انه و ان کان الافق الاعلی خالیا من زخرف الدنیا، و لکننا ترکنا فی خزائن التوکل و التفویض میراثا مرغوبا لا عدل له للوارثین. اننا لم نترک کنزا، و لم نزد فی المشقة و العناء. ان لفی الثروة و أیم الله خوفا مستورا و خطرا مکنونا. أنظروا ثم اذکروا ما أنزله الرحمن فی الفرقان «ویل لکل همزة لمزة الذی جمع مالا وعدده» لیس لثروة العالم وفاء، و کل ما یدرکه الفناء و قابل للتغییر ما کان مستحقا للاعتناء به. و لن یکون الا علی قدر معلوم. کان مقصود هذا المظلوم من تحمل الشدائد و البلایا، و انزال الآیات و اظهار البینات اخماد نار الضغینة و البغضاء عسی أن تتنور آفاق افئدة أهل العالم بنور الاتفاق، و تفوز بالراحة الحقیقیة، و من أفق اللوح الالهی یلوح و یشرق نیر هذا البیان، و علی الکل أن یکونوا ناظرین الیه.
یا أهل العالم أوصیکم بما یؤدی الی ارتفاع مقاماتکم. تمسکوا بتقوی الله، و تشبثوا بذیل المعروف. الحق اقول ان اللسان قد خلق الذکر الخیر فلا تدنسوه بالقول السمیء. (عفا الله عما سلف(. و یجب علی الجمیع بعد الآن ان یتکلموا بما ینبغی، ان یجتنبوا اللعن و الطعن و ما یتکدر به الانسان فان مقام الانسان لعظیم و منذ مدة ظهرت هذه الکلمة العلیا من مخزن القلم الأبهی. ان هذا الیوم عظیم و مبارک، و کلما کان مستورا فی الانسان فانه قد ظهر و سیظهر من بعد. ان مقام الانسان عظیم اذا تمسک بالحق و الصدق، و ثبت علی الامر و رسخ. ان الانسان الحقیقی مشهود بمثابة السماء لدی الرحمن. فالشمس و القمر سمعه و بصره، و النجوم اخلاقه المنیرة الفاضلة، و مقامه اعلی المقام، و آثاره مربیة لعالم الامکان، کل مقبل وجد فی هذا الیوم عرف القمیص و توجة بقلب طاهر الی الافق الاعلی مذکور من اهل البهاء فی الصحیفة الحمراء. (خذ قدح عنایتی باسمی ثم اشرب منه بذکر العزیز البدیع(.
یا اهل العالم ان دین الله وجد من اجل المحبة و الاتحاد، فلا تجعلوه سبب العداوة و الاختلاف، فقد ثبت لدی اصحاب البصر و اهل المنظر الاکبر نزول کل ما هو سبب حفظ العباد، و علة راحتهم و استقرارهم من القلم الاعلی، و لکن جهلاء الارض بها انهم ربیبوا النفس و الهوس فهم غافلون عن حکم الحکیم الحقیقی البالغة، و ناطقون و عاملون بالظنون و الاوهام.
یا اولیاء الله و امناءه ان الملوک مظاهر قدرة الحق و مطالع عزه و ثروته فادعوا الله بحقهم. فحکومة الارض قد من بها علیهم کما اختص القلوب بنفسه. قد نهی الله عن النزاع و الجدل نهیا عظیما فی الکتاب «هذا امر الله فی هذا الظهور الاعظم و عصمه من حکم المحو، رزینه بطراز الاثبات انه هو العلیم الحکیم«. ان مظاهر الحکم و مطالع الامر المزینین بطراز العدل و الانصاف یلزم علی الکل اعانة مثل تلک النفوس «طوبی للامراء و العلماء فی البهاء اولئک امنائی ببین عبادی، و مشارق احکامی بین خلقی. علیهم بهائی و رحمتی و فضلی الذی احاط الوجود» قد نزل فی الکتاب الاقدس فی هذا المقام ما تامع من آفاق کلماته و تسطع و تشرق انوار العطایا الالهیة.
یا اغصانی ان فی الوجود قوة عظیمة مکنونة، و قدرة کاملة مستورة، فکونوا متجهین و ناظرین الیها، و للاتحاد معها الی الاختلافات الظاهره منها. ان وصیة الله هی: ان یتوجه عموم الاغصان و الافنان و المنتسبین الی الغصن الاعظم. انظروا الی ما انزلناه فی کتابی الاقدس: «اذا غیض بحر الوصال، و قضی کتاب المبدأ فی المآل، توجهوا الی من اراده الله الذی انشعب من هذا الاصل القدیم«. و قد کان المقصود من هذه الآیة المبارکة الغصن الاعظم «کذلک اظهرنا الامر فضلا من عندنا و انا الفضال الکریم. قد قدر الله مقام الغصن الاکبر بعد مقامه انه هو الآمر الحکیم. قد اصطفینا الاکبر بعد الاعظم امرا من لدن علیم خبیر«. محبة الاغصان واجبة علی الکل، و لکن ما قدر الله لهم حقا فی اموال الناس.
