جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کتاب (البیان)

زمان مطالعه: 11 دقیقه

یعتبر کتاب «البیان» المصدر الرئیسی المعتمد لتعالیم «الباب» و هو کتابان: «البیان» العربی، و «البیان» الفارسی الذی یعتبر تفسیرا و تفصیلا للبیان العربی.

فأما «البیان» الفارسی، فقد کتبه فی معتقله بقلعة ماه کو، أیام مؤتمر بدشت، و رتبه علی تسعة عشر واحدا، فی کل واحد تسعة عشر بابا. و لم یکمل منه سوی الآحاد الثمانیة الأولی، و عشرة أبواب من الواحد التاسع.

و أما «البیان» العربی، فقد کتبه فی قلعة جهریق بمدینة تبریز، و رتبه علی مثال بیانه الفارسی، علی تسعة عشر واحدا، فی کل واحد تسعة عشر بابا. و لم یکمل منه سوی أحد عشر بابا (البابیة لظهیر، ص 97(. و البهائیون یقولون أن البیان العربی کتب فی سجن ماکو أیضا (الموجز فی شرح المصطلحات، ص 32(.

فقد کان عدد أبواب کل من هذین الکتابین فی الأصل یساوی عندهم عدد کل شی‏ء و هو 19 ضربدر 19 مساوی 361.

و خص الواحد الأول فی کل من الکتابیین بنفسه، و الثمانیة عشر واحدا الباقیة لکبار أصحابه، لکل منهم واحدا.

یقول احسان الهی ظهیر فی کتابه «البابیة«: «و أما کتاب الشیرازی «البیان الفارسی» فانه طبع مرة بایران، و بالهند مرة أخری، و صادر البهائیون جمیع نسخه بعد صدوره الا النادر القلیل منها، و کذلک «البیان العربی» فانهم لم یطبعوه مطلقا، و حاولوا قدر وسعهم و طاقتهم أن لا یبقی له أثر، و قد طبع هذا بالهند أیضا بسعی من المسلمین، کما طبعه السید الحسنی بالعراق بعد ما استنسخه من النسخة الخطیة بیده» (1).

یقول «الباب» فی الواحد الأول من البیان العربی:

»انما البیان حجتنا علی کل شی‏ء، یعجز عن آیاته کل العالمین«.

و یقول بهاءالله فی کتابه «الایقان» واصفا کتاب «البیان«:

»فمثلا فی عهد عیسی کان الانجیل، و فی زمن موسی کانت التوراة و فی عهد محمد رسول الله کان القرآن، و فی هذا العصر البیان» (2).

و قد جاء کتاب البیان بعد مقررات مؤتمر بدشت، و بعد قول قرة العین فی رسالتها الی الباب: «لم لا تقول: ألست بربکم، فنقول: بلی بلی«.

فخرج «البیان» العربی مستهلا بما نصه (3).

»بسم الله الأمنع الأقدس،«

»اننی أنا الله لا اله الا أنا، و ان مادونی خلقی، قل أن یا خلقی فاعبدون، قد خلقتک و رزقتک و أمنتک و أحببتک و بعثتک و جعلتک مظهر نفسی لتتلون من عندی آیاتی و لتدعون کل من خلقته الی دینی، هذا صراط عز منیع. و خلقت کل شی‏ء لک، و جعلتک من لدنا سلطانا علی العالمین«.

»قد خلقتک بک، ثم کل شی‏ء بقولک، أمرا من لدنا انا کنا قادرین. و جعلتک الأول و الآخر و الظاهر و الباطن انا کنا عالمین. و ما بعث علی دین الا ایاک، و ما ینزل من کتاب الا علیک، ذلک تقدیر المهیمن المحبوب. و انما البیان حجتنا علی کل شی‏ء، یعجز عن آیاته کل العالمین. ذلک کل آیاتنا من قبل و من بعد، مثل ما أنت حینئذ کل حجتنا، ندخل من نشاء فی جنات قدس عظیم..

»و انا قد جعلنا أبواب ذلک الدین عدد کل شی‏ء، مثل عدد الحول، لکل یوم بابا لیدخلن کل شی‏ء فی جنة الأعلی.. و ان ذات حروغ السبع باب الله لمن فی ملکوت السموات و الأرض و ما بینهما، کل بآیات الله من عنده یهتدون» (الواحد الأول(.

