و کان أکبر و أقوی مؤید لهذا الرأی، أن الآیات التی جاءت بعد هذه الحروف، تحدثت صراحة أو ضمنیا عن القرآن، و نزوله من عند الله، و هی القضیة التی یدور حولها الخلاف و الحوار. فتجد مثلا فی سورة البقرة: «الم. ذلک الکتاب لا ریب فیه هدی للمتقین«، و فی سورة آل عمران: «الم. الله لا اله الا هو الحی القیوم. نزل علیک الکتاب بالحق..» و فی سورة الأعراف: «المص.. کتاب أنزل الیک فلا یکن فی صدرک حرج منه لتنذر به و ذکری للمؤمنین، اتبعوا ما أنزل الیکم من ربکم«.
و فی سورة یونس: «الر تلک الآیات الکتاب الحکیم. أکان للناس عجبا أن أوحینا الی رجل منهم أن أنذر الناس و بشر الذین آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال الکافرون ان هذا لساحر مبین«.
و فی سورة هود: «الر کتاب أحکمت آیاته ثم فصلت من لدن حکیم خبیر«.
و فی سورة یوسف: «الر. تلک آیات الکتاب المبین. انا أنزلناه قرآنا عربیا لعلکم تعقلون«.
و فی سورة الرعد: «المر. تلک آیات الکتاب و الذی أنزل الیک من ربک الحق..»
و فی سورة ابراهیم: «الر کتاب أنزلناه الیک لتخرج الناس من الظلمات الی النور..«.
و فی سورة الحجر: «الر تلک آیات الکتاب و قرآن مبین..«
و فی سورة الشعراء: «طسم تلک آیات الکتاب المبین«.
و فی سورة النمل: «طس تلک آیات القرآن و کتاب مبین.»
و فی سورة القصص: «طسم تلک آیات الکتاب المبین«.
و تجد مثل ذلک فی سورة «لقمان«، و سورة «السجدة«، و سورة «ص» و سورة الحوامیم «غافر، و فصلت، و الشوری، و الزخرف، و الدخان، و الجاثیة، و و الأحقاف، و ثم نجد سورة «ق«..
و لا یکاد یخرج عن هذه القاعدة صراحة الا سور: «مریم، و العنکبوت، ن» و ان کانت قد تحدثت عن تأیید الرسول فی رسالته و حث المؤمنین علی الثبات، و هذا یفید ضمنا تأیید الرسول فی کل ما یقوله من أن القرآن من عند الله..
و لا یمکن أن یأتی الحدیث عن القرآن فی هذه السور التی بدأت بالحروف المقطعة، اعتباطا و بدون هدف و ارتباط بما قبلها من حروف مقطعة.
فهذه الحروف – اذن – تتحدث عن القرآن، و صدق نزوله من عند الله، و تتحدی المکذبین تحدیا رمزیا غیر صریح بلفظ التحدی، بعد أن تحداهم صراحة فی هذه الآیات..
و مثل هذا یجری بیننا أحیانا، حین یأتی واحد مکابر مدع، و ینکر علی الرسام الممتاز جمال الصورة التی رسمها، أو الصنعة التی صنعها.. فیقوم الرسام و یأتی بفرشاته و ألوانه – و هو صامت – و یضعها أمام هذا المکابر… المدعی أنه یرسم أحسن، و لا یقول له: ارسم مثلها.. بل یکتفی بهذه الحرکة، و یفهم منه أنه یتحداه أن یرسم مثله، و کذلک الصانع، یأتی بأدوات صناعته، و یضعها أمام زمیله. و یفهم أنه یتحداه أن یصنع مثله.. و هکذا..
فالله سبحانه قد تحداهم بما نفهم و یفهمون منه أنه وسیلة مستعملة للتحدی… و یؤکد سبحانه بذلک علی أن القرآن من عند الله مستأنسا بما تحدث به الله عقب ذلک عن القرآن.. و بهذا یضیف ذکر هذه الحروف فائدة مرکزة، متصلة بالقرآن نفسه..
فما بال هذا الدکتور یهیم فی حساب الجمل الذی ولع به البابیون و البهائیون، و استعملوه حتی فی بیان أنصبة المیراث.؟ و ما الذی أغراه بهذا، و نحن المسلمین السنیین – علماء و غیر علماء – لا نلتفت الی هذا الحساب، و لا یشتغل و یهتم به الا السحرة؟!
لقد طلع علی الناس بما یغریهم، و یقع من نفوسهم موقعا یریحهم دینیا، حین ادعی ادعائه المبنی علی العدد 19 المقدس عند البهائیین و ادعی انها معجزة للقرآن و ما الذی جعله یتقن حساب الجمل، و هو المتخصص علمیا تخصصا بعیدا جدا عن حساب الجمل هذا.