یا اغصانی و افنانی و ذوی قرابتی: نوصیکم بتقوی الله، و بمعروف ما ینبغی، ربما ترتفع به مقاماتکم. الحق أقول ان التقوی هی القائد الاعظم لنصرة أمر الله، و الاخلاق و الاعمال الطیبة الطاهرة المرضیة کانت و لا تزال کالجنود اللائقة لهذا القائد، قل یا عبادی لا تجعلوا أسباب النظم سبب الاضطراب و الارتباک، و علة الاتحاد لا تجعلوها علة الاختلاف. الامل ان یتجه اهل البهاء الی الکلمة المبارکة «قل کل من عندالله» و هذه الکلمة العلیا بمثابة الماء لاطفاء نار الضغینة و البغضاء المکنونة المحزونة فی القلوب و الصدور، و ان الاحزاب المختلفة لتفوز بنور الاتحاد الحقیقی من هذه الکلمة الواحدة. «انه یقول الحق و یهدی السبیل و هو المقتدر العزیز الجمیل«. احترام و رعایة الاغصان واجب علی الجمیع لاعزاز الامر، و ارتفاع الکلمة، و قد ذکر فی هذا الحکم، و سطر فی کتب الله من قبل و من بعد «طوبی لمن فاز بما أمر به من لدن آمر قدیم» و کذلک احترام الحرم و آل الله و الافنان، و المنتسبین. «و نوصیکم بخدمة الأمم و اصلاح العالم» قد نزل من ملکوت بیان مقصود العالمین ما هو سبب حیاة العالم و نجاة الامم، فاصفوا الی نصائح القلم الأعلی بالأذن الحقیقیة. «انها خیر لکم عما علی الارض یشهد بذلک کتابی العزیز البدیع«. اه
و کان العباس – و سنسمیه بعد الآن عبدالبهاء – عند حسن ظن والده فیه. فقد أدار دفة الأمر من بعده ادارة حازمة، و بذل أقصی جهده فی نشر تعالیم المذهب، و عزز الدعاة الی الولایات المتحدة الأمریکیة لدعوة الأمریکیین الی الأمر الجدید، و أراد أن یجعل لمدینة «حیفا» فضیلة و تقدیسا عند جماعته، و یجمع لدیه کلمتهم فشرع فی اقامة بناء فخم علی سفح جبل الکرمل لیتخذه مقرا لرفاة «الباب» السید علی محمد، و محفلا خاصا یجمع فیه الأصحاب، و تعقد الاجتماعات و الخلوات، فوشی به أخوه المرزه محمد علی الی الحکومة العثمانیة، و ادعی «بأن عبدالبهاء یقصد من اقامة هذا البناء عمل قلعة لیتحصن فیها هو و اتباعه و یهاجوا الحکومة و یستولوا علی
جهات سوریة المجاورة. و بناء علی ما تقدم من التهم و تهم أخری لا نصیب لها من الصحة سنة 1901 حبس عبدالبهاء و اسرته مرة أخری لمدة سبع سنوات داخل حدود حوائط عما» (1) و لم یسمح له بمغادرتها الا بعد اعلان الدستور العثمانی عام 1908 م فانتقل الی «حیفا» ثم قصد «الاسکندریة» فی طریقه الی الدیار الأوربیة. و فی تشرین الأول سنة 1911 وصل «لندن» و بعد شهر توجه الی «باریس» ثم عاد الی «مصر» لیهیء نفسه الی سفر أطول.
و فی ربیع سنة 1912 کانت معدات السفر الی (الولایات المتحدة الأمریکیة) قد تمت بیسر فیمم عبدالبهاء وجهه شطر «نیویورک» فبلغها فی نیسان من هذه السنة، و استطاع خلال الأشهر التسعة التی قضاها فیها أن یجوب أنحاء أمریکا من الشاطیء الی الشاطیء، و هو یخطب فی المجامع و الکلیات، و المدارس و الجمعیات، خطبا منوعة أمالت الیه فریقا لا یستهان به من سکان هذا العالم الملولعین بالغرائب فی بلاد العجائب. فلما حل کانون الأول توجه الی الجزر البریطانیة فلبث فیها ستة أسابیع زار خلالها «لیفزبول» و «لندن» و «بریستول» و «ادنبرغ«. ثم قصد «باریس» فمکث فیها شهرین کاملین، و توجه منها الی (استوبجارد) فی المانیة، فبودابست، ففینا، فالاسکندریة، فحیفا، و قد بلغها فی خامس کانون الأول 1913، و کانت الحرب العالمیة الأولی علی الأبواب فاتخذ الحیطة لنفسه، و نصح أکثر أتباعه بالسفر الی خارج أرض فلسطین.