»بسم الله الأمنع الأقدس،«

»اننی أنا الله لا اله الا أنا و أن مادونی لو یهتدی بهدای کمثل مرآت (مرآة) یری فیه شمس طلعتک، ذلک خلقی قل یا خلقی ایای فاتقون. و انما الأول فی الواحد الثالث ما أنتم به توقنون. ما یذکر به اسم شی‏ء ملک لی و ما تملکت ذلک ما أملک قل یا خلقی فی الظهور الآخرة عن ملکی، ایای فاملکون: ثم فی الرابع: ما ینزل علیک فی أخراک أعظم عما نزلنا علیک فی أولادک فکن من الشاکرین. و ان فضل ما نزلنا علیک، علی ما نزلنا علیک من قبل کفضل القرآن غلی الانجیل، ذلک فضل محمد علی عیسی، قل أن یا عبادی ظهوری فی أخرای تنتظرون.. ثم الخامس بعد العشر أن تؤمنن بمن نظهرنه یوم القیامة فانکم أنتم بی و آیاتی فی کل العوالم کنتم مؤمنین. ثم السادس من بعد العشر لا تعملن الا بما نزلناه علیک، و لا تأمرن الا به، قل انه کشمس أن نجعلکم و آثارکم مرآتا ترون فیها ما أنتم تحبون اذ أنتم بالحق تقابلون» (الواحد الثالث(.

»بسم الله الأمنع الأقدس،«

»اننی أنا الله اله الا أنا الأعظم، قد خلقتک و جعلت لک مقامین هذا مقامی لن یری فیه الا ایای، و من هذا تنطق عنی.. و انک واحد ما خلقت لک من کفو و لا عدل و لا شبه و لا قرین و لا مثال، کذلک أخلق ما أشاء و اننی أنا القادر العلام. ثم فی الرابع: قد خلقت کل شی‏ء فی هیکل الانسان و جعلت کل ذات هیکل عبد رق لمن نظهرنه، قل انی أولی بکم من أنفسکم الیکم، أن یا عبیدی الی مولاکم تنظرون.. ثم السابع: کل منی بک یبدؤون، و کل بک الی یرجعون. ثم الثامن: کل بآیاتک و مانزل من عندک یخلقون و یرزقون ثم یمیتون و یحیون» (الواحد الرابع(.

»قد جعلنا الحول تسعة عشر شهرا لعلکم فی الواحد تسلکون، ثم الرابع أنتم بأسمائی لتسمون.. و قد جعلناک بهائی قل أن یا خلقی ایای فاقصدون. و لتسمین باسم محمد و علی و فاطمة ثم الحسنین ثم مهدی و هادی، و قد جعلنا لکل حرف من اسمک اسما قل کل لی و انی لله ربی و ما من اله الا الله، ذلک سلطان العالمین ذلک محبوب العالمین ذلک ملاک العاملین ذلک مقصود العاملین ذلک معبود العاملین ذلک مطلوب العالمین.»

»ثم الخامس: فلتأخذن من لم یدخل فی البیان ما ینسب الیهم – من مال و عقار – ثم ان آمنوا لتردون، الا فی الأرض التی أنتم علیها لا تقدرون (الواحد الخامس(.

»بسم الله الأمنع الأقدس،«

»اننی أنا الله لا اله الا أنا الأغیث الأغیث، قد نزلت البیان و جعلته حجة من لدنا علی العالمین، فیه ما لم یکن له کفو، ذلک آیات الله قل کل عنها یعجزون. فیه ما لم یکن له عدل، ذلک ما أنتم به تدعون. فیه ما لم یکن له شبه، ذلک ما کنا فیه لمفسرون: ذلک الألف بین الباءین – باب – أنتم بالباب تدرکون. فیه ما لم یکن له قرین، ذلک جوهر العلم و الحکمة أنتم به تجیبون. فیه ما لم یکن له مثل ذلک ما ینطبق به – و أنتم فی الواحد لتنظمون«. (الواحد السابع(.

»بسم الله الأمنع الأقدس،«

»اننی أنا الله الأسلط الأسلط. و ان لی ملک السموات و الأرض و ما بینهما، و ما کان لی یرجع الیک فی أخراک و أولاک، قل عز کل أرض لمن نظهره أنتم یوم ظهوره لتردون» (الواحد التاسع(.

و قال فی «البیان» العربی:

»و لا تضیعن خلق أحد بعد ما أکمل الله خلقه لما تریدون من عز أیام معدودة، فان کلتا هما ینقطع عنکم و أنتم من بعد موتکم فی النار تدخلون، تتمنون کأنکم ما خلقتم و ما اکتسبتم فی حق نفس من حزن، و ان تتعقلون تتمنون کأنکم ما قد خلقتم» (4).

