أما کاظم الرشتی، الذی سمیت حرکته بالکشفیة (1): فمنهم من قال أنه ولد فی رشت من بلاد ایران سنة 1205 للهجرة (1790 م(، و منهم من قال أن أصله غیر معلوم، و لا یعرف أهل رشت عنه شیئا، بل کان قسیسا کأستاذه الأحسائی (البصرة تستأصل الشیخیة، ص 7(. و یقول الشیخ الخالصی (2): «و هذا رجل سمی نفسه: «السید کاظم«، و لأمر ما انتحل هذه الصفة حیث لم یکن فی الواقع شیئا، و انما انتحل ذلک تمویها علی الناس لیصل الی هدفه، و بالاضافة الی ذلک انه: لم یعرف مولده و منشؤه و مات فی کربلاء بعد أن أرسل الی ایران» (3).
و لما بلغ کاظم الرشتی السادسة و العشرین من عمره ذهب الی طهران لملاقاة الشیخ أحمد الأحسائی، ثم رافقه الی کربلاء و تتلمذ علیه.
»و علی طریقة أستاذه الأحسائی ادعی الرشتی أنه لما کان فی طریقه الی الکاظمیة جاءه راع للغنم فأبلغه ما یأتی: «منذ ثلاثة أیام کنت أرعی غنمی فی المرعی المجاور اذ أخذتنی سنة من النوم فرأیت محمدا رسول الله یقول لی هذه الکلمات: اسمع أیها الراعی کلماتی، و احفظها فی قلبک لأنها ودیعة الله أؤدیها الیک لتحفظها، و اذا وفیت بالأمانة یکون أمرک عظیما، و اذا أهملتها یحل بک عقاب شدید، و اسمع فهذه هی الودیعة التی أعطیها لک: أمکث قریبا من مسجد براثه، و فی الیوم الثالث من هذه الرؤیا سیحضر
أحد ذریتی و هو السید کاظم مصحوبا بأصحابه، و یقفون ساعة الظهر تحت هذه النخلة بقرب الجامع، و بمجرد أن تراه اهد له تحیاتی و قل له عنی: أخرج لأن ساعة فراقک قد جاءت. فبعد الفراغ من زیارتک فی الکاظمیة و رجوعک الی کربلاء فهنالک بعد ثلاثة أیام – أی فی یوم عرفه – تطیر الی، و لا یمضی زمن کبیر حتی یظهر من هو الحق و یضیء الأرض بأنوار وجهه» (4).
»لم تنطل مثل هذه الاحابیل علی کثیر من تلامذته و أتباعه، حتی أنه جوبه مرة من قبلهم فقالوا له: اننا تحملنا تعالیم الشیخ الأحسائی الادعائیة مدة أربعین سنة بدون أی معارضة من جانبنا، و الآن یدعی السید مثل ادعائه، فلا یمکننا و الحالة هذه تحملها و السماح بنشرها» (5).
و لم یکتف الرشتی بالتبشیر یقرب ظهور المهدی، و انما عین شخصا لهم بصورة تکاد تکون صریحة. و ذلک بتعیین صفاته و شمائله و أخلاقه و ایهام القوم بأنه جالس فی مجلسه بینهم، و لا یرسل الا بعد موته، فکان یقول: «ان الموعود یعیش بین هؤلاء القوم، و ان میعاد ظهوره قد قرب، فهیئوا الطریق الیه، و طهروا أنفسکم حتی تروا جماله، و لا یظهر لکم جماله الا بعد أن أفارق هذا العالم. فعلیکم بعد فراقی أن تقوموا علی طلبه، و لا تستریحوا لحظة واحدة حتی تجدوه» (6).
و کان الرشتی یوجه تلمیذه المیرزا علی محمد (الذی أصبح فیما بعد «الباب«(، و هو جالس فی مجلسه، و کان یرید بذلک اسماع الآخرین، بقوله: «ان الشریعة و أصول الآداب هی غذاء الروح، لذلک یجب أن تکون الشرائع متنوعة و علی ذلک یجب نسخ الشرائع العتیقة» (7).