و لما نشبت الحرب المذکورة أصبح کالسجین فذاق من ضیق العیش و ندرة الطعام و الکساء ما لا یزال یتذکره المکتوون بنیران هذه الحرب.
و لما احتل الجیش البریطانی «حیفا» فی 23 أیلول 1918 م تنفس عبدالبهاء الصعداء، و لا سیما بعد أن زاره (الجنرال اللنبی) بأمر من حکومته، و ما لبثت الحکومه البریطانیة أن أنعمت علیه بالوسام الانبراطوری فی احتفال مهیب أقیم له فی حدیقة الحاکم العسکری لحیفا فی 27 نیسان 1920.
و لم یغفل «عبدالبهاء» عن نشر روح التعلیم بین أبناء أتباعه فبذل لجماعة منهم النفقات لیدخلوا الجامعة الأمریکیة فی بیروت و فیهم ابن ابنته (2) و کان «الباب» السید علی محمد قد حظر علی أتباعه النظر فی غیر کتبه، و أمرهم باحراق ما عداها فرأی «البهاء» المرزه حسین علی أن حظر طلب العلم فی غیر کتب الباب معناه حظر العلم کله علیهم فنسخ فی کتابه الاقدس هذا الحکم بقوله «قد عفا الله عنکم ما نزل فی البیان من محو الکتب و اذنا لکم بأن تقرأوا من العلوم ما ینفعکم لا ما ینتهی الی المجادلة فی الکلام هذا خیر لکم ان أنتم من العارفین» (3) و قد أدخل المعلمین فی طبقات الوراثة امعانا فی تقدیس التعلم، و لا یبعد أن یکون لعبد البهاء قدم صالحة فی هذا النسخ فان سعیه فی تخریج أبناء أتباعه فی المدارس الراقیة دلیل علی انصرافه عن حظر الباب و منعه اذ کیف یرجو الفوز من لا یکون لدیهم قوة علم و معرفة؟
علی أن النجاح الذی بلغه عبدالبهاء فی الدیار الأوربیة و الأمریکیة کان أعظم من ذلک الذی بلغه عن طریق تیسیر التعلم لأبناء أتباعه. فقد اجتمع بأقطاب السیاسة و علماء الاجتماع فی القارتین المذکورتین، و رأی فیه الغربیون
ما یرونه عادة فی دعاة الاصلاح و المبشرین بالسلام، فعاضدوا دعوته، و نشطوا فکرته، و لا سیما حین أخذ یلبس مذهبه صبغة اجتماعیة تحبب الیها النفوس فکانت آراؤه تقبل عن طریق النصح و الارشاد دون أن تکون ذات صبغة دینیة بحتة، و مع هذا فان الطبقة العامة فی الغرب لا تختلف کثیرا عن سواد الشرقیین فقد تلقیت مبادئه فی أمریکا خاصة، و فی قسم من بلاد اوربة بصورة دینیة، و لکنها أظهرتها بصورة تلائم فکرة الغربی، و اعتبرتها من مبادیء التصوف الحدیث الذی یرتکز علی المبادیء الانسانیة العامة فلم تکن رحلاته خائبة، و لم یکن تجواله فی الغرب مقتصرا علی التنزه.
و بهذه الاسالیب الخلابة استطاع عبدالبهاء أن یوجد له دعاة کثر فی عواصم الشرق و الغرب، و أن یجعل مذهبه حدیث الصحف و المجلات بفضل ما اقتبسه من أسالیب التفکیر، و ما أدخله من المبادیء الاجتماعیة علی مذهبه و ما وهبه الله من جمال فی الصورة، و ذکاء مفرط فی التفکیر و نستطیع القول انه بالتعدیلات التی أدخلها علی تعالیم أبیه العقائد البهائیة تقترب فی بعض الوجهات من العقلیة الغربیة.
1) البر و فسور ج. أ. اسلمند فی کتابه (بهاء الله و العصر الجدید) ص 61.
2) کان «عبدالبهاء» قد تزوج من الآنسة منیرة بنت المرزه محمد علی نهری فرزق منها أربع بنات فقط هن 1- ضیائیة و قد تزوجها المرزه هادی أفنان 2- طوبی و قد تزوجها المرزه محسن أفنان 3- روحا خانم و قد اخذها المرزه حلال 4- منور خانم و قد تزوجها المرزه أحمد الیزدی.
3) عن کتاب «الاقدس» فی ملحق هذا الکتاب.