ادعی «علی محمد الشیرازی» أنه باب و نائب و متحدث باسم (مهدی) مستور، و أخذ یدلی بآراء عجیبة، و یفسر القرآن تفسیرات باطنیة غریبة، و لما وجد عند بعض الناس قبولا لأفکاره، خطا الخطوة الثانیة، و ادعی أنه المهدی، و أنه نبی یوحی الیه، و أخذ یتکلم و یکتب ما یوحی الیه، و ینشره بین أتباعه.. حتی و هو فی سجنه، ثم زاد غروره، و ادعی أن روح الاله حلت فیه و یقول: «أنا لست أنا، بل أنا مرآة فلا یری فی الا الله» (1).
و کان مما کتبه عن الوحی، کتاب بالعربیة سماه «البیان» و کتابا آخر بالفارسیة علی نسقه، فالوحی ینزل علیه بالعربیة و الفارسیة معا!!
یقول «السید عبدالرازق الحسنی» (2)، تحت عنوان «کتاب مستطاب بیان عربی«: «هذا هو کتاب «البیان العربی» الذی کتبه السید علی محمد الشیرازی مؤسس البابیة سنة 1260 ه، کنت قد حصلت علی نسخة خطیة منه فی أیار سنة 1934 م بواسطة الحاج محمود القصابجی، رئیس المحفل البهائی فی العراق، و فی أیار سنة 1965 م حصلت علی نسخة أخری منه، بواسطة السید کامل عباس سکرتیر
المحفل المذکور، فنسختها بیدی، و هی هذه – أوردها بعد ذلک -، و علی کل، فکتاب «البیان العربی» غیر مطبوع، و نسخه الخطیة تکاد تکون معدومة.«. یوجد الآن مطبوعا..
»و لمؤسس البابیة کتاب بیان آخر هو «البیان الفارسی، و هو مطبوع فی ایران علی الحجر، و نسخة نادرة جدا، لأن البهائیین صادروه بعد طبعه، فلم ینتشر بکثرة لذلک، لأن البهاء نسخ أحکامه بکتابه «الأقدس» فأصبح الأقدس أهم مرجع للبهائیین أجمعین«.
»ان لغة البیان العربی غامضة جدا، و قد أکد لی الحاج محمود القصابجی، بأننی لست أول من لاحظ هذا الغموض علی هذا الکتاب، و أن البهائیین قاطبة یلاحظون هذا الغموض مثلی«.
و قد نشره المؤلف بعد ذلک تحت عناوین «الواحد الأول بسم الله الأمنع الأقدس» «الواحد الثانی» و هکذا حتی الواحد الحادی من بعد العشر، و یبدأ الکلام فی کل واحد علی لسان الله معبرا عن ذلک بأنه وحی من الله، هکذا «اننی أنا الله لا اله الا أنا، و ان مادونی خلقی، قل أن یا خلقی ایای فاعبدون.. الخ» «و یفتتح الواحد الثانی بقوله «بسم الله الأقدس، أن یا حرف الزاء و الباب فلتشهدون علی أنه لا اله الا أنا، قد نزلت فی الباب الأول من الواحد الثانی، أن أعرف قدرة ربک.. الخ«.
و هکذا فی کل واحد یأتی بمثل هذا الخطاب «اننی أنا الله..» و تارة یقول «أنا الله الأعظم الأعظم» أو «الأقدم الأقدم» أو «الأغیث الأغیث» أو «الأعدل الأعدل» أو «الأسلط الأسلط«، و هکذا.. و یأتی بکلام رکیک غامض لا یفهم، لکنه علی لسان الله.. لیحبک الصنعة و الادعاء: بأنه وحی من الله…!!
و کثیرا ما یختتم الجملة باقتباس من آیات القرآن، أو علی غرارها، لیوهم الناس أکثر، بأنه وحی من کلام الله المنزل علیه!! و ما کان الله لینزل کلاما رکیکا غامضا مثل هذا، قد استعصی فهمه علی الناس.. و قد وصل به الهوس الی أن یدعی ما هو أکثر من هذا، فیدعی الربوبیة، و یقول: کنت فی یوم نوح، نوحا، و فی یوم ابراهیم ابراهیم.» و هکذا..
و یقول: «أنا قیوم الأسماء، مضی من ظهوری ما مضی، و صبرت حتی یمحص الکل، و لا یبقی الا وجهی، و أعلم بأننی لست أنا، بل أنا مرآة، فانه لا یری فی الا الله«.
و حین کتب وصیته للمیرزا یحیی «صبح أزل» کتبها کأنه اله و رب.. و هذا نصها: (3) «الله أکبر تکبیرا کبیرا، هذا کتاب من عند الله المهیمن القیوم، الخ«.
و کان البابیون یسمونه «الرب«، کما ورد عدة مرات فی کتاب «التاریخ البابی «نقطة الکاف» و غیره، «و حضرة الرب الأعلی«.
»و حسین علی البهاء» أیضا کان یسمیه الرب و الاله، و کان یستدل من الآیة القرآنیة علی ألوهیته: «هل ینظرون الا أن یأتیهم الله فی ظلل من الغمام و الملائکة و قضی الأمر (4) «، کما کان یطلق علیه اسم «مالک الغیب و الشهود» و قد کتب البهاء کتابه «الأقدس» تأییدا له – البهائیة للأستاذ احسان ص 11.
و ذکر فی دائرة المعارف للأدیان و المذاهب: «ان البابیین کانوا یعتقدون فی الشیرازی (الباب(» الربوبیة، و یخاطبونه بحضرة الرب الأعلی«. ویقول داعیة البهائیین «أبوالفضل الجلبائیجانی» فی مقدمة کتاب «الفرائد«: نحن لا نعتقد فی المیرزا علی محمد الباب، الا أنه رب و اله» (5).
و ان الانسان لیجد ما یشبه التضارب فی هذه الادعاءات: ما بین ادعائه أنه نبی و رسول ینزل علیه الوحی ب «البیان» لیکون حجة علی کل ما مضی من الکتب و الشرائع، و یقول عنه، اذا قال محمد بعجز البشر عن الاتیان بسورة من سور القرآن فأنا أقول بعجز البشر عن الاتیان بحرف مثل حروف قرآنی» و بین ادعاء أتباعه بأنه رب و اله، و قد تاهوا فی وصفه لنفسه بأنه المهیمن القیوم علی نسق ما فعله بعض الأئمة والحکام الشیعة. و هذا شأن کل من ترک الطریق المستقیم، و تاه فی صحراء الضلال «و لا تتبعوا السبل فتفرق بکم عن سبیله» (6) هذا و قد ترک کتبا أخری من تفسیر علی نسق تفسیراتهم الباطنیة و غیره، لیشرح بها دعوته..
1) انظر العقیدة و الشریعة لجولد زیهر ص 242، و مفتاح باب الأبواب ص 100 – عن «البابیة ص 192 لاحسان ظهیر.. سبق ذکره. و انظر تاریخ الشعوب الاسلامیة لبروکلمان ص 665 ح 3.
2) فی کتاب «البابیون و البهائیون» ص 143 الطبقة الخامسة – 1984 فی قسم «الملاحق» ملحق (1) و قد نشر نص «البیان» کتاب الباب کما نشر «الأتوس» کتاب البهاء الذی ألغی ما جاء فی البیان و نسخه.
3) کما ذکره بروفسور براون فی مقدمة کتاب «نقطة الکاف«.
4) سورة البقرة / 210.
5) من کتاب البابیة «لاحسان ص 193 و قد ذکر مراجع…
6) الأنعام / 153.