و قد نقل المؤرخ البابی المرزه جانی الکاشانی: أن السید کاظم الرشتی کان کثیرا ما یشیر بالکنایة و التلویح الی أن المهدی هو المرزه علی محمد الشیرازی، و کان یردد الأبیات الآتیة، واصفا عمره الصغیر بالعربیة:
یا صغیر السن، یا رطب البدن
یا قریب العهد من شرب اللبن
و یقول: ان المرزه علی محمد کان جالسا عنده یوما، و کانت أشعة الشمس تدخل الغرفة من جهته فقل: ان ولی الأمر طالع مثل هذه الشمس المنیرة التی تنیر الغرفة من هذا الباب، و أشار الیه، ففهم الحضار أن المقصود کان المرزه علی محمد (8).
و ذکر الکاشانی و غیره أیضا: «أنا الرشتی مع شیخوخته و کبر سنه و مقامه کان یکرم الشیرازی الشاب و یجله الی أن کان یحیر الآخرین، و یجعلهم فی ریبة و شک، و أکثر من ذلک کان یومیء الیهم بأنه لا یلیق بهذه الاحترامات الا شخص یکون هو الموعود» (9).
و لقد ذکر المؤرخون مع انکار البهائیین: «ان الغلام الشیرازی لازم الرشتی و تتلمذ علیه سنتین کاملتین» (10).
و قد کتب کاتب بهائی: «انه (أی الباب الشیرازی) ارتحل بعد تأهله بسنة الی کربلاء، و کان یحضر دروس الرشتی و یصغی الی المباحث و الدروس» (11).
توفی الرشتی عام 1259 هجری (1843 م) فی کربلاء و دفن فیها (12).
»و لما مات الرشتی و تفرق أصحابه و تلامذته، و اعتکف بعض الآخرین فی مسجد الکوفة، و انقطعوا الی الریاضة المعروفة بالأربعینیة، ینادون فیها بأعلی الصوت أن یعجل الله فرج ذلک الموعود و یبکون و یصیحون» (13).
و «فریق أخذ یجوب الفیافی و الأقطار و یرد الأقالیم و الأمصار و البوادی و القفار بحثا عن المنتظر» (14).
و «کانوا دائما مشغولین بالبحث المتتالی عن شخص عظیم فرید أمین دعوه فی اصطلاحهم «بالرکن الرابع«. و «بمرکز سنوحات حقائق الدین المبین» (15).
یقول کاتب بهائی مجهول: «وذوو المراتب و الحیثیات، و أصحاب المنابر و المحاریب من العلماء المجتهدین و الفقهاء المعتبرین، تحالفوا و تعاهدوا علی اطفاء دعوته باستئصال جرثومته عدا زمرة من علماء طائفة الشیخیة الذین اعتزلوا الخلق و اعتکفوا، و کانوا حسب مسلکهم دائما مشغولین بالبحث المتتالی عن شخص عظیم فرید أمین دعوه فی اصطلاحهم «الرکن الرابع و بمرکز سنوحات الدین المبین«. و من أولئک ملا حسین البشروئی، و میرزا أحمد الأزغندی، و ملا صادق المقدس، و الشیخ أبوتراب الاستشهاردی، و ملا یوسف الأردبیلی، و ملا جلیل الأرومی، و ملا مهدی الکندی، و الشیخ سعید الهندی، و ملا علی البسطامی» (16).