أسئلة أدیرها و یدیرها غیری حوله، و تأتینا الأخبار الموثوقة بأنه بهائی، و أنه حذف من اسمه اسم «محمد«!! و ستأتی أخبار و حقائق أخری تکشف هذه اللعبة التی یلعبها، و یخدع بها المسلمون لحساب البهائیة.. مدعیا أنه اکتشف معجزة جدیدة للقرآن فیفرح المسلمون!!
و لعله من المفید أن نذکر هنا هذا النقد الذی وجهه «الدکتور علی حلمی موسی» أستاذ الفیزیاء و الریاضة بجامعة عین شمس و رئیس الکمبیوتر بجریدة الأهرام، حیث یقول: (1).
»انه من البدیهیات المعروفة لدی أی أستاذ ریاضیات، أنه اذا وجدت مجموعة کبیرة من الأعداد فیمکن التوصل فیها الی مجموعات تقبل القسمة علی أی من الأعداد الأولیة من أمثال الرقم 19، و أن الباحث الذی قدم لنا اعجاز الرقم (19) لم یتحر الدقة، و اتخذ من هذا الرقم أساسا مسبقا لبحثه. فلم یتبع أسلوبا علمیا موحدا فیه، فراح یضیف الألف مرة فی «بسم الله» و لا یضیفها مرة أخری، و یحسب حرف (ن) مرة علی أنه حرف واحد، و فی مرة أخری یجعله ثلاثة حروف (نون(، بحیث یخدم غرضه، و هو الوصول الی مضاعفات الرقم (19(، و من أمثلة ذلک أیضا:
أنه قام باحصاء حرف (ص) فی صورة (ص) فوجده یتکرر 29 مرة، و هذا لا یخدم غرضه، فضم الیه حرف (ص) فی صورة الأعراف، فکان 97، و هذا لا یقبل القسمة
علی (19) فأضاف الیه حرف (ص) فی سورة الکهف، حتی کان الناتج 152 و هو یقبل القسمة علی (19(.
بالنسبة لسورة (الشوری(، و التی تبدأ بالحروف (حم (2) عسق) قام بعد حروف: العین و السین و القاف: و ترک «حم» لعلمه أنها لن تفیده فی الرقم (19(.. فی سورة مریم التی تبدأ ب»کهیعص (3)» قام بحصر هذه الحروف فی السورة، و لکنه تجاوز وعد الهمزة فی جئت علی أنها «یاء«، بینما لم یعد الهمزة فی «شیئا» علی أنها یاء، و هذا التجاوز لیصل الی مضاعفات الرقم (19) و الأمثلة غیر ذلک کثیرة جدا لا مجال لحصرها هنا» کمثل علی ادعائه و تحایله.
و الدکتور حلمی موسی یتکلم من واقع خبرته و تخصصه، و ینقده نقدا علمیا، بما یتبین معه أن هذا الانسان انسان بهائی مخرف و مجدف، أقبل علی هذه العملیة بهدف مسبق، و هو اثبات دلالات الرقم 19 فی القرآن، لیثبت معنی تقدیس البهائیة لهذا الرقم.. و قد نقده و بین أخطاءه کثیرون غیر الدکتور حلمی.. لکن علینا بعد هذا أن نتیقظ و نعلم أن البهائیین و من ورائهم الصهیونیة و الماسونیة یعملون بشتی السبل الشیطانیة المعروفة عنهم علی ترویج ادعاءاتهم، و نشر نحلتهم، و کان من ذلک اثبات خطورة العدد 19 الذی قدسوه بدعوی أن حساب الجمل لحروفه یساوی حساب الجمل لحروف «أحد» و لهذا فقط لا غیر یکون مقدسا، ثم أتوا بدلیل فی زعمهم بأن الله یدیر حساباته علی حساب الجمل هذا، و علی أساس هذا أتی بالحروف المقطعة فی أوائل السور، و یرتکبون کل شطط فی هذا.. و ینخدع به المسلمون الطیبون، و هم لا یدرون!
1) نقلا عن جریدة «الأهرام» و صفحتها الدینیة – بتاریخ 8 / 3 / 1985، تحقیق المحررة «مایسه عبدالرحمن«…
2) و تقرأ هکذا (حا میم عین سین قاف(.
3) و تقرأ هکذا (کاف ها یا عین صاد) کما ورد عن قراءة الرسول صلی الله علیه و سلم و الصحابة.