»اننی أنا الله الأسلط الأسلط، و الأثبت الأثبت، و الأغیث الأغیث» (5).

و یقول فی البیان کذلک:

»ثم فی الرابع، ما فرطنا فی الکتاب من شی‏ء ان أنتم بمن یظهره الله تؤمنون… ثم فی الخامس، لا تقولوا لا اله الا الله و أنتم عرش الاثبات لا تثبتون، هذا أخذ الله عنکم و هذا رضوان الله للمقربین. و لا من دون ذکر خیر فی البیان الا لمن نظهره یوم القیامة لعلکم ایاه تنصرون. و أن بمثل ذلک نزلنا (الفرقان) من قبل ولکنکم کنتم عن مرادی محتجبین… ثم السابغ، یوم القیامة علی ما أنتم تدرکون… ما خلق الله من شی‏ء الا لیومئذ اذ کل للقاء الله ثم رضائه یعملون. و فی یوم القیامة یدرک هذا ظاهرا فلتنظرن

فانا کنا منتظرین… و لقد قرب الزوال و انکم أنتم ذلک الیوم لا تعرفون… ثم الثانی من بعد العشر ذکر الصراط حق و أنتم به لتمرون… ذلک أمر من یظهره الله ان أنتم یوم الظهور به تعملون… قل کل من قبل انتظروا یومی فاذا ظهرت بما هم به دینهم یثبت فاذا عند الصراط کلهم واقفون.. ثم الثالث من بعد العشر ذکر المیزان، ذلک من یظهره الله ینقلب الحق معه مثلما ینقلب الظل مع الشمس فاذا أنتم بالبیان و الشهداء لتوزنون.

»… ثم السادس من بعد العشر ان الجنة حب الله ثم رضائه و ان ذلک حق لا عدل له اذ کنا فیها خالدین. ما ینسب الی فی الجنة، ذلک ما ینسب الی من یظهره الله أفلا تدخلون. و انما النار قبل أن یبدل بالنور نار الله ذلک من یظهره الله قبل أن یعرفکم بنفسه أنتم فی نار الحب تدخلون… ثم الثامن من بعد العشر، الساعة، أنتم بما فسر الله فی الکلمة ان شاء الله توقنون. ثم التاسع من بعد العشر، ما نزل الله فی البیان حدیقة ذات غرة الی من نظهره لعلکم بآیاته تؤمنون» (6).

یقول الباب:

»انی أفضل من محمد، کما أن قرآنی أفضل من قرآن محمد، و اذا قال محمد بعجز البشر عن الاتیان بسورة من سور القرآن، فأنا أقول بعجز البشر عن الاتیان بحرف من حروف قرآنی. ان محمدا کان بمقام الألف، و أنا بمقام النقطة» (7).

و یقول مخاطبا العلماء:

»ألم یأن لکم أیها العلماء أن تنبذوا الهوی، و تتبعوا الهدی، و تترکوا الضلال، و تسمعوا أقوالی، و تذعنوا لأوامری، ان نبیکم لم یخلف بعده غیر القرآن، فهاکم کتابی «البیان» فاتلوه و اقرؤوه، تجدوه أفصح عبارة من القرآن، و أحکامه ناسخة لأحکام الفرقان» (8).

و یقول واصفا نفسه:

»کل الأسماء اسمه، و هو لا اسم له، و کل الأنعات نعته و هو لا نعت له، باطنه کلمة لا اله الا الله و ظاهره فی القرآن محمد رسول الله» (9).

و یقول ما ترجمته من الفارسیة:

»أنا قیوم الأسماء مضی من ظهوری ما مضی، و صبرت حتی یمحص الکل و لا یبقی الا وجهی، و اعلم بأنه لست أنا بل أنا مرآة فانه لا یری فی الا الله» (10).

یقول بهاءالله فی کتابه «المبین«:

»قل نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لئلا یضلوا السبیل.»

»و اذا قیل لهم: بأی حجة آمنتم بالله؟ یقولون: البیان. فلما جاءهم منزله (یقصد بهاءالله نفسه) کفروا بالرحمن ألا انهم من الخاسرین. قل: البیان لنفسی و زین بذکری، لولا ظهوری ما نزل حرف منه» (11).

و قال فی کتابه «الأقدس«: (12).