و عقب وفاة الرشتی اتبع الشیخیة، بمن فیهم تلامذة الرشتی، الغلام الشیرازی (علی محمد، المسمی فیما بعد «الباب«(، فقد ذکر بروکلمان أنه بعد وفاة رئیس مذهب الشیخیة، کاظم الرشتی، انتخب رجال المذهب الباب خلیفة له (17) و لم ینازعه فی دعواه من الشیخیة، البارزین الا الحاج کریم خان ابن ابراهیم خان الکرمانی، ابن عم الملک فتح علی شاه القاجاری و حاکم ولایة کرمان. و کان کریم خان أیضا من تلامذة الرشتی الکبار، فلم یعترف بزعامة الشیرازی، بل و بعکس ذلک نازعه رئاسة الشیخیة وادعی لنفسه النیابة الخاصة للامام الغائب بعد وفاة الرشتی، و کتب الردود العنیفة علی الشیرازی و علی دعواه البابیة و المهدویة مع اقراره و اعترافه بأن المهدی سیولد من جدید، ولکن لا یکون هو الشیرازی، و من بین کتبه التی ألفها ردا علی الشیرازی کتابه المعروف «ازهاق الباطل» و «فصل الخطاب» و «رسالة در رد باب مرتاب» بالفارسیة، فالتفت حوله الأقلیة من الشیخیة، و عرفوا بعد ذلک «کریمخانیة«، و تولی زعامتهم بعد کریم خان عام 1288 هجری ابنه محمد خان، المتوفی عام 1324
هجری، و بعده ابنه زینالعابدین خان، المتوفی عام 1360 هجری، و بعده أبوالقاسم خان (18).
و فی تبریز، لما رآی «المرزه شفیع» أن الشیخیة أکثرهم اعتنقوا البابیة، و بعضهم مال الی «کریمخان» ادعی هو الثالث «النیابة الخاصة للامام» و ریاسة الشیخیة بصفته تلمیذا للرشتی أیضا، فذهبت الیه جماعة من شیخیة تبریز خاصة و التفوا حوله، و کانت تبریز ملیئة من الشیخیة یومذاک، فتفرق فیها الشیخیة علی ثلاث طوائف، طائفة کبیرة ذهبت الی ما ذهب الیه الأکثرون من اعتناقهم البابیة، و طائفة التفت حول «المرزه شفیع«، و شرذمة قلیلة أطاعوا کریمخان، و لم یغیر أتباع «المرزه شفیع» اسمهم فسموا الشیخیة. و لما توفی شفیع عام 1319 هجری خلفه ابنه المرزه علی (19).
1) یبدو أن المقصود بالکشفیة هو المعرفة عن طریق الکشف و التأمل الباطنی، أو معرفة الله تعالی بالذات عن هذه الطریق.
2) محمد مهدی الخالصی، مؤلف کتاب «البصرة تستأصل الشیخیة«.
3) »الشیخیة و البابیة«، ص 38 – حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 51 الهامش.
4) مطالع الأنوار، ص 33 و 34 – حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 52.
5) مطالع الأنوار، ص 33 – حقیقة البابیة و البهائیة، ص 52.
6) مطالع الأنوار، ص 53 – حقیقة البابیة و البهائیة، ص 53.
7) مطالع الأنوار، ص 131، 30 – حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 53.
8) »نقطة الکاف» ص 103 و 104، ط فارسی، تحقیق براون – البابیة، لظهیر ص 53.
9) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» ص 27 فارسی – ظهیر، ص 54.
10) »دائرة المعارف الأردیة» ص 784، ج 3 – «البابیة» لظهیر، ص 54.
11) »الرسالة التسع عشریة» ص 29 – «البابیة» لظهیر، ص 54.
12) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی، ص 10.
13) »الکواکب الدریة» ص 38، ط فارسی – «البابیة» لظهیر، ص 55.
14) »الکواکب الدریة«، ص 38، ط فارسی و ص 80 ط عربی – «البابیة«، لظهیر، ص 55.
15) »مقالة سائح» لعبدالبهاء، ص 4 – «البابیة» لظهیر ص 55.
16) »مقالة سائح» ص 5 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، لمحسن عبدالحمید ص 61.
17) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، لبروکلمان، ص 665.
18) »دائرة المعارف الأردیه«، ص 88 ج 10 – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر ص 59.
19) »البابیة«، احسان الهی ظهیر، ص 59.