بعد رحیل الشیخ أحمد الاحسائی عن کربلاء الی الحجاز، فرارا من موقف الرأی العام الشیخی ضده، و ضد أفکاره المنحرفة، ثم وفاته قرب المدینة، و دفنه بالبقیع، تولی أمر مدرسته و طائفته أبرز تلامذته، و أشدهم قربا الیه، و التصاقا به، و ترویجا لأفکاره، و هو «السید کاظم الرشتی» الذی کان لا یفتأ یخترع الأقاویل لتأیید شیخه، کما یفعل مریدو الشیخ الصوفی من اختراع الکرامات، تأییدا و ترویجا له. کما نعرف.. فقد أطلق مقولة عن شیخه تقول: ان مولانا رأی الامام الحسن علیهالسلام ذات لیلة یضع لسانه المقدس فی فمه، فمن ریقه المقدس، و معونة الله، تعلم العلوم، و کان فی فمه کطعم السکر، و أحلی من العسل، و أطیب من رائحة المسک، و لما استیقظ أصبح فی خاصته محاطا بأنوار معرفة الله، طافحا بأفضاله.. الخ» کما کان یطلق الأقاویل و الردی التی تنطلی علی العوام لتأییده؛ مما لا نری داعیا لذکرها هنا (1).
و قد ولد فی مدینة «رشت» الایرانیة سنة 1205 ه – 1790 م. و لما بلغ السادسة و العشرین، التقی بالشیخ أحمد، و رافقه فی تنقلاته، متتلمذا علیه، متشبعا بأفکاره، حتی صار من أشد تلامذته تحمسا لها، و دعوة الیها. و قام بالاشراف علی مدرسته و طائفته بعد رحیله بوصیة منه..
و نظرا لأن أفکار هؤلاء لا ضابط لها، و لا قواعد تنبعث منها، الا ما یریدون قوله، و بثه فی الناس بناء علی حریتهم فی التأویل، رأینا «کاظم الرشتی» لا یلتزم أراء شیخه تماما، بل یعمل علی تأسیس طریقة له، علی أساس الطریقة الاحسائیة مع زیادات علیها.. سمیت بالطریقة «الکشفیة» أی أن علمه یأتی عن طریق الکشف..
و قد رکز فی کلامه علی قرب ظهور «المهدی«، و أنه واحد ممن یحیطون به و یجلسون فی مجلسه، حتی کان یعینه بأوصافه، و یلقی فی روع أحد تلامذته، أنه سیکون المهدی لتقارب الأوصاف!
و لم یکن هذا التلمیذ الا «میرزا علی محمد – الباب«.
و من أقواله التی کان یرددها دائما: «ان الموعود یعیش بین هؤلاء القوم، و ان میعاد ظهوره قد قرب، فهیئوا الطریق الیه، و طهروا أنفسکم حتی تروا جماله، و لا یظهر لکم جماله الا بعد أن أفارق هذا العالم، فعلیکم أن تقوموا علی طلبه، و لا تستریحوا لحظة واحدة حتی تجدوه» (2) و کأنها – أو کانت بالفعل – خطة موضوعة، وضع أساسها الاحسائی، ثم زادها الرشتی قوة و شیوعا، فکان «میرزا علی محمد«. تصدیقا لما قاله أستاذاه، و کان أنصارهما أنصاره.
فقد رأی فیه «الرشتی» ضالته المنشودة، لینفخ فیه أنه «المهدی«، لما رآه فیه من انطواء و ذهول، و تهجد، و تقشف، و اعتکاف باستمرار، فی زوایا المدرسة و المسجد و أن فی شخصیته اهتزازا یجعله یصدق ما یقال له بسهولة.
و قد نقل «المیرزا جانی الکاشانی«، أقدم و أوثق المؤرخین البابیین، الذی قتل لبابیته، فی کتابه: أن السید کاظم کان کثیرا ما یشیر بالکنایة و التلویح الی أن المهدی هو «المیرزا علی محمد الشیرازی» و کان یردد الأبیات، واصفا عمره الصغیر بالعربیة:
یا صغیر السن یا رطب البدن
یا قریب العهد من شرب اللبن (3).
و یقول: ان «المیرزا علی محمد» کان جالسا عنده یوما، و کانت أشعة الشمس تدخل الغرفة من جهته، فقال: ان ولی الأمر (المهدی) طالع مثل هذه الشمس المنیرة التی تنیر الغرفة من هذا الباب، و أشار لناحیته، ففهم الحضار أن المقصود کان المیرزا «علی محمد«.