»یا ملأ البیان قد أتی منزله و مرسله، اتقوا الرحمن و لا تکونوا من الظالمین«.

»هذا ما نزل من قبل، و ینادی نقطة البیان و یقول: یا محبوب الامکان انطق فی هذا المقام بما تتضوع به نفحات ألطافک بین العالمین. انا أخبرنا الکل بأن لا یعادل بکلمة منک ما نزل فی البیان انک أنت المقتدر علی ما تشاء لا تمنع عبادک من فیوضات بحر رحمتک انک ذو الفضل العظیم«.

»یا ملأ البیان اتقوا الرحمن ثم انظروا ما أنزله فی مقام آخر، قال انما القبلة من یظهره الله متی ینقلب تنقلب الی أن یستقر، کذلک نزل من لدن مالک القدر اذ أراد ذکر هذا المنظر الأکبر، تفکروا یا قوم و لا تکونن من الهائمین. لو تنکرونه بأهوائکم، الی أیة قبلة تتوجهون یا معشر الغافلین؟. تفکروا فی هذه الآیة ثم أنصفوا بالله، لعل

تجدون لآلی‏ء الأسرار من البحر الذی تموج باسمی العزیز المنیع» (13).

»یا ملأ البیان أقسمکم بربکم الرحمن بأن تنظروا فیما نزل بالحق بعین الانصاف و لا تکونن من الذین یرون برهان الله و ینکرونه، ألا انهم من الهالکین. قد صرح نقطة البیان فی هذه الآیة بارتفاع أمری یشهد بذلک کل منصف علیم. کما ترونه الیوم انه ارتفع علی شأن لا ینکره الا الذین سکرت أبصارهم فی الأولی و فی الأخری لهم عذاب مهین. قل تالله انی لمحبوبه و الآن یسمع ما ینزل من سماء الوحی و ینوح بما ارتکبتم فی أیامه، خافوا الله و لا تکونن من المعتدین.. قل یا قوم ان لم تؤمنوا به لا تعرضوا علیه، تالله یکفی ما اجتمع علیه من جنود الظالمین. انه قد أنزل بعض الأحکام لئلا یتحرک القلم الأعلی فی هذا الظهور الا علی ذکر مقاماته العلیا و منظره الأنسی. و انا لما أردنا الفضل فصلناها بالحق و خففنا ما أردناه لکم، انه لهو الفضال الکریم» (14).

»یا ملأ البیان انا دخلنا مکتب الله اذ أنتم راقدون. و لا حظنا اللوح اذ أنتم نائمون. تالله الحق قد قرأناه قبل نزوله و أنتم غافلون. قد أحطنا بالکتاب اذ کنتم فی الأصلاب. هذا ذکری علی قدرکم لا علی قدر الله، یشهد بذلک ما فی علم الله لو أنتم تعرفون. و یشهد بذلک لسان الله لو أنتم تفقهون. تاللة لو انکشف الحجاب أنتم تنصعقون» (15).

و قال بهاءالله فی کتابیه «الایقان» و «الأقدس» عن کتاب الباب «البیان«: «قل به أشرقت شمس الحجة ولاح البرهان» (16).

یقول الباب فی البیان: «بمن نظهره یوم القیامة بآیاتی لعلکم ایاه تنصرون، و أن بمثل ذلک نزلنا القرآن من قبل ولکنکم کنتم عن مرادی محجوبین» (الواحد الثانی من الباب الخامس(.

و یقول البهائیون أن کتاب «الایقان» الذی کتبه «بهاءالله» أثناء مقامه فی بغداد، هو تتمة «البیان» (17).

أما الأزلیون، فیقولون أن کتاب یحیی الأزل المسمی «تکملة البیان الفارسی» هو الذی کان التتمة حسب وصیة الباب (18).

یقول الباب فی البیان العربی: (19).

»الثالث ما أنتم من ملک الله تورثون… لتؤمنن بمن یظهره الله ثم بآیاته لتوقنون» (الواحد العاشر، الباب الثالث، من البیان العربی(.

»فان من یظهره الله لو یظهر فی مقام النقطة (الباب) أو الحی (أصحاب الباب الثمانیة عشر) فانه لحق لا ریب فیه انا کل به مؤمنون» (الباب الثالث عشر من الواحد العاشر من البیان العربی(.

»کل ملک یبعث فی البیان أن ینتخبن من سکان مملکته عدد الکاف و الهاء من العلماء الذین هم ینبغی أن یکونن مطالع الحروف فی کتاب الله لعلهم یوم القیامة بمن یظهره الله یؤمنون و دین الله ینصرون» (الباب الثانی من الواحد الحادی عشر من البیان العربی(.

