ادعی الربوبیة لهم أو عاند أو خالف و عصی، و جحد بما أتت به الأنبیاء و الرسل (6)؛ لیهلک من هلک علی بینة، و یحیا من حی عن بینة«.

قال محمد بن ابراهیم بن اسحاق (رضی الله عنه(: فعدت الی الشیخ أبی‏القاسم بن روح (قدس الله روحه) من الغد، و أنا أقول فی نفسی: أتراه ذکر ما ذکر لنا یوم أمس من عند نفسه…

فابتدأنی فقال لی:

یا محمد بن ابراهیم، لئن أخر من السماء فتخطفنی الطیر و تهوی بی الریح فی مکان سحیق أحب الی من أن أقول فی دین الله عزوجل برأیی، و من عند نفسی، بل ذلک عن الأصل، و مسموع عن الحجة صلوات الله و سلامه علیه (7).


1) الطوسی، الغیبة، ص 240.

2) المجلسی، البحار، م 51، ص 340 و 341.

3) راجع: کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 467 و 469 و 471 و 473 و 474 و 480.

4) الطوسی، الغیبة.

5) المجلسی، المصدر نفسه، م 51، أحوال السفراء، ص 344 و ما بعدها.

6) لا حظ ما ساقه من حجة علی الغلاة من جهة و علی المستهینین بما جاء به الرسل من جهة أخری. و لا تکاد الفرق الضالة داخل الدیانات تجاوز هذین القسمین الرئیسین بصورة أو بأخری.

7) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 473 -471، الطبرسی، الاحتجاج، ج 2، ص 287 و 288.