و أیضا ذکر الکاشانی و غیره: «أن الرشتی مع شیخوخته و کبر سنه و مقامه، کان یکرم «المیرزا علی محمد» الشاب، و یجله الی أن کان یحیر الآخرین، و یجعلهم فی ریبة و شک!! و کان یومیء الیهم بأن هذه الاحترامات لا تلیق الا بشخص یکون هو الموعود» (4).
و کان المیرزا یتمتع بقسط کبیر من الجمال و النضارة فی صغره و شبابه.. فبرز بین أتباع الرشتی کشخص مرموق، و أخذت الأنظار تتجه الیه فی انتظار المهدی.. و قد ألهب الرشتی تلامذته بفکرة المهدی و قرب ظهوره، فأصبحوا یتطلعون الیه، و یجوبون الفیافی و الأقطار بحثا عنه، و هم یطلبون من الله أن یعجل بظهوره.. و أخذت الفکرة المدبرة تقترب من ذروتها..
و یدلل الاستاذ «احسان» علی قیام مؤامرة لتدبیر هذه الفکرة – فکرة المهدی، بما نقله عن المؤرخ البهائی أواره من «أن المیرزا «علی محمد الشیرازی» کتب من «بوشهر» الی خاله فی «شیراز» عن أمور التجارة و ما یتعلق بها، و بعد توصیته بأمه، قال له: أعلموا الطلاب أن الأمر لم یصل الی حد البلوغ بعد، و لم یأت زمانه.. الخ» فأی أمر هذا الذی لم یأت زمانه؟ و المعروف بینهما؟، ألا یدل هذا علی أن الخال کان شریکا فی هذه المؤامرة؟.
و یفهم المراد من کلمة «الأمر«.. «و البلوغ» یعنی الوقت المناسب لاذاعة الأمر؟. و هو یحذر فی هذا المکتوب من أن یقول أحد عنه خلاف ما هو علیه من اتباع الفروع و المعتقدات الاسلامیة» و لم یکن قد أدعی المهدیة بعد!! و قد توفی الرشتی عام 1245 ه 1843 م..
و کان «میرزا علی محمد» قد رجع من کربلاء الی «بوشهر» حیث تجارته، و أخذ یشتغل بتألیف الخطب و الأدعیة، فلما بلغه نبأ وفاة «الرشتی» طوی بساط تجارته، و عاد الی «شیراز» موطنه الأصلی، حیث وافاه هناک بعض أصحابه و علی رأسهم «الملا حسین بشروئی» من العراق، فکاشفه بأمر الدعوة التی یرید أن یجهر بها، فکان أول المؤمنین به المشجعین له، و لذا أطلق علیه «باب الباب» فکان المیرزا هو الباب، و صاحبه المقرب الیه «باب الباب«.
و کان ذلک فی الساعة الثانیة بعد غروب شمس الرابع من جمادی الأولی 1260 ه – 1844 م فاعتبر هذا الیوم «عید المبعث» الذی جهر فیه بدعوته، و کان بدءا لتاریخ اتخذوه خاصا بهم.. و کان عمره 25 سنة و أربعة أشهر. و البابیون یعظمون هذا الیوم و یقدسونه و یمتنعون عن العمل فیه (5).
1) ص 16 من «البابیون و البهائیون» من کتابه «دلیل المتحیرین«.
2) ص 41 المصدر السابق. و کانت فکرة ظهور «مهدی» من الأحیاء مخالفة. تماما لما تقول به الشیعة الاثنا عشریة السائدة فی ایران من أن المهدی هو الامام الغائب «ابن الحسن العسکری» سیظهر هو فی وقت من الأوقات و هم ینتظرون ظهوره باستمرار و لذلک کانوا یحاربون فکرة الرشتی هذه بکل قوتهم. فقد کان له و لشیخه الاحسائی أنصار کثیرون فی العراق و ایران.. و قد صار هؤلاء الأنصار، من أنصار الباب (علی محمد الشیرازی) حین ادعی انه باب للمهدی ثم حین ادعی انه المهدی بناء علی مذهب الاحسائی و الرشتی بأنه سیکون الاحیاء الموجودین حولهم.
3) ص 57: البابیة لاحسان ظهیر نقلا عن «نقطة الکاف» ص 103 فارسی…
4) ص 59 المصدر السابق.. نقلا عن کتاب «الکوکب» ص 36 ط فارسی، و ص 46 عربی.
5) ارجع الی ص 23 «البابیون و البهائیون«.