»أن یا هؤلاء ان لم تؤمنن بمن یظهره الله ایاه لا تحزنون فان فی تلک القیامة هؤلاء لو آمنوا بالنقطة الأولی لم یحزن أحد فی البیان و کل الی قیامة أخری بالروح و الریحان یسلکون… ان لا تبلغون الی من یظهره الله ما کتب الله علیکم فی الکتاب ایاه لا تحزنون» (الباب السادس عشر من الواحد العاشر من البیان العرب(.

»من یظهره الله کتاب ناطق و وقت ظهوره ینفع ایمان الجمیع الا الذین هم آمنوا به» (الباب الثالث من الواحد الثانی من البیان الفارسی(.

»ان البیان میزان الحق الی یوم من یظهره الله… و ان قیامة البیان تقوم یوم ظهور

من یظهره الله» (الباب السادس و السابع من الواحد الثالث من البیان الفارسی) (20).

»قد نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لأن لا یضلوا السبیل، فلما أتی الوعد و ظهر الموعود أعرضوا الا الذین تری فی وجوههم نضرة النعیم، اذا قیل لهم بأی حجة آمنتم یقولون البیان، فلما جاءهم منزله (یعنی نفسه) کفروا بالرحمن ألا انهم من الخاسرین، قل البیان نزل لنفسی و زین بذکری لولا ظهوری ما نزل حرف منه» (المبین للمازندرانی، ص 4) (21).

یقول کتاب الموجز فی شرح المصطلحات عن البیان الفارسی: هو کتاب أنزل من قلم حضرة الباب، سمی أیضا (بکتاب مجید(. و قد أنزل البیان الفارسی بعد البیان العربی المسمی (بکتاب الجزاء(. و کان نزول البیان الفارسی فی سجن ماکو حیث کاتب الوحی کان الآقا سید حسین الیزدی، و ذلک فی السنة الثالثة لبعثة حضرة الباب. و یحتوی البیان الفارسی علی الأحکام بالاضافة الی الکثیر من المسائل الایمانیة و العرفانیة. و یعتبر تفسیرا و تفصیلا للبیان العربی الذی أنزل مسبقا و فی سجن ماکو أیضا (الموجز، ص 32(.

یقول أسلمنت: «و قد قرر الباب، کما ذکرناه، أن کتابه «البیان» قد ألهمه ایاه «من یظهره الله» (المنتخبات، ص 54(.

»الخامس فلتأخذن من لم یدخل فی البیان و ینسب الیهم ثم ان آمنوا لتردون الا فی الأرض التی أنتم علیها لا تقدرون» (الباب الخامس من الواحد الخامس من البیان العربی(.

»قد فرض علی کل ملک یبعث فی دین البیان أن لا یجعل أحد علی أرض ممن لم یدن بذلک الدین و کذلک فرض علی الناس کلهم أجمعون الا من یتجر تجارة کلیة ینتفع به الناس» (الباب السادس من الواحد السابع من البیان(.

یقول بهاءالله فی لوح ابن ذئب:

»یا هادی اتق الله و لا تمکن من الظالمین، نحن سمعنا أنک تجتهد فی هذه الأیام لجمع

کتاب «البیان» و محوه، فیطلب منک هذا المظلوم أن تکف عن هذا العمل، و أنشدک بالله لأن عقلک و فکرک لیس بأعلی من سید العالم (یقصد الباب) و اننی أشهد الله و أقسم به بأن هذا المظلوم لم یقرأ البیان و لم یعرف مطالبه و معانیه و کل ما أعلم و ما ظهر أن الباب قرر أن البیان أصل و أساس لکل کتبه و ألواحه… و ان هذا المظلوم ألقی فی الابتلاء و المحن منذ مدة طویلة و لم یکن له مأمن و مقام حتی ینظر فی کتب حضرة الأعلی (یقصد الباب(… و بعد التنقل من مکان الی مکان أمرنا بعض الأشخاص أن یجمعوا کتبا و آثارا لحضرة النقطة (الباب) فنسخ منها نسخة حسب الأمر، فقسما ببقاء الألوهیة أن هذا المظلوم لم یستطع النظر فی هذه الکتب لکثرة الأشغال و مصاحبة الناس و لم ینظر آثار حضرة النقطة و کانت هذه الکتب عند المرزه یحیی و المرزه وهاب، المعروف بمرزه جواد، حتی وقعت الهجرة» (22).

یقول کتاب «الموجز فی شرح المصطلحات» (ص 32) فی معرض التعریف بکتاب «البیان الفارسی«: «… و کان نزول البیان الفارسی فی سجن ماکو… و ذلک فی السنة الثالثة لبعثة حضرة الباب. و یحتوی البیان الفارسی علی الأحکام بالاضافة الی الکثیر من المسائل الایمانیة و العرفانیة. و یعتبر تفسیرا و تفصیلا للبیان العربی الذی انزل مسبقا و فی سجن ماکو أیضا«.

قال الباب فی البیان:

»لا تتعلمن الا بما نزل فی البیان أو ما ینشی‏ء فیه من علم الحروف و ما یتفرع علی البیان، قل یا عبادی تتأدبون و لا تخترعون، ثم تخضعون علی أنفسکم ثم تنصتون، ثم الواحد من بعد العشر أن لا تتجاوزون عن حدود البیان فتحزنون» (23).

یقول عبدالرزاق الحسنی أن «البیان العربی ینطوی علی الاحتمال و الشک، و الی هذا فان التعالیم التی جاءت فیه لم تکن واضحة و جلیة الی حد الیقین. فقد کانت

الرموز و الاشارات التی یستعملها علماء الکلام و فلاسفة الحکمة الیونانیة تدخل بین جمل الکتاب فتری بظاهرها شیئا بینما هی تقصد شیئا آخر…

»علی أن کتاب البیان نسخة البهاء بکتابه الأقدس…» (24).

»قد نزلت البیان و جعلته حجة من لدنا علی العالمین، فیه ما لم یکن له کفو ذلک آیات الله قل کل عنها یعجزون، فیه ما لم یکن له عدل ذلک ما أنتم به تدعون، فیه ما لم یکن له شبه ذلک ما کنا فیه لمفسرین… فیه ما لم یکن له قرین و ذلک جوهرة العلم و الحکمة أنتم به تجیبون، فیه ما لم یکن له مثل» (25).

قال الباب بعد أن وضع کتابه «البیان«: «انی أفضل من محمد و قرآنی أفضل من قرآن محمد و اذا قال محمد بعجز البشر عن الاتیان بسورة من سور القرآن فأنا أقول بعجز البشر عن الاتیان بحرف من حروف قرآنی. ان محمدا کان بمقام الألف و أنا بمقام النقطة» (26).


1) »البابیة«، ص 21.

2) »الایقان«، ص 138 – «البابیة«، لظهیر، ص 110.

3) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 49 و ما بعد.

4) الباب الثامن عشر من الواحد العاشر من «البیان» العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 102.

5) »البابیة» لظهیر، ص 103، نقلا عن البیان العربی.

6) »قراءة فی وثائق البهائیة«، للدکتور عائشة عبدالرحمن، ص 277 و 278.

7) »مفتاح باب الأبواب» ص 20 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، محسن عبدالحمید، ص 62.

8) »مفتاح باب الأبواب» ص 137 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، محسن عبدالحمید، ص 62.

9) محسن عبدالحمید، المرجع السابق، ص 63.

10) »مفتاح باب الأبواب«، ص 100 – «العقیدة و الشریعة«، ص 242، – «حقیقة البابیة و البهائیة«، لمحسن عبدالحمید، ص 63.

11) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 69.

12) المرجع السابق، ص 72 – 70.

13) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 70.

14) المرجع السابق، ص 71 – 70.

15) »قراءة فی وثائق البهائیة«، للدکتورة عائشة عبدالرحمن، ص 71.

16) المرجع السابق، ص 72.

17) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی، ص 34.

18) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 269.

19) نقلا عن البهائیة لظهیر 290 – 289.

20) نقلا عن «البهائیة«، لظهیر 290 – 289.

21) »البهائیة«، لظهیر، ص 298.

22) »لوح ابن ذئب«، ط باکستان، ص 115 و 116 – «البهائیة«، لظهیر، ص 300 و 301.

23) »البیان«، ص 87، ملحق کتاب الحسنی – «حقیقة البابیة و البهائیة«، محسن عبدالحمید، ص 63.

24) »البابیون و البهائیون«، لعبدالرزاق الحسنی، ص 48.

25) الباب الواحد من الواحد السادس من البیان العربی – ظهیر، ص 227.

26) مفتاح باب الأبواب لمحمد مهدی خان ص 20 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 233.